اعراض الحمل

0

اذا كنت تعتقدين انك حامل و تبحثين عن اهم الاعراض الشائعة لبداية الحمل فتابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل حول اعراض الحمل.

519

الحمل هو الإخصاب وتطوير ذرية واحدة أو أكثر ، يعرف بالجنين في رحم المرأة .
قد يتم الكشف عن بداية الحمل إما على أساس الأعراض من قبل المرأة الحامل نفسها ، أو باستخدام الاختبارات الطبية مع أو بمساعدة من المهنية الطبية ,

علامات جسدية :

معظم النساء الحوامل تمر بتجربة عدد من الأعراض ، والتي يمكن أن تدل على الحمل . ويمكن أن تشمل الأعراض الغثيان والقيء والتعب المفرط والتعب ، و الرغبة الشديدة لبعض الأطعمة التي لا تسعى عادة للخروج ، وكثرة التبول وخاصة أثناء الليل .

وهناك عدد من أوائل العلامات الطبية التي ترتبط مع الحمل . تظهر هذه العلامات عادة ، على كل حال ، في غضون الأسابيع القليلة الأولى بعد الحمل . على الرغم من أن ليس كل من هذه العلامات هي عالميا الحاضر ، ولا هي كل منهم التشخيص في حد ذاتها ، معا لأنها تجعل التشخيص الظني من الحمل .

وتشمل اهم هذه العلامات :

– غياب فترة الحيض
– زيادة درجة حرارة الجسم القاعدية مستمرة لأكثر من أسبوعين بعد الإباضة
– علامة تشادويك (سواد عنق الرحم ، المهبل ، و الفرج )
– علامة غوديل (تليين الجزء المهبلي من عنق الرحم)
– علامة هيغار (تليين الرحم البرزخ ) ،
– حنان الثدي هو شائع خلال الثلث الأول من الحمل ، وأكثر شيوعا في النساء الحوامل في سن مبكرة . بعد وقت قصير من الحمل ، الحلمات واريولاس تبدأ في تلقي بظلالها نتيجة لزيادة مؤقتة في الهرمونات . وتستمر هذه العملية طوال فترة الحمل

على الرغم من كل الإشارات وبعض النساء قد لا يدركون أنهن حوامل طول في الحمل . في بعض الحالات ، وعدد قليل لم تكن على بينة من حملهن حتى تبدأ العمل .

يمكن أن يكون سبب ذلك عن طريق العديد من العوامل ، بما في ذلك عدم انتظام الدورة الشهرية (شائع جدا في المراهقين) ، بعض الأدوية (لا علاقة لها تصور الأطفال) ، و يعانون من السمنة المفرطة النساء اللواتي تجاهل مكاسب وزنهم . قد يكون البعض الآخر في إنكار من وضعهم.

المؤشرات الحيوية :

كشف الحمل يمكن تحقيق ذلك باستخدام واحد أو أكثر مختلف اختبارات الحمل ، الذي يكشف عن الهرمونات التي تولدها شكلت حديثا المشيمة ، بمثابة المؤشرات الحيوية من الحمل

اختبارات الدم والبول يمكن الكشف عن الحمل بعد 12 يوما ، اختبارات الحمل في الدم هي أكثر حساسية من اختبارات البول (إعطاء أقل سلبيات كاذبة) .

اختبارات البول للحمل ، عادة الكشف عن الحمل 12 إلى 15 يوما بعد الإخصاب . اختبار الدم يمكن تحديد الكمية تقريبا من تاريخ ولدت الجنين . يمكن اختبار 48 ساعة باستثناء تقديم معلومات مفيدة بشأن كيفية القيام الحمل .

وهناك اختبار واحد من هرمون البروجسترون مستويات يمكن أيضا أن تساعد في تحديد مدى احتمال الجنين على قيد الحياة في تلك التي المهددة بالإجهاض (نزيف في مرحلة مبكرة من الحمل) .

