اطعمة غذائية تحارب الامساك

0

هناك الكثير من الاطعمة الغذائية الصحية التي تعتبر ملين طبيعي للامعاء في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة الغذائية لمحاربة الامساك

اطعمة غذائية تحارب الامساك

ما هو الإمساك؟

الإمساك يعني أشياء مختلفةً لأناس مختلفين ، لكثير من الناس، فإن ذلك يعني ببساطة حاجة أقل لزيارة بيت الراحة خلال اليوم فقد يحتاج الفرد الذي يعاني من الإمساك إلى قضاء حاجته مرةً واحدةً في اليوم أو ثلاث مرات في الأسبوع ، ومع ذلك ، فالإمساك يعني البراز الصلب، و الصعوبة مرور البراز (التوتير)، أو الشعور بإفراغ غير مكتمل بعد حركة الأمعاء و سبب كل هذه الأعراض يختلف من شخص لأخر ، لذلك فالنهج لا يكون متشابهاً بين الأشخاص .

أسباب الإمساك

تتعدد الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بالإمساك، فمنها أسباب عضوية ومرضية مثل:
– وجود الانسدادات داخل القولون أو ورمه.
– إصابة الأمعاء بالضيق.
– الإصابة بالبواسير أو الزائدة الدوديّة وأمراض المرارة.
– إصابة منطقة الشرج والمستقيم بالالتهابات والأمراض.
– تناول بعض الأنواع من الأدوية مثل أدوية الاكتئاب ومرخيات العضلات.
– الإصابة بالتهابات في المسالك البولية والتناسليّة.
– خلل في عمل الغدة الدرقية.

كما أن هناك الأسباب الوظيفيّة للإمساك ومنها:
– قلة تناول السوائل التي تعمل على زيادة ليونة الفضلات.
– تناول الأغذية التي لا تحتوي على الألياف، فقد لوحِظ أنَّ الأشخاص الذين يُكثرون من تناول الأغذية التي تحتوي على الألياف نادراً ما يصابون بالإمساك.
– إصابة الأمعاء والقولون بالخمول والكسل نتيجة الجلوس لفترات طويلة وعم التحرك وخاصةً من يعملون في الأعمال المكتبيّة.

أفضل ملين طبيعي يكمن في الأطعمة التالية

البطيخ

هذه الفاكهة الصيفية الحلوة التي تعتبر من أكثر أنواع الفواكه التي ابتدعتها الطبيعة أثارة للدهشة ولكنها فعالة لتنظيم الهضم بسبب احتوائها على نسبة عالية جدا من الماء , حيث أن 99 % من البطيخ عبارة عن ماء لذا فهو خيار رائع للمحافظة على حركة الأمعاء حيث يساعد على تحريك الطعام خلال الأمعاء وخارجها.

الحبوب الكاملة

هذا سبب إضافي لتقبل الكربوهيدرات وتناول قدر أكبر من الخبز لأنهم يساعدون في عملية الإخراج . الحبوب الكاملة مثل الكينوا والبرغل والأرز البني والقمح الأسمر والشوفان والشعير التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية تساعد في تليين البراز مما يسهل من عملية الإخراج كما أنها تنظم حركة الأمعاء وتساعد على الوقاية من الإصابة بالبواسير.

التوت والفراولة

التوت والفراولة من مكونات المربى المفضلة لكثير من الناس وهذا من حسن الحظ لأنهما تحتويان على عنصر مهم للغاية لصحة أمعائك وهو البكتين وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان الذي يحول الأطعمة المطبوخة التي تتناولها إلى جل مما يسهل من حركة الطعام في الأمعاء كما يسهل من عملية إخراجه .

الخضروات ذات الأوراق الخضراء الغامقة

الكرنب ليس فقط مجرد نوع من أنواع الطعام ولكنه أيضا واحد من أفضل الملينات الطبيعية
الخضروات ذات الأوراق الخضراء الغامقة مثل الكرنب والملفوف والسلق والسبانخ تحتوي على المغنيسيوم والذي يساعد على تليين البراز وتسهيل مروره .

الزبيب

يجب على الجدة أن تحث أحفادها على أكل الزبيب بدلا من الخوخ المجفف , ليس فقط لأن هذه الوجبة الخفيفة المجففة ذات طعم أفضل من الخوخ بل لأنها تحتوي أيضاً على نسبة اعلي من الألياف و المغنيسيوم الذي يساعد على تليين البراز, بجانب أن الزبيب لا يحتوي على السوربيتول والكحول السكري الموجودين في الخوخ واللذان يسببان الانتفاخ .
ويعتبر التين أيضاً خيارا غذائيا جيدا.

الزبادي

الزبادي والكفير يحتويان على معينات حيوية والتي تساعد على المحافظة على التوازن الصحي للقناة الهضمية . المعينات الحيوية هي كائنات دقيقة تقوم بتحليل الألياف لذا إذا كنت تعانين من كثرة الميكروبات فعليك بتناول الألياف التي ستساعد في معالجة الأمور بشكل أسرع.

بذور الشيا والكتان

إضافة بذور الشيا أوالكتان إلى الزبادي أو دقيق الشوفان ينتج عنها قنبلة ملينات فهذه البذور تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على وضع البراز في حجم وشكل مثاليين كما أنها مصدر جيد للاوميجا ثري التي تلعب دورا هاما في تخفيف الالتهاب .

تقول الطبيبة ليبي ميلز المتحدثة باسم أكاديمية التغذية : “قد لا نتخيل انه يمكن للأمعاء أن تلتهب ولكنه شيء وارد الحدوث و لو كنت تعاني من أي مشكلة مثل البواسير مثلا فهذه الطريقة ستساعدك كثيرا ” .

