اعراض الحمل الضعيف

0

اذا كنت حامل و تعتقدين ان  حملك ضعيف فاليك بعض الاعراض الصحية لتشخيص حملك تتعرفين عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول الحمل الضعيف.

000

عندما تصبح المرأة حاملاً ، تبدأ اعراض الحمل المتعبة في الظهور منذ الشهر الاول في الحمل ، تتعرض المرأة خلالها لاعراض مختلفة ومتقلبة غير مستقرة ، وتبدأ في المتابعة مع الطبيب المختص والذي يعتبر من اهم الخطوات خلال فترة الحمل ، لانه هناك بعض الاعراض الطبيعية التي يمكن التغلب عليها مع الوقت ، لكن عندما يصبح الحمل صعباً وتتعرض المرأة لمشاكل أخرى ، لابد من تدخل الطبيب في هذه الحالة لينقذ ما يمكن انقاذه قبل تفاقم الوضع ، ومن ابرز المشاكل الخطيرة التي تواجه الحامل ، هى الحمل الضعيف ، والذي قد يؤدي الى الاجهاض اذا لم يلاحظه الطبيب منذ بدايته ، لذلك سنعرض لكِ هنا ابرز الاسباب والاعراض التي قد تسبب هذه المضاعفات .

أسباب حدوث الحمل الضعيف :

هرمون الحمل قد تكون نسبته ضعيفة وبالتالي الشرايين التي توصل الغذاء للجنين قد تنغلق ويمتنع وصول الطعام الى البويضة في بدايتها فتموت ويحدث الاجهاض في الحال

اسباب وراثية ومن اشهرها عيوب وراثية في الكروموسومات مما تؤدي الى حدوث طفرات تؤدي الى اختناق البويضة ثم الاجهاض

وجود اجسام مناعية في الجسم تهاجم الفوسفات الدهني الموجود في المادة الوراثية للجنين او الام تؤدي الى الاجهاض

العيوب الخلقية او المكتسبة في شكل الرحم ، ومنها الرحم ذو القرنين او الحاجز الرحمي ، بالاضافة الى الالتصاقات التي قد تحدث في الرحم وايضاً الاورام التي قد تصيب بطانة الرحم

ضيق عنق الرحم او ضعفه ايضاً يؤدي الى سقوط البويضة او اختناقها ثم اجهاضها ايضاً

حدوث تكييسات في المبايض وهي الاكثر شيوعاً

نقص هرمون البروجيسترون والذي يؤدي الى ضعف بطانة الرحم وعدم تحملها للجنين

الاصابات الميكروبية التي تصيب الرحم او المهبل وقد تتفاقم اذا تم اهمالها وتؤدي الى النزيف ومن ثمّ الاجهاض

مشاكل وراثية خاصة بكرات الدم البيضاء والتي تعتبر مسئولة عن الاجسام المناعية والدفاع عن الجسم فيصبح الجسم معرض للاخطار وقد يهاجم نفسه ايضاً ويؤدي الى الاجهاض **لذلك كانت المتابعة مع الطبيب باستمرار من أهم اولويات الحامل حتى يمكنها متابعة حملها واجراء الفحوصات المستمرة لتجنب مثل هذه المشاكل التي قد تسبب العديد من المضاعفات التي لا يمكن حلها .

اعراض الحمل الضعيف :

الاعراض قد تكون مشابهة للاعراض المعتادة مثل الارهاق المستمر وضيق التنفس والتي تبدو عادية بالنسبة لاول الشهور في الحمل

استمرار الاعراض رغم العلاج قد يكون مؤشراً لضعف الحمل ، بالاضافة الى وجود بعض خيوط الدم البسيطة والمتقطعة التي تلاحظينها من فترة لاخرى .

الكسل الشديد وعدم القدرة على القيام بأي مجهود مهما كان صغير ، فالحامل تستطيع ممارسة الرياضة واجراء بعض المهام المنزلية ولكن في حالة الحمل الضعيف لن تقوى على القيام بأي شئ كل ما تبحث عنه هو الراحة والنوم والجلوس باستمرار

المغص الشديد اسفل البطن والذي يشبه الآم الدورة الشهرية ** لا تتهاوني في ظهور اية اعراض غريبة تلاحظينها لابد من استشارة الطبيب ومتابعة التحاليل ونسبة الهرمونات ونسبة الحمل ايضاً وغيرها من التحاليل الاخرى ، ليتمكن الطبيب من وصف الدواء المناسب لكٍ ومتابعة حملك حتى تصلين الى بر الامان بسلام .

