اطفالك و الاجازة

0

1003442_681356435214589_1472883416_nأفكار منزلية لتسلية أبنائك في الإجازة نختصرها فيما يلي

1. اجعليهم يصنعون بأنفسهم لعبة فقاعات الصابون عن طريق خلط المقادير التالية ببعضها: ¼ كوب صابون سائل، 1 ¼ كوب ماء، ¼ كوب جليسرين.. ثم دعيهم يستمتعون بوقت مرح وهم يطيرون فقاعات الصابون.

2. اجعليهم علماء صغار! هناك كتب ومواقع إلكترونية تقدم خطوات ميسرة لتجارب علمية بسيطة يمكن إجراؤها بالمنزل.

3. أما لمحبي الرسم.. فهناك كتب تعلم الأطفال الرسم، حيث تعرض كيفية رسم الشيء خطوة بخطوة، شجعيه على الرسم وعلقيها بالمنزل بلاصق «البلو تاك»، حيث يزال بسهولة ولا يترك أثراً مكانه، ويمكن استخدامه عدة مرات.

4. لوحة جماعية يشترك في رسمها أفراد الأسرة أو الأصدقاء: ضعي فرخاً كبيراً من الكارتون على الأرض وليلتف الجميع حولها ويشتركون في الرسم.

5. شجعيه على استخدام كاميرا الموبايل في التقاط الصور لمشاهد الحياة اليومية بالمنزل، الأثاث، الطعام، أو التقاط صور للشارع والناس من الشرفة.. إلخ، يمكنه أن يكتب تعليقات على الصور.

6. قراء اليوم هم قادة الغد.. اشتركي لأبنائك في مكتبة عامة وليستعيروا كتباً في مجالات اهتماماتهم.

7. البحث على الإنترنت.. عندما يسألك ابنك سؤالاً فلا تعطيه الإجابة حتى لو كنتِ تعرفينها، ولكن ساعديه على البحث عنها على الإنترنت أو في الكتب.

8. اجمعي أصدقاء أبنائك واعقدي مسابقة بين الجميع، وجهزي لهم جوائز رمزية، ويمكن أن يشتركوا هم في شراء الجائزة للفائزين بجزء من مصروفهم.

9. إذا كان لديكِ أطفال كبار وآخرون صغار، فربما تنتهزين الفرصة في تولية الكبار مسئوليات تناسب سنهم تجاه الصغار، من حيث رعايتهم وتنظيم الألعاب والمسابقات لهم.

10. استخدمي الخامات الموجودة بالمنزل والتي يتم التخلص منها عادة مثل البكر المناديل، علب الكبريت والجبنة النستو.. إلخ، في تنفيذ الأعمال اليدوية والأشغال الفنية، الإنترنت تزخر بأفكار رائعة لا حصر لها.

11. ممارسة الرياضة مهمة للجسم والنفس والعقل، يمكن أن يكون ذلك على نغمات الموسيقى، وربما يشاهدون فيديو لمدرب رياضي على «Youtube» ليحاكوه في أداء التمارين.

12. ربما يحب أبنائك قضاء وقت في منازل أقاربهم وأصدقائهم «طبعاً بعد أن تطمئني لمن يدخل طفلك منزلهم».

13. إذا كان يحب المطبخ فقد يعد وجبة خفيفة أو عصيراً ويتفنن في تقديمها بشكل جذاب «ملحوظة: الفكرة للأولاد والبنات».

14. لعبة النيشان.. احضري زجاجات المياه الفارغة ورصيها بجوار بعضها، وشجعيهم على قذف الكرة عليها، والفائز من ينجح في إيقاع أكبر عدد من الزجاجات.

15. التمثيل ينمي خيال الطفل ويساعده على التعبير عن انفعالاته بشكل آمن.. هل تذكرين عندما كنا في طفولتنا نرتدي الملابس ونصنع الخيم بملاءات السرير، يمكن أن يصوروا الاسكتش فيديو بكاميرا الموبايل ويعرضوه للأسرة والأصدقاء، ليتلقوا الآراء عليه.

16. غمي أعينهم واجعليهم يتذوقون أطعمة مختلفة يحاولون التعرف عليها، والفائز من يتعرف على أكبر عدد من الأطعمة ولا يبصق الطعام.

17. طفل ينام على فرخ كيبر على الأرض ويقوم أحد بتحديد شكله عليها بالقلم، ثم رسم ملامحه وتلوين الصورة.

18. شجعيهم على الغناء وتسجيل الأغاني بصوتهم.

19. وإذا أحسستِ في ابنك بذور صحفي صغير فشجعيه على اختيار موضوع يجري فيه تحقيقاً أو أشخاصاً يجري معهم حواراً.. يمكن أن تكون هناك بالمنزل مجلة حائط يعلق عليها أعماله.

20. ربما يحب أن يصنع مجلة كما كنا نفعل من خلال قص ونقل المعلومات والصور التي تعجبه إلى كراسة يخصصها لذلك، ويختار لها عنواناً ويصنع لها فهرس.

21. إذا كانت قدراته وسنه مناسبين، يمكنك أن تشركيه في تنظيم مصروف البيت بأن يتولى الميزانية لمدة شهر أو لعدد من الأيام خلال الشهر أو يتولي ميزانية بند معين.