الموجات فوق الصوتية

الموجات فوق الصوتية التوليدية يمكن الكشف عن بعض الأمراض الخلقية في مرحلة مبكرة ، وتقدير تاريخ الاستحقاق وكذلك الكشف عن الحمل المتعدد . تقدر النيجة تاريخ استحقاق الجنين قليلا أكثر دقة من الطرق القائمة على آخر دورة شهرية .

وفي أولئك الذين هم في خطر منخفض من غير الواضح إذا الموجات فوق الصوتية التوليد قبل 24 أسبوعا يحدث فرقا كبيرا في النتائج . التصوير بالموجات فوق الصوتية الروتينية بعد 24 أسبوعا من الحمل لا تحسين النتائج في إما الأم أو الطفل ، وربما تزيد من خطر العملية القيصرية . وبالتالي فمن غير مستحسن .

520

الأعراض والمضايقات :

و الأعراض والمضايقات من الحمل هي تلك العروض والشروط التي تنتج عن الحمل ولكن لا تتداخل بشكل كبير مع أنشطة الحياة اليومية أو تشكل أي خطرا كبيرا على صحة الأم أو الطفل ، وعلى النقيض من مضاعفات الحمل . ومع ذلك ، غالبا ما يكون هناك فصل واضح بين أي أعراض مقابل المضايقات مقابل مضاعفات ،

وفي بعض الحالات نفس الميزة الأساسية يمكن أن تظهر إما عدم الراحة أو مضاعفات اعتمادا على شدة . على سبيل المثال ، غثيان خفيف قد يكون مجرد الانزعاج ( غثيان الصباح ) ، ولكن إذا كانت شديدة وتسبب القيء مع المياه فإنه يمكن أن تصنف على أنها من مضاعفات الحمل ( التقيء الحملي) .

الأعراض الشائعة والمضايقات من الحمل ما يلي :

التعب.
الإمساك
ألم حزام الحوض
آلام الظهر
تقلصات براكستون هيكس . تقلصات في بعض الأحيان ، وعدم انتظام ، في كثير من الأحيان غير مؤلم والتي تحدث عدة مرات في اليوم الواحد .
وذمة (تورم) . شكوى شائعة في دفع الحمل . بسبب ضغط من الوريد الأجوف السفلي (IVC) والأوردة في الحوض من قبل الرحم يؤدي إلى زيادة الضغط الهيدروليكي في الأطراف السفلية .
زيادة تواتر البولية وهناك شكوى عامة لكل حامل ؛ حبلى ، والناجمة عن زيادة حجم داخل الأوعية الدموية ، GFR مرتفعة ( معدل الترشيح الكبيبي ) ، وضغط على المثانة عن طريق توسع الرحم
التهاب المسالك البولية
الدوالي . شكوى شائعة الناجمة عن التخفيف من وريدي العضلات الملساء وزيادة الضغط داخل الأوعية الدموية
البواسير (أكوام) هي تورم الأوردة في داخل منطقة الشرج ، والناجمة عن ضعف العائد الوريدي ، يجهد المرتبطة الإمساك ، أو زيادة الضغط داخل البطن أثناء الحمل في وقت لاحق .
رقة ، وغثيان
فحص الحمل

الاختبارات الحديثة

مع الموجات فوق الصوتية التوليدية لكيس الحمل في بعض الأحيان يمكن تصور في وقت مبكر من أربعة أسابيع ونصف من الحمل (بعد أسابيع ما يقرب من اثنين ونصف التبويض) و الكيس المحي في الحمل حوالي خمسة أسابيع . على الجنين يمكن ملاحظته وقياسها من قبل حوالي خمسة أسابيع ونصف. ضربات القلب يمكن أن ينظر إليها في وقت مبكر من ستة أسابيع ، وعادة ما تكون مرئية من قبل سبعة أسابيع من الحمل “.

