اعراض الحمل الكاذب

0

تعتبر الامومة من احد احلام الكثير من النساء لدرجة التاثر النفسي الكبير الذي يؤدي الى حمل كاذب و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اعراض الحمل الكاذب.

000

 

هي في الواقع صورة قريبة جداً من الحمل الحقيقي تبدأ بإنقطاع الحيض وغالباً ما يصاحبها غثيان وقيء . وهذه الأعراض تكون واضحة جدا نتيجة للتوتر النفسي الذي تعاني منه المرأة .

وقد تشكو المرأة من أعراض بالثدي على هيئة آلام وزيادة الحجم مع زيادة في حجم البطن نتيجة انتفاخ الأمعاء بالغازات وترسب الدهنيات بجوار البطن مع زيادة في تقوس العمود الفقري .

وقد تفسر المرأة حركة الأمعاء على أنها حركة الجنين وبذلك تكون الصورة قد اكتملت وتحددت معالمها وتأكد أننا بصدد حمل حقيقي. وعليها يباشر الطبيب الحالة بسلامة نية على أساس أنها حالة حمل حقيقي ويحدد لها تاريخ الولادة.

وعندما يأتي اليوم المشهود ، ذلك اليوم الذي يجب أن تلد فيه المرأة كما حدد الطبيب، تبدأ المرأة تعاني من تقلصات شديدة بالبطن تفسر على أنها آلام الولادة ولكنها في الحقيقة طلق كاذب ينتهي بلا شيء.

تشخيص الحمل الكاذب:

وهذا يعتمد أساساً على الفحص الدقيق الذي يتضح منه أن الرحم في حجمه الطبيعي ، وهنا قد تحدث صعوبة في التشخيص إذ أن الطبيب يجد نفسه حائرا أمام ذلك الحمل، فهناك زيادة في حجم البطن مع شعور المريضة بحركة الجنين ، ولكن بالتحاليل المخبرية وبالفحص عل جهاز السونار والموجات قوق المغناطيسية يجد أنه لا أثار للحمل الحقيقي .

– مسببات الحمل الكاذب:

  • على الرغم من أن تلك الحالة لم يتم تفسيرها بشكل كامل، إلا أن الخبراء يعتقدون أنها تقوم على عوامل نفسية وعاطفية شديدة للغاية.
  • يعتقد علماء النفس أن المرأة التي تعاني من الحمل الكاذب، لديها رغبة قوية للغاية لأن تصبح حاملا وتخوض تجربة الحمل، بل ويكون لديها ميل للشعور بأعراض الحمل الكاذب أثناء فترة الحمل الخاصة بأقاربها وأصدقائها.
  • وكذلك ربطت الأبحاث بين الحمل الكاذب والغدة النخامية (التي هي مركز لإنتاج الهرمونات خلال الحمل)، فاثناء هذه المرحلة تقوم الغدة بإفراز مستوى مرتفع بشكل غير عادي من الهرمونات، فعادة ما يُثار هذا الخلل الهرموني نتيجة التوتر والقلق، والذي بدوره يؤدي إلى التغيرات النفسية والعاطفية، التي تدفع المرأة لهذا الاعتقاد الخاطيء.

– أعراض الحمل الكاذب:

  • توقف الحيض.
  • آلام الصباح.
  • اتساع البطن.
  • توسع الثدي.

– من هن النساء الأكثر عرضة للحمل الكاذب؟

  • النساء اللاتي في أواخر الثلاثينات أو أوائل الأربعينات، من كن يحاولن الحمل لسنوات عديدة، اللاتي يعانين من مشكلة الخصوبة.
    النساء اللاتي ليس لديهن استقرار عاطفي، أولئك اللاتي تنجرف عاطفتهن وراء الحمل بشدة.
  • النساء اللاتي تعرضن للإجهاض، أو فقدان طفلهن.

لماذا تتوهم هؤلاء النساء الحمل؟

بعيدا عن الأعراض الجسمانية، فالحمل الكاذب له أعراض نفسية كثيرة أيضاً فهو يتضمن مشاعر مختلفة. الخوف و الرغبة العارمة في إنجاب طفل يمكنها إخراج هذه المشاعر الخفية للوجود، على الرغم من اختلاف القصص، لكن يبدو بأن السيدات اللواتي لديهن مخاوف مفرطة هن من يتأثرن.

