اطعمه تجنبيها اثناء الدورة الشهرية

0

هناك الكثير من الاطعمة التي يفضل تجنبها فترة الدورة الشهرية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الاطعمة الي يفضل تجنبها اثناء الدورة الشهرية

اطعمه تجنبيها اثناء الدورة الشهرية

تتعرض الكثيرات من الفتيات والنساء إلى الآلام غير المحتملة المصاحبة للدورة الشهرية، والتى تكون من أصعب الفترات على الإطلاق التى تواجهها الفتاة، نظراَ للتغييرات الجسمانية والهرمونية التى تصاحب تلك الفترة، وهى عبارة عن تقلصات وإنقباضات تأتى فى منطقة الحوض وتنتقل إلى الظهر وأطراف الجسم السفلية، كما يصاحبها بعض الإضطرابات الهضمية والعصبية كالصداع، الإنتفاخ، التشنج، الإجهاد التام، التعرق، والقئ حيث لا تتعرض المرأة الحامل للقئ فقط، بل أن هناك بعض الحالات تتعرض للقئ أثناء الدورة الشهرية نتيجة لعدم إنتظام الهرمونات بالجسم، هذا الى جانب التغييرات النفسية للفتاة فى هذه الفترة، وتستمر تلك الأعراض ما يقرب من الـ 8 ساعات، وتكون درجة تحمل آلام الدورة الشهرية مختلفة من فتاة لاخرى وحسب العمر وحسب درجة إنتظام الهرمونات والحالة الصحية العامة للفتاة، وقد أكدت الدراسات الى إنخفاض نسبة تلك الآلام بعد الزواج.

ولهذا قد تلجأ الفتاة لأسهل حل وهو تناول المسكنات المختلفة، والتى توهمها بأنها ستحل المشكلة تماماً، لهذا فيفضل الخبراء التوجه للطرق الطبيعية المختلفة لتفادى آلام الدورة الشهرية قبل وقوعها، لتمر تلك الفترة بأقل الآلام الممكنة، بل يمكنها أن تمر بدون آلام تماماً.

اطعمه تجنبيها اثناء الدورة الشهرية

اطعمه تجنبيها اثناء الدورة الشهرية

  • المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين مثل الشاي والقهوة، فقد أفادت الدراسات إلى أنها تزيد من أعراض الاكتئاب وحساسية الثديين أثناء الدورة الشهرية.
  • الأطعمة الغنية بالدهون مثل البرجر والمقانق وغيرها من الوجبات السريعة، فإنها تؤثر عن نشاط الهرمونات في الجسم مما قد يزيد من انتفاخ البطن وإحمرار الثديين ومن ثم، زيادة آلام الدورة الشهرية.

  • الألبان كاملة الدسم من المشروبات الأخرى الغنية بالدهون التي يجب الابتعاد عنها في هذه الفترة.

  • الحلويات مثل الدوناتس والمهلبية والشوكولاتة بالحليب قد تؤدي إلى زيادة السكر في الدم مما يسبب زيادة التوتر والاكتئاب وآلام الدورة الشهرية وكذلك الإعياء وانخفاض ضغط الدم.

  • الأطعمة المعلبة والمعالجة صناعيا، فهي تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والأملاح التي تزيد من مشكلة الانتفاخ.

  • المخللات والأطعمة الغنية بالملح مثل الشيبسي يفضل الابتعاد عنها أثناء الدورة الشهرية فإنها تزيد من احتباس الماء في الجسم مما يؤدي إلى زيادة الانتفاخ.

اطعمه تجنبيها اثناء الدورة الشهرية

أهم الطرق المجربة لتجنب وتفادى آلام الدورة الشهرية المختلفة:

نبات القرفة

ينصحك الخبراء بشرب مغلى نبات القرفة الذى لم يُثبت فعاليته فقط فى مساعدة وتسهيل نزول الدورة الشهرية، بل يساعد أيضاً على تخفيف الآلام والإلتهابات، لأنها تحسن من أداء الدورة الدموية ومن ثم التخلص من عثر آلام الدورة الشهرية أو الطمث.

راقبى طعامك وإمتنعى عن بعض الأطعمة

لا تنسى تقليل نسبة الملح فى طعامك تماماً قبل ميعاد الدورة الشهرية بأسبوع كامل، كما عليكِ بتقليل الحلويات والشاى والقهوة واللحمة الحمراء بمختلف أنواعها، مع الحرض على تناول الخضراوات الورقية مثل الخس، وشرب الماء، وتناول الفواكه المجففة، والحليب، اللوز، والموز، والبيض، والزنجبيل، والشوفان، والسبانخ، والحبوب الكاملة.

