اطعمة تساعد في ضبط مستوى السكر في الدم

0

اذا كنت تعاني من مرض السكر و تبحث عن اهم الطرق و النصائح الغذائية الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل اطعمة تساعد في ضبط مستوى السكر في الدم.

0000

مرض السكر له أثار جانبية خطيرة مثل بتر الأطراف و العمي . فمرض السكر يؤثر علي جميع أجزاء الجسم . و أظهرت الدراسات أن حوالي 382 مليون شخص علي مستوي العالم يعانوا من مرض السكر ، و من المحتمل أن يزداد إلي592 مليون شخص بحلول عام 2035 . و أن هناك75% من حالات الوفاة بسبب مرض السكر كانت بين أشخاص تقل أعمارهم عن 60 عام .

حقائق عن مرض السكر يجب أن تعرفها

يلفورد بريملي : عند البحث عن وجه لمرض السكر ، سيكون يلورد بريملي . ظهر بريملي في العديد من الأفلام في دور مريض السكر . حتي عام 1979م كان يذهب إلي المستشفيات لتقديم المشوري لمرضي السكر وقد شغل منصب المتحدث بإسم مرضي السكر و قام بتوفير الإمدادات لمرضي السكر .

الحيوانات و مرض السكر : البشر ليسوا وحدهم من يعانوا من مرض السكر . فهناك حيوانات مثل القطط و الكلاب يكونوا أكثر عرضة لمرض السكر . و يصاب الحيوانات بمرض السكر نتيجة العديد من الأسباب منها عوامل وراثية و النظام الغذائي و عدم ممارسة الرياضة . وأيضاً يحتاجوا إلي أخذ الأنسولين لتنظيم السكر سواء عن طريق تناوله بالحقن بالفم . و غالباً لا تستجيب الكلاب إلي دواء الأنسولين عن طريق الفم . و تحتاج الكلاب الصغير إلي حقنتين في اليوم الواحد .

العمي : أخطر الأعراض التي تنتج عن مرض السكر حيث يتسبب في تلف الشعيرات الدموية و الاوعية الدموية للعين. و يعاني المتضررين من ضبابية الرؤية أو العمي التام .و قد يتفاقم إلي إعتام عدسة العين . و أكثر الامراض شيوعاً هو إعتلال الشبكية ويتم علي أربعة مراحل حيث تتورم الأوعية الدموية التي تغذي الشبكية و تصبح جدران الأوعية الدموية ضعيفة و تؤدي في نهاية المطاف إلي أمراض الشبكية .و وفقاً لما ذكرته جميعية الطب الأمريكية أن حوالي 28,5 % من مرضي السكر في سن 40 يعانوا من إعتلال في الشبكية .

الأنسولين : لم يتم إكتشاف هرمون الأنسولين حتي عام 1921 م . و تم إستعماله لأول مرة في جامعة تورنتو من قبل الفريق التعاوني برئاسة العالم فريدريك بانتينج و تم تجربة علي شخص يبلغ من العمر 14 عام يدعي ليوناردر تومبسون و الذي كان يعاني من حالة مرضية خطيرة وبعد إعطاءه الأنسولين لمدة 12 يوم تحست صحته. و في العام التالي حصل العالم علي جائزة نوبل في الطب .

تاريخ مرض السكر : إبتليت البشرية بمرض السكر منذ ألاف السنين . و كشفت المخطوطات المصرية القديمة أنه يتواجد منذ عام 1550 قبل الميلاد و لا تستغرب أنه كان مرض نادر جدا . و ظهر في تلك الحقبة في الهند أيضاً .و لم يكن هناك أي أساس للربط بين مرض السكر و مرض البنكرياس حتي عام 1898 حينما قام الأطباء بالإهتمام بهذا الموضوع و إجراء تجربة علي كلب وجد أنه توفي وهو مصاب بالبنكرياس و السكر

