اطعمة لمحاربة التجاعيد – افضل الاطعمة للتخلص من تجاعيد البشرة

0

لكل من تعاني من مشكلة تجاعيد البشرة او علامات ظهورها يمكن حل المشكلة باتباع نظام غذائي صحي في هذا المقال تعرف معنا على اهم الاطعمة التي تحارب تجاعيد البشرة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

اطعمة لمحاربة التجاعيد - افضل الاطعمة للتخلص من تجاعيد البشرة
يخلق موضوع التجاعيد هاجسًا كبيرًا لدى النساء العربيات اللواتي يحاولن بشتى الطرق منع ظهورها وتأخير تكونّها.
مشكلةٌ يفتشن عن حلّ لها وطرق للتغلب عليها كونها تؤثر سلبًا على نفسيتهنّ وحياتهنّ. فالمرأة العريبة تحب الإهتمام بمظهرها الخارجي وتسارع لتطبيق نصائح الخبراء في هذا المجال لتبدو أكثر شبابًا وأصغر سنًا.

تختلف البشرة عن الشعر والأظافر كونها لا تتغذى من الداخل فقط أي من الأكل وشرب المياه المعدنية، بل تتأثر بالمستحضرات والعوامل الخارجية كالكريمات المضادة والمقاومة للتجاعيد، عدد ساعات النوم، التدخين، العصبية، نقص الوزن زيادته في وقتٍ قصير، أشعة الشمس الضارة…

البيض المسلوق:

هل تعلمين أنّ البيض المسلوق مفيد جدّاً للمحافظة على جمال وشباب بشرتك؛ هذا لأنّ مستويات الفيتامين A الذي يجدّد البشرة يزيد بنسبة 20% بعد أسبوع من تناول بيضتين مسلوقتين يوميّاً.

عصير الشمندر:

يُعزّز عصير الشمندر تدفّق الدّم إلى الدماغ، وقد يُسهم في منع استنزاف الدّماغ نتيجة التقدّم في السنّ. ومن مزاياه الأخرى أنّه يساعدك في إمكانيّة ممارسة التمرينات الرياضيّة لفترة أطول بنسبة 16%. ويُعتقد أنّ “النترات” في العصير تُساعد في تقليل استهلاك الأوكسجين، لذا ستشعرين بتعب أقلّ عند ممارسة التمرينات.

الأسماك الزيتيّة:

لا تساعد زيوت “أوميغا-3” على زيادة قوّة الدماغ ونفخ البشرة وتقليل التّجاعيد فحسب، بل إنّ الأسماك الزيتيّة هي من الأطعمة التي تقلّل من احتمال إصابة البشرة بالبقع الداكنة.

عصير التوت:

تُحارب مضادّات الأكسدة الشيخوخة على مستوى الخلايا، وقد اكتشف باحثون أنّ عصير التوت غنيّ بمضادّات الأكسدة.

الفليفلة الصفراء الحلوة:

تحتوي حصّة بمقدار 100 غرام من الفليفلة الصفراء الحلوة على 6.9 ملليغرامات من مركّب يُساعد في الحفاظ على شباب الدماغ. وخلال فترة الشيخوخة، تبدأ خلايا الدماغ بإنتاج موادّ كيميائيّة تسبّب الالتهابات التي تعوّق الذاكرة والتعلّم. وقد تبيّن أنّ هذا المركّب يمنع إنتاج هذه الموادّ الكيميائيّة.

الشوكولاته:

تناول الشوكولاته، بخاصّة تلك المدعّمة بمضادّات الأكسدة أو الفلافونات قد يساعد على منع تشكّل التجاعيد ويجعل الجلد أكثر إشراقاً من خلال دعم مرونته وتحسين ترطيبه.


الأسماك:

السلمون والتونا يحتويان على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3، التي تساعد على التخفيف من ظهور التجاعيد.


زيت الزيتون:

من أفضل المكوّنات الطبيعيّة التي تحمي بشرتك، حيث أثبت العديد من الدراسات أنّ زيت الزيتون واحد من الأطعمة التي تقي الجلد من التجاعيد.

