اطعمة للتخلص من الالتهابات

0

اذا كنت تعاني من الالتهابات و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منها طبيعيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مقال مذهل و صحي يشمل اطعمة للتخلص من الالتهابات.

14

يمكنك إتباع نظام غذائي يعمل كمضاد للإلتهابات ويساعد في التخلص من الالتهابات الموجودة بالجسم. وهذه الإلتهابات يمكن أن تحدث بسبب العديد من المشاكل الطبية الأخري مثل أمراض القلب، مرض باركنسون، مرض كرون، الإكزيما، الربو، إلتهاب المفاصل وعدد كبير من الأطعمة مفيد في علاج أمراض أخري مثل علاج السرطان، فقدان الوزن، مد الجسم بالطاقة .

ماهو التهاب التهاب

الالتهاب هو الاستجابة المناعية الأولية للجسم للتخلص من العوامل المُمرضة ( البكتيرية , الفيروسية أو الفطرية ) , الأنسجة التالفة وغيرها من العوامل المُهيجة ويتمثل الالتهاب بالاحمرار , ارتفاع درجة الحرارة , التورم , الألم والاختلال الوظيفي للعضو المتأثر . يختلف مصطلح الالتهاب عن العدوى اذ أن العدوى ناجمة عن الكائنات الحية الدقيقة أما الالتهاب فهو الاستجابة الطبيعية للجسم عند الاصابة بالعدوى . يُصنف الالتهاب الى حاد تظهر علاماته بشكل مفاجيء ولعدة أيام وتزداد شدته بشكل سريع ومزمن أما المزمن فتظهر أعراضه بشكل تدريجي وقد تستمر لعدة شهور أو سنوات .

اسباب التهاب التهاب

تتعدد العوامل المُسببة للعدوى ومنها : – العدوى ( البكتيرية , الفيروسية أو الفطرية ) . – المواد الكيميائية المُهيجة . – دخول الأجسام الغريبة للجسم كالشظايا أو الأوساخ . – السموم . – الحروق . – التوتر . – الكحول . – الاستجابة المناعية الناجمة عن فرط الحساسية .

أعراض وعلامات التهاب التهاب

من العلامات و الاعراض التي قد تظهر عند الاصابة بالالتهاب على النحو التالي : – الألم . – الاحمرار . – دفء المنطقة المصابة . – تورم المنطقة المصابة .

علاج التهاب التهاب

يُعد الالتهاب جزءاً من عملية الشفاء الا أنه قد يلزم التخفيف من حدته باستخدام العقاقير المُضادة للالتهاب , العقاقير الدوائية المُسكنة للألم المرافق للالتهاب والستيرويدات القشرانية ذات الأثر المُضاد للالتهاب .

التخلص من الالتهابات بهذة الأطعمة :

1. اللوز والمكسرات الأخري :
من المعروف بأن الجوز يمتلك خصائص طبيعية تعمل كمضادة للإلتهابات وهناك مكسرات أخري جيدة مثل الجوز والكاجو. حيث يساعد الجوز في علاج إلتهاب المفاصل الروماتويدي . ولاشك بأنه من السهل جداً إدراج هذه المكسرات كوجبة خفيفة أو كطبق رئيسي أو طبق خفيف. لذلك لا تتردد في تناول المزيد من المكسرات لعلاج الإلتهابات .
2. خل التفاح :
يمتلك خل التفاح العديد من الإستخدامات حيث يمكنك إضافته للماء أو المشروبات أو العصائر ليساعد في التخلص من السموم ويمكنك إضافته إلي المشروبات أو الطبخ ليساعدك في تحسين صحة الجهاز الهضمي وخصوصاً إذا كنت تعاني من أمراض مثل القولون العصبي،إلتهاب المعدة ويساعد الجهاز الهضمي في معالجة الطعام بطريقة أفضل .

