اعراض التهاب الزائدة الدودية

0

اذا كنت تظن انك مصاب بالتهاب الزائدة الدودية فننصحك بالاطلاع على المقال التالي تتعرف فيه عن اهم اعراض و اسباب التهاب الزائدة الدودية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال.

2

كثيرًا ما نسمع عن الزائدة الدودية Vermiform appendix و لا نعرف ما هي و لا أين توجد نسمع كثيرًا عن الالتهاب الذي يصيبها فيحدث التضخم الذي ينتج عنه اجراء العملية من أجل استئصالها ، هي عبارة عن قطعة صغيرة في نهاية المصران الاعور و بداية الامعاء الغليظة في الجزء الاسفل من البطن قرب عظم الورك في الجهة اليمنى ، تكون اسطوانية الشكل و مسدودة بالنهاية و لها فوائد مناعية لان بها نسج لليمفاوي (عقدة لليمفاوية )تكون مهمته تصفية البكتيريا و الفيروسات المتطفلة و الداخلة فتكون مناعة ضدها ، تقع بين تقاطع الامعاء الدقيقة و الامعاء الغليظة و تتفرغ منهم الزائدة الدودية غير معروفة الوظيفة الحقيقة و لكنها تلعب دورًا مناعيًا هامًا .

موقع الزائدة الدودية

شكل و بنية الزائدة الدودية :يبلغ طول الزائدة الدودية عند الانسان نحو 11 سم و عند التضخم تصل إلى 26 سم اما القطر 8 مل يشرف على عملية استئصال الزائدة الدودية صمام غرلاخ يكون عبارة عن غشاء مخاطي نصف دائري قرب ورك العظام الايمن كما سبق الذكر ، تحتوي على اجربة لليمفاوية تشارك جهاز المناعة بإفراز مادة تسمى الغلوبولينات المناعية و تكون الامراض الاكثر شيوعًا هي التهابات الزائدة و تضخمها او سرطان الزائدة .

الزائدة الدودية

اسباب الزائدة الدودية : يعتبر التهاب الزائدة الدودية حالة تأتي للمريض تكون عبارة عن ألم بمنتصف البطن إذا لم يتم علاجه يتضاعف فيحدث تضخم او انفجار لابد حينها من استئصالها بعملية جراحية و في حالات عدم الاسعاف السريع تحدث الوفاة لقدر الله ، يحدث الالتهاب نتيجة لحدوث العدوى الفيروسية او البكتيرية التي تعمل على انسداد الفوهة بقطعة من البراز صلبة فتتكاثر البكتيريا بسرعة داخلها مسببة التقيح و الصديد و الالتهاب يكون الالم حول منطقة السره و يتحرك إلى الجانب السفلي من البطن و تزداد حدتها بعد مرور 12 ساعة من الممكن ان تتسبب في التهاب انسجة البطن بعد الانفجار من اهم الأعراض :

التهاب الزائدة الدودية

أولًا : الألم الشديد بمنطقة السره و يتحرك و ينتقل إلى الجزء السفلي من البطن .

ثانيًا : الألم الحاد الذي يتزايد بالمنطقة مع الوقت .

ثالثًا : السعال و الألم عند المشي .

رابعًا : الغثيان .

خامسًا : الامساك .

سادسًا : فقدان الشهية .

سابعًا : انتفاخات البطن .

ثامنًا : الحمى .

تاسعًا : الشعور بحركة الامعاء او ما يعرف بالزحير .

التهاب الزائدة الدودية:

ولكن هذه الزائدة قد تتعرض للالتهاب وفي هذه الحاله تلزم الاستقصاء بالتدخل الجراحي فلابد من التعرف على الالتهاب والاسباب والاعراض المسببه له …..
تعريف/هو التهاب يصيب منطقة من المصران الأعور ينتج عن انسداد رأس منطقة الزائدة الدودية ببقايا البراز او أي أجسام غريبة، يعتبر التهاب الزائدة الدودية حالة إسعافية تستدعي التدخل الجراحي السريع لمنع انفجارها.

تشخيص التهاب الزائدة الدودية التهاب الزائدة الدودية

يعتمد تشخيص الاصابة بالتهاب الزائدة على الفحص الفيزيائي أو العلامات والأعراض الظاهرة كارتفاع درجة الحرارة وألم الجانب الأيمن من البطن ويتم تأكيد التشخيص بالاجراءات التالية : – الفحص الاشعاعي للبطن ( X-ray ) . – التصوير بالموجات الفوق صوتية . – التصوير المقطعي المحوسب ( CT ) للبطن . – تنظير الحوض . – الفحص المخبري للدم ويكشف عن ارتفاع خلايا الدم البيضاء كمؤشر على الالتهاب .