أنواع مرض السكر : هناك ثلاثة أنواع مختلفة لمرض السكر . و ربما يوجد أكثر من ذلك و لم يتم تصنيفها حتي الأن . النوع الأول ، هو مرض السكر الخبيث و يظهر عادة عند الأطفال الصغار ويأتي بالوراثة و قد لا يكون له أي صلة بالنظام الغذائي .يرتبط النوع الثاني بالعادات الصحية السيئة مثل الإفراط في تناول الطعام و عدم ممارسة الرياضة و الإجهاد لفترة طويلة. النوع الثالث ، سكر الحمل تصاب به المرأة أثناء فترة الحمل . و قد بدأ العلماء محاولة الربط بين الزهايمر و مرض السكر .
الريجيم ( الحمية الغذائية ) : هناك علاقة راسخة بين تناول كميات من السكر و الغصابة بمرض السكر . تشير الدراسات أن السكر يؤثر علي البنكرياس و الكبد . و يحتوي الشاي المثلج وعصير الفواكه و المياه الغازية يحتوي تقريباُ علي12 أوقية من السكر (39 جرام ) . و قد تلعب الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من السكر دوراً في تضخم هذا المرض .
غيبوبة السكر : اولئك الذين يعانوا من مرض السكر سواء إرتفاع أو إنخفاض يكونوا عرضة لحظر الإصابة بغيبوبة السكر .و هناك أعراض اخري تظهر مثل زيادة العطش ، الحمي ، الصداع .. تعد غيبوبة السكر أخطر عرض بالنسبة لأولئك الذين يعشوا بمفردهم إذا لم يكتشفهم أحد ، قد يؤدي إلي الموت .و لاشك أن غيبوبة السكر أيضاً مسئولة عن حوادث السيارات .
البتر : هناك قائمة من المضاعفات الخطيرة لمرض السكر ، و أحد أسوأ هذه الأعراض هو إعتلال العصب المصاب بالسكر .حيث يحدث ضرر بالأوعية الدموية التي تغذي الأعصاب . . و في كثير من الأحيان يعاني مرضي السكر بأمراض الشرايين و الذي يمنع تدفق الدم إلي القدمين ونقص الدم يؤدي إلي القرحة .و يكون من الصعب علاجة و بتطلب الحل الفوري و الذي غالباً ما يكون ببتر الأطراف . تم إجراء عمليات بتر في الولايات المتحدة لما يقرب من 65,00 شخص لأطرافهم .

إليك كيفية ضبط مستوى السكر في الدم عن طريق تناول أطعمة محددة :

1-السبانخ و اللفت:
السبانخ و اللفت متشابهان في كثير من الخصائص و كيف يتعاملوا مع الجسم و كمية المواد الغذائية التي يقدموها للجسم. مرضي السكر يمكنهم تناول الكثير من أي منهم، و لا يفضل أخر عن الثاني، كلاهما لديهم فوائد عظيمة.
مريض السكر سوف يحصل علي فيتامين أ و فيتامين سي من كلاهما السبانخ و اللفت ظو وكذلك البوتاسيوم و الماغنسيوم و الحديد. السبانخ و اللفت الصغير مشتركين في سهولة الأستخدام و كلاً منهم لديه الطعم الخاص به المختلف تمامً عن الأخر.
يمكنك استخدام السبانخ واللفت بالتبادل في وصفات العصائر الأخضر، ولكن اللفت قد يكون أسهل كتسلية بين الوجبات لأنه من السهل تقطيعه كشرائح ذات طعم جيد .

تناول أطعمة مليئة بالمغذيات:
اذا كنت تبحث عن أكثر الأطعمة المغذية علي كوكب الأرض, فلديك السبانخ و اللفت , الذين يقدموا لك الكثير من الفيتامينات و المعادن أكثر من غيرها من الأطعمة بما في ذلك الفواكهه و الخضراوات.

الفول:

الفول هو أضافة عظيمة إلي الكثير من الوجبات لأنه يساعدعلي ثبات السكر في الدم بدلاً من أن يكون له تأثير ضار أو أي ثأثير أخر. الأطعمة مثل الفول لها أهمية كبيرة لأنها تساعد علي توازن الأطعمة الأخري التي ليس من الضرورة أن تكون صديقة لمرضي السكر , وبإمكانها ايضاً تقليل كمية الأنسولين المطلوبة حتي يكون ستوي السكر طبيعي في الدم.
الفول من السهل أضافته إلي أي وجبة و يدخل في العديد من الوصفات خاصة الطبق الرئيسي. بمكنك هرس بعض الفول مع البهارات و التوابل للحصول علي طعم لذيذ. و الفول متوافي في كل مكان في السوبر ماركت و كل أنحاء البلاد.
الفول يعتبر الغذاء الأساسي في النظام الغذائي لمرضي السكر, حيث يوازن مستوي السكر بالدم و يشعر المريض بإختلاف عند تناوله. الفول يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات و المعادن و الألياف التي تساعد علي الهضم. فهو جزء من العديد من برامج فقدان الوزن بطريقة صحية .