3. المشمش :
المشمش واحد من أهم الفاكهة التي يمكنك إضافتها إلي سلة التسوق بإنتظام حيث يحتوي المشمس عي المواد الكيميائية النباتية التي تقلل من الإلتهابات ويمكنك تناوله بمفرده أو مع سلطة الفواكه يمكنك تجربة سلطة السبانخ مع المشمش والمكسرات .
4. الهليون :
الهليون من الأعشاب المضادة للإلتهابات ويمكنك تناولها علي مدار الإسبوع ويفضل شراؤه طازج فهو يتميز بطعم مختلف عن غيره من الأطعمة الأخري والإستهلاك المنتظم له يساعد في علاج الإلتهابات المختلفة .
5. الأفوكادو :
الأفوكادو من الأطعمة الصحية فهو من قائمة الأطعمة القلوية التي تعمل كمضادة للإلتهابات بالإضافة إلي أنه يحتوي علي الدهون الصحية التي تجعله الخيار الأمثل لفقدان الوزن وفقدان الدهون. مما يجعله أمر ضروري للتخلص من الإلتهابات والحفاظ علي وزن صحي أيضاً .
6. الريحان والتوابل الأخري :
التوابل من أفضل الوسائل التي يمكنك اللجوء إليها لكي تتخلص من الإلتهابات . وعند إضافة التوابل المختلفة مثل الريحان، البقدونس، الروزماري أثناء الطبخ فالعديد من الوصفات يمكن إضافة حوالي معلقة كبيرة من التوابل للإستمتاع بفوائدها .
7. الفلفل :
يحتوي الفلفل علي مركبات الفلافونويد وهي من مضادات الأكسدة ويوجد به مضادات الأكسدة الأخري التي تساعد الجسم في الحفاظ علي صحته وليس الإلتهابات فقط . يمكنك إستخدام الفلفل لفقدان الوزن لأنه يحتوي علي سعرات حرارية منخفضة وتعمل مضادات الأكسدة علي مقاومة ضرر الجذور الحرة علي الجسم .
8. الفاصوليا السوداء :
البقولوليات بجميع أنواعها تعمل كمضادات للإلتهابات ولكن الفاصوليا السوادء هي النوع الأكثر شيوعاً ومن السهل جداً يمكنك إدراجها ففي نظامك الغذائي . وتقدمه العديد من المطاعم كطبق جانبي أو مع البطاطس المقلية فهي أحد مضادات الإلتهابات القوية . كما أن هضم الفول يحتاج المزيد من الوقت مما يجعله عنصر جيد لفقدان الوزن لإحتوائه علي كمية عالية من الألياف .
9. التوت والعنب :
يحتوي التوت والعنب علي مضادات الأكسدة والمغذيات النباتية التي تساعد الجسم في التخلص من الإلتهابات كما تعمل مضادات الأكسدة علي حماية الجسم من الجذور الحرة الضارة والتي ثبت بأنها تساعد في علاج السرطان، أمراض القلب كما أنها تمنع تفاقم الإلتهابات . بالإضافة إلي أن التوت وسيلة جيدة لبدء يومك لمد الجسم بالطاقة .
10. التشوي بوك :
نوع من الخضروات الصليبية يحتوي علي نسبة عالية من البيتا كاروتين وفيتامين أ وبالرغم من أنه من الفواكه التي لا يكثر تناول إلا أنه صحي للغاية ويمكنك إضافته إلي الوصفات الأخري للإستمتاع بفوائده والتخلص من الإلتهابات .
11. القرنبيط :
القرنبيط من الأطعمة التي تحتوي علي نسبة عالية من الألياف والبروتين وفيتامين ج وتعمل هذه العناصر الغذائية كمضادة للإلتهابات . علاوة علي ذلك، فإنه يساعد في علاج بعض الأمراض مثل السرطان . كما أنه سهل التحضير ويمكنك تناوله بسهولة .
12. يراعم البروكسل :
تعد براعم البروكسل من الخضروات التي تعمل كمضادة للإلتهابات ويبقي في الجهاز الهضمي لفترة طويلة حيث يحتوي علي كمية عالية من الألياف وكذلك كمية من البروتين النباتي.
13. الحنطة السوداء :
تقدم الحنطة السوداء نتائج مضادة للإلتهابات فهو من أهم الأطعمة التي يجب إدراجها في قائمة نظامك الغذائي .ويمكنك تناولها بطرق مختلفة لإستمتاع بطعمها .
14. الكرنب :
يحتوي الكرنب الأحمر علي الأنثوسيانين وبالتالي يوفر للجسم خصائص مضادة للإلتهابات ويمكنك إضافته إلي أي وجبة مثل إعداد حساء الملفوف أو تناوله نيئ للحصول علي فوائده .
15. الشمام :
الشمام من الثمار الرائعة ليس لأن له طعم لذيذ فقط ولكن غني بالعناصر الغذائية المضادة للإلتهابات وأيضاً يساعدك في تحقيق فقدان الوزن وعلاج إلتهابات الظهر ومضادات الأكسدة وفيتامين أ وفيتامين ج كلها عناصرمغذية للجسم .
16. الجزر :
الجزر من الأغذية الصحية ويحتوي علي كمية عالية من البيتا كاروتين وفيتامين أ .يمكنك تناول عصير الجزر أو تناوله بمفرده لكي يساعدك في علاج الإلتهابات .
17. البروكلي :
البروكلي غني بفيتامين ك وفيتامين ج ومضادات الأكسدة القوية التي تجعله من الخضروات التي تستحق الأكل ومن خصائصه أنه من مضادات الإلتهابات الطبيعية .