تعرفى على مصادر المغنسيوم وتناوليها

عنصر المغنسيوم بشكل عام يساعد على تقليل الإنقباضات فى الجسم، كالشد العضلى وإنقباض العضلات، لهذا فهو يخفف من إنقباضات الرحم بشكل كبير، مما يؤدى إلى تخفيف آلام الدورة الشهرية بشكل خاص. لا تترددى فى تناول الموز قبل وأثناء الدورة الشهرية فهو من أهم مصادر عنصر الماغنسيوم.

اطعمه تجنبيها اثناء الدورة الشهرية

لا تحرمى نفسك من النوم الجيد

من أهم مسببات آلام الدورة الشهرية هو عدم الحصول على عدد ساعات النوم الكافية، لهذا احرصى قبل مجئ الدورة الشهرية بالنوم لمدة 8 ساعات متواصلة، فهذا سيحد كثيراً من حدوث الآلام الحيضية المختلفة التى تأتى نتيجة لإرهاق الجسم.

جربى الطريقة الكورية فى علاج الألم

يسخدمن النساء الكوريات خلطة مختلفة من الزيوت الطبيعية لتخفيف آلام الظهر والبطن، فتتكون الخلطة من زيت اللافندر وزيت الميرامية مع زيت الورد وزيت اللوز بنسب متساوية، يتم وضعهم فى زجاجة محكة الغلق، ويدهن منها حول البطن والظهر مع الاستمرار فى التدليك والمساج بحركات خفيفة دائرية كل يوم لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية.
لا تحرمى نفسك من النوم الجيد.

إستخدمى قِربة الماء أو الشكوة أو قنينة الماء

ينصحك الخبراء بتجربة قِربة الماء أو الشكوة، وهى عبارة عن ظرف كبير يُحفظ فيه الماء الساخن، ويتم وضعه أسفل البطن كحمام ساخن، فهو يساعد كثيراً فى تخفيف الآلام بشكل عام وخاصة آلام الدورة الشهرية. ضعى الماء الساخن فى قِربة الماء، ثم ضعي حول بطنك منشفة رقيقة وفوقها قَنينة الماء الدافئ.

اطعمه تجنبيها اثناء الدورة الشهرية

تناولى مصادر الأوميجا 3 المختلفة

لا تتردى فى إدخال مصادر حمض الأوميجا 3 الى طعامك، كأسماك التونة والسالمون، فقد أثبت الخبراء فعاليته فى التخفيف من آلام الدورة الشهرية أو نزول الطمث.

إستخدمى زيت اللافندر لتسكين الآلام

عند شعورك بالآلام البسيطة لا تتركيها أو تتناولى المسكنات المختلفة، بل دلكى منطقة الألم بعمل مساج خفيف بحركات دائرية لطيفة بمساعدة زيت اللافندر، حيث أثبتت التجارب المختلفة فعاليته فى تسكين الآلام بشكل كبير وتليين العضلات. دلكى منظقة البطن والساقين والظهر.

مارسى الرياضة بإنتظام وخاصة قبل فترة الدورة الشهرية

أثبت الخبراء فعالية ممارسة الرياضة بشكل نهائى فى التخفيف وإزالة آلام الدورة الشهرية المختلفة، لهذا احرصى على ممارسة الرياضة بشكل عام، وخاصة رياضة المشى والتمارين الخاصة بالبطن والظهر لتجنب الشعور بالآلام وقت مجيئها، ويمكنكِ أيضاً ممارسة هذا التمرين الرياضى، بأن تستلقى على ظهرك مع ثنى الركبتين الى أعلى، مع الحرص على تثبيت القدمين على الأرض، ثم يُفرد الذراعين على الجانبين، مع سحب البطن إلى الداخل ورفع أسفل الظهر الى أعلى. كررى هذا التمرين 10 مرات، ثم إستخرى ثم كرريه مرة أخرى 10 مرات.

اطعمه تجنبيها اثناء الدورة الشهرية

نصائح اثناء الدورة الشهرية

  • الاستحمام بماء دافىء بمجرد الشعور باقتراب موعد الدورة الشهرية، لإزالة الاحتقان المؤدي للألم.
  • شرب السوائل الساخنة والأفضل أن تكون من الأعشاب، وخصوصا الزهورات والقرفة واليانسون والكمون والنعناع، خاصة في الأيام الثلاثة الأولى، لأنها تعمل على إذابة الدماء المتكتلة وإخراجها، بالإضافة إلى تسكين آلام البطن والظهر.