000

3- الطماطم:

الطماطم من أهم الأطعمة فهي مصنفة علي أنها من الأطعمة اللميزة جداً لأحتوائها علي مادة الليكوبين و الكثير من الفوائد الصحية. مريض السكر يجب عليه الأهتمام أكثر بتناول الطماطم لأحتوائها علي جميع العوامل المغذية.
ربما تكون أفضل ميزة في الطماطم أنها سهلة الأستخدام و لها العديد من الطرق لتحضيرها. للتسلية بين الوجبات يمكن أضافة الطماطم أو صلصة الطماطم إلي الأفوكادو المهروسة والطماطم هي الأضافة الأساسية لأيطبق من أطباق المكرونة.
بالأضافة إلي الليكوبين الموجود بالطماطم،يوجد ايضاً فيتامين سي و فيتامين إي و كذلك المعادن مثل الحديد للمساعدة في الحصول علي جميع الفوائد الموصي بها طول اليوم.
مليئة بالليكوبين:
الليكوبين الموجود في الطماطم هو أهم فائدة لسبب مهم جداً وهو أن الليكوتين مرتبط بشكل روتيني كمضاد لمرض السرطان و مفيد لصحة القلب. يمكن الحصول علي الكثير من اللليكوتين الموجود في قشر الطماطم و ايضاّ عند طبخها قبل الأكل.

4-البروكلي:

لا تترك منزلك بدون وجود بروكلي, فهي الخضار الوحيد الذي يمكن أن تملأ به المنزل . البروكلي لا يحتوي علي الكثير من السعرات الحرارية و ليس خضار نشوي مثل البسلة و الذرة.
في الحقيقة . يوصي مرضي السكر بتناول كمية كبيرة من هذه الأنواع من الخضار , حيث تساعد في علاج مرضي السكر و تجعلهم أكثر صحة و سعادة.
البروكلي يحتوي علي فيتامين سي و إي اللذان يعززان الجهاز المناعي لمريض السكر. و يجعل مريض السكر يشعر بالتحسن ليس علي المدي القصير و لكن علي المدي البعيد. البروكلي يحتوي علي بروتين نباتي الذي قد يساعد في العلاج.

5- التفاح:

التفاح هو مصدر قوي للفيتامينات و المعادن و الألياف حيث يصنف كطعام صحي . مريض السكر قد يتعجب هل التفاح مسموح لتناوله أم لا. الأخبار الجيدة أن التفاح يمكنك تناوله بالقدر الذي تشاء، و يمكن مزجه مع فواكه أخري كبديل طبيعي كحلو عن الحلويات المصنعة .
المثل يقول ” تفاح كل يوم يغنيك عن زيارة الطبيب” , اتبع هذه المقولة بالأضافة إلي التوجيهات الأخري لمرضي السكر. تناول حصص متعددة من الفواكهه قد يسبب مشكلة , لذلك تأكد من تناول الفواكهه التي تمد جسمك بالمواد الغذائية التي يحتاجها بدون التعرض للخطر من خلال تناول الفواكهه بكثرة في اليوم الواحد.

6-الشوفان:

بدء اليوم بتناول بولة من الشوفان هي أول خطوة سليمة لبداية اليوم. لمرضي السكر يعتبر الشوفان من أفضل الأطعمة لوجبة الأفطار. عليك تناول الشوفان الذي لم يمر بقدر كبير من المعالجة في الصنع. الشوفان يحدث فرقاً كبيراً في مشتويات السكر في الدم. لا تتناول الشوفان المضاف إليه نكهات أضافية , لأن ذلك يعني إضافة سكر .
يمكن أضافة العديد من الأطعمة الأخري إلي الشوفان مثل الفراولة و العنب البري و التوت . سوف يضيف ذلك نكهة الفواكهة و نفس الوقت الألتزام بالتوصيات الغذائية الخاصة بمرضي السكر.
عند تناول الشوفان بشكل منتظم، يساعد علي تقليل الكوريسترول الذي قد تعاني منه . الشوفان مثل الأسفنجة حيث يبعدعنك الكرويسيرول الزائد.

