اطعمة تسبب حساسية بالجلد

0

اذا كنت تعاني من حساسية الجلد و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الطبيعية فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل اطعمة تسبب حساسية بالجلد.
93

ترهق حساسية الغذاء الجسم و تتسبب في هدر حياة المصاب يصاب بحساسية الطعام 30% من السكان سنويًا ، بعض أنواع الحساسية تزيد في الخطورة ، حيث أثبتت الدراسات أن حساسية الطعام تتغير في قوتها و خطورتها حسب عمر المصاب بها و يكون أفضل العلاجات لمثل تلك النوع من الحساسية هو الإبتعاد عن الطعام المسبب لها قدر الإمكان أو بشكل نهائي .

تتعلق حساسية الطعام بنوعين أساسين من الحساسية أولهم الحساسية التي تحدث بسبب اضطراب مناعي و تسبب عددًا من الاعراض الحادة بعد ابتلاع الطعام بشكل مباشر و يسمى ذلك صدمة الحساسية anaphylaxis و السبب الاخر أو العامل الاخر هو إلتهاب الجلد التأتبي atopic dermatitis و النوع الاخر من الحساسية هو يحدث نتيج لنقص انزيم اللاكتيز و تحدث نتيجة لتسمم الغذائي و الأطعمة التي تحتوي على بكتيريا و طفليات و بعضها يحدث بسبب تأثيرات الكافيين أو بعض التأثيرات الدوائية نتيجة لتعارضها مع بعضها البعض .

يعرف الطعام الحساسية التي تسببها الاطعمة بأنها نتيجة للإستجابة المناعية لبعض البروتينات الموجودة بالأطعمة و قد تحت أسباب الظهور من أسباب وراثية و أسباب بيئية و يتكون الجلوبيولين المناعي في غالبية أنواع الحساسية ، في بعض الحالات تسبب الاطعمة صدمة الحساسية احيانًا بالجلد و احيانًا اخرى بالجهاز الهضمي و احيانًا بالجهاز التنفسي .

نستطيع أن نقّسم حساسية الجلد والأمراض المشابهة لها إلى ثلاث أنواع:

الحساسية الجلدية الحادة وهي حساسية شديدة تنتج للجلد تشعر الشخص بالحاجة الملحة للحك جلده بسبب أحد المؤثرات الخارجية التي يتحسس منها جلد الإنسان مثل بعض أنواع الأدوية أو المركبات الكيميائية التي تدخل في تركيبها؛ لذلك تجد تحذيراً على الأدوية بأنه يمنع تناول هذا الدواء في حال وجود حساسية لأحد مركباته، ومن الممكن أن يسبب ذلك تناول البيض.
الحساسية الجلدية المزمنة -الأكزيما وهي حساسية مزمنة تصيب الكبير والصغير دون تحديد لوقت للإصابة بها، وتعتبر آثار هذه الحساسية طويلة جداً، يساعد في ظهور مؤثرات داخلية وخارجية، ومن الممكن أيضاً أن تظهر هذه الحساسية عند البعض دون مسبب أو مؤثر خارجي معروف.
الإلتهاب الجلدي وتسببها المواد الكيميائية التي تعمل على تهييج الجلد بعد تعرضها لها، ومن تلك المواد أيضاً الإسمنت أو غيره من المواد، وتظهر آثار هذا الإلتهاب بشكل أكثر وضوحاً لأولئك الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه تلك المواد التي يتعرض لها الجلد.
الحساسية الحادة وهي حساسية حادة ومفاجئة لأعراض حساسية الجلد المعروفة كالحكّة، والطفح الجلدي، وفي أغلب الأحوال تظل تلك الأعراض حتى زوال المسبب أو المؤثر الذي أدى إلى ظهور هذه الحساسية، وأحياناً يكون السبب غير معروفاً.

أسباب حكة الجسد الأكثر شيوعاً :

