اطعمة تساعد في علاج إلتهاب المفاصل

0

اذا كنت تعاني التهاب المفاصل و تبحث عن افضل الحلول العلاجية و الطبيعية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل يحتوي على اطعمة تساعد في علاج إلتهاب المفاصل.

35

إذا كنت تعاني من إلتهاب المفاصل وتريد حل سريع في تخفيف أوجاع وعلاج إلتهاب المفاصل . هنا سنقدم لك الحل، فربما ستلاحظ أن الألم سوف يزيد أن ينقص بناء علي النظام الغذائي الخاص بك و زيادة نشاطك .و بذلك ستحتاج إلي تعلم كيف تدمج العناصر الغذائية في نظامك الغذائي و نحن نقدم لك نظام غذائي يساعد في تخفيف إلتهاب المفاصل و تحسين القدرة علي الحركة . و سوف تحتاج معه إلي عدم تناول الأطعمة الغير صحية. و فيما يلي مجموعة من الأطعمة الصحية التي تساعد تحسين حالتك الصحية ، و لكن لا يجب إحدث تغيرات رئيسية في نظامك الغذائي بدون إستشارة الطبيب .

أطعمة لعلاج إلتهاب المفاصل

1. الموز :

عند إستهلاك كميات كبيرة من الموز في نظامك الغذائي عموماً صحي للغاية .و خصوصاً عندما تحاول القيام ببعض الأمور نحو إلتهاب المفاصل و ذلك لأنه يحتوي علي كمية عالية من البوتاسيوم و الكثير من الفيتامينات و المعادن فالجسم يحتاج إلي هذه العناصر بإستمرار . و تشمل هذه الفيتامينات مزيج من حمض الفوليك و فيتامين ج و فيتامين ب6 و هذه العناصر تحارب إلتهاب المفاصل و تقليل الأعراض . و لا تتوقف فوائد الموز علي هذا فقط بل يحتوي علي الألياف التي تساعد في تحسين صحة الجهاز الهضمي و بذلك يعمل علي تحسين الصحة بشكل عام .

2. الفلفل :

يحتوي الفلفل علي فيتامين ج و الذي يعمل كمضاد للسموم .و المواد المضادة للأكسدة و التي تساعد في محاربة أثار الجذور الحرة علي الجسم ، و هذا بدوره يساعد في تقليل الإلتهابات . و بالتالي يحد من الألم الذي تشعر به بسبب إلتهاب المفاصل .قد يكون من الصعب القضاء نهائياً علي أثار الجذور الحرة تماماً و لكن يمكنك القضاء عليها نسبياً بتناول العناصر الغذائية التي تحتوي علي مضادات الأكسدة لتحسين صحتك . و الفلفل عموماً يعطي دفعة فورية منها .

3. زيت الزيتون :

يحتوي زيت الزيتون علي الدهون الصحية .و يعد من أفضل الزيوت الصحية التي يتم إستخدامها في الطهي اليومي .و لكي تحصل علي أقصي إستفادة من زيت الزيتون يجب ان تبحث عن زيت الزيتون البكر الممتاز . يتم الإعتماد علي زيت الزيتون في الكثير من الإستخدامات الصحية علي أنه من المسكنات . يفضل التحدث مع طبيك اولاً قبل التوقف عن إستعمال أي أدوية . و قد يكون من المدهش بالنسبة لك أن تعلم بأن ما تأكله له تأثير كبير علي صحتك و الطريقة التي تشعر بها .. يمكنك إضافة زيت الزيتون إلي السلطة أو عند سلق الخضار و بذلك يساعد في التخلص من ألام الظهر و المفاصل .

4.الحبوب الكاملة :

توجد الحبوب الكاملة في العديد من المنتجات الغذائية و الخبر السار هنا أن الحبوب الكاملة تساعد في علاج إلتهابات المفاصل و تعطي نتائج فعالة للغاية . لذلك حاول تناول الحبوب الكاملة بإنتظام في نظامك الغذائي .

5. المانجو :

قد تكون المانجو ليست متواجدة بإستمرار و لكن عندما يأتي موسم المانجو لا تترد في إضافتها إلي نظامك الغذائي لأنها تعمل علي تدعيم صحة الجسم و تخفف من إلتهابات المفاصل و هذا بفضل مضادات الأكسدة التي توجد بداخلها . بالإضافة إلي أنها تزود الجسم بفيتامين هـ و البيتا كاروتين ، تبين أن هذه العناصر تقليل من تفاقم إلتهاب المفاصل .

6. الروبيان : ( الجمبري )

يمكن أن يساعد كل من الجمبري و المحار في تقليل إلتهابات المفاصل ، طالما أنك لا تعاني من أي حساسية منهم . فهو خيار صحي لأنه يحتوي علي البروتين. و هناك العديد من الوصفات المختلفة التي يمكن أن تتناولها بإستخدام الجمبري . أو ببساطة يمكنك تناوله مع سلطة الخضروات و زيت الزيتون للحصول علي وجبة كاملة ، تفيد الجسم إذا كنت تعاني من الإلتهابات .

