اعراض الذبحة الصدرية

0

تعتبر الذبحة الصدرية من اخطر الامراض التي ممكن ان تؤدي الى وفات الانسان و لهذا يجب التنبه لاهم اعراضها نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

1

الذبحة الصدرية هي مؤشر على وجود اضطرابات القلب . من المهم معرفة علامات ظهور خطر الذبحة الصدرية من أجل استشارة الطبيب في الوقت المناسب لاحداث التغييرات المناسبة لنمط الحياة وللتقليل من الخطر الواقع عن التأخير .

الذبحة الصدرية يمكن تعريفها بأنها الألم والتعب الذي يصدر في العضلات ، أو tighteningfelt في منطقة الصدر (في أو حول القلب) . هناك العديد من النتائج التي تعمل على انخفاض إمدادات الأوكسجين إلى أنسجة القلب والذي ينجم عن تضييق أو انسداد الأوعية التاجية . الذبحة الصدرية ليست مرضا ، بل هي عرض من أعراض مرض القلب والأوعية الدموية المهددة للحياة .

حالة الذبحة الصدرية تؤدي إلى انسداد الأوعية الدموية للأوعية التاجية بسبب عدة أسباب ، مثل التنكس للأوعية الدموية وتصلب الشرايين المتقدمة ، الجلطة والانسداد ، وانخفاض محتوى الأكسجين في الدم أو فقر الدم . هناك حالات غير معالجة أو سوء إدارة ، مما يؤدي إلى زيادة خطر المضاعفات الخطيرة ، مثل النوبات القلبية أو احتشاء عضلة القلب ، ونخر الأوعية الدموية حتى الموت .

أنواع مختلفة من الذبحة الصدرية :

الذبحة الصدرية مستقرة
الذبحة الصدرية غير المستقرة
الذبحة الصدرية برنزميتال

1 . الذبحة الصدرية المستقرة
الذبحة الصدرية المستقرة هي التي تشعر فيها بألم الصدر بعد النشاط البدني المفرط بعد التمرين . هذا النوع من الألم المزمن طبيعي وعادة ما يمكن التنبؤ به . الألم قد تستغرق ما يصل إلى خمس دقائق أو أكثر قليلا ، هذا ويتوقف الألم على طبيعة التدخلات المستخدمة للتحكم في الذبحة الصدرية . قد يصف لك الطبيب دواء الذبحة الصدرية أو يقترح عليك الحد من كثافة النشاط البدني من أجل تخفيف ألم الصدر .

2 . الذبحة الصدرية الغير مستقرة
هذا النوع من الذبحة الصدرية يحدث عادة قبل النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية المستقرة . الذبحة الصدرية الغير مستقرة لا يتبعه الذبحة الصدرية العادية وليس له علاقة مع ممارسة الأنشطة القوية . قد يستمر الألم إلى نصف ساعة . تعتبر هذه الذبحة الصدرية الأكثر خطورة عن الذبحة المستقرة والتي ترتبط مباشرة مع الأكثر عرضة لتلف القلب .

3 . الذبحة الصدرية برنزميتال
وهي الذبحة الأكثر تنوعاً من الذبحة الصدرية الغير مألوفة ، تظهر معظم الأعراض والمضاعفات الخطيرة .

أسباب الذبحة الصدرية

ينخفض السبب الرئيسي للذبحة الصدرية أو ينخفض تدفق الدم نحو القلب ، والتي يتم فيها تغذية عضلات القلب بواسطة الشرايين التاجية المسؤولة عن حمل أكسجين الدم الغني نحو القلب . في حالة حدوث أي انسداد في الشرايين . فإن قلبك يميل إلى التجيء للوظيفه الأساسية . عند تنفيذ العمل البدني ، المثقل بالقلب فإنك تشعر بألم الذبحة الصدرية .

الأسباب

مجهود بدني شديد (أو حتى بعد تناول الوجبات الثقيلة)
التدخين
الإجهاد النفسي
التعرض إلى انخفاض درجات الحرارة .
تشكيل لويحات تصلب الشرايين
انسداد جزئي او انسداد كامل من الأوعية الدموية بسبب جلطات الدم
تشنج عابر في جدران الأوعية التاجية بسبب الهرمونات أو المشغلات الأخرى لعوامل خطر الذبحة الصدرية

التدخين
التدخين يسبب ترسب الدهون في الجدران الداخلية للشرايين ، مما يؤدي إلى تصلب الشرايين المتقدم .

