اطعمة مهمة لجهاز المناعه – اهم الاطعمة لتقوية جهاز المناعه

0

الغذاء الصحي هو العامل الاساسي في المحافظة على صحه الجسم في هذا المقال تعرف معنا على اهم الاطعمة التي تساعد في تقوية جهاز المناعة والمحافظة على الصحه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

اطعمة مهمة لجهاز المناعه - اهم الاطعمة لتقوية جهاز المناعه
التغذية السليمة هي أساس نمو جسم الإنسان السليم، وإهمال التغذية السليم يؤدي لإضعاف مناعة الجسم وتعرضه للأمراض، وجهاز المناعة الموجود في جسم الإنسان متكوّن من أنسجة وخلايا تقوم بتدمير الفيروسات والبكتيريا، والمناعة مهمة جداً للمساعدة في العلاج والشفاء من المرض بشكل أكبر، وتناول الغذاء المتوازن يعمل على الحفاظ على مناعة جسمنا ويُمِدُّنا بالفيتامينات والعناصر المعدنية لجسمنا ليساعد جهاز المناعة بالقيام بدوره.

اهم الاطعمة لتقوية جهاز المناعة:

1-عسل النحل:
من أفضل المصادر الغذائية الطبيعية التي تعزز مناعة الجسم وتحميه من الأمراض. يؤكد الخبراء على أن إضافة ملعقة عسل كبيرة إلى كوب من الماء الفاتر وتناوله يومياً عند كل صباح كافٍ لزيادة مناعة الجسم وتقوية الجهاز المناعي فيه على المدى الطويل.

2-التمر:

يمتازالتمر بفوائد عديدة، منها: تأخير مظاهر الشيخوخة، تهدئة الأعصاب ومقاومة القلق،كما يعتبر التمر من مدرات البول ويعمل على تنظيف الكبد وتنشيط الدورة الدموية،ونظراً لإحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة يعمل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم.

3- زيت الزيتون:

من أهم المصادر الغذائية المحتوية على احماض أوميجا -3 الأمر الذي يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يعمل زيت الزيتون على تدعيم كفاءة الكولسترول المفيد HDL الذي يفيد الجسم في التخلص من الكولسترول الضار LDL.كذلك يعتبرزيت الزيتون مليء بعناصر حديدية المقوية للجسد،وهو مضاد للبكتريا والفطريات والطفيليات والفيروسات،كمايعمل على تخفيض السكر في الجسم وضغط الدم وتقوية جهاز المناعة.

4-الأعشاب:
من أهمها الحبة السوداء التي ينصح بطحنها وإضافتها إلى العسل أو تناولها مع الشاي أو الماء الدافئ لمقاومة السعال. هذا بالإضافة إلى أعشاب الزنجبيل والزعتر لما لهم من تأثير مضاد للبكتريا والفيروسات، علاوة على تأثيرهم المهدئ للأعصاب مما يزيد من قوة الجسم المناعية.

5-الحبوب الكاملة:

تمتاز الحبوب الكاملة باحتوائها على الألياف الضرورية الهامة لصحة الجهاز الهضمي والأمعاء هذا إلى جانب احتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة في تعزيز المناعة ومقاومة الأمراض.

6-الخضراوات والفاكهة الطازجة:

تحتوي على عناصر طبيعية ومواد مضادة للأكسدة مما يساعد على تحسين كفاءة جهاز المناعة في مقاومة الأمراض الخطيرة كالسرطان وأمراض نقص المناعة الأخرى، ومن هذه العناصر الطبيعية البيتاكاروتين Beta-carotene ومركبات الفلافينويدات Filafinoeidat . ومن أهم انواع الخضراوات الموصى بها لتقوية المناعة فهي: الجزر والملفوف والبروكلي والثوم والبصل الأحمر والأصفر والفلفل الرومي والسبانخ والطماطم والأفوكادو. بينما يعد العنب الأحمر، التفاح، التوت، الفراولة، الرمان، البرتقال، البطيخ من افضل أنواع الفاكهة المقاومة للسرطان.

7-البهارات الطبيعية والتوابل الشرقية:

للبهارات والتوابل الشرقية دور فعال في تقوية مناعة الجسم في مقاومة الأمراض، مثل: الكمون والكركم والقرنفل والفلفل الأسود وملح البحر، بالإضافة إلى تأثير خل التفاح العضوي الطبيعي وعصير الليمون في تقوية المناعة.