7. التفاح :

يمد التفاح الجسم بالعديد من المزايا بسب إحتوائه علي الفيتامينات و مضادات الأكسدة و أحد هذه المميزات أنه يساعد في إلتهاب المفاصل فالتفاح من أحد الفواكه التي ندين لها بالعديد من المميزات عند تناولها بإنتظام . فمثلاً يمكنك إدراجه في نظام غذائي لإنقاص الوزن و بذلك يساعد في تقليل الضغط علي المفاصل و بذلك يساعدك في تجنب مشاكل إلتهاب المفاصل .

8. المكسرات :

هناك العديد من أنواع المكسرات التي تساعد في علاج إلتهاب المفاصل . و ذلك لأنها تحتوي علي الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم كل يوم . و بذلك فإنه يساعد المصابين بإلتهاب المفاصل . لذلك يمكنك إضافة المزيد من الجوز إلي نظامك الغذائي و كذلك الكاجو للحصول علي الإغاثة .

9.البطاطا الحلوة :

البطاطا الحلوة لها العديد من الفوائد الصحية . ينتج اللون البرتقالي من محتوي البيتا كاروتين الموجود بداخلها . و تحتوي أيضاً علي الفيتامينات و المعادن و الألياف الصحية .

10. الصويا :

يمكن أن تساعدك منتجات الصويا في علاج إلتهاب المفاصل .و لكن يجب أن تتجنبها إذا كنت تعاني من النقرس مع إلتهاب المفاصل . و يمكنك أن تتناول الصويا بأشكالها المختلفة. و لكن هناك منتجات الصويا المخمرة و أنواع التوفو المفيدة في تقليل إلتهاب المفاصل .

11. العدس :

يتم إقتراح العدس أيضاً من العناصر الغذائية لألئك الذين يعانوا من إلتهاب المفاصل .و يساعد أيضاً في الشعور بالشبع لفترة أطول ، و التحكم في مستويات السكر في الدم . و بذلك يمكنك إستخدامه كجزء من نظام غذائي صحي .و طريقة تحضيره بسيطة للغاية مجرد وضعه في الماء حتي الغليان و يصبح طري .

12. السلمون :

يحتوي السلمون علي نسبة كبيرة من أوميغا 3 الدهنية . و هذا السبب غالباً ما يكون وراء الحد من ألم إلتهابات المفاصل .لذاك يمكنك تناول السمك السلمون عدة مرات في الإسبوع أو مرة واحدة . و ذلك لأن أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد في تقليل الإلتهابات في الجسم ، و هذا له تأثير مباشر علي إلتهاب المفاصل

13.الشاي الأخضر :

يحتوي الشاي الأخضر علي مضادات الأكسدة و هذه المادة لها تأثير مباشر علي مستويات الإلتهاب في الجسم .وسوف يكون مسئول عن تخفيف الألم الذي تشربه . و أثبتت الدراسات أن تناول كوب من الشاي الاخضر يساعد في تقليل إلتهابات المفاصل .


14.السبانخ :

السبانخ من الأطعمة التي يجب أن يأكلها من يعانوا بإلتهابات المفاصل . فهي من الخضار الورقية التي تمد الجسم بالصحة العامة . فهي معبأ بالكثير من العناصر الغذائية و الألياف التي تفيد في صحة الجهاز الهضمي .

15. الطماطم :

تحتوي الطماطم علي الليكوبين و هو المسئول عن تخفيف الألم الذي يصاب إلتهاب المفاصل . و يفضل تناول الطماطم مباشرة بدون طبخها للحصول علي فوائدها كاملة .

36

طرق التعامل مع آلام إلتهابات المفاصل :

التعرف على الأعراض المبكرة للألم : فمن المهم إدراك و الإلتفات إلى أية أعراض جديدة تعاني منها ، من حيث آلام المفاصل التي عادة ما تظهر لها الأعراض الأولى مبكرا و التي يعاني منها مرضى التهاب المفاصل ، فيجب إستشارة الطبيب إذا ما إستمر الألم أطول من أسبوعين .

التشاور مع طبيب ذو ثقة : و ينبغي أن يكون التشاور الأول مع طبيب الرعاية الأولية الخاص بك للإطمئنان ، و سوف يضع تقييم أولي من الأعراض الخاصة بك ، و يجري تشخيص عملي ، و هو ما سيشعرك بالراحة .