السكري
مرض السكري هو عدم قدرة الشخص على إفراز الأنسولين ، وترك كميات كبيرة من الجلوكوز في الدم الغير قادر على التحول . هذا ويمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ترسب الدهون في جدران الشرايين ، ويهيأ فيه الشخص للإصابة بالذبحة الصدرية والسكتة الدماغية .

مستوى الكولسترول الغير صحي
الكوليسترول هو أحد العناصر التي يمكن ان تعمل على تضييق الشرايين . تحتوي المادة الدهنية المنخفضة الكثافة (LDL) ، وهو نوع من ارتفاع مستوى الكولسترول ، وعادة ما يتم تصنيفه من الدهون السيئة ، بسبب ميلها إلى التراكم وتسد الشرايين الصغيرة . مما يتسبب في ترك جزء ميت من القلب .

علم الوراثة
أمراض القلب التاجية تتأثر بعوامل وراثية ، لذلك يجب توخي الحذر في النظام الغذائي ونمط الحياة للأفراد المتأثرين بالمشاكل الوراثية .

السمنة
ترتبط السمنة بشكل مباشر مع ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم ويعزز مباشر في تشكيل لويحات تركيبة الكولاجين والملح . هذا يمكن أن يسبب الحصار المباشر من إمدادات الدم ، ليسبب النوبة القلبية أو الذبحة الصدرية .

أعراض الذبحة الصدرية
ضعف وخدر في الذراع اليسرى
ضيق التنفس والغثيان
ألم في الصدر
عدم الراحة في الصدر
ضيق الصدر
ألم يمتد إلى الرقبة والكتف المنطقة

الذبحة الصدرية ليست مرضا في حد ذاته، ولكن يحدث أن تكون واحدة من الأعراض البارزة من مرض الشريان التاجي. حوالي 7 مليون مواطن أمريكي يعانون من الذبحة الصدرية. تحدث الذبحة الصدرية لدى الرجال والنساء في مراحل مختلفة من الحياة، وفقا لما أفاد به معهد تكساس للقلب . أولئك الذين هم من المدخنين أو يعانون من مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الدم تميل إلى يعانون من آلام الذبحة الصدرية.

ويستند العلاج المنتظم للذبحة الصدرية على تغيير بعض خيارات نمط الحياة، والإجراءات الطبية والأدوية وإعادة التأهيل القلبي. وتهدف هذه العلاجات المنزلية أساسا في تقليل الانزعاج والألم. وبالإضافة إلى ذلك، ثمة هدف آخر من العلاج هو تقليل فرص الإصابة بالأزمات القلبية. لكن في الأساس، والتغيرات في الأدوية وأساليب الحياة هي مفيدة فقط إذا كانت الأعراض خفيفة جدا.

بقدر ما نشعر بالقلق الأدوية والنترات هي متطلبات أساسية لعلاج الذبحة الصدرية. النترات المساعدات في الاتساع والاسترخاء في الأوعية الدموية. آخر الدواء شيوعا هو نيترو الجلسرين. وهي متاحة في شكل بقع الجلد على حد سواء وحبوب منع الحمل. الأدوية الأخرى البارزة هي قنوات الكالسيوم وحاصرات بيتا، مضادات التخثر ومثبطات ACE.

مرضى الذبحة الصدرية ألم يحتاج إلى إجراء تغييرات في الشاملة الأكل والمعيشة العادات. تغييرات في النظام الغذائي وممارسة التمارين الرياضية العادية انتعش ضرورية للحفاظ قوية وصحية. مستويات الكولسترول تحتاج إلى مكافحتها باعتبارها وسيلة للسيطرة على الألم الذبحة الصدرية. وفقا ل شمال سوبربان القلب والأوعية الدموية المجموعة المحدودة .، يمكن للمريض الذبحة الصدرية أيضا اتباع برنامج تمارين مفيدة بتوجيه من الخبراء الطبيين لتخفيف الأعراض والآلام المصاحبة.

