اطعمة تسبب اصفرار الاسنان

0

اذا كنت تبحث عن ابتسامة ساحرة ذات اسنان بيضاء ناصحة و صحية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل اطعمة تسبب اصفرار الاسنان.

5

اسباب اصفرار الاسنان

العوامل الوراثية

إذا كان معظم أفراد عائلتك لديهم أسنان صفراء، فمن المحتمل جدا أنه شيء وراثي.

ولكن ما يجب أن تعرفه ان اللون الاصفرار لا ينتقل بالوراثة و انما سمك الطبقة الخارجية للأسنان هى التى تنتقل وراثياً، فكلما كانت طبقة المينا رقيقة ، كان الاصفرار اكثر وضوحا

تقدم العمر

الشيخوخة هي عملية طبيعية، وكلما تقدم السن ازداد اصفرار الأسنان. ، فمع التقدم في السن تصبح االطبقة الخارجية من المينا اكثر رقة مما تعطي أسنانك مظهر مصفر.

بعض الأدوية

إذا كنت قد تعاطيت المضادات الحيوية التي تحتوي علي ( التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين ) قبل سن الثامنة، فهناك احتمال بأن الأسنان الدائمة لديك قد تحتوي علي بعض البقع الصفراء ، كذلك عندما تتعاطى المرأة الحامل هذه المضادات الحيوية فانها تؤدي الي تلطيخ اسنان طفلها و اصفرارها .

يحدث هذا لأن الأسنان قبل سن الثامنة تكون غير مكتملة النمو فتندمج هذه المضادات الحيوية في البنية المعدنية من المينا مما يسبب هذه البقع.

الأدوية الأخرى التي تسبب تلون الأسنان هي الكلورهيكسيدين ، مضادات الهيستامين، عقاقير ارتفاع ضغط الدم والأدوية المضادة للذهان.

الفلوريد الزائد

يمكن أن تحدث كمية الفلورايد المفرطة عن طريق ارتفاع مستويات الفلورايد في الماء، و عندما يقوم الطفل ببلع معجون الاسنان المحتوى علي الفلورايد أو مكملات الفلوريد التي تؤخذ عن طريق الفم، فذلك يمكن أن يسبب هذه البقع الصفراء على الأسنان.

الأطعمة والمشروبات

من المعروف ان بعض انواع الأطعمة والمشروبات تسبب تغيير لون الاسنان.

فالأطعمة مثل التوت والكرز والمشروبات مثل القهوة والشاي والكولا والخمور وكذلك التفاح و البطاطا يمكن أن تسبب اصفرار الأسنان، فجزيئات التلوين في هذه الأطعمة والمشروبات تخترق المينا مما تسبب تلون الاسنان واصفرارها.

التبغ

ونحن نعلم جميعا خطورة التبغ على الصحة، لكنها كذلك يمكن أن تكون مؤلمة لابتسامتك أيضا، فالتدخين أو مضغ التبغ يمكن أن يترك بقع على مينا الأسنان، فالتبغ يحتوي علي العديد من العناصر التى يصعب ازالة اثارها وتدريجيا تفسد مظهر أسنانك.

سوء العناية الصحية بالفم

نظافة الفم أمر ضروري لصحة الفم والحفاظ على لون اسنانك ، فعدم استخدام الفرشاة والخيط تسمح لبقايا البن، والتبغ بتكوين (الجير) على الأسنان، وهذا ستجعل أسنانك تبدو صفراء.

حشوات الأسنان

يمكن أن تتفاعل المواد المستخدمة في حشو الأسنان مثل (الحشوات الفضية) مع مرور الوقت مع مينا الاسنان و تسبب اللون الداكن للأسنان.

بعض الأمراض

يمكنان تؤدي بعض الأمراض والالتهابات في الأمهات الحوامل الى نمو تلون مينا اسنان طفلها في وقت لاحق ، وفي بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي العلاج الكيميائي والإشعاعي في الرأس والعنق عن علاج مرض السرطان أيضا الى تغيير لون الأسنان

الارتطام

الارتطام وتغيير اللون – قد تتسأل ما هي العلاقة؟ عندما تصاب سنتك بسبب الارتطام نتيجة سقوط مفاجئ أو حادث ما ، قد يكون هناك نزيف في الطبقة الأعمق من الأسنان ومن ثم عندما يجلط الدم والبقايا المتحللة للانسجه قد تتسبب في تغيير لون الأسنان، وكذلك بالنسبة للأطفال الصغار، الذين مازالت أسنانهم في طور النمو,فان صدمات الاسنان لهؤلاء الأطفال يمكن أيضا تخل تشكيل المينا ويسبب تلون الأسنان الدائمة.