0000

نصائح لتقوية الحمل الضعيف :

اتبعي نظام غذائي مفيد لكِ بكل البروتينات والفيتامينات الهامة والتي تجدينها في الفواكه والخضروات الطازجة

التزمي بمواعيد الدواء التي تستمرين عليها من فيتامينات وحديد والتي وصفها لكِ الطبيب واياكي وتناول اي دواء او فيتامين دون استشارته مسبقاً

استمري في تناول اقراص حمض الفوليك التي تساعدك في تجنب التشوهات التي قد تحدث لطفلك -لاقدّر الله-

قد يصف لك الطبيب اقراص مثبتة للحمل مثل دوفاستون او قد يصف حقن معينة كل شهر ، لا بد لكِ من الحفاظ عليها ولكن ايضاً لا تتناوليها دون استشارته مسبقاً فهى خطر اذا تناولتيها من تلقاء نفسك

حاولي ان تمارسي الرياضة قدر الامكان ولو على الاقل نصف ساعة في اليوم .

وسائل و طرق تثبيت الحمل

أوﻻً: تناول حمض الفوليك أسيد
ينصح بتناول ما لا يقل عن 600 ملليجرام من حمض الفوليك أسيد كل يوم، ويفضل تناول هذه الجرعة قبل حدوث الحمل بما يعادل بين شهر وشهران وهذا يمنع حدوث تشوه في جسم الجنين

ثانياً: عمل الفحوصات بإستمرار
يجب القيام بفحوصات بشكل منتظم وهذا لعلاج أي مرض يظهر كالغدة الدرقية أو الذئبة أو غيرهم من الأمراض، بالإضافة إلى أي مرض منقول جنسياً، مثل الإيدز والسيلان وغيرهم فكل منهم يساعد على الإجهاض .

ثالثاً: التقليل من تناول الكافيين
ينصح بعدم تناول المرآة الحامل لأكثر من كوبين من القهوة ، ﻻنها تؤثر على مستويات الهرمون في الجسم لذلك فيعتبر الإكثار منها ضرر كبير على المرآة الحامل .

رابعاً: تجنب التوتر
ينصح بالبعد التام عن التوتر والضغط النفسي لأن المرآة الحامل بتكون بالفعل لديها نسبة محددة من الضغط النفسي والتوتر وﻻ تحتمل أن هذه النسبة تزيد بأي شكل من الأشكال .

خامساً: حماية الخصوبة أثناء الحمل
1- تناول الخضروات والفواكه العضوية: ينصح بالبعد عن الخضروات والفواكه المتعرضة للمبيدات الحشرية ﻻن هذه المبيدات تؤثر بالسلب على هرمونات الجسد وبالأخص للحامل .
2- تناول منتجات الألبان كاملة الدسم
3- تناول اللحوم العضوية
4- شرب الماء بكثرة
5- تجنب عطاء الجسم كميات كبيرة من السكريات مثل العصائر وغيرها
6- تناول الأسماك: تحتوي الأسماك على العديد من الفيتامينات والروتينات والاحماض الدهنية، التي تساعد في إنتاج الهرمونات، مش سمك السلمون، وتجنب أسماك المزارع والأسماك ذات الأحجام الكبيرة التي توجد في قاع البحار لإحتوائها على نسبة كبيرة من الزئبق المضر .

نصائح عامة لتثبيت الحمل

أوﻻً: زيارة الطبيب المتابع للحالة بشكل دائم وعمل كافة الإختبارات والفحوصات اللازمة بشكل دائم لمتابعة أخر ما توصلت له الحالة من الإيجاب أو السلب .
ثانياً: البعد كل البعد عن التدخين بكافة أنواعه، وفي حالة عدم التدخين فعليكي أيضاً الحيطة والحذر من الأفراد المدخنين كافة أنواع التدخين نظراً لأن التدخين يؤثر على صحتك إنتِ في الطبيعي ومن المعروف أنه يؤثر على حياة الجنين أيضاً وصحته بالسلب ومن الممكن أن يولد جنين مشوه نتيجة جلوس المرآة الحامل مع مدخنين أو تناولها هي بعض أنواع التدخين .
ثالثاً: حاولي بقدر المستطاع تناول الفيتامينات والأدوية التي تحتوي على نسب حديد وفيتامينات التي ينصحك بها الطبيب بالإضافة إلى عدم اللجوء إلى أخد أي فيتامينات أو مكملات غذائية دون الرجوع في البداية إلى الطبيب للموافقة عليها أو رفضها .
رابعاً: تنفيذ ما نصحك الطبيب به من تمارين رياضية أو حركات محددة أو نسب مجهود معينة مناسبة للحالة التي توصلتي إليها وﻻ تشذين عن ما صرح به الطبيب .
خامساً: تجنبي تماماً الجلوس مع أفراد مصابة بأمراض معدية، مش نزلات البرد أو إلتهابات أو حمى أو ما شبه ذلك من الأمراض المتعارف عليها .
سادساً: إتباع أنظمة غذائية صحية تساعدك على زيادة البروتين مثل الخضروات والفواكه والحليب .
سابعاً: عليكي إستشارة الطبيب في حالة حدوث أي أعراض غير مألوفة وغير معتاد عليها، مثل حرقان في البول، صداع حاد، إفرازات من المهبل، ألم في البطن، تغير في الرؤية، وأخيراً تغير معدل حركة الجنين المعتاد عليها دائما .

00