اطعمة تقلل التجاعيد

اذا كنت تعانين من ظهور بعض التجاعيد في مختلف مناطق بشرتك و تبحثين عن حلول اكيدة و مجربة للتخلص منها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل اطعمة تقلل التجاعيد.

417

التجاعيد التي تظهر علي البشرة في سن مبكر، هي جزء من علامات الشيخوخة . و عادة ما تظهر التجاعيد مع التقدم في السن و أحياناً قد تظهر نتيجة أمور ليس لها علاج بالسن . بمعني أن العادات الجمالية الخاطئة تؤدي إلي ظهور التجاعيد . قمنا بتجميع العادات السيئة التي تؤثر علي عملية الشيخوخة حتي تتكمن من التوقف عنها في أقرب وقت ممكن .

التدخين :
التدخين هو أكثر الأسباب شيوعاً وراء ظهور التجاعيد . و هناك دراسات أظهرت هذه النتائج و يذكر جويل شليزنجز طبيب الأمراض الجلدية و جراحة التجميل يجب التوقف عن التدخين لمنع ظهور التجاعيد .

النظام الغذائي :
إذا كنت ترغب في الحفاظ علي بشرتك متجددة و حيوية ، يجب أن تتأكد أن كل ما تأكله صحي . فعند تناول الأطعمة التي تحتوي علي المزيد من السكر لا تؤثر فقط علي فقدان الوزن بل تجعل بشرتك تبدو أكبر سناً .و ذلك لأنها تؤدي إلي فقدان مرونة الوجه و تبدأ ملامح الوجه بالتأثر و تظهر الخطوط الدقيقة . و أيضاً يعمل السكر النقي و الكربوهيدرات البسيطة إلي إلتهاب في جميع أنحاء الجسم ، من خلال أنها تتسب في زيادة مستويات الأنسولين . و تعمل الإلتهابات علي إنتاج إنزيمات تعمل علي تفتيت الكولاجين و الإيلاستين ، مما يؤدي إلي الترهل و ظهور التجاعيد. لذلك يجب أن تتوقف عن إتباع نظام غذائي سيئ حتي لا يضر بصحة وجهك .
مضغ العلكة :
تنتج العلكة نوع جديد من التجاعيد و هي التجاعيد التي تظهر في الجزء الأسفل من الفم . و يقول شليزنجز ، بالإضافة إلي ظهور التجاعيد ، فإن مضغ العلكة يتسبب في حدوث مشاكل أخري في بنية الفم . و هذا أحياناً سوف يجعلك تتخلي عن الحفاظ ببشرتك ناعمة .

عدم إزالة الميكاج :
عندما تنام مع عدم إزالة الميكاج من علي الوجه ، فهذا سبب رئيسي وراء ظهور التجاعيد . و ذلك لأن الميكاج و الملوثات البيئية تتراكم علي الوجه طوال النهار ، و التي تتسرب إلي مسام البشرة و تؤدي إلي تكسير الكولاجين و الإيلاستين. و هذا يمكن أن يؤدي إلي ظهور علامات الشيخوخة بسهولة مثل تراكم الخطوط الدقيقة و التجاعيد .لذلك يجب أن تنظف بشرتك قبل النوم بغسلها جيداً و الحفاظ علي ترطيبها .
تمدد البشرة عند تطبيق المكياج :
هناك العديد من العادات الخاطئة التي تقوم بها المرأة أثناء تطبيق المكياج مثل تمديد الفم أثناء وضع أحمر الشفاه أو رفع الحاجبين لوضع الماسكارا و العين أثناء وضع ظلال الجفون أو الكحل و هذا يؤثر بشكل سلبي علي البشرة و يؤدي إلي ظهور التجاعيد المبكرة لذلك ، يجب تجنب هذه العادات الخاطئة .
عدم وضع واقي الشمس :
هذا السبب من أكثر العوامل المباشرة التي تؤثر علي مادة الكولاجين الطبيعية الموجودة و تؤدي إلي ظهور تجاعيد العين بسرعة بسب التعرض لأشعة الشمس الضارة خاصة في فصل الصيف .لذا إحرصي علي تطبيق واقي الشمس قبل الخروج من المنزل .
النوم و المكياج علي الوجه :
عند النوم علي الوجه من أحد الأسباب التي تجعل التجاعيد تظهر علامات علي الوجه . لذا من الأفضل ، النوم علي وسادة من الحرير لينزلق عليها وجهك أو النوم علي ظهرك .
عدم تناول الفاكهة و الخضروات :
بالتأكيد أنكي سمعتي عن فوائد مضادات الأكسدة في العناية بالبشرة. و ذلك لأن مضادات الأكسدة تحاررب تلف الجلد الناجم عن الجذور الحرة في الجسم و يتم إنتاجها أثناء عملية التمثيل الغذائي .و أنت لا تحتاج للحصول علي مضادات الأكسدة من الكريمات المكلفة ، لأنك تستطيع الحصول عليها بمجرد تناول 6 حصص من الفواكه و الخضروات كل يوم تمد الجسم بالمواد المضادة للأكسدة التي يحتاجها .
التوتر :
أثبتت الدراسات أن التوتر الشديد أحد أسباب ظهور تجاعيد الوجه و ذلك لأنك تكون أكثر عرضة لتناول الأطعمة الخاطئة و عدم النوم فترة كافية مما يؤدي إلي زيادة أو فقدان الوزن لذلك فهو أحد الأسباب المزعجة لك .