التفاح والكمثرى

هذه الفاكهة الخريفية مليئة بالبكتين وهو نوع من الألياف الذي ينشط الأمعاء ويحافظ على انتظام الحركة فيها .

البروكلي والقرنبيط

هذا الثنائي يمتلك ضربة مزدوجة مكونة من الألياف القابلة للذوبان والأخرى الغير قابلة للذوبان حيث يساعد على تجميد البراز المتفكك ويجعل الأمعاء الغليظة زلقة لتسهيل مرور الفضلات كما أنه يساعد في المحافظة على قولون صحي .

الحمضيات

الفواكه كثيرة العصارة مثل البرتقال والجريب فروت والليمون الحامض والليمون المالح تحتوي على قدر كبير من الماء الذي يساعد في تليين البراز وتقليل الانتفاخ كما أن تلك الفواكه تحتوي على كميات كبيرة من البكتين المنشط للأمعاء . وبشكل عام تقول الدكتورة ميلز أن ” أي شيء كثير العصارة يكون مفيدا لحركة الأمعاء”

البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة من الأطعمة المثالية لأنها تحتوي على مجموعة من المواد الغذائية الملينة مثل الماء والألياف والمغنيسيوم وفيتامين بي 6 كما أنها تحافظ على صحة وسلامة الجهاز العصبي الذي يلعب دورا هاما في حركة الأمعاء.

اليقطين

إن هذه الأعجوبة قليلة السكر والكربوهيدرات مليئة بالألياف المهمة لتخفيف حدة الإمساك كما تحتوي على البوتاسيوم الذي يقوم بدور المحلول الكهربي للمحافظة على توازن الجهاز الهضمي.

اطعمة غذائية تحارب الامساك

القهوة

إن كوبك الصباحي من القهوة يقوم بتنشيط الدماغ والأمعاء حيث يساعد الكافيين على تسهيل الحركة داخل الأمعاء ولكن على الجانب الأخر فتناول القهوة المفرط يؤدي إلى الإمساك لذا انتبه إلى المقدار الذي تشربه منها .

الواح الجرانولا

ربما تكون الواح الجرانولا و الواح البروتين ليست طبيعية ولكنها تحتوي على ألياف جذور نبات الهندباء البرية وهي طبيعية تماما وتساعد على تسريع عملية الإخراج .

الكرنب المخلل و سلطه الكرنب

إذا كنت تحتاج إلى مساعدة في عملية الإخراج فحاول تجربة الكرنب المخلل وهو أكثر من مجرد بهار فهو يحتوي على نسبة عالية من المعينات الحيوية التي تساعد في عملية الهضم . والكرنب الأخضر العادي أيضاً مفيد لأنه يحتوي على الألياف.

علاج الإمساك

  • أضف لأطعمة الغنية بالألياف والتي تساعد على تحفيز الأمعاء كالفواكه والخضروات إلى طعامك؛ فهي جزء أساسي من كل وجبة غذائية، كما يمكنك إضافة بعض الأطعمة مثل: البابايا، والخوخ، والتين المجفّف.
  • تناول الكثير من الماء؛ لأنّ شرب كمية وفيرة منه يساعدك في علاج الإمساك.

  • ابتعد عند علاجك للإمساك عن المشروبات الغازية الضارة، ففي الحقيقة لا يمكن مقارنتها بالماء، ويمكن أن تعمل على زيادة الإمساك.

  • تناول الموز مع كوب كبير من الحليب الطازج، ويفضّل كذلك مضغ الموز الناضج فقط حتى لا يصبح لتناوله تأثيرٌ عكسي في علاج الإمساك.

  • ابتعد عن الأطعمة التي تسبب الإمساك، مثل: الألبان، والبصل، والدهون، والزبدة، والسكر، والحلوى، والآيس كريم، والكعك، والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين مثل: البيض المسلوق، واللحم الأحمر، والتونة. ليس من الضروري الابتعاد تماماً عن هذه الأطعمة وإخراجها كليّاً من نظامك الغذائي ولكن يجب التخفيف منها إن كنت تواجه صعوبةً بالغة في علاج الإمساك.

  • ابتعد عن الكافيين في المشروبات التي تتناولها، مثل: الشاي والقهوة؛ حيث إنّ استخدام الكافيين على المدى الطويل يمكن أن يسبّب مرض الجفاف الخطير .

  • مارس بعض التمارين الرياضية؛ حيث وجد أنّ ممارسة الرياضة يمكن أن تساعدك. إذا استمر الإمساك فترة طويلة، يجب مراجعة الطبيب وخصوصاً إن كان لديك دم في البراز.

  • استخدم بعض الأدوية المليّنة ولكن ليس دائماً، ولا تنس استشارة الطبيب قبل الاستخدام .

  • استعمل جلسة القرفصاء على المرحاض؛ فعند الجلوس على المرحاض، لا تقم بوضع قدميك على الأرض بتاتاً بل بدلاً من ذلك، قم باستعمال طريقة القرفصاء؛ هذه الجلسة تعتبر الحل الأمثل لتحريك أمعائك باستمرار، أو يمكنك أيضاً استخدام المرحاض العربي القديم فهو يفي بهذه الوظيفة.

  • إن أخبرك جسمك أنّه بحاجة ماسّة للتبوّل، وأنّ الوقت قد حان لحركة الأمعاء، إياك والقيام بتأجيل هذه العمليّة، كما يجب عليك عزيزي إمضاء بعض الوقت في الحمّام للتبوّل، فلا تتجاهل جسمك إن طلب منك ذلك الطلب.

اطعمة غذائية تحارب الامساك