اعراض الزائده الدودية

0

هناك الكثير من الاعراض التي تدل على الاصابة بالتهاب الزائدة الدودية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اعراض التهاب الزائده الدودية

اعراض الزائده الدودية

الزائدة الدودية

الزائدة الدودية تعرّف بأنها عبارة عن قطعةٍ صغيرة تشبه شكل الأسطوانة في بدايتها، وتكون مفتوحةً، ولكن عند نهايتها تكون مغلقة، توجد في الأمعاء الغليظة ولكن عند نهايتها على الجهة اليمنى أسفل البطن. تعدّ الزائدة الدوديّة مفيدةً لاحتوائها على نسيج لمفاوي يساعد في زيادة مناعة الجسم أمام الفيروسات والبكتيريا الضارّة. مرض الزائدة الدودية يتمّ من خلال تعرّضها للجراثيم التي تسبب التهابات مزمنة تصيب الزائدة الدودية، وتتكاثر فيها حتى تجعلها غير قادرة على تحمل هذه الالتهابات وما تسبّبه من آلام، أو يتمّ حدوث مرض الزائدة الدودية عن طريق إصابتها بآلام حادة تستمر لفتراتٍ طويلة ولكن تكون على شكل نوبات متقطعة.

فائدة الزائده الدودية:

هل للزائدة الدودية فائدة اذا كانت عبارة عن جزء زائد في الجهاز الهضمي؟ الاجابة نعم بالتاكيد رغم ان كثيرا من الدراسات اكدت انها بلا فائدة ولكن مايخلق الله من شيء الا لحكمة ووظيفة فلا يمكن أن يكون في خلق الله نقص ولا زيادة ولا عبث فكل شيء عنده بقدر
فتعمل الزائدة الدودية على تصفية البكتيريا والفيروسات الدخيلة تعيش فيها أنواع من البكتيريا المفيدة في عملية الهضم، و هي تلعب دوراً مفيداً للجسم وللمعدة وتوازن بعض الفيتامينات الضروريه للجسم.

اعراض الزائده الدودية

التهاب الزائدة الدودية:

ولكن هذه الزائدة قد تتعرض للالتهاب وفي هذه الحاله تلزم الاستقصاء بالتدخل الجراحي فلابد من التعرف على الالتهاب والاسباب والاعراض المسببه له …..
تعريف/هو التهاب يصيب منطقة من المصران الأعور ينتج عن انسداد رأس منطقة الزائدة الدودية ببقايا البراز او أي أجسام غريبة، يعتبر التهاب الزائدة الدودية حالة إسعافية تستدعي التدخل الجراحي السريع لمنع انفجارها.

اعراض التهاب الزائدة الدودية:

-غثيان و قئ.
-فقدان الشهية.
-ارتفاع بسيط في درجة الحرارة.
-اسهال او امساك
-عدم القدرة على التخلص من الغازات.
-انتفاخ بالبطن.
-الم بالبطن

اعراض مضاعافات الزائدة الدودية:

-انفجار الزائدة الدودية: تعتبر من أخطر المضاعفات حيث تنتقل محتويات الأمعاء إلى تجويف البطن و قد تتسبب في عدوى للغشاء البريتوني الذي يبطن تجويف البطن. عند حدوث انفجار الزائدة الدودية يشعر المريض فجأة بالارتياح. لكن بعد ذلك يبدأ حدوث انتفاخ للبطن بالغازات و السوائل و يشعر المريض بألم في البطن.-التهاب الغشاء البريتوني Peritonitis: تعتبر حالة طارئة و تحتاج للعلاج الفوري.
-خراج بالزائدة الدودية appendiceal abscess: في بعض الأحيان يتكون خراج بالزائدة الدودية

اعراض الزائده الدودية

اعراض الزائده الدودية

  • تعرّض المصاب لألم في منطقة البطن بأكمله إلى أن يتمّ ثبوته في الناحية اليمنى من أسفل البطن، ويكون الألم مفاجئاً لمن يصاب له دون سابق إنذار يعدّ من أهم الأعراض المصاحبة لمرض الزائدة الدودية .
  • إصابة مريض الزائدة الدودية بارتفاع شديد في درجة حرارته أيضاً تعتبر من الأعراض المهمة للإصابة بالزائدة الدودية، وتكون الحمى تابعةً للألم بعد مضي وقت من الإصابة به.