اطعمة تقلل التجاعيد :

اللوز : و هو البذور التي تأتي من ثمرة شجرة اللوز ، و هو يحتوي على الفيتامينات و المعادن و له خصائص مضادة للأكسدة و المضادة للشيخوخة التي تغذي الجلد ، و تمنع تلف الخلايا و تحمي من أضرار الأشعة فوق البنفسجية ، و يمكن إستخدام زيت اللوز في أقنعة الوجه للمساعدة في تأخير عملية الشيخوخة ، و علاج التجاعيد ، قومي بخلط ملعقة كبيرة من اللوز المطحون و 1 ملعقة شاي من العسل مع الماء الدافئ لعمل عجينة ، و ضعي الخليط على الوجه لمدة 10-15 دقيقة ، ثم إشطفيه مع الماء الدافئ .

الألوة فيرا : و هو غني في السيليكون ، و هو مهم لإنتاج الكولاجين و يساعد على تشجيع تشكيل أنسجة جديدة ، و الألوة فيرا هو عظيم للبشرة الناضجة ، كما أنه يبطئ من آثار الشيخوخة ، و يحسن مرونة الجلد و يقلل من التجاعيد ، ضعي جل الصبار على المناطق المتضررة لمدة 15-20 دقيقة ، ثم إغسلي الوجه بالماء الفاتر .

مسحوق الأملا : و هو مكون هندي و مصدر لفيتامين C و يحمي من شيخوخة الجلد ، قومي بخلطه مع عصير الليمون لتحويله إلى عجينة ، و إتركيه على الوجه لمدة 10 دقائق ثم إشطفيه بالماء البارد .

الافوكادو : فهو و زيت الأفوكادو يحتويان على فيتامين A ، D ، E و مضادات الأكسدة التي تعزز إنتاج الكولاجين و تقلل آثار الشيخوخة ، و هو يعالج أضرار أشعة الشمس ، كما يمكن إستخدامه لتقليل تجاعيد العين ، و يقلل من خطوط التعبير ، و ربما حتى الحد من الخطوط العميقة و منع عملية شيخوخة الجلد .

الموز : أيضا يساعد على تقليل الخطوط العميقة و التجاعيد ، و لإستخدامه قومي بمزج 1/2 موزة صغيرة مع 2 ملعقة شاي من الزبادي و 1 ملعقة صغيرة من العسل ، و ضعيهم على الوجه لمدة 15 – 20 دقيقة ، ثم إشطفيه بالماء الدافئ ، (حمض اللاكتيك في الزبادي قد يشجع الجلد لإنتاج الإيلاستين و الكولاجين) .

الجزر : يحتوي على فيتامين A (بيتا كاروتين) و هو يساعد في إنتاج الكولاجين و ينعم الجلد ، ضعي عصير الجزر مع زيت جوز الهند إلى التجاعيد لمدة 5 – 10 دقائق ، ثم إشطفيه بالماء البارد .

419

القرفة : تساعد على ملء الخطوط الدقيقة و التجاعيد الصغيرة ، قومي بخلط 6 ملاعق صغيرة من القرفة المطحونة مع جوزة الطيب ، مع المياه الساخنة و تركها لتبرد ثم إغسلي به وجهك ، و إتركيه على الوجه لمدة 10 دقائق ثم إشطفيه ، و جوزة الطيب تستخدم لتخفيف بقع العمر من خلال إيقاف (الخلايا الصبغية) .
الخيار : يحتوي على فيتامين C ، و هو مضاد للأكسدة و مفيد لبناء الكولاجين و الإيلاستين ، كما أن به مكونات تحمي ضد أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تدمر الكولاجين و الإيلاستين ، مما يؤدي إلى تلف الجلد و التجاعيد ، ضعي شرائح الخيار أو عصير الخيار على التجاعيد أو المناطق المتضررة .