جفاف الجلد :يعتبر جفاف الجلد من أكثر الأسباب شيوعاً للحكة وفي حالة أنك كنت تعاني من الحكة في كامل الجسد أو في منطقة معينة ولم تترافق مع عوارض أخرى كالطفح والبقع الحمراء أو ارتفاع الحرارة فإن الإحتمال الأكبر لسبب الحكة هو جفاف الجلد ، وينتج عادة عن العوامل البيئية مثل الطقس الحار أو البارد مع إنخفاض الرطوبة والتعرض المستمر لتكييف الهواء أو التدفئة المركزية، وكذلك الغسيل أو الاستحمام بشكل أكثر من اللازم.
الأمراض الجلدية والطفح الجلدي :إنّ العديد من الأمراض الجلدية تسبب الحكة، بما في ذلك الاكزيما (التهاب الجلد)، والصدفية، والجرب، والقمل، وجدري الماء وخلايا النحل. و الحكة عادة ما تصيب مناطق معينة وتترافق مع علامات أخرى، مثل الإحمرار، وتوهج الجلد أو ظهور البثور.
الأمراض الداخلية: وتشمل الأمراض الداخلية الأمراص التي قد ترتبط بالكبد، ووالمتعلقة بسوء الامتصاص للقمح (وهو مرض ينتج عن حدوث اضطرابات هضمية)، وكذلك المعانة من الفشل الكلوي، وفقر الدم بالإضافة إلى وجود نقص في نسبة الحديد، ومشاكل المتعلقة بالغدة الدرقية والسرطان . وفي غالب الأمر تؤثر الحكة على كامل الجسم .
الاضطرابات العصبية :الظروف التي تؤثر على الجهاز العصبي – مثل التصلب المتعدد، وداء السكري وبعض أمراض الأعصاب – يمكن أن تتسبب بالحكة.
التهيج والحساسية: يمكن أن يتهيج الجلد بسبب المواد الكيميائية والصابون وغيرها من الموادالتي قد تتسبب بالحكة. وقد تنتج الحساسية عن بعض مستحضرات التجميل وبعض الأدوية بالإضافة إلى تحسّس البعض من نوع معين من المواد الغذائية .
المخدرات :ردود الفعل الناتجة عن بعض الأدوية، مثل المضادّات الحيوية والأدوية المضادة للفطريات أو الأدوية المخدرة الألم، يمكن أن تسبب الطفح الجلدي والحكة على نطاق واسع في الجسد .
الحمل: خلال فترة الحمل، تعاني بعض النساء حكة في الجلد، وخاصة على البطن والفخذين والثديين والذراعين. أيضاً، وظروف حكة الجلد، وقد تزداد الحكّة الناتجة عن التهاب بالجلد خلال فترة الحمل وتصبح أكثر سوءاً .

253

الأطعمة التي تسبب الحساسية بالجلد :

تعرف حساسية الطعام بالطفح الجلدي الذي يظهر على الشخص المصاب بالحساسية و تكون عبارة عن إحمرار قد يصل إلى الإلتهاب و التورم في أحيان كثيرة حسب طبيعة الجلد و قوة و استحمال الجهاز المناعي لحساسية التي يتعرض المصاب بها :-

من ضمن الاطعمة التي تسبب حساسية و تهيج الجلد هي الحليب و البيض و المكسرات و فول الصويا و بعض انواع الاسماك و بعض الاكلات البحرية مثل المحار و الجمبري و الكابوريا فهي تسبب طفح جلدي يشبة الإكزيمة في الوجه و المكسرات مثل الجوز و البندق و اللوز و القمح يسبب القمح حساسية الجلوتين و هي نوع نادر من الحساسية و مصاب به عدد كبير من السكان بالعالم حيث بمجرد تناول الاطعمة المشتقة من القمح يرتفع لديهم نسب الجلوتين مما يسبب في الطفح الجلدي و التهيج العام .

اكثر المصابون بحساسية الحليب يكونوا من الأطفال و تتلاشي تلك النوع كلما كبر الطفل بالعمل و كذلك حساسية البيض ، بينما حساسية الفول لا تتلاشي أبدًا مهما كبر الطفل بالعمر و يجب منع الطفل من تناول الفول بكافة انواعة .

أما حساسية المحار و الحمضيات و القمح لا تتلاشي مع العمر تظل لصيقة بالإنسان طوال حياته ، هناك عددًا من الأعذية الاخرى التي تتسبب في الحساسية المؤقتة للشخص مثل السوشي و الشكولاتة و حساسية بعض الانواع من الفاكهة مثل الخوخ و المشمش و البطيخ تتسبب تلك الانواع بالطفح الجلدي و التحسس و الهش و قد يؤدي إلى التورم نتيجة لكثرة التناول أي تناول كميات كبيرة فوق احتياج الجسم من تلك الاطعمة لذلك لابد من تحقيق الإعتدال في تناول مثل تلك الاطعمة .

هناك انواع اخرى من الحساسية مثل حساسية البقوليات كالفول و العدس و الفاصولايا و إلى أخرة من البقول تسبب غالبًا الطفح الجلدي و الإلتهابات لمن يعانون منها .

تذكر : ليس كل الاطعمة سالفة الذكر تسبب التحسس لدى البعض ، هي تسبب التحسس لدى عدد قليل من الناس المصابون بالإضطرابات المناعية فقط ليس لكل الناس ، و تتغير الأعراض حسب كل مرحلة عمرية ، قد تقل و قد تزيد حسب حالة الجسم المصاب .