مجموعة من الأطعمة التي تسبب اصفرار الأسنان عند الإكثار منها:

1- القهوة
تعد القهوة من أكثر مسببات اصفرار الأسنان نظرًا للونها القاتم، وللتخفيف من أثرها على الأسنان ينصح بإضافة كمية من الحليب إليها.
2- الشاي
يشابه تأثير الشاي على الأسنان تأثير القهوة، خاصة عندما يكون داكنًا بشكل واضح، وينصح الخبراء بالتخفيف من الشاي والانتقال إلى مشروبات عشبية أكثر صحية منه.
3- الخل البلسمي
الخل من المواد الغذائية الثقيلة التي يمكن أن تسبب اصطباغ الأسنان، لكن استخدامه في السلطات ووصفات الطعام يخفف من تأثيره السلبي.
4- الكاري
على الرغم من الطعم الشهي للكاري، إلا أن الأطباء يحذرون من أنه يمكن أن يسبب اصفرار الأسنان، ويدرك الهنود هذه الحقيقة لذلك يضيفون السبانخ إلى الأطعمة التي تحتوي على الكاري.
5- صلصة الطماطم
تدخل صلصة الطماطم في العديد من وصفات الطعام، إلا أنها يمكن أن تسبب تغير لون الأسنان عند الإكثار منها، بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسبة عالية من المواد الحمضية المسببة لتآكل الأسنان.
6- التوت
يعد التوت من الفواكه المفيدة، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم، إلا أن المشكلة الوحيدة في تناول التوت أن عصارته كثيفة اللون ويمكن أن تتسبب بصبغ الأسنان بلون لا يزول في وقت قصير.
7- المشروبات الغازية
المشكلة في الكولا والمشروبات الغازية أن لونها قاتم في معظم الأحيان، بالإضافة إلى أنها تمتص بسهولة من قبل الأسنان لتغير لونها بشكل تدريجي.
8- صلصة الصويا
من الضروري التخفيف قدر الإمكان من تناول صلصة الصويا إذا كنت ترغب بأسنان بيضاء وصحية، إذ إن الأنواع المتوفرة في الأسواق منها لا تستخدم الصويا المخمرة، بل تلجأ للخيار الأرخص، عن طريق إضافة بروتينات الصويا إلى الهيدروكلوريك، وهذه المواد الكيماوية ضارة بالأسنان.
9- الشوندر
الشوندر من الأطعمة اللذيذة الغنية بالمواد الغذائية المفيدة للجسم، إلا أن لونها الأحمر القاتم الذي يشبه الدم، يشكل خطرًا على الأسنان ويمكن أن تغير لونها وتصبغها باللون الأحمر.
10- الكحول
بالإضافة إلى الأضرار العديدة للكحول على صحة الإنسان، تحتوي العديد من المشروبات الكحولية على مادة البوليفينول الأصفر أو البني، والتي تترك آثارًا واضحة على الأسنان.

8

اليكِ بعض الأطعمة التي تساعدكِ على تبييض وتفتيح أسنانكِ بشكل آمن وطبيعي.