4

علاج الذبحة الصدرية

اختيار الخضار
تجنب لحم الضأن، لأنها غنية جدا في الكولسترول. وبالمثل، ينبغي خفض استهلاك منتجات الألبان. إذا كنت تعتمد على نظام غذائي مع أقل من الدهون والمواد الغذائية مع أقل نسبة الكولسترول، يمكنك تقليل الكثير من الأعراض طفيفة من ألم الذبحة الصدرية. أيضا، وتناول المزيد من الخضروات! الخضار الخضراء السيطرة ليس فقط الذبحة الصدرية ولكن أيضا تساعد على الحفاظ على الصحة العامة.

الليمون
هذا هو أبسط علاج لمرضى الذبحة الصدرية في محاولة لتشمل الليمون واحد في طعامك كل يوم. يمكنك الضغط عليها أكثر من السلطة أو الحصول عليها مثل الماء الليمون الطازج. الليمون يساعد على تجنب تراكم الكولسترول، وبالتالي منع أي نوع من انسداد في الأوعية الدموية. بل هو الرادع الطبيعي للذبحة الصدرية والذبحة الصدرية المرضى ينبغي أن تشمل الليمون في وجباتهم اليومية كلما أمكن ذلك.

الثوم
هذا هو العالم الشهير الواسع باعتباره أفضل علاج لجميع أنواع أمراض القلب. أخذ 2-3 فصوص من الثوم الخام في الصباح يقطع شوطا طويلا نحو علاج الذبحة الصدرية بشكل طبيعي على مدى فترة ممتدة من الزمن. مثل استخدام الليمون والثوم في حاجة إلى إيجاد مكان في الرسم البياني اليومي النظام الغذائي الخاص بك لتكون أكثر فعالية.

العسل
العسل له تأثير لا يمكن الاستهانة بها باعتبارها علاج بالاعشاب للذبحة الصدرية. تقلص الليمون في الماء الدافئ مع ملعقة من العسل، وتؤخذ على معدة فارغة، ويساعد على مسح الأوعية الدموية ويقلل من تراكم الكوليسترول. وعلاوة على ذلك، كما أنه يساعد على التحكم في نسبة الدهون.

العنب
من المعروف أن العنب لتقوية القلب كما أنه يساعد على التقليل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية وألم الذبحة الصدرية وزيادة جودة أنفاسك.

البصل
عصير البصل الخام قد يكون قليلا قاسية إلى الذوق، ولكن إذا أخذ في الصباح، يمكن أن يساعد على تحقيق على الفور إلى أسفل مستوى الكوليسترول. ثم، كنت لا داعي للقلق حول الكوليسترول أو الذبحة الصدرية لبقية اليوم!

الموالح
بصرف النظر عن الليمون، وهي نسبة مرتفعة في حامض الليمون، يمكنك أيضا تناول الأناناس والبرتقال والعنب لمكافحة الذبحة الصدرية على أساس يومي. فيتامين C يساعد على التحكم في مستوى الكوليسترول أيضا.

البقدونس
قد تم الاعتراف البقدونس واحدا من العلاجات المنزلية الأكثر أهمية لعلاج الذبحة الصدرية. ويمكن أن يؤخذ في شكل إما الأعشاب المجففة أو الأوراق الطازجة. وينصح أيضا أن شرب الشاي البقدونس، كما فعلت كل من طعم لطيف ورائحة، إلى جانب كونها مفيدة لعلاج الذبحة الصدرية.

الأهم من ذلك، الحفاظ على نظام غذائي صحي والذهاب للتنزه صغيرة منتظمة. هذا وسوف تساعدك على محاربة الألم الذبحة الصدرية. وسوف تتضمن هذه العلاجات المنزلية في النظام الغذائي والأنشطة اليومية تساعد بالتأكيد للحفاظ على ألم الذبحة الصدرية في الخليج حتى تتمكن من العيش حياة سعيدة وصحية. في وباختصار يمكن القول، في حال كان لديك الذبحة الصدرية، فإنه من الضروري جدا أن نعرف أعراضه واتباع العلاجات الطبية والمنزلية للحد من أفضل ما يمكنك.

