اطعمة مفيدة للقلب – اغذيه مهمة لصحه القلب

0

امراض القلب شائعة ومنتشرة لذلك يجب المحافظة على صحه القلب وفي هذا المقال نقدم لكم اهم الاطعمة التي تحافظ على صحه القلب والشرايين حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

اطعمة مفيدة للقلب - اغذيه مهمة لصحه القلب
القلب لیس فقط العضو الذي نتذكره عندما نتحدث عن السعادة ومشاعرنا الخاصة ولكنھا أحد اعضاء الجسم الأساسیة التى ان علت تأثر الجسم كلھا ولا قدر لله قد یؤدى للوفاة المفاجئة وغالبا ما یترافق مشاكل القلب بمشاكل فى ضغط الدم والكولیسترول اللذان أصبحا من أفات عصرنا الحالى.

اسباب أمراض القلب:
بإيجاز شديد فان مسببات امراض القلب عديد ومتننوعه وسنوجزها في الاتي:-
1- تعاطي المخدرات والكحوليات
2- التدخين
3- العادات الغذائيه السيئه أو غير الصحيه كالاكثار من تناول الاغذيه المحفوظه أو تناول الوجبات السريعه والاقلال من تناول الخضروات و الفاكهه
4- عدم ممارسه الرياضه

اكلات واغذية مفيدة للقلب والشرايين

1- الأعشاب الطازجة
إضافة الأعشاب الطازجة مثل أوراق البردقوش أو المريمية أو الزعتر أو إكليل الجبل (الروزماري) إلى الطعام, يضيف فائدة كبيرة للقلب ويجعل الأكل مفيد أكثر للقلب. وتعطي هذه الأعشاب المذاق للأكل, وهي غنية جداً بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب والشرايين.

2- الفاصوليا السوداء أو الحمراء

الفاصوليا السوداء أو الحمراء من الأكلات المفيدة لصحة القلب والشرايين, فهي غنية بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين والفوولات والماغنيسيوم بالإضافة إلى أنها تحتوي على قدر كبير من الألياف. ويوفر كوب من الفاصوليا السوداء المطبوخة حوالي 60% من الاحتياج اليومي من الألياف. وهي جميعاً عناصر هامة ومفيدة لصحة القلب والشرايين حيث تساعد في خفض الكولسترول والسكر في الدم.

3- الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون والسردين والتونة من الاكلات المفيدة للقلب والشرايين, حيث أنها غنية جداً بأحماض أوميجا-3 وهي أحد الأحماض الدهنية الأساسية والتي تساعد في تنظيم سرعة ضربات القلب وخفض ضغط الدم. وتساعد أحماض أوميجا-3 في خفض مخاطر ارتفاع الدهون الثلاثية وتقلل من الالتهابات. وتنصح جمعية القلب الأمريكية بتناول السمك الدهني مرتين في الأسبوع.

4- عين الجمل

عين الجمل من الاكلات الخفيفة المفيدة للقلب والشرايين, فهي تعمل على خفض الكولسترول ومعدل الالتهابات في شرايين القلب. وعين الجمل غني جداً بأحماض أوميجا-3 والدهون الأحادية الغير مشبعة والألياف. وهي جميعاً مركبات مفيدة لصحة القلب والشرايين. واستبدال الأغذية الضارة مثل الحلويات والشيبسي بعين الجمل, يعطي فائدة قوية للقلب.
اطعمة مفيدة للقلب - اغذيه مهمة لصحه القلب

5- البطاطا

استبدال البطاطس بالبطاطا له فوائد في صحة القلب والشرايين. فالبطاطا تعتبر من الأكلات المفيدة للقلب بفضل احتوائها على مؤشر جلايسيمي منخفض وهذا يعني أنها لن تسبب ارتفاعاً مفاجئاً في السكر في الدم. كما أنها غنية جداً بالألياف وفيتامين أ ومضادات الأكسدة مثل الليكوبين. وهي عناصر جميعها مفيد لصحة القلب والشرايين.

6- البرتقال

البرتقال من الاكلات والاغذية المفيدة لصحة القلب فهي تساعد في خفض الكولسترول بالدم بفضل احتوائها على الألياف الذائبة التي تسمى البكتين مع وجود عنصر البوتاسيوم الذي يساعد أيضاً في تنظيم الضغط. وأظهرت الدراسات الحديثة أن البرتقال يساعد في خفض ضغط الدم, والبرتقال منخفض السعرات.