أن تكون متوافق مع خطة علاجك : فبعد أن تتشاور مع الطبيب و تكون قد جاءت نتائج الإختبارات التشخيصية الخاصة بك ، سوف يوصي طبيبك ببرنامج علاجي ، و سيكون لديك فرصة أفضل في إدارة الألم الخاص بك ، و يجب عليك وقتها أن تكون متوافق مع خطة العلاج الخاصة بك ، فتتناول الأدوية وفقا لتوجيهات و متابعة نصيحة طبيبك ، و يمكنك أيضا الحفاظ على تذكيرات لمساعدتك تذكر البقاء على المسار مع نظام العلاج الخاص و تسجيل الملاحظات عند شعور أنك أسوأ أو أفضل .

ممارسة الرياضة للمساعدة في تقليل الألم : فممارسة الرياضة مهمة لمرضى هشاشة العظام و إلتهاب المفاصل ، فهي تساعد على الحفاظ على المفاصل المحمولة و تجعلها تعمل بشكل صحيح و تقلل من آلام المفاصل ، و يمكن ممارسة المشي ، تاي تشي ، اليوجا ، التمارين المائية ، و إذا كنت بحاجة إلى التوجيه فيما يتعلق بذلك يمكنك التشاور مع المعالج الفيزيائي أو مدرب شخصي من المؤهلين أو التحدث مع طبيبك .

تناول الطعام بشكل جيد و المحافظة على الوزن المثالي : فزيادة الوزن يمكن أن تزيد من آلام التهاب المفاصل الحاملة للوزن ، و أنت تمشي الوركين و الركبتين و الكاحلين تحمل ثلاثة إلى خمسة أضعاف وزن الجسم الكلي ، و يضاف ما يعادل من ثلاثة إلى خمسة من هذه الضغوط إلى كل ركبة و أنت تمشي .

حماية مفاصلك للمساعدة في تقليل الألم : و تكون حماية مشتركة تقلل الضغط على المفاصل و إلتهاب المفاصل و تقليل الألم ، و هناك عدة مبادئ للحماية المشتركة و التي إذا ما إتبعت تساعد على الحفاظ على الطاقة و الحفاظ على الوظيفة مشتركة و يجب عليك أن تكون منتبها للحركات الصحيحة و تتعرف على إشارات الجسم .

حاول الإسترخاء لتخفيف الألم :
فالجميع يتعامل مع الألم المزمن بشكل مختلف ، و هناك إستجابات الفرد للعيش و التأقلم مع الألم المزمن ، و هي حالة تستمر مدى الحياة ، و من المهم أن ندرك أنه على الرغم من ذلك الألم المزمن لا يجب أن يستهلك كل لحظة من حياتك ، من خلال إيجاد الوقت للإسترخاء و يقصد به إسترخاء العقل و الجسم ، من خلال إيجاد طرق لصرف نفسك من الألم ، و هو في الأساس إدارة الألم .

تلقي الدعم : من المهم أن تحيط نفسك بالناس الذين يفهمون صعوبات العيش مع الألم المزمن ، فالأسرة الداعمة و الأصدقاء يمكن أن تفعل الكثير فقط من خلال الإستماع عندما تحتاج إلى من يسمع ، و من يساعد عندما تكون بحاجة إلى المساعدة ، و مساعدتك على الإسترخاء عندما تحتاج ذلك ، و الأهم من ذلك أن تقاسم مجرد مزحة أو مشاهدة فيلم معا يمكن أن يساعد في تقليل الألم .

لا ننسى مكافأة نفسك :
فإدارة الألم تتطلب بعض التضحية في نمط الحياة و التعديل به ، و إذا كان عليك أن تأخذ أدوية إلتهاب المفاصل ، يجب أن لا تنسى علاج نفسك بين الحين و الأخر و تفعل شيئا من شأنه أن يعزز المزاج الخاص بك سواء كان ذلك قضاء يوم في منتجع صحي ، أو الحصول على قصة شعر جديدة ، أو شراء زوج جديد من الأحذية المريحة .

إعادة تقييم التقدم و إجراء تعديلات :

بعد إتباع خطة العلاج الخاصة بك لفترة من الوقت ، يجب إعادة تقييم كل ما تقوم به لإدارة الألم ، و هناك قائمة يمكن أن تساعدك في ذلك بعد الإجابة على أسئلتها : هل تتبع أوامر الطبيب؟
هل كنت متوافق مع تناول الأدوية وفقا للتوجيهات؟
هل تمارس الرياضة بإنتظام؟
هل تتبع أساليب الحماية المشتركة؟
هل تحافظ على وزنك المثالي؟
هل وجدت الوقت للاسترخاء؟
و يجب أن تقيم بصراحة ما تقوم به ، و ما يمكن أن تفعله بشكل أفضل و ما لم يتم عمله على الإطلاق من حيث إدارة الألم ، و قد يكون الوقت قد حان لمحاولة شيء جديد أو التكيف مع شيء تقوم به ، و يجب أن لا تتوقف أبدا عن محاولة تحسين وضعك .

37