7- نبات الهليون ( نوع من أنواع الخضر الربيعية):

تناول الهليون هو أمر يوصي به مرضي السكر لأنه يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات و المعادن , و ليس خضار نشوي لذلك يمكن تناول حصة كبيرة منه. الهليون هو مصدر جيد للألياف حيث يعزز ايضاً من فقدان الوزن لذلك يوصي بتناول في برامج إنقاص الوزن من جميع الأنواع.
الهليون جيد جداً عند إضافته للسلمون , و مع كل الوجبات التي تحتوي علي بروتين مثل الفراخ و اللحمة . الهليون واحد من الخضراوات المفيدة جداً للجسم.
أفضل أوقات تناول الهليون في شهور الخريف و الصيف , ومن الصعب إيجاده طول السنة.

8- الجريب فروت:

الطعم اللاذع للجروب فروت هو شئ لا يمكنك التخلي عنه في النظام الغذائي لمريض السكر. قبل البدء في إضافة الجريب فروت إلي طعامك تأكد من أن ليس هناك أي موانع لديك، مثل الأدوية التي قد تتأثر بالسلب بسبب الجريب فروت.
أضافة السكر البديل للجريب فروت قد يساعد علي كسر الطعم اللاذع الموجود و جعله لذيذ عند تناوله، الحصول علي فوائد الجريب فروت يأتي عن طريق تناوله بشكل مباشر، لذلك اذا كنت لست من محبي الجريب فروت، جرب تناوله بإضافة بعض السكر البديل .
يساعد الجريب فروت علي إنقاص الوزن : في أكثر الأحيان يتم أضافة الجريب فروت في قائمة الطعام الخاصة لفقدان الوزن لأنه يحتوي علي سعرات حرارية قليلة و يسرع من عملية التمثيل الغذائي. الثبات علي الوزن الصحي شئ مهم جداً لمرضي السكر و الجريب فروت من أهم الفواكهة التي يجب إضافتها إلي قائمة الطعام.

9- البرتقال:

الطعم الحمضي الجميل للبرتقال هو شئ يمكن ضمه إلي القائمة الغذائية الخاصة بمرضي السكر و بالطبع الحصول علي فيتامين سي الموجود بكثرة في البرتقال.
من فوائد البرتقال أنه يساعد مريض السكر عن الأمتناع من تناول الحلويات التي تقوم برفع مستويات السكر في الدم. أدارة مرض السكر يأتي من التفكر في تناول ذلك و عدم تناول ذاك، و أختيار الأطعمة المناسبة .
امتنع عن تناول عصير البرتقال الموجود في الأسواق لأنه يحتوي علي الكثير من السكر الغير مرغوب فيه . اصنع عصير البرتقال في المنزل و تأكد من شرب العصير فقط بدون أي إضافات .
البرتقال يعتبر رقم واحد : عندما تتناول البرتقال فأنك تفعل معروف كبير في بدنك بسبب فيتامين سي الموجود به. فيتامين سي يقوي النظام المناعي للجسم و له أهمية خاصة في أدارة مرض السكر.

10-الأفوكادو:

الأفوكادو يساعد في علاج مرض السكر لأنه لا يؤثر بالسلب علي مستوي السكر في الدم, و يوفر ايضاً العديد من الألياف و المعادن و دهون صحية لدعم نمط الحياة الصحي.
الدهون الصحية تحمي من مرض القلب و مريض السكر أكثر عرضة للتعرض لمرض القلب. لذلك من الضروري أضافة الأفوكادو إلي التشكيلة العادية للنظام الغذائي. أنه ليس أمر صعب، ببساطة يمكن أضافة الأفوكادو كطبق جانبي لا يتطلب التحضير أو الطبخ فقط يحتاج إلي التقشير.
الألياف الموجودة في الأفوكادو يعمل علي الحفاظ علي مستوي السكر و علي فقدان الوزن و الشعور بالرضا بعد تناول الوجبة الغذائية.
الأفوكادو غني بالدهون الصحية:
الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو تجعلك تشعر بالشبع بين الوجبات و تساعد علي خسارة الدهون الزائدة. هذه الدهون مختلفة عن الدهون المشبعة التي تسبب إنسداد الشرايين و تسبب زيادة الوزن. هذه الدهون الصحية تشكل جزء هام من النظام الصحي ولكن يتم تجاهلها.