– الفراولة:
تحتوي الفراولة على حمض الماليك الذي بدوره يزيل السطح الملون على الأسنان, فلها طعم رائع عند تناولها في السلطة, العصير, الحلويات, أو تناولها كتحلية.
– البذور والمكسرات:
مضغ البذور و المكسرات يساعد على إزالة البقع من الأسنان, فمضغ عدد قليل من اللوز المليء بالبروتين والدهون الصحية بعد الظهر وقبل الغذاء يساعدكِ على الحصول على أسنان بيضاء.
– البصل:
على الرغم من رائحته السيئة للنفس الا أنه مفيد جداً للأسنان, لعدم احتواء البصل على الألوان فلا يسبب البقع كما أنه بعد تناولكِ له أنت بحاجة إلى تنظيف أسنانكِ مما يساعد على الحصول على أسنان بيضاء.
– التفاح:
يعمل التفاح على تقوية اللثة, كمان أن للماء الموجود به مفيد لأنتاج اللعاب وتحد من البكتيريا التى تسبب رائحة الفم الكريهة وتزيل البقع.
– البيكربونات:
يعتبر البيكربونات الأساس في التبييض, حيث أن الصودا الموجودة بها هى القادرة على إزالة البلاك والبقع عن طريق الفرك.
– الكرفس والجزر:
هما أيضاً مفيدان للصحة ويساعدان على تبييض أسنانكِ عن طريق تعزيز إنتاج اللعاب الذي يساعد على التخلص من بقايا الطعام وتقوية اللثة.
– البروكلي:
فزهرة البروكلي عندما تضاف على وجبة الغذاء تعمل على فرك سطح الأسنان فهذا يعتبر بمثابة تنظيف سريع للأسنان ولا يترك بقع عليها بالاضافة الى احتوائها على الكالسيوم المفيد للأسنان .
– الجبنة:
الجبنة الصلبة مثل الجبنة الرومى التي تعتبر من المقبلات غنية بالكالسيوم الذى يقوي الأسنان واللثة, هذا بالإضافة إلى أن بعض أنواع الجبنة لا تحتوي على ألوان وبالتالي لا تسبب البقع على الأسنان.
– البرتقال:
تندرج ثمرة البرتقال تحت تصنيف الحمضيات التى إذا تم تناولها بجرعات كبيرة سوف تقضي على مينا الأسنان وتعطيكِ أسنان أكثر بياضاً ولكن مع دفع الثمن بالقضاء على المينا, لذلك من الأفضل الا تتناولي كميات كبيرة من البرتقال من أجل الحصول على ابتسامة بيضاء, فمرة واحدة من عصير البرتقال في اليوم تساعد على تبييض الأسنان.
– الماء:
إشربي كميات كبيرة من الماء لكي تحصلي على فم رطب وإبتسامة مشرقة, وللتخلص من بقع الأطعمة الداكنة اللون, ولكن تعمل الماء على تقليل الحموضة في الفم وهذا ما يلحق الضرر بمينا الأسنان لذلك إحذرى من شرب الكثير من الماء التى بإمكانها أن تسبب تآكل المينا وتلحق الضرر بالأسنان.
– الحليب والزبادى:
يعتبر من الأطعمة الرئيسية المفيدة للأسنان فنسبة الكالسيوم العالية فيهما تقوى الأسنان والمينا وتسهم في تبييض الأسنان .

كيف نبيض أسناننا بمواد و مكونات طبيعية ؟

الطريقة الأولى .
قم بوضع بضع قطرات من الليمون على فرشاة اسنانك و أفرك بها الأسنان فالليمون يعمل على تخليص الاسنان من الطبقة الصفراء التي تتكون عليها مما يعيدها بيضاء و لكن الليمون كمادة حمضية يمكن أن يؤدي الى تآكل طبقة المينا التي تغطي أسنانا لذا فعند إستخدام تلك الطريقة يجب عدم الإسراف في تطبيقها فلا تستخدمها بشكل يومي .

الطريقة الثانية .
قم بوضع بعض من زيت القرنفل على إصبعك ثم قم بدعك اسنانك بإصبعك المغطى بزيت القرنفل , دع الزيت على أسنانك لمدة خمس دقائق ثم بعد إنتهاء الدقائق الخمس قم بغسل فمك من أثر الزيت , تمتاز هذه الطريقة بأن القرنفل له آثار مسكنة لآلام الأسنان كما أنه يعطي الفم و الأسنان رائحة جيدة مما يساعد في التخلص من اي روائح كريهة للفم الى جانب قدرته على تبييض الأسنان .

الطريقة الثالثة .
تعتبر الطريقة التالية أكثر الوصفات التي يمكن إستخدامها لتبييض الأسنان أمانًا .
هات قطعة من الخبز و قم بتحميصها جيدًا و إطحنها بحيث تصبح مسحوق ناعم و إمزجها بالعسل ثم قم بفرك اسنانك بهذا المزيج و كرر تلك العملية أكثر من مرة حتى تحصل على أسنان بيضاء صحية .