عندما تكون للمرأة رغبة قوية في إنجاب طفل، يمكنها أن تجبر جسمها دون وعي وبالتالي تظهر عليه أعراض الحمل. سبب آخر لحدوث الحمل الكاذب مختلف تماماً عن السبب الأول و هو الخوف من الحمل. فتظهر أعراض الحمل نتيجة القلق، العصبية، والتوتر، يحدث هذا مع النساء الشابات، الفتيات، والمتقدمات في السن على حد سواء.

الرغبة والخوف يمكن أن تتداخل مع بعضها في بعض الأحيان. فعلى الرغم من الرغبة في الإنجاب، تخشى المرأة مراحل الحمل المختلفة، الحمل الكاذب يسمح لها بمواجهة هذه المخاوف لكن دون طفل ! يمكن أن يحدث ذلك كذلك مع النساء الناضجات مع انخفاض خصوبتهن واقترابهن من سن اليأس، فيشعرن بالرغبة في إيقاظ أنوثتهن والإنجاب للمرة الأخيرة. لكن على الرغم من هذه الرغبة، فهن يشعرن بأنهن لا يستطعن البدء من جديد، عدم القدرة على الأمومة و ما يلحقه من تبعات نفسية يؤدي إلى ظهور هذه الأعراض.

هناك احتمال آخر، و هو النساء اللواتي يعانين من مشاكل صحية مختلفة كالاضطرابات الهرمونية أو خلل في المبايض، و التي تبدو كأنها أعراض الحمل. تكون المرأة حينها انطباعا بأنها حامل، من الضروري استشارة الطبيب المختص مباشرة في حالة حدوث هذه الأعراض واستمرارها لمعرفة مصدرها.

0

هل هناك علاج للحمل الكاذب؟

كون الحمل الكاذب اضطرابا نفسيا، فلا يوجد علاج محدد للقضاء عليه نهائيا. إذا اكتشفت أنك تعانين منه فمن الضروري أن تخضعي لدعم نفسي مكثف، وإلا فإنك قد تعانين كثيرا بدنيا وكذلك نفسيا. وعلاوة على ذلك إن لم تتابعي مع طبيب نفسي، فعلى الأغلب أنك قد تتعرضين لنفس الاضطراب مرة أخرى وإن شفيت من الأول. الحمل الكاذب يؤثر كذلك على الحياة اليومية و يؤدي إلى مشاكل عائلية و سلوكية، لذا فمن الضروري متابعة السيدة و الحرص على تقبلها للواقع بطريقة محترفة و ذلك عن طريق زيارة الطبيب.

في البداية، يعمل الطبيب على مساعدة المرأة على تقبل الحقيقة ببطء من خلال إقناعها بالدلائل بأنها ليست حاملا. و قد يتم توجيهها إلى طبيب نفسي إذا كانت الحالة متقدمة، و هذا الأخير سيساعدها على تحديد أعراض الحمل الوهمية. ويبدو أن أعراض الحمل تختفي تدريجيا وبشكل طبيعي في وقت سريع مباشرة بعد تقبل السيدة لواقع كونها ليست حاملاً.

دراسات الحمل الكاذب:

الحمل الكاذب حالة نفسية لا ارادية

قد ورد تقرير نشر في إحدى الصحف المهتمة بالتحليل النفسي والجسدي في مقالة للدكتور بيجو باسيل أختصاصي في الطب النفسي بجامعة دركسيل ذكر فيها أن إمرأة ذهبت لتلد بعد أن شعرت بألم المخاض لحمل كاذب بنفس الوقت الذي ذهبت فيه زوجة إبنها لتلد حقا بعد أن شعرت بما يشبه الغيرة منها. فقد بدأ عنها الشعور بألم المخاض بعد أن كانت تعتقد بأنها حامل وقالت أنها كانت هي وزوجة ولدها تشعران بذات الألم حتى أنها أطلقت الزفرة الأخيرة للولادة كما كانت تشعر بذلك حين ولادتها لأولادها. وقد خمًن الدكتور باسيل أن حالة المرأة هذه نتجت من شعورها العميق ورغبتها في مشاركة زوجة إبنها في ولادة الحفيد الأول. وبسبب عدم تقديرها الأمر حق قدره لم تعد بعدها تهتم بما يزيد من حدة نشاطها في الحياة فلقد أرادت أن تساهم بشيء جديد في هذا العالم فيما لو أنجبت حقا كما يذكر الطبيب