اطعمة لمحاربة التجاعيد - افضل الاطعمة للتخلص من تجاعيد البشرة


الجزر:

يُعتبر مصدراً جيّداً للبيتاكاروتين الذي يقي الجلد من أشعّة الشمس الضارّة ويحمي البشرة من التجاعيد.


الفلفل الأحمر:

يُعَدّ واحداً من أفضل مصادر الفيتامين Cالضروري لإنتاج الكولاجين، ما يؤخّر ظهور التجاعيد، بالإضافة إلى أنّه يحتوي على نسبة عالية من البيتاكاروتين.


العنب:

يحتوي العنب الأسود والأحمر على أنثوسيانين، وهو من الموادّ التي تقوّي الأوعية الشعيريّة التي توصل الأكسجين والعناصر المغذّية للجلد، وتخلّصه من الرواسب، كما يعزّز العنب بناء الكولاجين.

الفراولة:

تُعتبر مصدراً جيّداً للفيتامين C. كما وتحتوي على حامض الإيلاجيك، الذي يخفّف من ظهور التجاعيد.


الأفوكادو:

مصدر جيّد للفيتامين E، الذي يكافح الجزيئات الضارّة ويؤخّر عمليّة شيخوخة البشرة. وهو غنيّ بالأحماض الأمينيّة الأساسيّة، المسؤولة عن محاربة التجاعيد.


التوت:

يُعَدّ التوت الأسود مصدراً غنيّاً بمضادّات الأكسدة المعروفة باسم الفلافانويدات، التي تعمل على مقاومة الجذور الحرّة وعمليّة تلف الأنسجة.


البصل:

مصدر جيّد للفلافونويد، المضادّ للأكسدة، ما يقلّل من احتمالات ظهور التجاعيد.


الخوخ المجفّف:

يُعتبر من الفواكه المفيدة التي تقاوم الجزيئات الحرّة الضارّة في الدم، والمعروف أنّه كلّما قلّ عدد هذه الجزيئات، انخفضت نسبة التجاعيد في البشرة.


البروكّلي:

يُعرف بمفعوله المقاوِم للسموم، إذ يحتوي على مادّتَي الكويرستين والأبروثيوسيانين، المعروفتين بمفعولهما المضادّ للأكسدة.


البطّيخ:

من أغنى الفواكه بمضادّات الأكسدة، وهو مصدر أساسي للسيلينيوم والزنك والفيتاميناتE-C-B-A ، لذا يُعتبر من أفضل الأطعمة المقاوِمة للتجاعيد.

السبانخ يحميك من أشعة الشمس الضارة:

يحتوي السبانخ على جرعة ثلاثية من مضادات الأكسدة لمحاربة التجاعيد و هي فيتامين E و فيتامين C و البيتاكاروتين. هذه الجرعة الثلاثية تساعد على حماية بشرتك من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة و تحافظ على حيوية البشرة و نقاوتها.
يمكنك اعداد صلصلة المارينارا بالسبانخ باضافة اوراق السبانج اللينة إلى صلصة الطماطم الساخنة، و يمكن تقديمها مع المعكرونة أو الدجاج المشوي.

البطاطا الحلوة تؤخر التجاعيد:

تعتبر البطاطا الحلوة مصدر قوي للبيتاكاروتين، حيث يقوم الجسم بتحويل البيتاكاروتين إلى فيتامين A ،وهي مادة غذائية تساعد على تجديد خلايا بشرتك.
يمكنك تقطيع البطاطا المقشرة إلى شرائح و تتبيلها بالقليل من الزيت و اضافة الملح، الفلفل الأسود، القرفة المطحونة، مسحوق الكاري، ومسحوق الفلفل الحار و غيرها من التوابل. و يُخبز بالفرن على حرارة متوسطة لمدة ٢٠ دقيقة مع التقليب المستمر. أو يمكنك اضافتها مع الدجاج و شيّها بالفرن.


البرتقال:

غنيّ بالفيتامين Cوعناصر غذائيّة عديدة تؤخّر شيخوخة البشرة.