الطريقة الرابعة .
هات قشر البرتقال و قم بتجفيفه تحت أشعة الشمس جيدًا ثم قم بطحنه للحصول على مسحوق ناعم ثم قم بإستخدام هذا المسحوق في فرك أسنانك به و كرر العملية لتحصل على أسنان بيضاء فقشور البرتقال ذات تاثير مميز و قوي في تبييض الأسنان و التخلص و الوقاية من تقرحات اللثة .

الطريقة الخامسة .
هات قطعة من الفحم على أن تكون جافة تمامًا و نظيفة قم بطحنها للحصول على مسحوق ناعم و إخلطهة ببعض العسل ثم إستخدم المزيج في فرك اسنانك به فالفحم ذو تأثير جيد علي الأسنان و تبييضها بشكل صحي و قم بتكرار العملية حتى تحصل على اسنان بيضاء صحية .

الطريقة السادسة .
هات نصف كوب من الماء و أمزج معه ملعقة من الخل الأبيض النقي و إستخدم المزيج لغسل اسنانك فسيعمل الخل على إزالة طبقة البلاك او الجير التي تتكون على الأسنان و التي تؤدي لتغير لون الأسنان و كذلك التخلص من البكتيريا التي تعمل على تكون الروائح الكريهة .

الطريقة السابعة .
هات الفراولة و قم بهرسها و ضع عليها بضع قطرات من عصير الليمون و كون مزيج و قم بفرك الأسنان بهذا المزيج بشكل متكرر مع غسل الأسنان و الفم بشكل جيد بعد الإستخدام و مراعاة عدم الإسراف في إستخدام الطريقة نظرًا لإحتوائها على الليمون .

الطريقة الثامنة .
هات قشر الموز و قم بفرك أسنانك بالجهة الداخلية لقشرة الموز و لا تقم بغسل فمك الا بعد ربع ساعة حتى تعمل المواد الفعالة في قشرة الموز على اسنانك لتخليصها من اللون او الطبقة الصفراء المتكونة عليها ث بعد إنتهاء المدة قم بغسل أسنانك و فمك بشكل جيد حتى تتخلص من أي بقايا عالقة بأسنانك يمكنك إضافة مسحوق أوراق الغار المجففة لمسحوق قشر البرتقال .

الطريقة التاسعة .
عند غسل اسنانك بالمعجون قم بإضافة بضع قطرات من العسل الى المعجون و إغسل اسنانك به من وقت لآخر ستساعدك هذه الطريقة على التخلص من إصفرار اسنانك .

الطريقة العاشرة .
كمية من السكر البني و قليل من الملح و قليل من قشر البرتقال المجفف و بضع قطرات من عصير الليمون و العسل لمزج تلك المكونات و يتم فرك لأسنان بهذه الخلطة و التي تعمل على جعل أسنانك بيضاء لؤلؤية .

الطريقة الحادية عشر .
ضع القليل من البيكينج صودا على الفرشاة او على إصبعك ثم قم بفرك أسنانك بها ستحصل على أسنان بيضاء و لكن لا تستخدم تلك الطريقة بكثرة فهي تؤثر بمينا الأسنان لذا يمكنك تطبيقها مرة واحدة في الأسبوع .

هناك ايضًا السواك و هو ليس مجرد طريقة بل هو نمط حياة يمكن أن تتبعه و تستخدمه دائمًا مع إستخدام اي طريقة من الطرق السابقة و إستخدامه ليس له آثار سيئة على الأسنان كما أن إستخدامه يعمل على حماية اسنانك من تكون الطبقات الصفراء علىها لذا تستطيع إستخدامه بعد الوجبات او في اي وقت خلال اليوم .

تطبق الطرق السابقة اما بإستخدام فرشاة الأسنان أو إصبعك او قطعة من القماش النظيفة جدًا , بعض هذه الطرق قد يحتاج منك الصبر حتى
تحصل على نتائج و بعضها سترى نتيجة فورية له .

افضل معجون اسنان للتبييض :-

1. كريست للتبييض المضاعف Crest 3d White Lux : من أفضل معاجين الأسنان للتبييض ، حيث أنه يزي تسعين بالمئة من تصبغات الأسنان التي تسببها بعض المشروبات مثل الشاي والتدخين والقهوة ، يعطي نتائج فعالة بعد خمسة أيام من استخدامه ، ويوفر للأسنان تبييض فعال وآمن لا يضر بصحتها .

