اطعمة لزيادة الوزن – اهم الاطعمة لمحاربة النحافة

0

لكل من يعاني من النحافة ويرغب بزيادة الوزن بطريقة صحية ودون الحاجة الى الوجبات السريعة والدهون في هذا المقال تعرف معنا على اهم الاطعمة التي تساعد في محاربة النحافة الزائده حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
اطعمة لزيادة الوزن - اهم الاطعمة لمحاربة النحافة
الكثير من الأشخاص يعانون من النحافة المفرطة ويتطلعون دائما إلى كسب المزيد من الوزن ويلجأون إلى الطرق المختلفة التي تساعدهم على زيادة وزنهم بشكل سريع ومن أهم الطرق التي يمكن من خلالها زيادة الوزن هي الحرص على تناول الأطعمة التي تساعد على كسب الوزن عند المداومة على اكلها والإكثار منها والآن سوف نقوم بتوضيح أهم الأطعمة التي تساعد على اكتساب الوزن بسرعة

اطعمة لزيادة الوزن

1- تناول الحبوب على الإفطار:

إن الحرص على تناول الحبوب على الإفطار يساعد بشكل كبير وفعال على كسب المزيد من الوزن خصوصا فحاول أن تضيف ما يقرب من 10 أو 12 جرام زيادة من الحبوب عند إفطارك لكسب المزيد من السعرات


2- المكرونة:

إن تناول 2 اوقية من المكرونة المطبوخة يمد الجسم بما يقرب من 75 سعر حراري حيث أن المكرونة غنية بالكربوهيدرات وبالتالي فهي تساعد على ملأ الجسم وزيادة الوزن فاحرص على تناول المكرونة لزيادة وزنك.


3- زبدة الفول السوداني:

إن وضع بضعا من زبدة الفول السوداني المملح على الخبز يمنحك 192 سعر حراري، كما يمكنك بالإضافة لذلك أن تقوم بتناول زبدة الفول السوداني سواء في الميلك شيك أو بأي طريقة أخرى تفضلها، كما يجب أن تعلم أنها غنية بنسبة عالية جدا من البروتينات


4- زبدة الشوكولاتة :

إن 100 جرام من الشيكولاتة السائلة أو زبدة الشوكولاتة يحتوي على 541 سعر حراري ولذلك احرص على تناول السيكولاتة السائلة حتى تكتسب مزيدا من الوزن بشكل أسرع


5- الجبنة:

إن جزءا واحدا من الجبنة الشيدر القديمة تمد الجسم بـ 69 سعر حراري وخصوصا إذا قمت بتناولها مع الفواكه مثل التفاح أو الكمثرى، حيث أن الجبن والحليب يحتوي على نسبة عالية من البروتين والكالسيوم بالإضافة إلى نسبة عالية من الدهون والكولستيرول.


6- دريسنج السلطة:

اعتمادا على نوج الدريسنج الذي تستخدمة والكمية التي تضعها في طبق السلطة فملعقة واحدة من الدريسنج تمنحك من 50 إلى 85 سعر حراري، واحرص على اختيار دريسنج لذيذ ودسم مثل الفلفل الأسود والبيبر كورن.


7- الزبدة أو السمن:

إن تناول 5 جرام فقط من الزبدة يمد الجسم بـ 36 سعر حراري عند فردها على الخبز


8- الشوكولاتة:

إن قطعة شوكولاتة صغيرة تحتوي على 37 سعر حراري، وعلى اختلاف وتعدد أنواع الشيكولاتة تختلف نسبة السعرات الحرارية التي تمد الجسم بها ولكن من المعروف أن كل أنواع الشوكولاتة عموما تكسب الجسم مزيدا من الوزن والسعرات الحرارية.


9- الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة:

يمكنك أن تتناول خبز صحي ويساعدك على زيادة الوزن في نفس الوقت عند تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة بدلا من الخبز الأبيض، وشريحة واحدة من هذا الخبز تمدك بـ 69 سعر حراري، كما أن المواد الغذائية الموجودة به أكبر من الموجودة بالخبز الأبيض مما يساعد على زيادة الوزن أكثر.

 

10- الزبادي:

إن الزبادي المحلى بنكهة الفواكه غير الدسم يمد الجسم بما يقرب من 118 سعر حراري من علبة الزبادي المحتوية على 125 جرام، وبعض الأشخاص يقتنعون بذلك لأن الزبادي دائما ما يستخدم في ريجيم فقدان الوزن ولكن ما لا يعرفونه هو أن ذلك يعتمد على الكمية التي تتناولها من الزبادي.


11- عصير الفواكه الطبيعي:

بجانب أنه يمد الجسم بالفيتامينات والعناصر المغذية إلا أنه يمد الجسم كذلك بنسبة علية من السعرات الحرارية بما يقرب من 57 سعر حراري.


12- الموز:

إن ثمرة موز كبيرة تحتوي على 120 سعر حراري، ولا سيما إذا تناولتها مع حبوب الإفطار أو زبدة الفول السوداني فسوف تمد هنا بنسبة خيالية من السعرات الحرارية. والجدير بالذكر أن الموز غني جدا بالمواد الكربوهيدراتيه البسيطة مما يجعله فعل جدا في زيادة الوزن، ولذلك فتناول الموز بكثرة يسعدك على اكتساب مزيدا من الوزن بسرعة.