كيف تتم حالة الوهم النفسي بالحمل الكاذب؟

ولازالت النظريات الدائرة حول أصول الحمل الكاذب اللاشعوري كما تذكر الدراسات البايولوجية قد يعود في جزء منها الى الخلل الهورموني ولأن عددا قليلا من الناس يشكون من إضطراب الهورمونات، لذلك لم تقم دراسات على نطاق واسع بكشف جانب من حالات الحمل الكاذب الذي تتعرض له بعض النساء. لكن الدراسات التي قامت بها جامعة مشيغان وجامعات أخرى تشير الى أن مريضات عديدات ترتفع عندهن الهورمونات مثل الأستروجين والبرولاكتين وهو مركب يمكن أن يسبب علامات جسدية مثل الانتفاخ البطني وإفراز الحليب إضافة الى العامل النفسي الذي يسعى اليه الفرد بإمتلاك طفل والارتباط به.وهذا قد يكون أحد الأسباب الممكنة المتأتية جراء الحمل الكاذب الناتج عن ضعف القدرة العقلية وعقدة إمكانية إسترجاع القابلية الجسدية بالحمل أضافة الى الاقتناع النفسي والعاطفي بإستمرار المرأة على إفراز الهورمونات ما يكون له آثاره البدنية والنفسية عليها. ووفقا للبايولوجية الاختصاصية في جامعة بوسطن الدكتورة ماري إيرسكاين التي درست أثر الجهاز العصبي في نظام التكاثر تعتقد أن الانفعال العاطفي يساعد في ترسيخ فكرة العقدة الاسترجاعية للانسان في عودته للتوالد والتكاثر. حيث تقول إن الاجهاد والضغط يمكن أن يؤثر فعلا في تنظيم دورة المبيض للمرأة.

الحمل الكاذب لدى الحيوانات

وترتفع حالات الحمل الكاذب لدى الكلاب أكثر منه بين البشر ، حيث يشكل عدم إنتظام الهورمونات المسؤولة عن التوالد نسبة عالية خاصة في البرولاكتين. وعلى عكس الانسان فالكلاب يتأخر عندهم طور دورة المبيض حيث يستدعي المبيض إنتاج اللوتيوم بأعداد كبيرة لمساعدته في إنتاج البروجيستيرون. فلذا لم يحصل الحمل لدى الكلاب ينتهي اللوتيوم ببطء خلال فترة تتراوح فوق السبعين يوما. وتكون النتيجة الطبيعية في مستويات البروجيستيرون هي المسببة بوجود مستويات عليا من البرولاكتين وزيادة إفرازغدد الحليب وإنتفاخ البطن ويستدعي الشعور بالأمومة. ويقول الطبيب الضليع في متابعة حالات الحمل الكاذب للكلاب في جامعة غليندل بكاليفورنيا الدكتور كريس كاوبل ” لدينا كلاب تبدأ بحماية حيوانات أخرى صغيرة غالبا تكون شرهة ولكنها تعاملها كما لو كانت أولادها فعلا فتبدأ بإطعامها وتوفير الرعاية والحماية لها ، لاشك أن الهورمونات لها تأثير مدهش في إثارة غريزة الأمومة لدى هذه الحيوانات. وتكمن الطريقة السريعة في معالجة هذه الحالة عند الكلاب بأعطائهم جرعات من الهورمون مثل جرعة التيستوستيرون والتي تخفض بشكل سريع مستويات البرولاكتين وتوقف الأعراض المصاحبة للحالة الغريزية.

00