15
18. الكرفس :
الكرفس من الأغذية الصحية التي يمكنك إضافتها إلي الحمية الغذائية لأنه جيد للجسم وعندما تواجه صعوبة في تناول يمكنك عمل عصير الكرفس أو خلطه مع عصير الجزر لكي يساعد في علاج الإلتهابات .
19. الدجاج واللحوم البيضاء :
الدجاج يحتوي علي المواد الغذائية المضادة للإلتهابات ويمكنك تناوله ويفضل إختيار الدجاج الصحي الذي يحتوي علي كمية أقل من المضادات الحيوية وتجنب المواد الكيميائية ويفضل إختيار صدور الدجاج .
20. القرفة :
القرفة من العلاجات الطبيعية لمجموعة واسعة من الأمراض المختلفة لإحتوائهاعلي مضادات الأكسدة . فقد أظهرت الأبحاث بأن له القدرة علي تقليل الإلتهابات .
21. الخيار :
الخيار من الخضروات التي تستحق إضافتها إلي نظامك الغذائي فهو من القلويات ويحتوي علي مواد مضادة للأكسدة ويمكنك إضافته إلي طبق السلطة مع غيره من الخضار لحمايتك من الإلتهابات . وغالباً ما يتم إستخدام الخيار في عملية التخلص من السموم .
22. مسحوق الكاري :
يعمل الكاري كمضاد للإلتهابات ومن أشهر التوابل التي يمكنك إستخدامها في الطبخ لتعزيز طعم الوجبات فهو يعمل علي مقاومة الأمراض ويثبت فعالية كبيرة في التخلص من الإلتهابات .
23. الشيكولاتة الداكنة :
الشيكولاتة الداكنة من العلاجات الحلوة التي تعمل كمضادة للإلتهابات حيث تحتوي علي نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة المفيدة لحمايتك من الأمراض الصحية المختلفة .
24. البيض :
البيض من المواد الغنية بالأحماض الدهنية ومصدر جيد للبروتين وتعمل هذه العناصر كمضادة للإلتهابات . يمكنك تناول البيض كطبق رئيسي ويحتوي علي العناصرالغذائية التي لا تعد ولا تحصي للجسم .
25. زيت الزيتون :
يعد زيت الزيتون من أهم العناصر الأساسية الموجودة في مطبخك يمتلك خضائص مضادة للإلتهابات . يمكنك الإستفادة منه من خلال العديد من الطرق المختلفة سواء أثناء الطهي أو إلي السلطات أو الزيوت الأخري .
26. الشمر :
يتصدر الشمر قوائم الطعام الصحي ويحتوي علي العناصر الغذائية التي تعمل كمضادات للإلتهابات ومضادات الأكسدة التي تعالج الإلتهابات المزمنة .علاوة علي ذلك، يمكنك إدخال الشمر في الوصفات المختلفة .
27. بذور الكتان :
تحتوي بذور الكتان علي حمض الألفا اللينولينك الذي يساعد في تقليل الإلتهابات . ومن السهل جداً إستخدام بذور الكتان سواء بإضافتها إلي الحساء أو عمل عصير وكل ما تحتاج إليه هو تناول معلقة واحدة من بذور الكتان لكي تساعدك في علاج الإلتهابات .
28. الثوم :
الثوم من مضادات الإلتهابات القوية فهو وسيلة تساعدك في التخلص من الإلتهاب المزمن . توجد العديد من الطرق المختلفة التي يمكنك إستخدام الثوم فهو يضيف نكهة جيدة لأطباق المختلفة وسوف تلاحظ تحسن تدريجي في الأطعمة .
29. الزنجبيل :
يحتوي الزنجبيل علي العديد من المواد الغذائية والمواد المضادة للأكسدة التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية ومنها أنه من مضادات الإلتهابات كما أن جذور الزنجبيل تعمل علي التخلص من السموم وتحسين أداء الجهاز الهضمي، يمكنك إضافة الزنجبيل إلي الأطباق أو الخضروات أو العصائر.
30. الجريب فروت :