التشخيص التفريقي:

والتشخيص التفريقي يشمل جميع أمراض البطن الحاد وأهمها

1- التهاب العقد المساريقية الحاد

2- التهاب المعدة

والأمعاء الحاد

3- أمراض الذكورةمثل انفتال الخصية والتهاب البربخ الحاد والتهاب الحويصلات المنوية

4- الإنغلاف

5- رتج ميكل

6-التهاب الأمعاء المنطقي

7- انثقاب قرحة هضمية

8-التهاب الزوائد الثربية

9- أخماج المسالك البولية

10- الحصيات الحالبية

11- التهاب الصفاق البدئي

12-فرفرية هنوخ شونلاين

13-اليرسينيا

14- اضطرابات نسائية

15 داد الحوض الالتهابي

16- تمزق جريب غراف

17- أمراض أخرى مثل التهابات الرتوج وانثقابات الأمعاء الغليظة والانسداد المعوي لتاعروة المغلقة، وانصمام الأوعية المساريقية، والتهاب الجنب والتهاب المرارة الحاد، والتهاب البنكرياس الحاد، والورم الدموي في جدار البطن.، وحالات نادرة أخرى.

أسباب التهاب الزائدة الدودية : الاسباب الحقيقة وراء الالتهاب غير معروفة كليًا في الغالب تكون بسبب بكتيريا الامعاء التي تحدث الانسداد بمدخل الزائدة الدودية فيحدث ضيق مع الانسداد تتكاثر البكتيريا فيحدث الالتهاب و الصديد و التقيح ، يكون بعض الحالات السبب انتقال البكتيريا عن طريق الدم المنقول الذي يحدث الالتهاب و هذا النوع يكون اقل حده من الانسداد المعوي و يمكن علاجه بالأدوية ، او نتيجة خلل في توازن العمليات و الوظائف بأعضاء الجهاز الهضمي حدوث خلل في وظائف الغدد الليمفاوية بالأمعاء او نتيجة للامساك الحاد و خلل في وظائف البنكرياس و الالتهابات المستمرة بشكل دائم ، السوائل الغازية و التدخين .

4

اعراض التهاب الزائدة الدودية:

-غثيان و قئ.
-فقدان الشهية.
-ارتفاع بسيط في درجة الحرارة.
-اسهال او امساك
-عدم القدرة على التخلص من الغازات.
-انتفاخ بالبطن.
-الم بالبطن

اعراض مضاعافات الزائدة الدودية:

-انفجار الزائدة الدودية: تعتبر من أخطر المضاعفات حيث تنتقل محتويات الأمعاء إلى تجويف البطن و قد تتسبب في عدوى للغشاء البريتوني الذي يبطن تجويف البطن. عند حدوث انفجار الزائدة الدودية يشعر المريض فجأة بالارتياح. لكن بعد ذلك يبدأ حدوث انتفاخ للبطن بالغازات و السوائل و يشعر المريض بألم في البطن.-التهاب الغشاء البريتوني Peritonitis: تعتبر حالة طارئة و تحتاج للعلاج الفوري.
-خراج بالزائدة الدودية appendiceal abscess: في بعض الأحيان يتكون خراج بالزائدة الدودية

ماهي اسباب الاصابة بالتهاب الزائدة الدودية؟

تظل معظم الاسباب مجهولة حتى الان ولكن تم الكشف عن بعضها
-فعادة ما يكون بالبكتريا الموجودة في السبيل المعوي
-او انسداد الزائدة الودية قد يحدث بمحتويات السبيل المعوي المتحركة
-أو تقلص في الأنسجة يؤدي إلى تضيق في مدخل الجيب.
-و عندما يتفاقم الانسداد بتكاثر بكتيري تصبح الزائدة منتفخة و ملتهبة و مليئة بالصديد
-تعرض الزائدة للانسداد

علاج التهاب الزائدة الدودية:

غالبا لا يوجد حل الا عن طريق ازالة الزائدة الدودية جراحيا اما في حالة عدم توفر الجراحة يتم اللجوء الى العلاج وقد تكون وسيلة فعاله في ايقاف انتشار البكتيريا والتلوث ويكون ذلك عن طريق المضادات الحيوية

دراسات التهاب الزائدة الدودية:

-فعالية الاشعة المقطعية في تشخيص التهاب الزائدة الدودية
قام باحثون باستعراض تقارير المقطعية والسجلات الطبية للمرضى الذين خضعوا ل2283 CT لالتهاب الزائدة الدودية يشتبه في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو المركز الطبي بين عامي 2002 و 2007. وشملت مرضى في الدراسة 856 من الرجال والنساء 1427 تتراوح أعمارهم بين 18 و 99 سنة من العمر مع متوسط ​​العمر من 46. 2283 من المرضى في الدراسة ، 516 ، أو 23 في المئة ، وكانت نتائج التصوير المقطعي التي تدل على التهاب الزائدة الدودية محتملة أو مؤكدة. من هؤلاء المرضى 516 ، كان 450 (87 ٪) من التذييل ازالتها جراحيا في غضون أربعة أيام. وتأكدت خمسة وتسعين في المئة من تلك الحالات والتهاب الزائدة الدودية الحاد. وكان تسعة وأربعين (10 ٪) من 516 مريضا العلاج غير الجراحية ، بما فيها المضادات الحيوية عن طريق الجلد أو الصرف الخراج. ضاعت إضافة إلى أربعة من 516 مريض للمتابعة.
-اهم اسباب الاصابة بالالتهاب هو انسداد الزائدة
لعل من الاسباب اكثرها شيوعا بين الشباب هو تعرضها للانسداد خصوصا عند نقطة اتصالاها بالمعي الاعور وفي هذا الاطار تبين دراسة صادرة حديثا عن جامعة (هارفاد)ان 250,000
عملية تجرى سنويا في الولايات المتحدة لاستئصال الزائدة الدودية وتفيد النتائج بارتفاع نسبة الاصابة بسبب انسداد قناة الزائدة الدودية وان معدل الاصابة يزداد في صفوف الاناث اكثر من الشباب.
-ضرورة الكشف الطبي على الاطفال حين شعورهم بالم البطن
اكدت الجمعية الالمانية لجراحة الاطفال على ضرورة اصطحاب الاباء لاطفال حال شعورهم بآلام المعده واوضحت الدراسة انه بالرغم من ان شعور الطفل بالالم قد يكون نتيجه انتفاخ او تناول اغذيه فاسده الا انه قد يكون مصاب بالتهاب الزائدة الدودية ويلزم التدخل الفوري لعلاجه.

نصائح و اغذية مفيدة في تخفيف اعراض التهاب الزائدة

يتم إجراء استئصال الزائدة الدودية للتخلص من مشكلة الألم والقيء ، ومع ذلك ، إذا التهاب الزائدة الدودية الخاص بك لا تزال في المراحل الأولى ، يمكنك محاولة استخدام بعض العلاجات المنزلية . والتي هي فعالة في السيطرة على الأعراض واستخدام الأدوات التي هي متاحة بسهولة .

أفضل العلاجات المنزلية لالتهاب الزائدة الدودية :

1. الزنجبيل :
الزنجبيل هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر تنوعا كما فعلت الخصائص الطبية التي يمكن استخدامها لعلاج العديد من الاضطرابات . إذا كنت تشعر بالغثيان بسبب التهاب الزائدة الدودية الخاص بك ، الزنجبيل مفيد بشكل خاص . لديه النكهة الحادة والمطهره ، الذي يقمع مشاعر الغثيان ويخفف الألم أيضا . يمكنك اخذ شريحة من الزنجبيل وتناول هذه الخام في الصباح . يمكنك أيضا استخدامه بسخاء في الطعام الذي تتناوله . حفيف حتى سلطة فواكه صحية وإضافة الزنجبيل إليها للحصول على جرعة صحية من الألياف وكذلك الزنجبيل . ومع ذلك ، إذا كان لديك أيضا مشكلة الجزر الحامضي ، لا تأكل أكثر من واحد غرام من الزنجبيل يوميا .

2. عصائر الخضار :
يمكن شرب كميات صغيرة من عصير الخضار مساعدة في مكافحة أعراض التهاب الزائدة الدودية . عصير الجزر مفيد خصوصا في التخفيف من حدة الألم ومكافحة العدوى . ويتسبب التهاب الزائدة الدودية نتيجة لدعم ما يصل من الفضلات في الجسم وطريقة رائعة لطرد أنه من وعن طريق شرب الكثير من الماء . وغالبا ما يوصى حمية تطهير لالتهاب الزائدة الدودية حيث كنت تشرب فقط الماء والفاكهة والعصائر النباتية لبضعة أيام . هذه دافق من كل السموم من الجسم والنفايات التي تراكمت بسبب الامساك . إذا كان يمكنك اتباع هذا الروتين طويلة بما فيه الكفاية ، يمكنك حتى الحصول على الشفاء من دون جراحة

3. الجينسنغ :
وكما هو معروف هذه العشبة الصينية لمجموعة من الفوائد الطبية . للمساعدة في التهاب الزائدة الدودية الخاص بك ، تشرب الشاي الجينسنغ مرتين في اليوم . لجعل الشراب ، ووضع بعض الماء في الغليان . مرة واحدة كان على يغلي ، تأخذه من الحرارة وإضافة بضع ملاعق صغيرة من عشب والسماح لها حاد . عندما يبرد الشاي ، يشربه . يمكنك أيضا نقع العشبة في الماء البارد ويشرب منه .

