اطعمة لشعر صحي

0

اذا كنت تبحث عن نصائح صحية و فعالة للتمتع بشعر صحي طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اطعمة لشعر صحي.

522

كما نهتم ببشرتنا فعلينا ايضا الاهتمام بالشعر ليكون صحي . الناس يفخرون بشعرهم ، وخاصة النساء بإعتباره تاج المرأة ، بل واحيانا نذهب إلى الصاونات ونمكث بالساعات للعناية بشعرنا ، مع العلم انه بإمكاننا الحفاظ على شعرنا بمكونات واطعمة طبيعية ومفيدة . ومع ذلك ، فإن صحة شعرك لا يقل أهمية عن مظهرك . ومن الضروري حماية شعرك من كل العوامل الضارة سواء كانت العوامل الداخلية او الخارجية للتأكد من أنه حريري ، وجميل وفي احسن حالته .

521

لمواجهة الآثار الضارة على الشعر ، ولحماية بصيلات الشعر من الظروف الجوية ، والإجهاد ، ونقص المواد الغذائية ، والجفاف ، والأسباب الكامنة الأخرى ، فإليكم بعض أكثر العناصر الغذائية والمعادن الفعالة التي يمكن أن تؤثر إيجابا على صحة شعرك وتشمل الزنك والسيلينيوم والحديد والبيوتين ، وفيتامين C ، وفيتامين D وفيتامين E ، وأحماض أوميغا 3 الدهنية . في حين أن هناك المئات من الأطعمة التي تحتوي على بعض النسبة المئوية المفيدة لهذه العناصر الغذائية ، وإذا كنت ترغب في تحسين الفعالية والكفاءة في صحة شعرك ، فإن الأطعمة التالية تقدم أفضل النتائج !

أفضل أطعمة للشعر الصحي

البيض
على الرغم من أن العديد من الناس قد لا يربط اهمية البيض مع تحسين صحة الشعر ، فإن البيض يحتوي على كمية كبيرة من البروتين ، والذي يشكل عنصرا رئيسيا من الشعر البشري . أبعد من ذلك ، فإن البيض يعد ايضا من المصادر الخطيرة من الكبريت والحديد والسيلينيوم والزنك . الحديد يزيد من الدورة الدموية لفروة الرأس والزنك يقوي الشعر . الدجاج هو الخيار الغني بالبروتين والذي يعطي الكثير من النتائج ، بالإضافة إلى قاعدة الصلبة من فيتامينات ب .

المحار
عندما تبحث عن تناول دفعة كبيرة من الزنك في نظامك الغذائي فلن تجد افضل من المحار ، بإعتباره يقدم ما يقرب من 500٪ من الاحتياجات اليومية ، والتي سوف تحافظ على شعرك من الفقدان . الزنك يحتوي على عناصر حيوية لتجنب تساقط الشعر ولتقوية الشعر ، بينما يؤثر على فروة الرأس وإبقائها على نحو سلس .

العنب البري
هناك الكثير من الناس يتحدثون عن اطعمة سوبرفوودس والتي تحتوي على مختلف الفوائد المذهلة وعن مدى تأثيرها على الجسم . تختلف ثقافة هذه الاتجاهات ؛ ومع ذلك ، فإن العنب البري يحتوي على مستوى مثير للإعجاب من المواد المضادة للاكسدة التي تحمي فروة الرأس من الجذور الحرة ، مع المستويات الضخمة من فيتامين C ، والتي تعزز إنتاج الكولاجين وتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس ، وينبغي لهذه الفاكهة اللذيذة قليلا لتضاف إلى نظامك الغذائي لصحة الشعر .

العدس
مثل الكثير من الاطعمة الغنية بالبروتين كالبيض ، فإن العدس هو احد أفضل المصادر الغذائية للبروتين ، والذي يفيد الشعر بالكيراتين ، والبروتين ، مع العلم ان نقص كمية البروتين في نظامك الغذائي يؤثر على شعرك وعلى سرعة نموه . ثانيا ، العدس هو مصدر رئيسي من الحديد ، والذي يشكل مجموعة واسعة من فيتامين C ، والتي يمكن أن تزيد من عملية التمثيل الغذائي ، وتداولها ، وخلايا الأوكسجين الضرورية لصحة بصيلات الشعر .

السلمون
أحماض أوميغا 3 الدهنية تلعب دورا كبيرا في صحة الشعر ، والجسم ،و لا يمكن إنشاء هذه الأحماض الدهنية ، لكنهم يشكلون ما بين 2-3٪ من شعرك . أيضا ، هذه الزيوت تحفاظ على بشرتك وتحافظ على الشعر الرطب بشكل صحيح ، وهي جزء أساسي من أغشية الخلايا الموجودة في فروة الرأس . السلمون والأسماك المماثلة هي من المصادر الأولى للأحماض أوميغا 3 الدهنية في النظام الغذائي .

الجوز
قد يكون من الغريب بإعتبار الجوز مصدر من البيوتين ، وهو الذي يحتوي على فيتامين B-القابل للذوبان في الماء ، كما انه مطلوب لفروة الرأس وصحة الشعر . الجوز هو أيضا النوع الوحيد من الجوز الذي يوفر أحماض أوميغا 3 الدهنية . مع الإشادة إلى أنواع مختلفة من المكسرات لتأثيرها على الشعر ، وخاصة تلك التي تحتوي على النحاس ، كما يساعد على أن المعدنية للحفاظ على لون الشعر والتألق .