اطعمة مهمة لجهاز المناعه - اهم الاطعمة لتقوية جهاز المناعه

8-السمك وزيت السمك:

يحتوي السمك على نوع مميز من الأحماض الدهنية يسمى Omega-3 المفيدة لتقوية الكريات البيضاء التي تقوي جهاز المناعة وتساعد أيضاً على الحماية من الالتهابات والروماتيزم، فهذه المادة مهمة جداً لتكوين العين والمخ لحديثي الولادة. وزيت كبد السمك يساعد على إعادة توزيع الدهن المخزون في منطقة البطن والذي يمكن أن تؤدي إلى أمراض القلب.

9-فول الصويا:

يحتوي فول الصويا على مواد كيميائية قابلة للذوبان فى الماء (Isoflavones) وهي جزء من عائلة (Flavonoids) والتي تعطي للخضراوات والفاكهة والأزهار ألوانها، كما أنها مضادات للأكسدة قوية.
والألياف القابلة للذوبان والتي تتواجد في فول الصويا تساعد على تقليل معدل الدهون في الدم،وتنظم من معدلات الجلوكوز وتنقي الكلية وتتحكم في معدلات السكر عند الأشخاص الذين يعانون منه، كما تحمي من الإصابة بأمراض الكلى،وتكافح سرطان الثدي.

10-اللبن

توجد فيه نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور اللازمين لصحة العظام والأسنان، ويحتوي الزبادي أيضاً على فيتامين ب 2 المهم للحصول على الطاقة من الطعام، وب 12 المهم لصحة الجهاز العصبي، وتساعد البكتيريا الموجودة في الزبادي على إعادة التوازن ويساعد الزبادي على تخفيض نسبة الكوليسترول ولا ننسى أنه يحمي من الإصابة بسرطان القولون


11-البطاطا

البطاطا من أفضل الأطعمة الشتوية التي تقوي الجهاز المناعي، كما أنها مفيدة في الحفاظ على مرونة البشرة والجلد. فكري في الأمر هكذا: كلما زادت قوة البشرة، كلما أصبحت عائقا منيعا لدخول البكتريا والأمراض إلى الجسم!

12-الزبادي

يحتوي الزبادي على معادن طبيعية تحارب البكتريا والجراثيم في الأمعاء. وفقا لبعض الدراسات، فإن الإستهلاك اليومي للزبادي يعزز من المناعة الطبيعية لجسم الإنسان. إذا كنت لا تحبين تناول الزبادي الخام، فيمكنك إضافة بعض الفاكهة عليه مثل التوت أو الفراولة أو يمكنك إضافته إلى مشروبات السموثي. فبهذه الطريقة سيصبح تناوله ممتعا وأكثر شهية.

13-المشروم

في المرة القادمة عندما تطلبين البيتزا، تأكدي من أنها مليئة بالمشروم، حيث أنه من أفضل الخضراوات الطبيعية التي تعزز مناعة الجسم. إضافة لذلك، فإنه يعمل كالسحر في قتل الفيروسات والبكتريا ومنع الإصابة بنزلات البرد.

14-التفاح

لقد صدقوا عندما قالوا “تفاحة في اليوم تبقي الأطباء بعيدا عنك” فإن التفاح غني بالمواد المضادة للأكسدة ويحارب العديد من الأمراض. إلى جانب هذا فإن التفاح يعمل على علاج التوتر الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية وراء انخفاض مناعة الجسم.

15-شوربة الدجاج بالنودلز

هل تبحثين عن سبب صحي لتناول شوربة الدجاج بالنودلز؟ حسنا، شوربة الدجاج بالنودلز تمنح الجسم ما يحتاجه من السوائل الطبيعية كما أنها تساعد على علاج نزلات البرد.

16-الشاي

سواء كان الشاي أخضر أو أحمر، فإن تناوله باستمرار يساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم خاصة وأن الشاي غني بالمواد المضدة للأكسدة كما أنه يحفظ الترطيب اللازم في الجسم.

