اعراض الاكتئاب

0

يعتبر الاكتئاب من الامراض النفسية التي يجب علاجها سريعا لكونها احد اسباب الكثير من الامراض و لعلاجها نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يحتوي على اهم اسباب و اعراض الاكتئاب و طرق التخلص منه.

4

الإكتئاب هو عبارة عن مزيج من مشاعر الحزن، والوحدة، والشعور بالرفض من قبل الآخرين، والشعور بقلة الحيلة والعجز عن مواجهة مشاكل الحياة.
وحسب تعريف المعهد الأمريكي للصحة العقلية فإن الاكتئاب عبارة عن:
“خلل في سائر الجسم يشمل الجسم والأفكار والمزاج ويؤثر على نظرة الإنسان لنفسه ولما حوله من أشخاص وما يحدث من أحداث بحيث يفقد المريض اتزانه الجسدي والنفسي والعاطفي”.

أنواع الاكتئاب الضّيق الطّبيعي :

فالشّعور بالاكتئاب لدى الإنسان يكون له سبب معيّن مدّته دقائق أو ساعات، وهذا النّوع لا يحتاج إلى تدخّل طبيّ، ولا يؤثّر على حياة الإنسان.
الحزن الطبيعي : وهو شعور بالاكتئاب يعتري الشّخص عند فقدانه لشخصٍ معيّن، يزول خلال أيّام أو أسابيع، ولا يستدعي تدخّلاً طبيّاً.
إضطراب التكيّف : هذا النّوع من الاكتئاب يحدث نتيجة حدوث حدث معيّن للمصاب، يؤدّي إلى تغيّر طبيعة حياته، ويستمر هذا النّوع لعدّة أيام وأسابيع ويستدعي علاجاً دوائيّاً أو جلسات نفسية.
الاكتئاب الشّديد : من أخطر أنواع الاكتئاب؛ لأنه يكون مصاحباً للهوس، يمتدّ لعدّة أسابيع أو أكثر، ويؤدّي إلى حصول خللٍ في الوظائف، ويؤثّر على الذّهن مثل سماع أصواتٍ وأفكارٍ اضطهاديّة، وقد يؤدّي إلى الانتحار. ويسمّى هذا النّوع أيضاً الاضطراب الوجداني ثنائي القطب.

أعراض الاكتئاب

عدم وجود رغبة في عمل أيّ شيء:
فقدان الرّغبة في ملذّات الدّنيا.
الانطواء والعزلة وكثرة التفكير السّلبي.
التشاؤم والنّظر إلى الأمور بمنظار أسود.
الشّعور بالذّنب ولوم النّفس وتأنيب الضّمير.
قلّة النّشاط الجسماني والجنسي.
قلّة النوم أو الميل إلى النوم والرّاحة.
قلّة الشهيّة أو الإفراط في الأكل.

أسباب الاكتئاب :

أ – أسباب اجتماعية :
– استخدام أساليب التربية الغير صحيحة .
– الأحداث المأساوية مثل ( الاعتداء الجنسي – وفاة احد الأقارب )
– الخلافات الأبوية أمام الأبناء .
– الطلاق الفاشل .
– إدمان أحد الوالدين .

ب – أسباب شخصية :

– العزلة والانطواء الاجتماعي .
– عدم القدرة في اتخاذ القرار .
– عدم فهم الفرد لذاته وقدراته .
– أساليب المقارنة الخاطئة بين الذات و الآخرين .
– تحقير الذات وتدني صورة الذات .

ج – أسباب جسدية وبيئية :

– صورة الجسم وعدم تقبلها .
– الفقر .
– أسلوب التغذية .
– الغربة ( شعور الفرد بأنه غريب داخل الوطن ومع الأهل )
– تعاطي الخمور و المهلوسات .