  • من المفيد أيضا تعبئة قربة بلاستيكية بمياه ساخنة أو دافئة ووضعها على البطن لعدة دقائق، وذلك لتسكين الآلام واسترخاء العضلات المهبلية.

  • تناول وجبات خفيفة على فترات متقاربة، ويفضل تناول الألياف والحساء والسكريات، وحتى القهوة لتجنب التوتر العصبي والقلق الذي يرافق الدورة الشهرية.

  • احرصي على تغيير الفوطة كل ساعة أو ساعتين، لأن تركها لفترة طويلة قد يتسبب في جرثمة المنطقة المهبلية وما يحيط بها، مما يؤدي إلى إحمرار واحتاكاك وأحيانا روائح غير مستحبة.

  • الابتعاد عن الصابون العادي للمناطق الحساسة، واستخدام الغسول الطبي.

  • تجنبي حسر البول والامتناع عن دخول المرحاض لفترة طويلة، فهو مضر في جميع الحالات، بينما يكون أكثر ضررا في فترة الدورة الشهرية.

  • حاولي أن تمارسين رياضة المشي لمدة 30 دقيقة يوميا أثناء الدورة الشهرية، فهي مفيدة جدا.

  • اطعمه تجنبيها اثناء الدورة الشهرية

    كيف تعتنين بنظافتكِ الشخصية أثناء فترة الدورة الشهرية؟

    • استمتعي بحمام منتظم يوميًا أو يوم بعد يوم بانتظام خلال هذه الفترة بل وزيادة العناية الشخصية بشكل أكثر عما هو معتاد. لا تستمعي للأقوال التي تحذر من الاستحمام طوال هذه الفترة، فهذا أمر ضار يؤدي إلى تراكم البكتيريا الضارة على الجلد وحول المنطقة التناسلية ويساهم في الإصابة بالعديد من الالتهابات الجلدية والتناسلية. كما أن الجسم في هذه الفترة يفرز الكثير من العرق والدهون أكثر من أي وقت، لذلك يجب أن تحصلي على دش دافئ ليساعدك على الشعور بالهدوء والراحة ويمنع إصابتك بأي أمراض.
  • اعلمي أن الاستحمام بالماء البارد جدًا أو الساخن جدًا غير مفيد لكِ في هذه الفترة، حيث يمكن أن يؤدي إلى انعدام سلاسة نزول دم الحيض. ويجب أخذ دش فقط وليس النوم في البانيو لمنع الإصابة بالبكتيريا التي تصيب المهبل.

  • اغسلي المنطقة التناسلية بالماء الدافئ وصابون الأطفال غير المعطر أو غسول مطهر خاص بالمنطقة الحساسة لا يحتوي على أي مواد كيماوية أو عطرية.

  • دلكي جسمك أثناء الاستحمام بطريقة دائرية خفيفة، سيساعدك ذلك على تخفيف الألم والتقلصات، ويحرك الدورة الدموية بالجسم.

  • احذري أن توجهي تياراً مائياً قوياً مباشرة نحو المهبل؛ لأن هذا سيؤدي إلى دفع جميع الأوساخ للداخل، ولكن يجب عليكِ سكب الماء بلطف والتشطيف من الأمام إلى الخلف وليس العكس.

  • اطعمه تجنبيها اثناء الدورة الشهرية

    • استخدمي الفوط الصحية التي لا تسبب حساسية أو تهيج للجلد كالفوط المصنوعة من القطن والتي لا تحتوي على رائحة معطرة. وننصحكِ باستبدال الفوط الصحية كل ست ساعات بحد أقصى أو وفقًا لغزارة الدم، مع تنظيف المنطقة قبل وضع الفوطة الجديدة، وذلك لمنع تكاثر البكتيريا وظهور الرائحة غير المحببة.
  • احرصي على ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن؛ لأنها تعمل على امتصاص العرق سريعًا، مما يقلل نمو البكتيريا في هذه المنطقة. وينصح بتغييرها يوميًا أو بعد قضاء يوم طويل خارج المنزل.

  • احرصي على تخصيص ملابس داخلية لهذه الفترة فقط، وتأكدي من غسلها وتطهيرها بشكل جيد، يعمل على قتل أي بكتيريا أو ميكروبات عالقة بها.

  • تجنبي استخدام كريمات ومواد عطرية للمنطقة التناسلية خلال الدورة الشهرية؛ لأنها تزيد الحساسية.

  • احرصي على إزالة الشعر من تلك المنطقة باستمرار باستخدام الطرق المناسبة لكِ، وذلك للحفاظ على نظافتك بشكل أفضل.

  • اطعمه تجنبيها اثناء الدورة الشهرية