17-العسل

فوائد العسل لا نهائية، ومن ضمنها تقوية جهاز المناعية ومحاربة العدوى والبكتريا والفطريات. لتحقيق أقصى استفادة من العسل، تناولي ملعقتين منه يوميا أو اضيفي له قليل من عصير الليمون كدواء طبيعي للوقاية من الأنفلونزا أو تناولي كوب من الماء الدافئ الممزوج بالعسل.
اطعمة مهمة لجهاز المناعه - اهم الاطعمة لتقوية جهاز المناعه

18- اللوز

يحتوي اللوز على عنصران هامان لتقوية المناعة وهما المنجنيز والفيتامين E وتناول اللوز يزود الجسم بنسبة 37% من الاحتياجات اليومية للجسم من هذان العنصران.

19- السلمون المعلب

100 جرام من السلمون تزودك بأكثر من 100 في المائة من الحاجة اليومية للفيتامين D. هذا الفيتامين يعمل على الحفاظ على كفاءة عمل العديد من الخلايا المناعية، وعدم الحصول على القدر الكافي يزيد من خطر الإصابة بأنواع العدوى المختلفة. يوفر السلمون أيضًا البروتين وأوميغا 3S ممّا يزيد من تعزيز قوة نظام المناعة.

20- الكرنب أو الملفوف

كوب واحد مطبوخ من الكرنب يزودك بنسبة 45% من احتياجك اليومي لحمض الفوليك. يعمل حمض الفوليك على تحفيز انتاج خلايا مناعية جديدة عندما تتم مهاجمة الجسم بميكروب أو فيروس.

21- اللبن الرائب

تشكل ميكروبات الأمعاء النافعة جزءًا كبيرًا من دفاعات الجسم ضد الجراثيم غير المرغوب فيها. يوفر اللبن الرائب 12 سلالة من هذه البكتيريا التي تعمل على بناء حاجز في الجهاز المعوي ضد الميكروبات التي تهاجمه.

22- دقيق الشوفان

الشوفان يحتوي على ألياف تسمى بيتا جلوكان، تعمل هذه الالياف على مقاومة عدوى الجهاز التنفسي.

23- بذور القمح

تحتوي بذور القمح على مجموعة متنوعة من المواد الغذائية مثل الفيتامين E، حمض الفوليك، المغنيسيوم، والزنك وهي عناصر بالغة الأهمية لدعم الخلايا المناعية. الزنك بشكل خاص يعمل على تعزيز عمل الخلايا المناعية المسؤولة عن مهاجمة الفيروسات أو البكتيريا.
اطعمة مهمة لجهاز المناعه - اهم الاطعمة لتقوية جهاز المناعه

وأيضاً لتقوية جهاز المناعة يفضل مراعاة العديد من الممارسات والسلوكيات أهمها :-

– النوم المريح بمعدل 8 ساعات يومياً ضروري جداً لتقوية جهاز المناعة وتشير العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض ونزلات البرد وأيضاً قلة النوم ترتبط مع إنخفاض عدد خلايا الدم البيضاء التي تساعد الجسم على مقاومة المرض .

– الإجهاد : الإجهاد المزمن والعصبية يرفع من مستويات الكورتيزول في الجسم مما يقلل من انتاج البروستاجلاندين التي تدعم وظيفة المناعة وتمدد الأوعية الدموية . وكذلك الإجهاد المزمن يجعلك أكثر عرضة لنزلات البرد والإنفلونزا .

– سوء التغذية : الإفراط في استهلاك السكريات والأغذية الغنية بالدهون والأطعمة الغنية بالمواد المضافة والمواد الحافظة يضعف جهاز المناعة ويجعلك أكثر عرضه للإصابة بالعديد من الأمراض .

– السمنة: تؤدي إلى إضعاف جهاز المناعة ويمكن أن تؤثر على قدرة خلايا الدم البيضاء للتكاثر وإنتاج الأجسام المضادة .

– ممارسة الرياضة: تحسن من الدورة الدموية وتعزز من الأجسام المضادة وخلايا الدم البيضاء المهمة لمكافحة الإلتهابات وأيضاً تساعد في أداء الجهاز المناعي .

– الأدوية : الإفراط في استخدام المضادات الحيوية وأدوية البرد يضعف الجهاز المناعي .

– إنعدام النظافة : إنعدام عادات النظافة المناسبة يعرض الجسم لمزيد من الجراثيم مما يؤدي إلى ضعف الجهاز المناعي .

– الغضب : لقد أثبتت البحوث الطبية أن جهاز المناعة بالجسم يضعف أثناء حالات الغضب الشديدة ويجعله عرضه للإصابة بالعديد من الأمراض
اطعمة مهمة لجهاز المناعه - اهم الاطعمة لتقوية جهاز المناعه