هل يجب الصيام علي مرضي السكري في رمضان ؟

ينصح هؤلاء الأفراد بعدم الصيام إذا كان يؤثر سلباً علي صحتهم . فالأشخاص الذين يعانوا داء السكري و يحتاجوا إلي تناول الأنسولين و مع الصيام قد يؤدي إلي حالات خطيرة مثل زيادة حمض الكيتوني السكري . و مع ذلك ، الصيام مع الإستمرار في تناول الأنسولين قد يتم و لكن تحت إشراف الأطباء و مختصين في مرض السكري قبل البدء في الصيام .
و قد يكون مرضي السكري الذين يتناولوا الأنسولين معافين من الصيام مثل النساء الحوامل و كبار السن و أولئك الذين يعانوا من الأمراض .
مرض السكري في رمضان

و يمكنك التحكم في مستويات السكر في الدم في رمضان من خلال :

يفضل إجراء إختبارات مستوي السكر في الدم بصفة مستمرة في رمضان ، و ذلك لأن التغير في مواعيد تناول الوجبات و نوعية الوجبات في رمضان ، قد يؤثر علي مرضي السكري . و يفضل إجراء الفحص الذاتي للسكر قبل كل وجبة تتناولها وبعد تناولها بساعتين ، للتأكد من أن النظام الغذائي الذي تتبعه مناسب لك . و الرجوع إلي الطبيب المختص في حالة حدوث أي إرتفاع لمعرفة الإجراءات اللازمة سواء بتناول دواء أو التوقف عن الصيام

يجب أن تتعرض علي أعراض إرتفاع و إنخفاض السكر في الدم . قد تكون أعراض هبوط السكر في الدم ، الشعور بالضعف و الدوخة و الجوع و الصداع و التوتر و الرجفة و العرق و زيادة معدل ضربات القلب .
إختيار الأطعمة الجيدة عند الإفطار . عندما يكون عدد ساعات النهار طويلة ، يتم تقسيم تناول الوجبات من بعد الفطار و حتي الفجر . من المهم جداً لمرضي السكري تناول ما يكفيهم من الأطعمة و الحفاظ علي تناول الأطعمة الصحية .
تناول الكربوهيدرات فهي تمد الجسم بالطاقة . و من الكربوهيدرات الصحية لمرضي السكري الأرز البني و الحبوب الكاملة و الخضروات فهي أفضل من تناول الأرز الأبيض و الحبوب الغير كاملة أو البطاطس .
تجنب تناول كميات كبيرة من الحلويات علي الإفطار ، و ذلك لأن الحلويات نتشر بجميع أنواعها و لكنها ليست جيدة لمرضي السكري . و قد يؤدي تناول كميات كبيرة من الحلويات إلي إصابة مرضي السكري بأمراض القلب و الأوعية الدموية بالإضافة إلي الإرتفاع الكبير في السكر في الدم . يمكنك إختيار الحلويات الصحية و التي تحتوي علي الكربوهيدرات البيضاء كالبوظة أو القطايف المشوية و المحشوة بالجوز أو بالجبنة قليلة الدسم . و يفضل تجنب الأطعمة المقلية و منتجات الحليب الدسمة و الزبدة و القشدة . و يفضل التمسك بتناول أجزاء صغيرة من الحلويات ، و عدم الإفراط .
و إذا حدث هناك أي إرتفاع في نسبة السكر في الدم ، قد يكون من الأفضل عدم الإستمرار في الصيام .
يفضل لمرضي السكري تناول المكسرات و الأسماك الزيتية و الأفاكادو و الزيتون فهي مصادر جيدة للطاقة و تساعد علي زيادة معدلات الكوليسترول الجيد .
تناول البروتينات فهي مصادر جيدة للطاقة و تجنب تناول الأطعمة المالحة ، حيث يذكر الأطباء أن الكميات الزائدة من الملح تؤثر بالسلب علي مرضي السكري ، حيث تعمل علي زيادة تعرضهم للإصابة بأمراض القلب و الكلي .
كل هذه الخيارات صحية للحفاظ علي الطاقة و التحكم في مستويات السكر في الدم .

00