اعراض الدورة الشهرية

0

تعاني الكثير من السيدات من متلازمة ماقبل الطمث وهناك عدة اعراض لهذه المتلازمة على مجلة رجيم اعرف اكثر عن اعراض الدورة الشهرية
اعراض الدورة الشهرية
أثناء الدورة الشهرية او الحيض فإن كمية الدم والسوائل المفقودة تختلف من امرأة إلى أخرى , ومتوسط طول الفترة الزمنية للحيض هو ثلاثة إلى خمسة أيام . عدد قليل من النساء تمر لديهن فترة الدورة الشهرية سهلة , ولكن بسبب التغيرات الهرمونية قبل وأثناء الحيض ،فإن النساء معرضون الى أنواع مختلفة من المشاكل و الأعراض مثل تقلب المزاج، وآلام الظهر وتقلصات في البطن . هناك أيضا أعراض أخرى للحيض تعاني منها معظم النساء من وقت لآخر بسبب عدم المعرفة ، و يمكن للمرأة ان تبدأ بالقلق وتعتقد بأن هناك شيئا غير طبيعي . في هذا المقال سوف نعرض بعض هذه الاعراض التي تصاحب الدورة الشهرية

إحصائيّات

تُعاني أغلب النّساء من حدوث بعض الأعراض الّتي تسبق حدوث الدورة الشهريّة؛ إذ تشير الأبحاث إلى أنّ نسبة النّساء اللواتي يعانين من أعراض الدّورة الشهريّة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة تتراوح بين 45% و 90%، في حين أنّ النّسبة العالميّة لأعراض الدّورة الشهريّة هي 90% بالنّسبة إلى النساء اللواتي تقلّ أعمارهنّ عن 19 عاماً، و67% لدى النّساء اللواتي تزيد أعمارهنّ عن 24 عاماً.

وتُشير الدّراسات إلى أنّ أعراض الدّورة الشهريّة قد تكون خفيفةً أو متوسّطة الحدّة، ولكن في بعض الأحيان قد تكون شديدةً وعميقةً إلى درجة أنها قد تحدّ من النّشاطات اليوميّة عند بعض النّساء.
اعراض الدورة الشهرية

أعراض الدّورة الشهريّة

هناك العديد من الأعراض الّتي تصيب النّساء قبل حدوث الدورة الشهريّة من أهمّها:

الاكتئاب والبكاء والنرفزة والقلق والعصبيّة.
الصّداع والتّعب وفقدان القدرة على التّركيز واتّخاذ القرارات.
الإحساس بألمٍ وانتفاخٍ في أسفل البطن والحوض، ويبدأ منذ نزول دم الحيض وقد يستمرّ لفترةٍ تتراوح بين ثماني ساعات حتّى اثنتين وسبعين ساعة.
حدوث آلامٍ حادّة في الثدي.
زيادة الوزن والإحساس بالانتفاخ؛ ويعود ذلك إلى الشّراهة في تناول الأطعمة الغنيّة بالسكريّات (الشوكولاتة)، والميل إلى تناول الأطعمة الدسمة.
الشّعور برغبةٍ في القيء وأحيانا التقيّؤ.
تغيّر عادات النّوم وتتراوح بين الأرق والرّغبة في النّوم لفترة أطول من المعتاد.
حدوث آلامٍ في المفاصل والعضلات.
الشّعور بتجمّع السّوائل في الجسم.
التّناقص في الاهتمام بالنّشاطات اليوميّة مثل العمل والدراسة والتّواصل مع الأصدقاء وممارسة الهوايات.
الشّعور بالغضب والانفعال، وتزايد حدوث المشكلات مع الأشخاص الآخرين خلال فترة الدّورة الشهريّة.
اعراض الدورة الشهرية
ما هو العلاج؟

ويؤكّد الباحثون والعلماء المتخصّصين بأنّ الأسباب الّتي تؤدّي إلى حدوث غالبيّة أعراض الدّورة الشهريّة ليست معروفة على وجه التحديد، كما أنّهم يؤكّدون على عدم وجود أساليبٍ قاطعة للحدّ من أعراض الدّورة الشهرية أو منع ظهورها، ولكن هناك بعض الأشخاص الّذين يعتقدون بأنّه يمكن التّخفيف من حدّة أعراض الدّورة الشهريّة وتأثيرها على النّساء عن طريق اتّباع بعض الإرشادات الصحيّة المتعلّقة بالتغذية، وتناول بعض العقاقير المسكّنة والمهدّئة، والأهمّ من هذا أن يكون الرّجال أكثر تفهّماً واستيعاباً لما قد يصدر عن نسائهم من أفعالٍ أو تصرّفاتٍ خلال فترة الدّورة الشهريّة.

ويشتمل العلاج على عدة مراحل:

1- علاج الضغط النفسي الناتج عن تلك الحالة، بتغيير نوعية الحياة، أو بالمواظبة على تمرينات الاسترخاء، وتمرينات التنفس العميق، المساج أو التدليك، والاستماع للموسيقى والحمامات الساخنة.
2- تعديل النظام الغذائي.. قد يساعد هذا على التخفيف من أعراض مشاكل ما قبل الدورة الشهرية.. حيث ينصح معظم الخبراء بتقليل كمية (الملح، السكر، التبغ، الدهون، القهوة، الشاي، المشروبات الغازية، والشيكولاتة) في النظام الغذائي اليومي، إضافة إلى تناول عدد أكبر من الوجبات مع تقليل كمية الأكل في كل وجبة.
3- كما ينصح الأطباء بتناول الفيتامينات والمعادن في علاج بعض هذه الأعراض، حيث تساعد الفيتامينات والمعادن التالية على ذلك:
أ- فيتامين بى6، مائة مجم، يساعد على تخفيف الإحساس بالتعب والاكتئاب.
ب- فيتامين E، حوالى 400 وحدة يخفف من ألم الثديين.
ج- الكالسيوم 1000 مجم، يساعد في تخفيف الانتفاخ والاكتئاب والآلام المنتشرة في الجسم.
د- الماغنسيوم 400 مجم، يساعد في تخفيف الألم واحتباس السوائل في الجسم ويساعد على تحسين المزاج.
هـ – المنجنيز 6 مجم.
وينصح الخبراء بضرورة متابعة الطبيب وعدم تناول أى دواء دون استشارته.
وينصح الخبراء المرأة بضرورة السيطرة على الضغط النفسي، وتناول الغذاء الصحي الذي يحتوى على كمية قليلة من الدهون المشبعة، والغني بالبقول والفواكه والخضراوات.
كما أنه على المرأة أن تقلل من استهلاك السكر المكرر والملح والكافيين، والمواظبة على القيام بالتمارين الرياضية.

هذه بعض اعراض الدورة الشهرية الشائعة عند النساء