كيف تعمل اقراص بلنديل :

أقراص بلنديل تحتوي على العنصر النشط فيلوديبين ، الذي هو نوع من الأدوية تسمى حاصرات قنوات الكالسيوم ، هذا النوع من الدواء يعمل على الأوعية الدموية
فيلوديبين يعمل عن طريق إبطاء حركة الكالسيوم من خلال خلايا العضلات التي توجد في جدران الأوعية الدموية . لا يفعل ذلك عن طريق منع ‘قنوات الكالسيوم’ في هذه الخلايا العضلية . هناك حاجة إلى الكالسيوم من قبل خلايا العضلات من أجل دفعهم للتعاقد ، وذلك بحرمانهم من الكالسيوم، فيلوديبين يتسبب في خلايا العضلات على الاسترخاء
فيلوديبين يعمل على وجه التحديد على خلايا العضلات في جدران الشرايين ، مما يسبب لهم الاسترخاء . وهذا يسمح للشرايين في الجسم في الاتساع ، وهو التأثير الذي فقد اثنين من الاستخدامات الرئيسية
توسيع الاسترخاء والشرايين الصغيرة في الجسم يقلل من مقاومة أن القلب لديه لدفع مقابل من أجل ضخ الدم في جميع أنحاء الجسم . وهذا يقلل من الضغط داخل الأوعية الدموية . وبالتالي ، يمكن أن تستخدم لفيلوديبين خفض ارتفاع ضغط الدم
تأثير على توسيع الشرايين الصغيرة في قلب أيضا يحسن الدم وبالتالي إمدادات الأوكسجين إلى القلب . هذه الميزة يعني فيلوديبين يمكن استخدامها في إدارة الذبحة الصدرية . ويتسبب بألم الصدر من الذبحة الصدرية عدم كفاية إمدادات الأوكسجين إلى القلب . كما يحسن فيلوديبين امدادات الاوكسجين ، ويقلل أيضا من الجهد للقلب لجعل على ضخ الدم ، ويستخدم لمنع وقوع هجمات الذبحة الصدرية

ما هي استخدامات اقراص بلنديل :

– ارتفاع ضغط الدم ( ارتفاع ضغط الدم )
– الذبحة الصدرية (كعلاج منتظم على المدى الطويل لمنع الهجمات).

كيفية تناول اقراص بلنديل :
– تؤخذ حبة بلنديل مرة واحدة يوميا ، في الصباح ، الجرعة المقررة يعتمد على حالة من يعالجون جيدا ، وكيف يتم التحكم بها . من المهم أن تتبع التعليمات التي تتلقاها من الطبيب . ستتم طباعة هذه التسمية على الاستغناء وضعت الصيدلي على علبة الدواء
– يجب ابتلاع أقراص بلنديل مع شربة ماء . لا ينبغي أن تكون مكسورة ، وسحقت أو تمضغ
– يمكن أن تؤخذ الأقراص إما على الريق أو مع وجبة خفيفة . يجب أن لا تأخذ أقراص مع وجبة عالية الدهون ، وهذا يمكن أن تؤثر على معدل الامتصاص
– يجب أن لا تشرب عصير الجريب فروت وأنت تأخذ هذا الدواء ، كما أنه يمكن زيادة مستوى فيلوديبين في الدم وبالتالي زيادة فرصة الحصول على الآثار الجانبية

تحذيرات عند استخدام اقراص بلنديل :
– هذا الدواء قد يسبب التعب و الدوخة . يجب أن تأخذ الرعاية عند تنفيذ أنشطة يحتمل أن تكون خطرة ، مثل قيادة السيارة أو تشغيل الآلات حتى تعرف كيف هذا الدواء يؤثر عليك وعلى يقين من أنك يمكن أن تؤدي مثل هذه الأنشطة بأمان
– إذا كنت تواجه أي ألم في الصدر جديد بعد أخذ هذا الدواء ، أو كنت تعتقد أن لديك الذبحة الصدرية تزداد سوءا ، يجب أن لا تأخذ جرعة أخرى حتى يكون لديك استشارة الطبيب
– لا ينبغي أن يستخدم هذا الدواء لعلاج هجوم الذبحة الصدرية ، كما أنها لن تعمل بسرعة كافية