الخضار الورقي الاخضر

إضافة السبانخ ، واللفت ، السلق السويسري ، والخضار إلى حميتك المماثلة التي تعطي جسمك الحديد ، وحمض الفوليك ، وفيتامين C ، وبيتا كاروتين ، وهو مزيج قوي من المغذيات لصحة الشعر والتي تعمل من شأنها على تحفيز النمو ، وتعزيز الترطيب ، وزيادة الدورة ، والحفاظ على اللون والتألق . هذه الأنواع من الخضار تحتوي أيضا على الميثيل سلفونيل ، والتي تساعد في إنتاج الكيراتين ، ويتكون الشعر من البروتين الرئيسي .

الأطعمة الغنية باليود
الأطعمة الغنية باليود يمكن أن تعزى الكثير من مشاكل الشعر إلى اختلال الغدة الدرقية ، والتي تسيطر على العديد من الإجراءات الهرمونية . كما يمكن ان ترقق الشعر ، وتعمل على النمو البطيء ، والتلون ، والجفاف لجميع العلامات لوجود المشكلة الهرمونية . اليود هو أهم العناصر الغذائية لتنظيم الغدة الدرقية ، لذلك فإن تناول الأطعمة مثل خضروات البحر (عشب البحر ، واكامي) يمكن ان يقوم بالزيادة الكبيرة في مستويات اليود .

الزبادي
إذا كنت تريد أن تزيد من فيتامين (ب) فعليك بتناول (حمض البانتوثينيك ، والذي يرتبط ارتباطا مباشرا على صحة الشعر) ثم إضافة بعض اللبن إلى حميتك اليومية . ويوجد فيتامين D أيضا في اللبن ، مما يحسن من صحة بصيلات الشعر .

فوائد قص أطراف الشعر :

– يعمل قص أطراف الشهر بشكل مستمر على منح خصلاته مظهر صحيا ، كما يسهل تصفيفه بالشكل المطلوب حيث يخلص الشعر من الجفاف والتلف الذي يتعرض له .
– يزيد قص أطراف الشعر من مرونة ورونق الشعر و يعمل على تقويته وتعزيز صحته .
– قص اطراف الشعر يحتاج للخبرة والإتقان ، إذ أن قص الشعر يكسر الروتين ويحسن المزاج لذا ينصح بالتوجه لصالون التجميل للقيام بذلك بشكل أكثر حرفية .
– قص أطراف الشعر يزيد من نشاط فروة الرأس ويجدد الشعيرات .
– قص أطراف الشعر يحمي الشعر الناعم والخفيف ويزيد من كثافته .
– قص أطراف الشعر يجعل الشعر ملائما بشكل أكثر مع شكل الوجه .
– يعمل قص أطراف الشعر بانتظام بالتخلص من التقصف ومنع وصوله لباقي أجزائه مما يمنحه شكل حيوي ناعم .
– عليكي أن تعلمي أنه ليس هناك كريمات أو زيوت تعالج تقصف الشعر لذا يعد قص أطراف الشعر هو الحل ال وحيد للتخلص من هذه المشكلة ، لكنها مستحضرات تساعد في اخفاء تكسر أطراف الشعر دون عالجه .

نصائح مجربة للعناية بالشعر :

مع الانتظام بقص أطراف الشعر لابد للمرأة من العناية بالشعر بشكل خاص واتباع نصائح خبراء التجميل والعناية بالشعر للحصول على شعر صحي ناعم بمظهر جميل وكثيف :
– تدليك فروة الرأس : هي خطوة هامة تعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يساعد جذور الشعر على تغذية الشعر جيدا ، وتنفس فروة الرأس بعمق .
– التغذية السليمة حيث يحتاج الشعر لبعض العناصر الغذائية الهامة لتقويته ومنحه المظهر الصحي الجميل وهي الأطعمة التي تحتوي على الحديد مثل السبانخ ، البقول ، الزبيب ، وهي تزيد من تنشيط الدورة الدموية وزيادة نمو الشعر بشكل أسرع .
– تقليل استعمال مكواة الشعر والسشوار بشكل متكرر مما يسبب تلف خصلته وتقصف أطرافه وتكسرها .
– الحرص على تجفيف الشعر بعد الاستحمام بفوطة ناعمة جيدا حتى لا يتعرض الشعر للتقصف نتيجة لتعرضه للهواء البارد وخاصة في فصل الشتاء .
– استخدام كريمات وماسكات العناية بالشعر ، مع الحرص على اختيار الأنواع الجيدة من ماركات معروفة ، وخالية من المكونات الكيمائية حتى لا تضر الشعر .
– استعمال فرشاة الشعر ذات الأسنان الواسعة بدلا من المشط ذو الأسنان المتقاربة ، حتى لا تؤدي لتقصف وتكسر الشعر .
– استعمال كريمات حماية الشعر من السشوار والتي تستعمل قبل تصفيفه .
– غسل الشعر بطريقة صحيحة ، بتدليك فروة الرأس برفق لتنشيط الدورة الدموية مما يساعد على نمو الشعر وتخليصه من الدهون ومنع اصابته بالفطريات التي تسبب قشرة الرأس والبثور ، مع الحرص على شطف الشعر جيدا بعد استعمال الشامبو .
– استعمال بلسم وسيروم المناسب لنوع الشعر وبطريقة صحيحة .
– قص أطراف الشعر كل 4 أسابيع ، ثلاث أو اربع مرات خلال العام للتخلص أول بأول من الأطراف المتقصفة .

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية عن الفوائد الصحية لتناول اطعمة الشعر الصحي ، ومن بعض من أفضل الأطعمة التي يمكن أن تضاف إلى النظام الغذائي للحفاظ على شعرك صحي وجميل وتشمل الحمضيات والأرز البني ، والمحار ، والخضار الورقي ، وأنواع معينة من المكسرات وسمك السلمون ، والعدس ، واللبن الزبادي ، والبيض ، وغيرها الكثير .

490