اطعمة لمحاربة التجاعيد - افضل الاطعمة للتخلص من تجاعيد البشرة


الشاي الأخضر:

شربه باستمرار مفيد جدّاً للجسم والبشرة، كونه غنيّ بالبوليفينول، كناية عن مواد كيميائيّة نباتيّة تكافح الجزيئات الحرّة. ويؤكّد خبراء التجميل أنّ استخدام الشاي الأخضر في أقنعة البشرة، خصوصاً منطقة العينين، يمنع آثار الإجهاد ويساعد على تأخير ظهور التجاعيد.


الكافيار:

غنيّ بالفيتامينات والمعادن، بخاصّة Omega-3 والفيتامينين A وE ومعدن السيلينيوم، التي تحفّز الجسم على إفراز هرمونات تساعد على إصلاح أنسجة الجلد التالفة وتجديد بروتينات الكولاجين وتحسين مرونة طبقة الأدمة تحت الجلد، وبالتالي التخفيف من ظهور التجاعيد.


التفّاح:

بخاصّة التفّاح السويسري Uttwiler Spätlauber Apple، حيث استخلص باحثون سويسريّون من هذا التفّاح مصلاً جديداً نادراً، يعيد الحيويّة والشباب لخلايا الجلد، بفضل احتوائه على خلايا جذعيّة Stem Cells مميّزة في طبقة قشرة التفّاح، تمكّنها من بناء أنسجة جديدة عند تعرّض بعض الأنسجة للتلف بفعل العوامل البيئيّة.


الفراولة والرمّان:

تحتوي على حمض الإيلاجيك Ellagic Acid، الذي يحمي كولاجين الجلد من التلف، وبالتالي من احتمالات ظهور تجاعيد الوجه.


بذور الكتّان:

تحتوي على الأحماض الدهنيّة Omega-3 التي تزيل البثور والتجاعيد الخفيفة.


الأسماك توفر الدهون المفيدة لبشرتك:

الأسماك الدهنية كالسالمون غنية بأحماض الأوميغا 3 الدهنية الضرورية لصحة البشرة، هذه الدهون صحية وغير ضارة ويحتاجها جلدك لإفراز دهون البشرة الطبيعية التي ترطب بشرتك وتعطيها المظهر الصحي.

يمكنك شوي فيليه السالمون على اللهب مع إضافة الليمون والأعشاب الطازجة على حسب ذوقك

الجوز الأمريكي Pecans لبشرة مرنة:

يُعتبر الجوز الأمريكي من الأطعمة الغنية بفيتامين E و هي من المواد التي تضفي حيوية لصحة الجلد، من خلال تشكيل حاجز وقائي في أغشية خلايا البشرة مما يحافظ على شكل الجلد و مرونته.
يمكنك تحميص جوز البيقان بالفرن على حرارة متوسطة (مع مراقبته عن كثب للتأكد من أنها لن تحترق) لمدة ٥ إلى ١٠ دقائق . تصلح لأن تكون وجبة خفيفة “سناك” أو يمكن تقطيعها و رشّها على زبادي قليل الدسم أو تناولها مع دقيق الشوفان.


الجزر يمنع شيخوخة بشرتك المبكرة:

حالها حال البطاطا الحلوة، فهي تحتوي على كمية كبيرة من البيتاكاروتين. فكما تقوم بتجديد خلايا بشرتك فهي كذلك تعمل كمضادات للأكسدة التي تساعد على التقليل من مظاهر شيخوخة الجلد لديك.
يمكنك تقطيع الجزر المقشر إلى شرائح و تتبليه بالقليل من خل البلسميك، و اضافة حفنة من اكليل الجبل”روز ماري”، ثوم مفروم، بهار الباربيكا”الفلفل الحلو”، ملح و فلفل الأسود ،و رشّها بالقليل من زيت الزيتون. يُخبز بالفرن على حرارة متوسطة لمدة ٢٥ دقيقة أو حتى يستوي الجزر.