13-بذور الحلبة:

تعمل الحلبة على زيادة الوزن كما تساعد على تكبير حجم الثدي. ويمكن تناول الحلبة بعدة طرق كالتالي:

يغلى كوب من الماء ثم يضاف إليه ملعقة صغيرة من مسحوق الحلبة أو بذور الحلبة ويترك يغلي لمدة دقيقة واحدة ثم يصفى ويحلى بالعسل ويشرب بمعدل 3 مرات في اليوم. كما يمكن إضافة اللبن الساخن لمشروب الحلبة لإعطائها قيمة غذائية أعلى.
يوضع كيلو جرام من زيت الزيتون على النار حتى يسخن جيداً ويضاف إليه 600 جرام من دقيق القمح مع التقليب المستمر حتى يحمر الدقيق ثم يضاف كمية من المكسرات المقشرة والسمسم مع الاستمرار في التحريك حتى يحمر لون المكسرات والسمسم ثم تضاف 300 جرام من بذور الحلبة المطحونة و 25 جرام من المغات مع التقليب المستمر لعدة دقائق حتى الحصول على عجينة متماسكة داكنة اللون ثم يضاف إليها كيلو جرام من العسل الأسود ويقلب حتى تمام الإمتزاج، يحفظ الخليط في وعاء مغلق. تناولي من هذا الخليط 4 ملاعق يومياً حتى الوصول إلى الوزن المطلوب.
يمكن إضافة زيت الحلبة النقي على العصائر والمشروبات لزيادة الوزن.
اطعمة لزيادة الوزن - اهم الاطعمة لمحاربة النحافة

أسباب قلة الوزن:

قلة عدد الوجبات.
وجود وقت طويل بين الوجبة والأخرى.
سوء إختيار الأطعمة المناسبة.
زيادة النشاط البدني دون زيادة كمية الغذاء وهذا يؤدي إلى عجز في الطاقة.
سوء الامتصاص بسبب المرض لفترات طويلة، كأمراض السرطان، الاختلالات الهرمونية واضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية العصبي أو الشره المرضي.

نصائح لإكتساب الوزن:

-يجب أن تكون الزيادة بشكل تدريجي، حوالي 500 سعر حراري في اليوم الواحد يمكن أن يؤدي إلى زيادة وزن الجسم بمقدار 5,0 كلغ في الأسبوع.

-تجنب شرب الماء قبل وجبات الطعام وبين الوجبات كي لا يتم فقد الشهية. يجب تناول ثلاث وجبات كبيرة أو 5- 6 وجبات صغيرة في اليوم.

-تجنب الخضروات والفاكهة التي يغلب على محتواها الماء كالكوسا والخيار، البرتقال والبطيخ.

-تجنب الدهون غير المشبعة كالسمن حيث أنها تحفز على ارتفاع مستويات الأنسولين.

-ممارسة التمارين الرياضية، فإنها تزيد من سرعة التمثيل الغذائي، وبذلك سنحتاج المزيد من السعرات الحرارية للحفاظ على الوزن.

– الراحة والنوم بشكل كافٍ فهذا سيعطي شعوراً بالسعادة.
اطعمة لزيادة الوزن - اهم الاطعمة لمحاربة النحافة

الأطعمة التي تساعدك على زيادة الوزن:

-البيض: غني بالبروتين، الفيتامينات أ، د، هـ.

-الشوفان: فهو غني بالألياف.

-الزبادي: يحتوي تقريباً على 118 سعرة حرارية.

-عصير الفاكهة الطبيعي: نظراً لوجود السكريات الصحية فيه.

-خبز القمح الكامل: حيث أنه يحتوي على حوالي 69 سعرة حرارية لكل شريحة، كما أنه غني بالألياف والمعادن التي يفتقدها الخبز الأبيض.

– زبدة الفول السوداني: تحتوي ملعقة واحدة منها على 100 سعرة حرارية، 4 غرامات من البروتين، حامض الفوليك، المغنيسيوم، فيتامين هـ وفيتامين ب3، إضافة إلى وجود نسبة جيدة للبروتين فيها.

-الحليب كامل الدسم: يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين د، إضافة إلى أنه يحتوي على 60 سعرة حرارية.

-الجبن: حصة واحدة من جبنة الشيدر تحتوي على 69 سعرة حرارية، إلى جانب النسب المرتفعة من البروتين، الكالسيوم، الدهون والكوليسترول.

– الزيوت النباتية: زيت الزيتون، زيت جوز الهند وزيت الفول السوداني، جميعها مفيدة لصحة القلب ومعتدلة بسعراتها الحرارية.

-اللحوم: غنية بالبروتين ولكن يجب الانتباه إلى الأنواع التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير الصحية.

-المكسرات: فهي مليئة بالدهون والألياف، وتعد وجبة خفيفة تساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب.

– الخضروات النشوية كالذرة، الجزر والبطاطا، حيث أنها غنية بالبروتين، الألياف وفيتامين ج.

-الفاكهة الكثيفة: كالمانجو، التفاح، الأناناس والموز فإن حبة واحدة منه تحتوي على حوالي 100 سعرة حرارية.

اطعمة لزيادة الوزن - اهم الاطعمة لمحاربة النحافة