طرق العلاج

أ‌) علاج بأدوية مضادة للاكتئاب :

وهي ادوية مانعة \مضادة للاكتئاب تساعد على توازن العمليات البيوكيميائية في المخ . هذه الادوية غير فعالة بشكل فوري، وعلى الغالب تحتاج الى فترة ما بين اسبوعين الى اربع اسابيع حتى يبدأ تأثيرها . وكأي دواء آخر، قد تكون لهذة الادوية اعراض جانبية (جفاف الفم، خمول، فقدان الشهية وزيادة التعرق). في هذه الحالة يجب الاخبار فوراً عن كل عرض غير اعتيادي لجهة طبية مؤهلة . ان الاكتئاب مرض دينامي قابل للتغير ، وفي الاحيان قد تؤدي هذه الاعراض الى وضع سيء جداً، لدرجه انها قد تؤدي بالشخص لان يفكر بافكار انتحارية . من الواجب اخبار الطبيب فوراً حول أي تغير بالتصرفات، مثل قلق زائد، عدم هدوء نفسي، خوف، ارق وصعوبة في النوم، عصبية ، عدوانية وهجومية زائدة، اندفاع، عدم راحة او انفعال زائد وحركة زائدة . ان تطور واحدة او اكثر من هذه التغيرات او الشعور ببعضها بشكل مفاجئ، قد يشير الى خطر التوجه للافكار الانتحارية والتصرفات الغير رزينة . اضافة الى ذلك وفي بداية كل علاج بواسطة الادوية ضد الاكتئاب، من المهم التبليغ للطبيب الشخصي عن الاعراض الطارئة ، وايضاً في كل مرة يتم فيها تغيير عدد الجرعات او نوع الدواء.

ب‌) علاج نفسي :

هناك انواع عديدة من العلاجات النفسية الملائمة للمصاب بالاكتئاب . من العلاجات التي حازت على الدعم الاكبر من جانب البحث العلمي هي :
1- علاج عملي ذهني يركز على التغيير في طريقة التفكير والتصرفات CBT.
2- علاج يعتمد على الوقوف على العلاقات الاجتماعية للشخص الذي يعاني من الاكتئاب ومعالجة الخلل فيها

أغذية تساعدك على التخلص من الاكتئاب:

1. نوّع غذائك: إذا كنت متبعاً لحمية غذائية عالية البروتين فإن تقليل الكربوهيدرات في غذائك قد يكون هو السبب وراء إصابتك بالاكتئاب. الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقول جميعها أطعمة تساعد الدماغ في انتاج مادة السيروتونين المحسنة للمزاج.
2. الأسماك: احرص على تناول الأسماك ثلاث مرات أسبوعياً أو أكثر، إذ أن مجموعة من الباحثين في فنلندا وجدوا أن من يتناولون الأسماك أقل من مرة واحدة أسبوعياً لديهم ميل أكثر من الآخرين بنسبة 31% لأن يصابوا بالاكتئاب. وعلى صعيد الأسماك فإن أسماك التونة والسردين والماكريل والسلمون تأتي على رأس القائمة فيما يتعلق بعلاج الاكتئاب، فهي تحتوي على نسب عالية من أحماض أوميغا-3 الدهنية والتي تحسن من وظائف الدماغ وفي الوقت نفسه تشير الأبحاث إلى كونها تسهم في انتاج مادة السيروتونين أيضاً.
3. الكافيين: إذا كنت من مدمني الكولا أو القهوة حاول أن تقلل تدريجياً أو توقف نهائياً عن تناولهما إذا استطعت، فالعديد من الأبحاث تشير إلى كون الكافيين الموجود في هذه المشروبات يرتبط ارتباطاً وثيقاً بمرض الاكتئاب كونه يثبط من انتاج السيروتونين.
4. الجوز البرازيلي (البيذام): يحتوي على نسبة كبيرة من عنصر السيلينيوم (100 مايكروغرام في الحبة الواحدة)، وهي المادة المعروفة بدورها في مكافحة التعب والقلق والاكتئاب. يمكن الحصول عليها من مصادرها الأخرى وهي: التونة، المحار، بذور تباع الشمس.
5. شاي الهيل (الحبهان): تحتوي بذور الهيل على زيوت طيارة وجد أنها فعالة في محاربة و علاج الاكتئاب. لكي تبدأ في علاج الاكتئاب الفعلي اشرب شاي الهيل مرتين يومياً، وذلك بغلي كوب من الماء ثم إضافة حبتين من الهيل (بعد هرسهما جزئياً) و تغطية الكوب لمدة 3 دقائق ومن ثم يحلى الشاي ويشرب.
6. التفاح: يحوي التفاح العديد من المعادن والفيتامينات الضروية، كفيتامين B والبوتاسيوم والفسفور والتي تعد جميعها ضرورية لإعادة الحيوية للخلايا العصبية وتحسين عمل الجهاز العصبي ككل مما يفيد كثيراً في علاج الاكتئاب.
7. الثوم: عندما أجريت دراسة لقياس تأثير تناول الثوم على مرضى الكوليسترول وجد الباحثون أن للثوم تأثيراً كبيراً في تحسين الحالة المزاجية لمن خضعوا للاختبار ومن هنا يمكنك تناول الثوم بانتظام كـ علاج الاكتئاب
8. شراب الورد: يمكنك استبدال القهوة أو الشاي بهذا الشراب كعلاج للاكتئاب، والذي يمكنك تحضيره بمزج حوالي 15 جم من بتلات الورد مع كوب من الماء المغلي، ومن ثم يشرب. هذا الشراب له مفعول ممتاز في علاج الاكتئاب.