يمكنك التمتع بنظام غذائي يحتوي علي الجريب فروت لحماية الجسم من الإلتهابات ويحتوي علي نسبة منخفضة من السكر وغني بالمواد المضادة للأكسدة . بالإضافة إلي الجريب فروت يساعد في زيادة سرعة عميلة التمثيل الغذائي. لذلك يجب البدء في تناوله علي الفور سواء بين الوجبات أو كوجبة خفيفة من خلال التمتع بكوب من عصير الجريب فروت
31. الشاي الأخضر :
يتملك الشاي الأخضر العديد من الفوائد الصحية والتي تشمل قدرته في علاج السرطان وذلك لإحتوائه علي مضادات الأكسدة ومنها مركبات الفلافونويد وبالتالي فهو من الأعشاب الجيدة التي يمكنك إضافتها إلي نظامك الغذائي لعلاج الإلتهابات .
32. الصلصة الحارة :
الأطعمة الحارة والتوابل من الأطعمة التي تحتوي علي العناصر الغذائية المفيدة في علاج الإلتهابات. ويمكنك إستخدامها في الأطعمة التي تتناولها للإستفادة من فوائدها الصحية .
33. اللفت :
اللفت والسبانخ كلاهما من الأطعمة المفيدة جداً لصحتك لأنهم يحتوي علي كمية كبيرة من مضادات الأكسدة والألياف .مما يجعل اللفت من أقوي الأطعمة التي تساعد في علاج الإلتهابات . ويمكنك تناوله بمفرده او داخل أطباق السلطة .
34. عشب البحر :
قد لا يشمل العديد من الأفراد عشب البحر ضمن نظامهم الغذائي ولكن يجب إدراجه لأنه يحتوي علي الفوائد الصحية فهو مادة قلوية وغني باليود والألياف وله أثار مضادة للإلتهابات .لذلك يمكنك تناوله يومياً للحصول علي فوائده الغذائية.
35. الكيوي :
الكيوي من الفواكه الصحية ويمكن أن يُضاف إلي العديد من أطباق السلطات أو العصير لبدء يومك بتناوله وفي نظام غذائك اليومي . وذلك لكي تتمكن من الحصول علي فوائده الصحية ومنها أنه من مضادات الإلتهابات .
36. الليمون :
الليمون من الفواكه الحمضية التي تحتوي علي مضادات الأكسدة التي تقاوم أثر الجذور الحرة التي يمكن أن تؤدي إلي ظهور الإلتهابات .ويمكنك تناوله مباشرة أو إضافته إلي العصائر ويساعدك أيضاً في فقدان الوزن والتخلص من السموم .
37. العدس :
العدس من أهم العناصر التي يمكن أن توجد في نظامك الغذائي فهو يتصدر قائمة الطعام الصحي لأنه يحتوي علي كربوهيدرات بطيئة والألياف التي تساعدك في زيادة الشعور بالشبع كما أنه يحتوي علي البروتين الذي يساعدك في تلبية إحتياجاتك اليومية من البروتين ويمكنك إستخدامه كطبق جانبي أو إضافته إلي وصفة أخري .
38. الشوفان :
الشوفان من الأطعمة المضادة للإلتهابات التي تساعدك في مد الجسم بالطاقة والشعور بالشبع لعدة ساعات والحفاظ علي وزن صحي وصحة القلب والحصول علي توازن نسبة السكر في الدم .
39. البصل :
يمتلك البصل خصائص مضادة للإلتهابات فهو أحد الخضروات الأساسية في مطبخك أو تناوله مشوي بمفرده أو بجانب الخضروات الأخري للإستمتاع به .
40. البرتقال :
البرتقال معبأ بالمغذيات النباتية والفلافونويد وكل هذه العناصر تمد الجسم بدفعة صحية بالإضافة إلي أنه غني بفيتامين ج وبالتالي يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها ومضاد للإلتهابات .
41. البابايا :
البابايا من الفواكه الأكثر مبيعاً في الولايات المتحدة ومن أصح الفواكه التي يمكنك تناولها عند إتباع نظام غذائي لفقدان الوزن ويساعدك في علاج الإلتهابات . يمكنك إضافته إلي سلطة الفواكه والإستمتاع به .
