اعراض البهاق و علاجه

0

يعتبر البهاق من احد الامراض الجلدية تنتج عن عدة اسباب و عوامل نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال صحي و مذهل نتحدث فيه عن اعراض البهاق و علاجه.

1

البهاق

او البرص هو مرض جلدي شائع لدى كلّ الأجناس وغير معدي. وهو يصيب المرأة والرجل على حدّ سواء ويظهر في كلّ الأعمار وهو مرض يصيب الخلايا الصبغية الموجودة في قاع البشرة ممّا ينتج عنه ظهور بقع بيضاء قد تتسع وقد تتراجع أو تستقرّ في بعض الأماكن من الجسم وقد تكون هذه البقع محاطة بلون بنّي داكن.

اعراض البهاق:

– اختفاء لون الجلد مما يؤدي الى ظهور بقع بيضاء بلون الحليب على البشرة.
– ابيضاض شعر الرأس والرموش والحاجبين واللحية قبل الاوان.
– اختفاء او تغير لون الطبقة الداخلية للعينين (الشبكية).
-كما يلاحظ ان هذه التغيرات اللونية تحدث اولاً على اجزاء الجسم الاكثر تعرضاً للشمس (كاليدين والذراعين والقدمين والوجه والشفتين) وعلى الرغم من ان الوضح يظهر في اي عمر (وعلى أي جزء من اجزاء الجسم فجأة) الا ان الصغار والشباب هم الاكثر عرضة للاصابة (10-30 سنة) والوضح يظهر بشكل واحد من ثلاثة اشكال:
– انحصار البقع البيضاء في جزء واحد من الجسم او جزأين.
– اقتصار الاصابة بهذه البقع على جانب واحد من الجسم دون الجوانب الاخرى.
– انتشار البقع البيضاء في اجزاء مختلفة من الجسم بصورة متناسقة في الغالب.

أسباب البهاق او الخلل الذي يحدث في الخلايا الصبغية و الأعراض .

لا يعرف سبب واضح او مؤكد للبهاق لكن ظهرت بعض النظريات التي تتحدث عن السبب .
النظرية الأولى التفاعل المناعي الذاتي : – حيث يقوم الجسم بالتعامل مع الخلايا الصبغية الملونة للجلد على أنها شئ غريب عن الجسم فيقوم بتدميرها .
النظرية الثانية خلل الأعصاب المغذية :-“حيث تري تلك النظرية أن تضرر الخلايا الملونة يرجع الى حدوث خلل في الاعصاب المغذية لتلك الخلايا .
النظرية الثالثة الهدم الذاتي : – حيث تقوم الخلايا الملونة بتدمير نفسها و ذلك بسبب النقص في الحماية الطبيعية التي تعمل على تخليص الخلايا من المادة السامة التى تتكون أثناء إنتاج المواد الملونة .
النظرية الرابعة الوراثة : – هذه النظرية تري أن أسباب ظهور البهاق يرجع الى عوامل وراثية حيث أن من 30 الى 40% من حالات الإصابة بالبهاق تجد أن لدى العائلة تاريخ مع البهاق .
النظرية الخامسة الأعصاب : – تقوم هذه النظرية على فكرة أنه يتم إفراز مركب في نهاية الأعصاب في الجلد يعمل على وقف إنتاج المواد الملونة .
اما الأعراض فالبهاق ليس له الا عرض واحد و هو تغير لون الجلد في المنطقة المصابة او فقدان اللون الطبيعي للجلد .
انواع البهاق(البرص)

– البهاق الثابت أو المستقرّ : يصيب أجزاء معيّنة من الجسم ثمّ يتوقّف عن الانتشار ويمكن أن يكون في جانب واحد (الوجه أو الصدر أو الرقبة أو الأعضاء التناسلية والإبطين وبين الفخذين).
– البهاق المنتشر : تكون البقع البيضاء في جانبي الجسم وتتوسّع شيئا فشيئا.
– البهاق المتراجع : بعد الانتشار يبدأ البرص في التراجع.

العلاج .

يختلف علاج البهاق على حسب الإنتشار , المدة , المسبب , اماكن الظهور , السن . النوع و نجد منه العلاج الدوائي , جلسات الأشعة الفوق بنفسجية او الليزر , وهناك طرق العلاج الحديثة مثل الإزالة اللونية ففي حال إصابة مساحة كبيرة من الجسم يستطيع المصاب التخلص من لون جلده الطبيعي ليعمل على توحيد لونه و هو اللون الأبيض .