الحلبة : و هي تحتوي على النياسين (فيتامين B3) مما يساعد على إصلاح تلف خلايا الجلد و تجديدها ، مما يجعلها عظيمة لعلاج الخطوط الدقيقة و التجاعيد و بقع الشيخوخة ، قومي بغلي بذور الحلبة في الماء و إستخدميه كغسول للوجه أو قومي بطحن الأوراق إلى عجينة و ضعيها على الوجه لمدة 30 دقيقة ، ثم إشطفيه بالماء الفاتر .

الزنجبيل : يحتوي على المواد المضادة للأكسدة التي تمنع تدمير الإيلاستين ، و كذلك توفير الحماية ضد ضرر الجذور الحرة ، قومي بوضع مزيج من عصير الزنجبيل و عصير الصبار (أو الجل) و ضعيه على التجاعيد أو إستخدمي الزنجبيل المجفف ، و إخلطيه مع العسل و ضعيه على التجاعيد ل20 – 30 دقيقة ، و يمكنك تناول هذه المكونات أيضا .

العسل : عسل النحل هو واحد من أفضل المكونات لإستخدامها في أقنعة الوجه ، فهو يجدد الجلد و يمنع التجاعيد على المدى الطويل ، فهو يحتوى على المواد المضادة التي تعزز مرونة الجلد و تجدده .

قشر التفاح : قومي بتقطيعه و غليه ثم إهرسيه و إخلطيه مع 1 ملعقة كبيرة من العسل ، و ضعيه على الوجه لمدة 10-15 دقيقة ، ثم إشطفيه مع الماء الدافئ .

الليمون : يحتوي على حمض الستريك ، الذي يعالج التجاعيد و الخطوط الدقيقة و غيرها من علامات الشيخوخة مثل الدوائر تحت العين ، قومي بوضع عصير الليمون على الخطوط و التجاعيد و إتركيه لمدة 5 – 10 دقائق ، ثم إشطفيه بالماء البارد ، ملاحظة : إنتبهي لأنه يجعل جلدك حساسا لأشعة الشمس .

الاناناس : يحتوي على إنزيمات تعزز مرونة الجلد و تزيل خلايا الجلد الميتة ، قومي بفرك لب الأناناس على منطقة التجاعيد ، و بعد 20 دقيقة إشطفيه بالماء البارد .

أفضل التمارين لشد الوجه والرقبة وإخفاء التجاعيد والترهلات :

تمرين لمنطقة حول الفم :

اغسلي وجهك جيداً وضعي القليل من الكريم المرطب حول منطقة الفم ، ثم قومي بوضع قلم بين الشفتين ، ثم افتحي فمكِ ثم اغلقيه على القلم. كرري هذا التمرين لمدة دقيقة واحدة ، ثم دلكي المنطقة بحركات دائرية لمدة دقيقة أخرى.

يعمل هذا التمرين على شد منطقة الفم وتنشيط الدورة الدموية في المنطقة ويحميها من ظهور التجاعيد المبكرة والجفاف.
تمرين لمنطقة أعلى الحاجبين :

قومي بوضع أصابعكِ فوق الحاجبين، ثم قومي بعمل مساج بلطف وبحركات دائرية منتظمة بعكس عقارب الساعة لمدة ثلاث دقائق ، مع تحريك الرقبة إلى اليمين واليسار. قومي بتكرار هذا التمرين لمدة ثلاث دقائق.

يساهم هذا التمرين على تخفيف ترهلات والثنايا الموجودة على الجبهة التي تظهر من تعابير الوجه المختلفة.
تمرين لمنطقة الخدود :

ابتسمي ابتسامة عريضة وكرري ذلك بشكل سريع أيضا عشر مرات متتالية.

يساهم هذا التمرين في شد بشرة الخدود واكساب الوجنتين النضارة والحيوية واللون الوردي.
تمرين لشد الوجه بأكمله :

قومي بالضغط بيديك بلطف على بشرتك بشكل كامل ثم اضغطي بأصابعك على مناطق متفرقة من الوجه وهذا لبضع ثواني لتنشيط الدورة الدموية في وجهك بأكمله .

يساهم التمرين في اكساب الوجه بأكمله الحيوية والنضارة وينشط الدورة الدموية ويخفي اثار الارهاق والتعب من الوجه.
تمرين لعضلات الفك والوجه :

قومي بتحريك الفكين عدة مرات وكأنك تقومين بمضغ العلكة .قومي بتكرار هذا التمرين عشر مرات بمعدل خمس مرات يوميا.