اطعمة لمحاربة التجاعيد - افضل الاطعمة للتخلص من تجاعيد البشرة
خطوات لمحاربة التجاعيد

تغطية التغضنات

تزيد التغضنات أي التجاعيد الموجودة على جفون العينين إحتمال ظهورك أكبر سنًا وهي مزعجة للغاية وتقلق النساء العربيات.

لذلك نقدم لك سرًا يساعدك على إخفاء هذه العيوب وهي كريم الأساس الغامق مع ظلال العيون بألوانٍ هادئة فتجعل التغضنات أقل قابلية للملاحظة.

إبتعدي عن الالوان الصاخبة والقوية لأنها تظهر الخطوط الرفيعة والبشعة كما يمكن ان تسيل أسفل العيون.
تغيير مستحضرات التجميل بحسب الفصول


تأثير تغير المناخ

يؤثر تغير المناخ أيضًا على نعومة البشرة، لونها ونضارتها. فالجو البارد يجفّف البشرة ويفقدها حيويتها كما الجو الحار الذي يسببب أضرارًا جمة.

هذه العوامل لا يمكننا الهروب منها لكن بإستطاعتنا تفاديها بواسطة المستحضرات المخصصة لنوع بشرتنا ولأحوال الطقس التي نتعرض لها.
بهدف تفادي هذه المشكلة تأكدي أنك تستخدمين الكريم الفعال المرطب. ففي فصل الصيف أنت بحاجة الى مستحضرات خالية من الزيوت لتجفيف البشرة. أما في فصل الشتاء فالأفضل إستعمال كريمات غنية بالزيوت.

إذا أرتدت تدليل بشرتك ضعي عليها مصلًا خاصًا يريح وجهك ويخفي التجاعيد لساعاتٍ عديدة. استعمليه في مناسباتك الخاصة والمهمة وأبهري الجميع بطلتك المشرقة.


محاربة التجاعيد

للأكل مهمةٌ خاصة في محاربة الشيخوخة وعوامل تقدم السن. فنرى فتاةً في العشرينات ظهرت حوالي عينيها بعض الخطوط الرفيعة وعكس ذلك إمرأة في العقد الرابع لم تظهر عليها أي علامات تقدم في السن.

يعود هذا الأمر للأكل ونظام التغذية الذي يؤثر على البشرة. فالنظام الغذائي الصحي الذي يرتكز على الأرز البني، الفاكهة كالتفاح والرمان، الخضروات، زيت اللوز والزيتون، الشاي الأخضر، عرق السوس والشوفان يحافظ على رونق البشرة وجمالها.

لذا إبتعدي عن الأكل الغني بالدهون والمقالي لأنه يزيد من الإفرازات الضارة، والحبوب والشوائب في البشرة.

تدليك البشرة

تدليك البشرة عمليةٌ مهمة جدًا في التخفيف من التجاعيد خاصةً أثناء وضع الكريم المرطب المضاد للشيخوخة. فالتدليك يساعد على إمتصاص الفوائد والمعادن كما يحرك الدورة الدموية التي تحارب الخطوط الصغيرة والرفيعة. إضافةً الى هذه الفوائد يساعد التدليك على إراحة البشرة وإضفاء النضارة عليها.

احرصي على أن تكون حركة يدك من الانف بإتجاه لشعرك، من الذقن حتى الشعر، ومن أول العين حتى آخرها بهدف تمرير الدم الى هذه المناطق التعبة والفاقدة للحيوية.


تحريك الدورة الدموية

تعزز تقوية الدورة الدموية في تسريع عملية تغذية البشرة إذ يساهم المقشر الذي يُمد ويفرك بواسطة فرشاة ناعمة في تحريك الدورة الدموية وإضفاء النعومة والإشراقة على بشرتك.

لذلك قومي بإستخدام مستحضر التقشير الذي سوف يزيد لمعانًا وجمالًا على بشرتك كما سيؤخر ظهور التجاعيد الصغيرة مانحًا إياها لونًا زهريًا كبشرة الأطفال.

يمكنك أيضًا أن ترغي غسول الوجة بواسطة الفرشاة ذات الشعيرات الناعمة للحصول على النتيجة ذاتها.