4. اللبن :
شرب الكثير من السوائل ضروري لأي مريض التهاب الزائدة الدودية . وهذا هو السبب وينصح ان تستهلك جميع أنواع الخضار والفواكه والسوائل . اللبن يحدث ليكون واحدا منهم . هو ضوء ويمكن أن يكون في حالة سكر بانتظام بكميات كبيرة . في الواقع ، كعلاج التهاب الزائدة الدودية ، لا يقل عن 1 لتر من اللبن يجب أن يكون في حالة سكر في كل يوم من أجل أن تعمل . يمكنك أيضا جعل كوكتيل مع اللبن . حتى مع اللبن والخيار المبشور والزنجبيل والنعناع والكزبرة لتناول مشروب منعش يساعد أيضا في التطهير التذييل . يمكنك أيضا جعل ملس الضوء مع اللبن والفاكهة من اختيارك

5. النعناع :
النعناع هو عشب التبريد ومهدئا وذات فائدة كبيرة لمرضى التهاب الزائدة الدودية . هناك الكثير من الطرق للحصول على الخير من النعناع . يمكنك بسهولة إضافة أوراق النعناع إلى السلطة والفاكهة إضافة إلى مذاقه وحاصل الصحية . يمكنك جعل عجينة من أوراق النعناع وإضافته إلى هزة اللبن لطعم أكثر منعش وزيادة قوة القتال التهاب الزائدة الدودية من اللبن . من الضروري النفط من النعناع مفيد لمرضى التهاب الزائدة الدودية . حتى لو كنت تستطيع شراء زيت النعناع ، وإضافة بضع قطرات في كوب من الماء ويشرب منه

6. الكركم :
الكركم يساعد في عكس جميع أنواع الالتهابات . إذا كان لديك التهاب الزائدة الدودية ، بعد أن الكركم من شأنها أن تخفف الألم والأعراض الأخرى . يمكنك استخدام الكركم في الغذاء أنه يرفع طعم ولون أي طبق . يمكنك أيضا جعل عجينة من الكركم والزنجبيل ولها ملعقة كبيرة من هذا مرة واحدة في اليوم ، ويفضل أن يكون ذلك في الصباح . وإضافة ملعقة كبيرة من معجون الكركم في اللبن زيادة الفوائد الطبية على حد سواء . في الواقع ، يمكنك أيضا إضافة شرائح من الكركم لدمج مذاقه اللاذع قليلا مع الطبق

7. بذور الحلبة :
بذور الحلبة هي مفيدة في تخفيف أعراض التهاب الزائدة الدودية ، وخاصة القيء . يمكنك مضغ ملعقة صغيرة من بذور الحلبة بعد وجبة الطعام . ومع ذلك ، لديهم الطعم المر ، والتي يمكن من وضع . هناك المئات من الأطباق الهندية التي لديها وفرة من استخدام بذور الحلبة . يمكنك تحضير هذه الأطباق لجرعة صحية من البذور . يمكنك أيضا نقع مسحوق الحلبة في الماء البارد ليلا وشربه في الصباح . يمكنك إضافة القليل من العسل إذا أردت

8. غوتو كولا :
هذه العشبة الصينية ، التي تعرف طبيا باسم كينتيللا اسياتيكا ، لديها امكانات هائلة الشفاء . يمكنك العثور على نموذج من هذه العشبة المجففة في محلات الأعشاب أو شرائها عبر الإنترنت . وقد تم استخدامه باعتباره الأعشاب الطبية منذ آلاف السنين في الصين والهند . لجني فوائدها ، لديك لجعل الشراب . تقديم الشاي من عشب المجفف ويشرب منه ثلاث مرات في اليوم . عشب كبسولات يمكنك أن تأخذ جرعات مناسبة من هذه الكبسولات . الصبغات ومقتطفات تتوفر-تمييع لهم في الماء البارد للشرب والتلفيقات أيضا