2. فور ايفر برايت توث جل For Ever Bright Tooth Gel : معجون أسنان مبيض طبيعي يحتوي على مواد نباتية طبيعية مثل الالوة والدنح والعكبر وهي مواد مضادة للالتهابات وصحية للثة ، كما أنها تمنع تكون الجير ، ويعمل على تبييض الأسنان دون أن يسبب لها أي خدش في الميناء ، ويعتبر آمن للاطفال لأنه لا يحتوي على الفلورايد الضار ، وله دور فعال في علاج قروح الفم ، ويمكن استخدامه كجل يدهن على اللثة ، يذكر أنه حصل على جائزة أفضل معجون اسنان في الولايات المتحدة .

3. ديبوردينت Depurdent : معجون أسنان للتبييض يستخدم مرتين في الأسبوع بجانب معجون الأسنان العادي ن له تأثير فعال لأسنان ناصعة البياض ، يزيل جميع التصبغات المتأثرة من تناول القهوة والشاي والتدخين ، كما أنه يحارب الجير ، ويوجد معه شريط لتحديد لون الاسنان بعد استخدام المعجون .

4. الو دينت Aloe Dent : معجون أسنان طبيعي 100% يحتوي على مكونات طبيعية مستخلصة من النباتات الطبيعية أهمها نبات الصبار ، يعطي بياضا ناصعا للاسنان دون أن يضر بمينا الأسنان بفضل مكوناته الطبيعية والفعالة حيث أنه يحتوي على مادة السيليكا المائية وهي مادة تعمل على إزالة التصبغات ، ويعالج جميع مشاكل اللثة ويعطي نفسا منعشا وصحيا للاسنان . ، ويتميز بأنه خالي من المواد الملونة الصناعية وخالي من المواد الحافظة ، كما أنه لا يحتوي على مادة الصوديوم لاورايل سلفات التي تضر بالأسنان .

5. الجيديوم Elgydium : معجون أسنان يستخدم لتبييض الاسنان حيث أنه يزيل التصبغات الناتجة عن شرب الشاي والقهوة والكولا والتدخين لأنه يحتوي على بيكربونات الصوديوم التي تعمل على تبييض الأسنان دون أن تسبب ضرر لها ، وبالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على مواد فعالة مضادة للجراثيم .

6. لاكالوت وايت Lacalut White : معجون أسنان ألماني الصنع ، يعمل على تبييض الأسنان لا يحتوزي على اكسيد الهيدروجين فهو آمن لا يضر مينا الاسنان ، يعيد بياض الأسنان إلى طبيعتها ، ويمنع ظهور الجير على ألأسنان ويقاوم التسوس وقد أوصى الأطباء باستخدامه لمدة شهر ليعطي النتيجة الفعالة .

7. كلوس اب وايت ناو closeup White Now : معجون أسنان للاستخدام اليومي ، يحتوي على رغوة الكوفارين الزرقاء التي تعطي مفعولا قويا وفوريا لأسنان ناصعة البياض ، وقد تم إجراء اختبارات طبية على المعجون وثبت بأن له فعالية كبيرة في تبييض الأسنان ، كما أنه يحتوي على الفلورايد الذي يعطي للاسنان قوة بفضل محاربته للتسوس والجير ، ويحتوي على منكهات منعشة لرائحة فم ذكية .

8. ايميل ديامنت Email Diamant : معجون اسنان صناعة انجليزية ، يعمل على تبييض الأسنان بشكل طبيعي ويزيل البقع الصفراء الناتجة عن تناول القهوة والشاي والتدخين وغيرها ، ويحمي الاسنان من ظهورها مجددا ، يحتوي على بيكربونتات الصوديوم والفلورايد لحماية الأسنان وتبييضها بشكل فعال .

9. سنسوداين ترو وايت Sensodyne True White : معجون جديد أطلقته شركة سنسوداين يعمل على تبييض الأسنان بشكل فعال بطريقة لا تسبب حساسية للثة ، كما أنه يبيض الأسنان بشكل آمن فهو لا يسبب تآكل للمينا مثل معاجين الأسنان الأخرى .

10. ارثرودونت Arthrodont : معجون اسنان طبي ، يعمل على تبييض الأسنان وحماية اللثة من الجراثيم ، كما أنه يستخدم كعلاج لالتهابات اللثة ومنع تراكم الجير وتسوس الاسنان .

7