اما أحدث و أسرع طرق العلاج للبهاق هو ما يعرف بعملية حقن البهاق الفوري .
و هي عبارة عن حقن او زرع خلايا صبغية سليمة تحت الجلد في المنطقة المصابة تعمل على إستعادة لون الجلد و توحيده و لا تستغرق تلك العملية وقت طويل و لا تمثل خطورة على الحياة فهي تتم بإستخدام طرق طبيعية حيث أن الحقن يتم بإستخدام خلايا صبغية سليمة من جسد المصاب نفسه .
1- بإستخدام التخدير الموضعي يقوم الطبيب بنزع طبقة رقيقة من الجلد في منطقة سليمة , و تتم عملية النزع عن طريقة الصنفرة الجراحية او صنفرة الليزر .
2- في المعمل تتم عملية فصل للخلايا الصبغية بإستخدام عملية الطرد المركزي .
3- بعد فصل الخلايا الصبغية يضاف الى تلك الخلايا محلول إستزراعي حتى يساعدها على التكاثر و النمو .
4- تجهيز المنطقة المصابة و حقن الخلايا تحت الجلد بها .

تستخدم عملية حقن البهاق الفوري مع البهاق الثابت و الذي لا يستجيب لطرق العلاج المعتادة , لكن هذه العملية مكلفة جدًا و نتائجها محدودة أحيانًا .

كيف يتم إرجاع اللون الى طبيعته ؟

لكي نستعيد اللون يجب ارجاع الخلايا المنتجة للميلانين من الخلايا السليمة الباقية وهذا يعني اعادة الخلايا الملونة من بصيلة الشعر أو من الجلد السليم المحاذي لبقع البهاق أو من نفس بقعة البهاق إذا لم يكن اللون قد اختفى منها تماماً .وطرق اعادة اللون متعددة منها:
– الكريمات الموضعية :
تستخدم هذه الطريقة من العلاج في حالة كان البهاق في مواضع قليلة . حيث تستخدم الكريمات المحتوية على الكورتيزون او كريمات المحتوية على مادة التاكروليمس. وهذا العلاج لا يستعمل الا بناء على وصفة الطبيب وبدقة لأن استعمال مراهم الكورتيزون الضعيفة لا تجدي واستعمال الكورتيزون القوي يؤدي إلى ضمور الجلد بالإضافة إلى أضرار أخرى لو استعمل لفترات طويلة وبدون متابعة الطبيب.
– الناروباند :
تستخدم هذه الطريقة من العلاج في حال كان البهاق منتشرا في اماكن عدة من الجسم حيث يتم تعريض كامل الجسم للاشعة فوق البنفسجية من النوع (ب) مرتين الى ثلاث مرات في الأسبوع ، ويستمر في العلاج حسب استجابة الجسم لهذا النوع من العلاج.
زراعة الخلايا الصبغية:
تستخدم هذه الطريقة من العلاج عندما يكون البهاق فى منطقة صغيرة ومستعصية على العلاجات السابقة كذلك يشترط أن يكون مستقراً. وفكرته الاساسية تقوم على نقل خلايا صبغية من مناطق غير مصابة فى المريض إلى مناطق مصابة بعد إزالة الطبقة العلوية من البشرة فى المناطق المستقبلة.

أعراض البهاق في الأطفال :

بعض من علامات وأعراض البهاق هي :
– تلون الجلد
– التصبغ أو تبييض شعر فروة الرأس ، والرموش أو الحواجب
– تبييض الأغشية المخاطية
– تغير في لون الطبقة الداخلية من مقلة العين أو الشبكية
– تبييض البقع حول الإبطين والسرة
– فقدان الشعر (الصلع)

مناطق الجلد الأكثر تضررا جراء البهاق :

– الجلد حول الفم والعينين
– الأصابع والرسغين
– الآبط
– الجلد حول الفم والعينين
– الأعضاء التناسلية
– داخل الفم (الأغشية المخاطية)

أسباب البهاق في الأطفال :

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب البهاق في الأطفال الرضع . وتشمل بعض الأسباب :
1. اضطراب المناعة الذاتية :
نظام مناعة طفلك يصبح مفرط ، وأنه يميل إلى تدمير الخلايا الصباغية من خلايا الجلد ، والتي تؤثر بالتالي على عملية تلوين الجلد

 

2. عدم توازن الاكسدة الوراثي :
بسبب بعض الخلل الجيني ، يفقد جلد طفلك القدرة على توجهاتها ، مما يجعله يعاني من البهاق

3. الإفراط في التعرض للشمس :
حروق الشمس أو التعرض لارتفاع الشمس يمكن أن يسبب تدمر خلايا تصبغ الجلد لطفلك ، ويؤدي إلى البهاق

4. التعرض الكيميائي :
استخدام المواد الكيميائية الضارة مثل الصابون والشامبو يمكن أن تسبب مشاكل تلون الجلد في جسم طفلك

تشخيص البهاق في الأطفال :