علاج الاكتئاب بالايجابية

1. احلم، ولكن بعقلانية: لا تجعل لنفسك أحلاماً مستحيلة يصعب عليك تحقيقها، ولا تتوقع الكثير من نفسك، فكل هذا من شانه أن يصيبك بالإحباط والضغط النفسي أو أن يشعرك بالفشل.
2. لا للكبت: عبر عن مشاعرك.. سواء لصديق أو لأحد أفراد عائلتك، أو حتى عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي أو المدونات أو الكتابة في الصحف إن استطعت. مارس الكتابة يومياً لنفسك.. اكتب أحاسيسك في ورقة وخاصة تلك المؤلمة منها. أشارت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يكتبون ذكرياتهم المؤلمة لمدة 20 دقيقة يومياً تتحسن حالتهم النفسية كثيراً بحلول اليوم الرابع! تخيل أنك تتحدث إلى طبيبك النفسي، لا تفكر.. فقط اكتب كل ما يؤلمك وستشعر بتحسن كبير. وكنصيحة مني.. حاول ألا تقرأ ما كتبت مرة أخرى فهذا قد يؤجج مشاعر الحزن لديك.
3. نظِّم مسؤولياتك: قسّم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر، واجعل لنفسك أولويات واعمل ما تستطيع منها فقط.
4. إياك والوحدة: خالط الناس.. حاول أن تبق مع الناس قدر الإمكان، فهو أفضل من بقاءك مع نفسك وأنت مصاب بالاكتئاب، فهذا من شانه أن يفسح المجال أمام كل الأفكار السلبية التي عليك أن تقاومها.
5. تجنب القرارات المحورية: لا تتخذ أي قرار مهم أو محوري في حياتك، كالطلاق أو ترك الوظيفة أو الزواج، بدون استشارة المختصين أو العقلاء من المقربين إليك، فهم أقدر على النظر إلى الأمر بموضوعية. حاول أن تؤجل هذه القرارات إلى حين الشفاء من الاكتئاب.
6. تخلص من مصادر الخطر: حاول الابتعاد عن كل ما من شانه أن يحفز الاكتئاب لديك، كالذكريات الحزينة أو الأشخاص غير الملائمين.. وكذلك كل ما يمكن أن يؤذيك طوال فترة الاكتئاب.. كالعقاقير الزائدة أو السكاكين أو غيرها، فهي تشكل مصدر خطر على حياتك.