وأظهرت المراجعة المنهجية التي نشرت في عام 1998 أن مجموعات اختبار الحمل المنزلي ، عند استخدامها من قبل الفنيين من ذوي الخبرة ، تكاد تكون دقيقة مثل الاختبارات المعملية المهنية (97.4٪) . عند استخدامها من قبل المستهلكين ، ومع ذلك ، انخفض إلى 75٪ دقة : لاحظت مؤلفو المراجعة أن العديد من المستخدمين يساء فهمه أو فشلت في اتباع التعليمات المدرجة في مجموعات . قد يؤدي الاستخدام غير السليم على حد سواء السلبيات الكاذبة والمغلوطة .

توقيت الاختبار

يمكن أن يحدث قراءات كاذبة عندما يتم الاختبار في وقت مبكر جدا . اختبارات الدم الكمية واختبارات البول الأكثر حساسية ، واختبارات الحمل قد لا يكشف إلا بعد ثلاثة أو أربعة أيام من الاخصاب . الحيض يحدث في المتوسط بعد 14 يوما التبويض ، وبالتالي فإن احتمال وجود سلبية كاذبة منخفضة مرة واحدة في فترة الحيض في وقت متأخر .

دقة اختبار الحمل ترتبط بشكل وثيق ليوم الإباضة ، وليس من فعل الجماع أو التلقيح الذي تسبب في الحمل . فمن الطبيعي للحيوانات المنوية أن ترقى إلى خمسة أيام في قناة فالوب ، في انتظار أن تحدث الإباضة . ويمكن أن يستغرق فترة تصل الى 12 يوما أخرى ليحدث التخصيب ،

هذا يعني حتى اختبارات الحمل الأكثر حساسية قد إعطاء السلبيات كاذبة تصل إلى 17 يوما بعد الفعل الذي تسبب في الحمل .

دراسات وابحاث :

اثبتت الدراسات الامريكية ان حوالي 1 في 475 من النساء يكتشفن الحمل في 20 أسبوعا ، و1 في 2500 نساء عند الولادة ، وهم ممن يرفضون الاعتراف بأن تكون حاملا ، وهو ما يسمى الحرمان من الحمل . بعض النساء غير الحوامل لديهم اعتقاد قوي جدا أن تكون حاملا مع بعض التغيرات الجسدية . ويعرف بالحمل الكاذب .

التغيّرات الّتي تحدث داخل الرّحم أثناء الحمل

• الحمل يؤدّي إلى أن يصاب الرحم بعدد من التغيّرات، و خاصّة بعد الأسبوع الرّابع من انقطاع الدّورة الشهريّة، وتقريباً يبدأ حجم الرّحم بالازدياد حوالي(3 سم).
• الحمل يؤدّي إلى أن تمـر البويضة الملقّحة عبر قناة فالوب، فتستقرّ في الغشاء المخاطيّ للرّحم، وتعرف هذه العمليّة بـــ “التعشّش” .
• الحمل يؤدّي إلى أن تستمدّ المضغة غذائها عن طريق الحبل السرّي.
• الحمل يؤدّي إلى أن يبدأ القلب في الخفقان منذ اليوم الثالث والعشرين، وفي هذه المرحلة يبلغ طول المضغة (5) مليمترات .

طرق منزلية لاختبار الحمل:

1-عند احساسك بالحمل توجد طريقة للتأكد وهى ان تقومى بالنوم على بطنك بعد ذلك تقومى بوضع اصبعك السبابة فى سرتك فاذا لم تجدى اى نبض فانتى حامل وان وجدتى نبض فانتى لست حامل وهذه الطريقة يمكنك ان تستخدميها بمجرد الشك وليس عند فقدان او حدوث اى تاخير فى موعد الدورة الشهرية.
2-يوجد شريط حمل دائما يكون متواجد فى الصيدليات تستطيعى شراؤه واستخدامه فهو يعطيكى النتيجة فى ثوانى وتكون نتيجتة مؤكدة بإذن الله.
3-طريقة منزلية اخرى للاجابة على سؤال كيف اعرف اني حامل وهى انك عندما تستيقظين من النوم قومى بالنوم على ظهرك وقومى بالضغط مباشرة اسفل الحوض فاذا وجدتى ان المنطقة مشدودة فانتى حامل وان لم تجدى فأنتى لستى حامل.

518