يساهم هذا التمرين على تدريب عضلات الوجه بأكمله وشدها واعطائها رونق ونضارة.
تمرين لمنطقة الذقن والرقبة :

قومي بمد الشفه السفلية إلى الشفه العلوية بأقصى قدر ممكن ثم قومي بوضع إصبعك الإبهام على عظمة الدقن وقومي بتدليكها في شكل حركات منتظمة في اتجاه الرقبة باستخدام الإبهام.

يساهم هذا التمرين في شد بشرة حول الذقن والرقبة مما يقلل من تجاعيد الرقبة.
تمرين للمنطقة المحيطة بالعينين :

التمرين هذا مصنف إلى عدة حركات تحتاج لإتمامها من ثلاث الى خمس دقائق فقط ليقوم بشد البشرة المحيطة بالعينين.

الخطوة الأولي : قومي بتدليك الجفن العلوي والسفلي بإصبعك فى حركات دائرية منتظمة بداية من الجزء الداخلي من العين إلى الخارج بشكل متتالي.

الخطوة الثانية : قومي بوضع كلا من السبابتين عند طرفي عينيك ثم اسحبي بشرتك بلطف الى الاعلى في اتجاه جبينك واتركيها لوضعها الطبيعي مرة اخرى، قومي بتكرار هذا التمرين عشر مرات.

الخطوة الثالثة : قومي بوضع السبابتين أسفل حاجبيك ثم قومي باستخدامهما بسحب بشرتك الى الأعلى وحاولي غلق عينيك في نفس الوقت . قومي بتكرار هذا التمرين عشرة مرات لتحصلي على أفضل النتائج .

طرق ونصائح فعالة لتجنب ظهور التجاعيد والترهلات

استخدام واقي الشمس :

من أفضل الطرق لحماية البشرة من ظهور التجاعيد هو وضع واقي الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس الضارة وذلك في جميع فصول السنة.
النوم على الظهر :

لتجنب ظهور التجاعيد على الوجه والرقبة قومي بالنوم على ظهرك, فوضعية النوم على الظهر تقلل من ظهور التجاعيد على العكس من النوم على البطن أو الجانب الأيمن أو الجانب الأيسر التي تؤدي إلى ظهور التجاعيد بسرعة على البشرة .
الإكثار من تناول الأطعمة المحاربة للشيخوخة :

هناك العديد من الأطعمة التي تتكون من مكونات تساعد على محاربة التجاعيد وتأخير ظهورها على الوجه والرقبة , ومن هذه الأطعمة المواد الغنية بمضادات الأكسدة كالخضروات والفواكه والأسماك وزيت الزيتون والمكسرات.
التقليل من استعمال الحاسوب والهاتف النقال :

عدم الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لمدة طويلة أو استخدام الموبايل للمحادثات لفترات طويلة هذه العادة من أهم الأسباب في ظهور التجاعيد على الوجه خاصة بالمنطقة المحيطة للعين لذا ننصحك سيدتي بالتقليل من ساعات جلوسك أمام الحاسوب.
تجنب إرهاق البشرة بمساحيق ومستحضرات التجميل :

أثبتت الدراسات الحديثة مؤخراً أن مادة السيليكا الموجودة في أغلب المستحضرات التجميلية تشجع ظهور الجذور الحرة المسؤولة عن شيخوخة الجلد.
عمل حمام بخار للوجه :

قومي بعمل حمام بخار لوجهك لمدة لا تزيد عن عشرة دقائق، مرة في الأسبوع فهو يعمل على تأخير ظهور التجاعيد ويعمل على شد البشرة وتخليصها من السموم وفتح المسامات.
استخدمي المقشرات الطبيعية للبشرة :

تساعد المقشرات الطبيعية على التخلص من الجلد الميت وشد الجلد وتأخير ظهور التجاعيد احرصي على المداومة عليها مرة في الأسبوع على الأقل.
ممارسة تمارين الوجه :

التدليك المستمر للبشرة يساعد في التخلص من التجاعيد و تأخير ظهورها والحفاظ على حيوية البشرة وشبابها.
الابتعاد عن عادة التدخين :

كلنا نعلم مدى تأثير التدخين السلبي على صحتنا وبشرتنا بالخصوص فهو يسرع بظهور التجاعيد.
المحافظة على الوزن المثالي للجسم :

الحفاظ على الوزن المثالي للجسم من أكثر الطرق نجاحاً في تجنب ظهور التجاعيد.

415

زر الذهاب إلى الأعلى