استخدام اقراص بلنديل بحذر في الحالات التالية :

– كبار السن
– انخفاض وظيفة الكبد
– الأشخاص الذين يعانون من خلل خطير في مسارات رسالة الكهربائية للقلب ، مما أدى إلى انخفاض وظيفة القلب (2 أو 3 درجة كتلة القلب)
– الأشخاص الذين لديهم تاريخ من فشل القلب أو ضعف القلب (قصور البطين خصوصا اليسرى)
– الأشخاص الذين لديهم معدل ضربات القلب سريعة جدا (عدم انتظام دقات القلب)
– اضطرابات الدم الوراثية يسمى البورفيريا

موانع استخدام اقراص بلنديل :
– حساسية من غيرها من حاصرات قنوات الكالسيوم ذات الصلة ، مثل نيفيديبين ، الأملوديبين
– الذبحة الصدرية التي تزداد في شدتها ومدتها أو تردد ولا تسيطر عليها بشكل جيد عن طريق العلاج الطبي (الذبحة الصدرية غير المستقرة)
– الأشخاص الذين يعانون من حالة تسمى تضيق الأبهر ، والتي تضيق الشريان الرئيسي من القلب التي من خلالها يتم ضخ الدم إلى باقي الجسم
– الناس الذين يواجهون أزمة قلبية أو الذين لديهم نوبة قلبية في الشهر الماضي
– فشل القلب للحفاظ على دوران كاف من الدم (صدمة قلبية)
– غير المنضبط فشل القلب
– الحمل
– لا ينصح هذا الدواء للأطفال
– هذا الدواء لا ينبغي ان تستخدم اذا كان لديك حساسية من أي من مكوناته . الرجاء إبلاغ الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك خبرة في السابق لمثل هذه الحساسية
– إذا كنت تشعر بأنك قد شهدت رد فعل تحسسي ، توقف عن استخدام هذا الدواء ، وإبلاغ الطبيب أو الصيدلي فورا

الحمل والرضاعة الطبيعية
– لم تثبت سلامة هذا الدواء أثناء الحمل . لا ينبغي أن يؤخذ من قبل النساء الحوامل ، والنساء اللاتي يمكن أن تحصل الحوامل يجب استخدام وسيلة فعالة لمنع الحمل لمنع الحمل أثناء تناول هذا الدواء . التماس مزيد من المشورة الطبية من الطبيب
– قد تمر هذه الأدوية إلى حليب الثدي بكميات صغيرة . كما ليست هناك معلومات متاحة حول تأثير هذا الدواء على الأطفال حديثي الولادة ، فمن المستحسن أن هذا الدواء لا يستخدم من قبل الأمهات المرضعات . التماس مزيد من المشورة الطبية من الطبيب

الاثار الجانبية لاقراص بلنديل :

الأدوية والآثار الجانبية المحتملة يمكن أن تؤثر على الناس الفردية في الطرق المختلفة . وفيما يلي بعض من الآثار الجانبية التي هي معروفة لتترافق مع هذا الدواء . فقط لأنه ذكر أحد الآثار الجانبية هنا لا يعني أن جميع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الدواء سوف تشهد ذلك أو أي أثر جانبي
قد تحدث الآثار الجانبية التالية وخاصة في بداية العلاج ، وعند زيادة الجرعة أو عندما تدار جرعات عالية – وعادة ما تتحسن بعد بضعة أيام
– الصداع
– خفقان قلبك
– الدوخة
– التعب
– طنين الآذان

آثار جانبية أخرى أفادت مع فيلوديبين ما يلي :

– احتباس السوائل الزائدة في أنسجة الجسم ، مما يؤدي إلى تورم الكاحلين (وذمة)
– تفاقم آلام في الصدر والذبحة الصدرية
– تورم خفيف في اللثة (تضخم اللثة) ، هذا يمكن تجنبها مع صحة الأسنان الدقيقة ؛ إسأل طبيبك أو طبيب الأسنان للحصول على المشورة
– طفح جلدي أو حكة
– عدم القدرة على الانتصاب (عجز)
– الحمى
– زيادة الحاجة إلى التبول
– أسرع من ضربات القلب طبيعية (عدم انتظام دقات القلب)
– الإغماء
– اضطرابات في القناة الهضمية ، مثل الغثيان ، والتقيؤ ، والإسهال ، والإمساك .
– انخفاض ضغط الدم
– ألم في العضلات أو المفاصل
قد لا تتضمن الآثار الجانبية المذكورة أعلاه كل من الآثار الجانبية ذكرت من قبل الشركة المصنعة للدواء