بعض من الاختبارات تشمل ما يلي :
– الأجسام المضادة أو اختبار ANA
– اختبارات الدم (اختبار فحوصات)
– أخذ عينة صغيرة (خزعة) من الجلد المصاب
– فحص العين

علاج البهاق في الأطفال :
وفيما يلي بعض المؤشرات للمساعدة في علاج البهاق في الأطفال :
1. تناول الستيرويد :
معظم المتخصصين يقترحون زيادة تناول فيتامين د والمنشطات لعلاج البهاق الرضع بشكل صحيح ، الستيرويد يساعد في إعادة الصباغ-تغير لونها ، وفيتامين D يساعد على استبدال خلايا الجلد الميتة

2. الكريمات الموضعية الستيروئيدات القشرية :
يمكنك استخدام هذه الكريمات الجلد على بشرة طفلك لبدء إعادة تصبغ خلايا الجلد

3. العلاج PUVA عن طريق الفم :
العلاج PUVA عن طريق الفم يمكن أن يساعد في علاج مشاكل البهاق الشديدة عند الرضع

منع البهاق :
بعض النصائح للمساعدة في منع طفلك من الاصابة بالبهاق :
– تغيير العادات الغذائية له وضمان محيط صحي ، للتأكد من ان طفلك نظيف وصحي ويستهلك الغذاء الصحي والمغذي.
– الإفراط في تناول فيتامين C يمكن أن تؤدي إلى انتشار البهاق في الأطفال الرضع . تقليل تناول طفلك الرضيع من فيتامين سي بالأطعمة إذا واجهت مشاكل مع تفتيح البشرة

5

دراسات حول مرض البهاق:

-مخاطر العلاج بحقن الكورتيزون
كشفت دراسات حديثة عن مخاطر هذه الحقن فقد يلجأ البعض إلى حقن المرضى بمادّة الكورتيزون الّتي قد تتسبّب في بقع سوداء تزيد في تعقيد الأمور فيخال للمصاب بالبرص أنّه في طريق الشفاء والحال أنّه يتعرّض إلى مخاطر جمّة خصوصا إذا تواصل الحقن لمدّة طويلة (البعض يستعمل حقنة كلّ شهر ولمدّة أشهر). من بين مخاطر هذا “العلاج” الكاذب تفتّت العظام وظهور مرض السكّري وتصلّب الشرايين وارتفاع ضغط الدّم وآثار سلبيّة على الجهاز العصبي والكلى وكلّ أعضاء الجسم. مريض البهاق يتعلّق ببصيص الأمل ولهذا فهو لا يهتمّ بالعوارض الجانبيّة لبعض “العلاجات” الّتي تتنافى مع القواعد العلميّة.أمّا في مجال العلاج الأكاديمي لمرض البرص فلقد توصّل اليابانيون إلى إنتاج علاج له نسبة نجاح عالية وهو متوفّر في البلدان الأوروبيّة ولكنّ سعره باهظ إلى حدّ ما.

-العلاج النباتي بالخلة
وهو نبات منتشر في بلدان المغرب العربي ومصر. فوائد هذا النّبات تفوق مادّة البسورالان المستعملة في الطبّ الأكاديمي وتستعمل في شكل مرهم ثمّ يقع التعرّض لأشعّة الشّمس (كما يستعمله البعض في شكل قطرات). لقد ساهم هذا العلاج النّباتي في تدعيم العلاج الياباني المذكور وقد استعمل بالخصوص في البلدان الاسكندنافية وقد أثبتت دراسات حديثة نُشر بعضها في مجالات طبّيّة مختصّة في أمراض الجلدة نجاعة هذا العلاج بصفته علاجا مكمّلا.

ميثوكسالين Methoxsalen ،

دواء يستخدم في علاج مرض البهاق والصدفية ، بجانب التعرض لأشعة الشمس ، يتوفر بالاسماء التجارية التالية : اوكسورالين Oxsoralen ، ميلادينين Meladinine ، دلتاسورالين Deltasoralen ، ميلانوسيل Melanocyl .

كيف يعمل ميثوكسالين ؟

ينتمي الميثوكسالين إلى أدوية السورالينات المسببة للاصطباغ ، وهوي عمل مع أشعة الشمس حتى يعيد لون الجلد إلى طبيعته للمرضى المصابين بالبهاق ، وذلك بتهيئة الجلد ليكون أكثر حساسية للضوء الناتج من أشعة الشمس ليساعد على زيادة الصباغية في الجلد .