علاج حساسية الجلد :

أولا :- يجب أولا زوال السبب الرئيسي الذى نتجت عنه الإصابة بالحساسية مثل الإمتناع عن تناول غذاء ما تسبب فى ذلك أو التخلص من الساعة أو الاكسسوار الذى تسبب معدنه فى ذلك ..الخ.
ثانيا : علاج حساسية الجلد بالأدوية :
هناك نوعان رئيسيان للأدوية المستخدمة فى علاج حساسية الجلد :
مضادات الهستامين : سواء كان موضعيا أو أقراص تؤخذ عن طريق الفم
مشتقات الكورتيزون : و يكون فى صورة مستحضرات موضعية أو حقن أو أقراص وهى تسبب راحة سريعة من الأعراض .

علاج حساسية الجلد بطرق طبيعية :

هناك بعض الأعشاب التى أثبتت فاعليتها فى تخفيف أعراض حساسية الجلد مثل :

عشب القراص : ويستخدم بوضعه فى الشاى وقد تم تصنيعه فى صورة كبسولات أثبتت فاعلية كبرى فى تخفيف الأعراض المصاحبة للحساسية .
عشب الحنكة : نبات صينى يقوم بتنظيم إنتاج مادة كيميائية فى الجسم تقلل الشعور بأعراض الحساسية .
الثوم : وله فوائد جمة فى تطهير الجسم و تقوية المناعة.
الزنجبيل : مفيد جدا وبصفة خاصة فى حالة الحساسية للأطعمة .

قائمة بأفضل الأطعمة التي تساعد على علاج حساسية البشرة

1- الأسماك الزيتية

الأسماك الزيتية التي تحتوي على الأوميجا 3، تساعد بشكل كبير على تخفيف التهابات البشرة وتقليل خطر الإصابة بحساسية البشرة.

ومن أفضل المصادر الغذائية للأوميجا 3 هي السلمون، الماكريل، السردين، والمكسرات والبذور.

كما أن الأسماك الزيتية مفيدة لصحة القلب ولصحة البشرة وتقوية الشعر. ويؤكد خبراء التغذية أنه ينبغي تناول 3 حصص غذائية من الأسماك الزيتية 3 مرات في الأسبوع على الأقل.
2- التفاح

ينصح الكثير من الأطباء بتناول تفاحة واحدة يوميًا لتجنب العديد من المشكلات الصحية. إلى جانب ذلك، فيساعد التفاح كذلك على علاج حساسية البشرة، فهو يعمل على تخفيف تلك الأعراض بشكل فعّال.

فالتفاح غني بفيتامين C، الأساسي لتقوية الجهاز المناعي. إلى جانب ذلك، فتحتوي قشور التفاح على أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين وظيفة الرئتين وتنشيط الدورة الدموية.
3- العنب الأحمر

يحتوي العنب الأحمر على مادة الريسفيرتراول، وهي من مضادات الأكسدة القوية، التي تتمتع بخواص مضادة للالتهابات. وقد أظهرت الأبحاث العلمية أن الأطفال ممن يتناولون النظام الغذائي الغني بالخضروات والفواكه، هم الأقل عرضة لمشكلات الجهاز التنفسي المرتبطة بالحساسية.

كما أن العنب الأحمر غني بفيتامين C، الذي يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية. فيساعد على تعزيز فوائد الجهاز المناعي، تجديد وإصلاح خلايا البشرة.
4- شاي الأعشاب

يحتوي شاي الأعشاب على العديد من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات، مما يساعد على تقليل أعراض الحساسية التي تؤثر على صحة البشرة.

من أفضل الأعشاب التي يمكن تناولها لتخفيف أعراض حساسية البشرة هي الشاي الأخضر، النعناع، والبابونج.

إلى جانب ذلك، فيتمتع الشاي الأخضر بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية، كما قد أكدت بعض الدراسات أنه يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.
5- الشوفان

فالشوفان من أفضل الأطعمة التي تساعد على علاج حساسية البشرة. استخدام دقيق الشوفان لتحضير الخلطات الطبيعية أيضًا يساعد على تخفيف الحكة والتهابات البشرة.
قد لا يمكن للأطعمة أن تمنع حساسية البشرة بشكل نهائي، لكها من أفضل الوسائل الطبيعية لتخفيف أعراضها والتخلص من الحكة، والالتهابات المزعجة.

احرصي على تغيير بعض العادات الغذائية وإدراج تلك الأطعمة لنظامك الغذائي، فهي غنية بالعديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الأساسية لصحة ونضارة البشرة.

76