42. الأناناس :
يمكنك الإستمتاع بالإناناس بأي شكل من الأشكال وخصوصاً مرضي السكري فهو من الفواكه المناسبة لهم حيث يساعد في التحكم في نسبة السكر في الدم وعلاج الإلتهابات .
43. القرع :
القرع خيار جيد لخطة نظام غذائي صحي وخصوصاً الوجبات الغذائية المضادة للإلتهابات دون إضافة كميات كبيرة من السعرات الحرارية أو الكربوهيدرات للجسم . ولإدراجه في يومك يمكنك تحميصه أو عمل حساء القرع .
44. السلمون :
السلمون واحد من أفضل الأسماك الدهنية التي تساعدك في علاج الإلتهابات .وذلك لأن السلمون يحتوي علي كمية كبيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية والتي لها تأثير مضاد للإلتهابات . وإذا كنت تعاني من إختلال توازن بين أوميغا 3 وأوميغا وأوميغا 6 حيث يزيد من مستوي أوميغا 3 .
45. المشروم :
يساعدك المشروم في تحسين صحة الجهاز المناعي ويعمل كمضاد للإلتهابات حيث يحتوي علي السكريات التي توفر الخصائص المضادة للإلتهاب. ويمكن إستخدام هذا الفطر كجزء لأحد الوصفات المفضلة لديك أو تناوله بمفرده .
46. الجمبري :
يمكنك التمتع بتناول الجمبري والمحار كجزء من نظامك الغذائي لحماية الجسم من الإلتهابات . وذلك لأن الجمبري غني بمادة أستازاتنين والتي تساعد في تقليل الإلتهابات .لذا، تأكد من إدراج الجمبري والمحار في نظامك الغذائي اليومي لتلبية إحتياجاتك اليومية من البروتين .
47. السبانخ :
السبانخ من الخضروات الورقية الغنية بالألياف، المغذيات النباتية، البروتين مما يجعله مصدر غذائي رائع وأيضاً تعمل هذه العناصر كمضادة للإلتهاب. وعند إتباع حمية غذائية صحية تساعدك في تجنب العديد من الأمراض منها أمراض القلب وحتي السرطان. ومن السهل جداً أن تدرج السبانخ في نظامك الغذائي بطريقة بسيطة جداً منها السبانخ المطبوخة .
48. البطاطا الحلوة :
البطاطا الحلوة لها خصائص مضادة للإلتهابات . ويمكنك تناولها مسلوقة أو مطبوخة للإستفادة من خصائصها الغذائية اليومية للإستفادة من القيمة الغذائية الموجودة في البطاطا .
49. السلق :
السلق من الخضروات الورقية ويوفر فوائد رائعة للجسم مثل السبانخ واللفت وله نكهة فريدة من نوعها . كما تساعد براعم السلق في علاج الإلتهابات .
50. الطماطم :
تحتوي الطماطم علي الليكوبين وعند إدراجه لفترة طويلة في نظامك الغذائي يساعدك في تحسين صحة القلب والوقاية من أمراض الأوعية الدموية والشرايين . وقد أثبتت الدراسات بأن الطماطم من الأطعمة التي تساعدك في تهدئك الإلتهابات.
51. الديك الرومي :
يفضل إختيار الديك الرومي الخالي من الدهون للحصول علي الفوائد الصحية كاملة ويصبح بديل جيد للحوم الحمراء وفي نفس الوقت يعطي تأثير مضاد للإلتهابات .
52. الكركم :
يمكنك إستخدام الكركم في حماية الجسم من السرطان وتخلص الجسم من السموم وعلاج الإلتهابات .والمحزن في ذلك أن الكثير لا يعلم فوائد الكركم الصحية ولا يدرجه في نظامه الغذائي من خلال إستخدامه في الوصفات المختلفة .
53.الكوسه :
الكوسه من الخضروات التي يمكنك تناولها علي طاولة العشاء ومن السهل جداً تجهيز طبق الكوسه لينال إعجاب الجميع . لذلك يمكنك تجهيزه والحصول علي فوائده الصحية .

13