الإقلاع عن التدخين

يؤدي كلّ من التدخين والنرجيلة إلى تسريع الشيخوخة وهرم البشرة وتجريدها من الفيتامينات، المعادن والأكسجين الموجود فيها. كما تساهم في تبطيء عملية تجدد خلايا البشرة وتضفي الكسل واللون الأصفر عليها.

لا تنتهي النتائج السلبية للتدخين عند هذا الحد، بل تكمل عملها لتشوه جمال شفتيك اللتين تصابان بخطوطٍ رفيعة وصغيرة حول حافة الشفاه عند زمّهما للتدخين.

بناءً على ذلك أنصحك بالإقلاع عن التدخين وإعادة النضارة الى بشرتك التي فقدت جمالها ورونقها.

الأقنعة البيضاء

تساهم الكريمات في تنقية البشرة إلا أنها لا تكفي! فاستعمال الأقنعة ضروريّ جدّا، إذ يعزز مستوى المياه ويزيل الشوائب والترسبات من العمق.

نظفي بشرتك بواسطة الكريم، ثم ضعي القناع واتركيه لمدة 10 دقائق. بعدئذٍ أزيلي القناع الذي يقوم بفتح المسام بمياه فاترة ثم مدي القناع المسؤول عن تسكير فتحات البشرة وتغذيتها.

كوني أكيدة أنك ستحصلين على نتيجةٍ مذهلة تعكس نضارة بشرتك ونقاءها كما ستساهم في إضفاء الجمال على الماكياج.


تنظيف البشرة

لا يمكن للكريمات أن تقوم بعملها وأن تغذي البشرة ما دامت الترسبات موجودة في عمق المسام كونها تعيق عملية تنقية البشرة. لذلك الخطوة الثانية والأهم هي تنظيف المسام من الماكياج، الجلد الميت والاوساخ العالقة.

في البداية حددي نوع بشرتك واستخدمي مزيل الماكياج الملائم لها كما الصابون الذي يناسبها لأن البشرة الدّهنية مختلفة كامل الإختلاف عن البشرة الجافة التي تحتاج الى مستحضرات تحتوي على زيوتٍ مرطبة توضع على البشرة، تدلّك وتنزع بعد بضعة ثوانٍ.

إمسحي الماكياج قبل النوم واحرصي على غسل وجهك كل يوم في الصباح والمساء بهدف السماح للبشرة بالتنفس. ثم ضعي كريم النهار أو الليل اللذين يساعدان علي إزالة الشوائب والحبوب


الحماية من أشعة الشمس الضارة

لا شك أن الوراثة تلعب دورًا سلبيًا في هذا المضمار كما عدم الإهتمام بالبشرة يشكل عاملًا إضافيًا مسببًا للتجاعيد.
لذلك إجعلي بشرتك همك الأول خاصةً بعد تخطي عمر الأربعين، لأنها في هذه المرحلة تزيد سوءًا وتبدأ بالتراجع.

بما أننا في فصل الصيف إحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة لأنها السبب االأول لهرم البشرة وتجفيفها كونها تمتصّ منها الفيتامينات والمعادن االضرورية والتي تساهم في زيادة لمعان البشرة وإضفاء الرونق عليها.

لذلك يتوجب عليك وضع كريم واقٍ للشمس كل يوم حتى لو لم تقرري االخروج من المنزل لأن حماوة الفرن والطهي يضران البشرة كما الأشعة ما فوق البنفسجية.

إضافةً الى هذه المنافع، يساهم هذا الكريم في الوقاية من سرطان الجلد والحروق الناتجة عن التعرض لهذه الأشعة.
أما إذا قررت قضاء يومٍ كاملٍ على شاطئ البحر، فعليك حينئذٍ تكرير عملية مدّ كريم الوقاية من أشعة الشمس كل ساعتين تقريبًا وتفادي التعرّ لأشعة الشمس ما بين الساعة 11 صباحًا وحتى 4 بعد الظهر
اطعمة لمحاربة التجاعيد - افضل الاطعمة للتخلص من تجاعيد البشرة