طريقة الاستخدام :
– يتوفر الدواء على شكل كبسولات وكريم موضعي
– في حالة الاصابة بالصدفية ، يعطى للبالغين ، جرعة فموية بمقدار 10-70 ملغ قبل ساعة أو ساعتين من التعرض لأشعة الشمس مرتين أو ثلاث مرات كل 48 ساعة ، وقد تتغير الجرعة طبقا لوزن الجسم وحالة الجلد .
– في حالة الإصابة بالبهاق ، يعطى للأطفال فوق عمر 12 سنة وللبالغين ، جرعة فموية بمقدار 20 ملغ قبل ساعتين إلى أربع ساعات من التعرض لأشعة الشمس .
– إذا استخدم على شكل كريم ، يطبق موضعيا قبل ساعة إلى ساعتين من التعرض لأشعة الشمس مرة في الأسبوع .

موانع الاستخدام :

– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بفرط الحساسية اتجاه الميثوكسالين أو أيا من مكوناته .
– يمنع استخدام الدواء للأطفال أقل من سن 12 عاما .
– يمنع استخداما لدواء للمرضى الذين يتعرضون لحروق من الشمس بسهولة .
– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بمرض الساد (المياه البيضاء في العين ) .
-0 يمنع استخدام الدواء للمرأة التي ترضع رضاعة طبيعية .
– يمنع استخدام الدواء للمرأة الحامل أو التي تخطط لحمل .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :

– قد يزيد خطر الإصابة بالاثار الجانبية المصاحبة للميثوكسالين إذا استخدم مع أدوية الفينيتوئين ، وقدران الفخم ، والفينوثيارزينات والغريزيوفولفين .

التأثيرات الجانبية :

قد تحدث بعض الاثار الجانبية الشائعة المصاحبة للدواء مثل الغثيان أو القيء ، وحروق من الشمس .

تحذيرات :
– يجب ألا يتعرض المريض لأشعة الشمس أكثر من الوقت المحدد له .
– قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة إلى شيخوخة الجلد .
– يجب ارتداء نظارات شمسية وواقي شمسي وارتداء ملابس واقية من الشمس لتجنب التعرض لحروق الشمس بسهولة .
– يجب استخدام وسيلة آمنة للحمل حتى لا يحدث أثناء المعالجة .
– قد يتعرض المريض إلى حروق شديدة إذا تم استخدام الدواء بطريقة خاطئة ، لذا على المريض اتباع تعليمات الطبيب المختص بحذافيرها .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والحرارة .

تريوكسالين Trioxsalen

، دواء يستخدم في علاج مرض البهاق ، يتوفر بالاسم التجاري ” تريزورالين Trisoralen ” .

كيف يعمل تريوكسالين Trioxsalen ؟

التريوكسالين من أدوية السورالينات والذي يستخدم مع أشعة الشمس فوق البنفسجية ليعيد لون الجلد الطبيعي للمرضى الذين يعانون من البهاق وذلك بتحفيز الجلد بأن يكون أكثر حساسية لأشعة الشمس ليساعد على زيادة الخلايا المنتجة للصباغية في الجلد . الدواء سريع الامتصاص وعمره النصفي حوالي ساعتين .

طريقة الاستخدام :

– يتوفر الدواء على شكل أقراص .
– يعطى للبالغين والأطفال فوق سن 12 سنة ، جرعة بمقدار 10 ملغ في اليوم قبل التعرض لأشعة الشمس باثنان إلى أربع ساعات ، ويجب ألا يتعطى العلاج ال14 يوم .
– تبدأ فعالية الدواء بعد ساعتين من تناوله وتستمر لمدة 8-12 ساعة .

موانع الاستخدام :
– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بفرط الحساسية اتجاه التريوكسالين أو أيا من مكوناته .
– يمنع استخدام الدواء للأطفال دون سن الثانية عشر .
– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بالذئبة الحمامية ، الورم الميلانيني ، و البورفيرية .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
– يؤدي استخدام التريوكسالين مع بعض الأدوية إلى زيادة خطر الاثار الجانبية مثل الفينيتوئين وقطران الفحم ، الفينوثيازينات ، والغريزيوفولفين .

التأثيرات الجانبية :
قد تحدث بعض الاثار الجانبية الشائعة عند استخدام الدواء مثل الغثيان أو القيء أو حروق في الشمس ، طفح جلدي ، صداع ، حساسية من الضوء ، اضطراب في المعدة ، تشنجات في الساق ، تورم في اليدين أو القدمين .

تحذيرات :

– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة حامل أو تخطط لحمل .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا انت المرأة ترضع رضاعة طبيعية .
– قد يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى شيخوخة الجلد .
– يجب ارتداء نظارة شمسية أثناء التعرض للشمس وحماية الشفتين بمرطبات الحماية من الشمس .
– من الممكن أن يصاب المريض بسهولة في حروق الشمس لذا يجب التجنب للتعرض لها أكثر مما يلزم .

التخزين :
يحفظ الدواء بعيدا عن الضوء والرطوبة في درجة حرارة الغرفة

4