9. الغافث :
الغافث هو عشب شائع ولكن في الشراب يعمل بشكل جيد في تخفيف التهاب الزائدة الدودية ، هذا الدواء القابض والمر عشبة منشط لا يتساءل إلى الجهاز الهضمي وعنصرا هاما من العديد من الوجبات الغذائية التطهير . لديك الغافث ، وجلب الماء ليغلي وإضافة الأعشاب المجففة . ندعه ينضج لمدة 10 دقائق ثم خلع الحرارة . مرة واحدة وقد غارق عشب جيدا وطهو بارد ، توتر عليه وتجاهل الأعشاب . شرب هذا السائل مرتين في اليوم لأفضل النتائج

10. الهندباء :
ويعتقد أن هذا النبات الأخضر البري جدا أن تكون جميلة ولكن لننظر لها خصائص طبية كبيرة وغير لذيذ لتناول الطعام أيضا . لها خصائص مضادة للأكسدة تساعد في علاج التهاب الزائدة الدودية ويتم تحميل جذوره مع الفيتامينات والمعادن ، الحاضر البوتاسيوم وفرة في النباتات يساعد في إزالة السموم من الجسم . يمكن اضافة المفروم إلى السلطات والسندويشات .

11. الريحان :
الريحان هو عشب تنوعا ، ويستخدم على نطاق واسع في أوروبا ، وخاصة الايطالية والمأكولات . بل هو أيضا الساندة الكامل من خصائص مقاومة للالتهاب الزائدة الدودية . للأكل الريحان ، والأوراق ، والحلو الريحان الإيطالية تذوق واسعة ، يمكنك حفيف حتى سلطة مع البطاطس والطماطم والذرة والخضروات الموسمية أخرى تريد . يمكنك جعل صلصة البيستو مع الريحان واستخدامه في الباستا. الريحان أيضا يعمل العجائب في الحساء . حساء الطماطم الكلاسيكية أو الاسكواش أو حساء القرع يمكن أن تعطى دفعة من نكهة والخصائص الطبية مع الريحان .

12 الشمندر والخيار :
البنجر والخيار هو مزيج تطهير كبير ويساعد على التخلص من السموم . هذه السموم هو جزء أساسي من أي علاج التهاب الزائدة الدودية . يمكنك وضعة على كل من الخضار وأكله على شكل سلطة . يمكنك أيضا صر الخيار و البنجر ومزجه ليصل إلى جعل عصير الخضروات مكتنزة معبأة بالكامل من نكهة والخير .

13. العسل والليمون :
العسل والليمون هي فعلا جيدة في تعبئة أمعائك وتخفيف الإمساك ، والتي تساعد في نهاية المطاف في تخفيف أعراض التهاب الزائدة الدودية أيضا . شراء العسل العضوي لأنه يتم تحميل نوع آخر مع مواد التحلية الاصطناعية . يمكنك خلط ملعقة كبيرة من العسل مع عصير الليمون واحد وشرب هذا السائل . لها طعم قوي حقا ، وإذا كنت تريد ، يمكنك يانع عليه مع الماء الدافئ

14. القمح :
القمح هو الكربوهيدرات الشعبي . ومع ذلك ، فإننا نميل إلى أكل البيض والطحين المكرر البكر أكثر من المحبب قليلا كله زهرة القمح . الطحين المكرر يخلو من النخالة ، لذلك تناول الكثير من هذا النوع من الدقيق يؤدي إلى الإمساك . طحين القمح الكامل متاح في محلات السوبر ماركت ، ويمكن استخدامها لصنع الخبز ، نخالة القمح يتم الحصول عليها ويمكن أن تضاف إلى الدقيق المكرر لجعله صح ، وأكثر نخالة تحتوي على الخبز لذلك التحول إلى هذه بدلا من الخبز الأبيض .

15. غرام الأخضر :
ينصح غرام الخضراء لمكافحة التهاب الزائدة الدودية من قبل جميع ممارسي الطب البديل . الأخضر غرام أو مونج الفول يمكن شراؤها من محلات البقالة . شطف الفاصوليا الجافة ثلاث أو أربع مرات ثم نقع بين عشية وضحاها في هذه المياه النظيفة . في الصباح .

تكهن التهاب الزائدة الدودية التهاب الزائدة الدودية

يُعد مآل الاصابة بالتهاب الزائدة جيداً في حال استئصال الزائدة الدودية جراحياً قبل تمزقها او انفتاقها الذي يتسبب في بطء عملية الشفاء وزيادة فرصة تكون الخراج أو القيح وغيرها من المضاعفات .

1