7-الخضروات الخضراء الورقية

بدءا من السبانخ والجرجير والفجل والبروكلي والخس بأنواعها كلھا خضروات خفیفة بالسعرات واثبتت الدراسات ان وجودھا بكثرة فى نظامك الغذائى یقلل من خطورة الاصابة بأمراض القلب وسرطان القلب بالأخص وذلك بسبب قلة محتواھا من السعرات والدھون تكاد تكون منعدمة فیھا وایضا لانھا ملیئة بالماغنسیوم والكالسیوم والبوتاسیوم وحمض الفولیك. لابد من حصة واحدة یومیا على الأقل من تلك الخضروات الورقیة فى نظامك الغذائي يقلل من فرص أصابتك بأمراض القلب بنسبة 11%.

8-الشوفان

غنى بالبیتا جلوتین وھو نوع من الألیاف التى تساعد على تقلیل الكولیسترول بالجسم وخاصة الكولیسترول السئ لذا أحرص على تناول حصة واحدة یومیا من الشوفان او كوكیز الشوفان او حتى شریحة من خبز الشوفان ویفضل تناولھا صباحا لتحدث تأثیر أقوى.
اطعمة مفيدة للقلب - اغذيه مهمة لصحه القلب

9-زیت الزیتون

من أكثر انواع الزیوت والدھون الصحیة بلا منازع فتناولھا بشكل یومى یشحن جسمك مضادات الأكسدة والدھون الجیدة لعضلة القلب والشرایین والأقوى انھا یقوم على تقليل الكوليسترول السيء بالجسم.

10- الصویا

الصویا إحدى أنواع البروتینات البدیلة لللحوم والمھم أدماجھا في النظام الغذائى لمن یعانون من مشاكل بالكولیسترول ویفضل الأطباء استبدال اللحوم الحمراء العالیة فى الدھون بالصویا لیحصل الشخص على التغذیة اللازمة من البروتین بالاضافة للدھون القلیلة وخصولھ على الخواص المقللة للكولیسترول السئ بالجسم.

11- الحبوب الكاملة

تناول القمح والبقوليات والعدس رائع للقلب فھى توفر للجسم الالیاف والفیتامینات المختلفة بالأضافة لفوائده لعضلة القلب وضغط الدم بالجسم لذا أحرص على تناول النشویات الكاملة الحبة لحصتین بالیوم على الأقل.

12- الطماطم

أن الطماطم غنية بالفيتامينات بالإضافة لانھا تعتبر منقیة للدم فتناولھا طازجة بدون طھى أفضل لقلبك حیث تساعد على صحة شرایین القلب لذا تناول منھا على الاقل حصتین بالیوم

13-التفاح

إحدى الفواكه الغنية بالفيتامينات والفوائد لجسمك وصحتك وبسبب أحتوائھا على مضادات للالتھاب فھى تقى من تجلط الدم بالشرایین حصتین بالیوم رائعة لصحة قلبك.

14- اللوز

مفید جدا لعضلة القلب بسبب احتوائه على فیتامین بي والحدید والماغنسیوم ویعتبر مصدر رائع للدھون الغیر مشبعة المفیدة للقلب وأثبتت الدراسات فائدتھا وتأثیره على تقلیل الكولیسترول السئ بالجسم ولكن یفضل أستھلاكھا بأعتدال.

15- الشوكولاتة الغامقة

(الشوكولاتة المرة او الغير محلاة): وھى عادة نوع من الشوكولاتة التي یزید تركیز الكاكاو فیھا عن 75 % فھى تقوى عضلة القلب وبسبب مضادات الأكسدة الموجودة بھا تساعد في الحفاظ على عضلة القلب ووقایتھا.

16- الأوميجا-3

تناول الطعمة الغنية بالاومیجا-3 كالأفوكادو والتونة والسلمون والبيض والخرشوف وجد أن المحافظة على تناولها یقلل من خطورة الأصابة بالسكتات القلبیة المفاجئة لذا أحرص على تناولها دائما. دعم نظامك الغذائي بتلك الأطعمة لتحافظ على عضلة قلبك وتذكر دائما
اطعمة مفيدة للقلب - اغذيه مهمة لصحه القلب