املوديبين Amlodipine ،

دواء يستخدم في علاج الذبحة الصدرية ، و ارتفاع ضغط الدم ، متوفر بالاسماء التجارية التالية : املور Amlor ، نورفاسك Norvasc ، كادوت Caduet ، لوتينس Lotense ، فاسكوديبين Vascodipine ، دوكاتين Duactin ، املوبين Amlopine ، اموبريس amopress ، امفاسك Amvasc ، لوراك Lowrac ، لوفاسك Lowvasc .

كيف يعمل املوديبين ؟

املوديبين من أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم الذي يعمل على توسيع الأوعية الدموية في الجسم ليخفض من ضغط الدم ويحسن من أداء القلب وتزويده بالدم والاوكسجين ، كما أنه يقلل من الجهد الذي يقوم به القلب في ضخ الدم ، ويؤثر الاملوديبين على الخلايا العضلية الموجودة في جدران الأوعية الدموية فيبئ من حركة الكالسيوم مما يؤدي إلى التقليل من سرعة دقات القلب ، وبالتالي يقلل من جهده كما يخفف من الام الذبحة الصدرية .

طريقة الاستخدام :
– يعطى جرعة بمقدار 5 ملغ مرة واحدة باليوم عن طريق الفم ، وجرعة الصيانة بمقدار 5-10 ملغ مرة واحدة في اليوم عن طريق الفم أيضا ، ومن الممكن تقليل الجرعة إلى 2.5 ملغ .
– يجب تناول الدواء بنفس الأوقات يوميا وبانتظام .

موانع الاستخدام :
– يمنع استخدام الدواء للمرضى المصابين بفرط الحساسية اتجاه الاملوديبين أو أيــا من مكونــاته الأخــرى .
– يمنع استخدام الدواء إذا كانت المرأة حامل أو تخطط للحمل .

تداخل الدواء مع الأدوية الأخرى :
– استخدام الأدوية الأخرى التي تعمل على خفض ضغط الدم مع الاملوديبين يؤدي إلى تأثير إضافي في انخفاض ضغط الدم ، ومن هذه الأدوية مثبطات الانزيم المحول للانجيوتنسين ، حاصرات الأفا ، حاصرات بيتا ، وحاصرات قنوات الكالسيوم ، مدرات البول ، والنترات ، الكلونيدين ، مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان ، الباكلوفين ، الالبروستاديل ، والبنزوديازيبنات .

التأثيرات الجانبية :

قد تحدث بعض الاثار الجانبية الشائعة عند استخدام الدواء مثل الدوخة أو النعاس ، عدم وضوح في الرؤية ، الإمساك ، الصداع ، وتورم وانتفاخ .

تحذيرات :
– يجب إبلاغ الطبيب المختص بأية أدوية يتم تناولها حتى إذا كانت أدوية عشبية قبل المعالجة .
– يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الكحولية .
– يجب الابتعاد عن تناول فاكهة الجريب فروت .
– يجب استخدام وسيلة منع حمل آمنة حتى لا يحدث حمل أثناء المعالجة .
– يجب إبلاغ الطبيب المختص إذا كانت المرأة ترضع رضاعة طبيعية .
– يجب عدم التعرض لأشعة الشمس الضارة لأن المريض يكون أكثر عرضة لحروق الشمس .
– يجب اتباع نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم .
– بجب متابعة قياس ضغط الدم بشكل منتظم .
– يجب زيارة طبيب الاسنان والعناية بها بشكل منتظم .
– يجب الذهاب للطبيب المختص إذا حدث أي طارئ أو أي عرض من الأعراض الجانبية المصاحبة للدواء .

التخزين :
يحفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الضوء والحرارة .

3