45

طرق الوقاية من الاكتئاب

1- التفاؤل والبعد عن الافكار السلبية :
معظم حالات الاكتئاب تعانى من نوع من التشاؤم والافكار السلبية ويعتقد البعض ان هذا من علامات الاكتئاب ولكنه فى الواقع من اسباب الاكتئاب وليس اعراضه حيث ان الدخول فى شرنقة التفكير السلبى ودوامة الافكار السلبية وترك الاحباظ واليأس والتشاؤم يسيطرون على النفس لهم تاثير غاية فى الخطورة على الصحة النفسية ولايقود لشئ سوى الامراض النفسية العديدة وامها مرض الاكتئاب ولذلك فأن افضل طرق علاج الاكتئاب وكذلك الوقاية منه هو التفاؤل والنظر الى الامور بشكل ايجابى والكف عن الافكار السلبية المحبطة .
2- ممارسة الرياضة :
من اسباب الاكتئاب تراكم الطاقة السلبية فالتعرض الى ضغوط الحياة اليومية والمشاكل والصعاب يولد طاقة سلبية بداخل الانسان اذا لم يتم اخراجها سوف تؤثر على الصحة النفسية والعامة وتسبب فى الكثير من الامراض الجسدية والنفسية واهمها الاكتئاب ولذلك ينصح بالمواظبة على ممارسة الرياضة وقد اثبت علميا ان ممارسة الرياضة تتسبب فى افراز الاندورفين وهى مادة كيميائية تساعد فى تحسين الصحة العقلية والنفسية وتعمل على علاج الاكتئاب وتوجد فى العديد من ادوية الاكتئاب كما ان من اسباب الاكتئاب خاصة عند النساء هى زيادة الوزن وكذلك اكتئاب ما بعد الولادة وفى كلا الحالتين تسهم ممارسة الرياضة فى التخلص من الاكتئاب بسببهم والوقاية منهم .
3- النوم الجيد :
النوم الجيد ولعدد ساعات كافية فى اليوم واحد من افضل طرق الوقاية من الاكئتاب والحفاظ على الصحة النفسية والعامة حيث ان عدم النوم بشكل جيد يتسبب فى عدم افراز بعض الهرمونات التى تحافظ على صحة الجسم والعقل وكذلك تتسبب قلة النوم فى التوتر والشعور بالقلق والعصبية وكل هذا من اسباب مرض الاكتئاب .
4- تجنب كتمان المشاعر :
الاشخاص الذين لايعبرون عن مشاعرهم بوضوح وصراحة ويفضلون كتمان مشاعرهم سواء المشاعر الايجابية من فرح وسعادة او مشاعر سلبية من حزن وغضب يكونون اكثر عرضة للاصابة بمرض الاكتئاب فهذه المشاعر تؤثر بشكل مباشر على الصحة النفسية والتعامل معها بشكل ايجابى مثل مشاركة لحظات السعادة مع الاخرين او افراغ شحنة الغصب والعصبية فى الرياضة او حتى البكاء كل هذا يعمل على الحفتظ على الصحة النفسية ويساعد فى الوقاية من الامراض النفسية واهمها مرض الاكتئاب .
الوقاية خير من العلاج خاصة فى حالات الاكتئاب حيث يحتاج علاج الاكتئاب الى وقت طويل ومجهود كبير فلاداعى لتعريض صحتكم النفسية وحياتكم باسرها لمرض الاكتئاب اللعين وتمسكوا بالابتسامة والتفاؤل والثقة للوقاية من الاكتئاب والاستمتاع بالحياة .

شخصيات مشهورة عانت من الاكتئاب

ونستون تشرشل.
جورج و. بوش.
هاريسون فورد.
أبراهام لينكون.
إسحق نيوتن.
لودفيج فان بيتهوفن.
نابليون بونابرت.
ريتشارد نيكسون.

00000000000000000