-يتعرّض مصاب الزائدة الدودية إلى إحساس دائم بالغثيان والدوخة والإرهاق الشديد.

  • من أعراض الزائدة الدودية شعور المصاب برغبة قوية في التقيؤ، وعدم القدرة على تحمل الطعام في المعدة، وإحساس بالاضطرابات التي تتعرّض لها معدته .
  • الكحة من أعراض الإصابة بالزائدة الدودية . يفقد مريض الزائدة الدودية الرغبة في تناول الطعام، وتقلّ شهيته كثيراً.

  • إن حدوث تناوب في الإصابة بالإمساك والإسهال من حين إلى آخر أيضاً يعدّ من أعراض الإصابة بالزائدة الدودية .

  • من أعراض الإصابة بالزائدة الدودية أيضاً الإصابة بانتفاخ في منطقة البطن .

  • الغازات تنحبس في جسد مريض الزائدة الدودية وتفقده القدرة على التخلّص منها، أيضاً تعدّ من الأعراض المصاحبة لمرض الزائدة الدودية .

  • إصابة مريض الزائدة الدودية بانفجار فيها يتسبّب في نقل كلّ ما تحويه الأمعاء نحو البطن، وتصيب الغشاء البريتوني الذي يحيط بالبطن بالعدوى .

  • إصابة الغشاء البريتوني بالالتهاب من أعراض الإصابة بالزائدة الدودية.

  • حصول تراكم للخراج في الزائدة الدودية من أعراض الإصابة أيضاً.

  • الشعور بألم في السرة يعدّ من أعراض الزائدة الدودية

  • اعراض الزائده الدودية

    معالجة إلتهاب الزائدة الدودية :

    لا يوجد علاج لإلتهاب الزائدة الدودية إلا بالتدخل الجراحي و إستئصال الزائدة الدودية . و إذا لم يعالج بأي طريقة يؤدي إلتهاب الزائدة الدودية إلي الوفاة .

    و بعد إستئصال الزائدة الدودية نتوقع أن تحتاج إلي اسابيع للتعافي من عملية إستئصال الزائدة الدودية . و يمكنك القيام ببعض الخطوات لمساعدة جسمك علي التعافي بسهولة .

    تجنب القيام بالأنشطة العنيفة في البداية : و إذا تم إستئصال الزائدة الدودية عن طريق المنظار يفضل وقف نشاطك لمدة 3-5 أيام بعد الجراحة . و إذا كان لديك عملية إستئصال زائدة دودية مفتوحة ، حاول الحد من نشاطك لأول 14 أو 15 يوم بعد الجراحة . و يفضل سؤال الطبيب عن متي يمكنك العودة إلي ممارسة نشاطك الطبيعي .

    يفضل حماية البطن من الإهتزاز عند السعال أو الضحك أو القيام بحركات أخري ، و يمكنك وضع وسادة علي بطنك حتي لا يتم الضغط عليها .

    يفضل إستشارة الطبيب إذا كان هناك ألم بعد الجراحة و الأدوية لا تساعد في التخلص منه . و ذلك لأنه يتسبب في بطئ عملية الشفاء .

    الحصول علي قسط كافي من الراحة قبل بدء حياتك اليومية . و عندما تشعر بتحسن بسيط قم ببدأ الأنشطة الأقل في القوة.

    اعراض الزائده الدودية

    النوم عندما تشعر بالرغبة في الراحة ، فهذا يساعد علي الشفاء بسهولة . وعادة ما تؤدي عملية إستئصال إلتهاب الزائدة الدودية إلي الرغبة المستمرة في النوم .

    مناقشة العودة إلي العمل أو المدرسة مع طبيبك ، و يمكنك العودة إلي العمل عندما تشعر بتحسن . و قد يكون الأطفال قادرين علي العودة إلي المدرسة بعد مرور أسبوع و القيام بأنشطة بسيطة و عدم بذل أنشطة عنيفة و يمكن أن يحتاج إلي 2-4 أسابيع .

    خطوات تساعدك في تجنب إلتهاب الزائدة الدودية :

    إتباع نظام غذائي يحتوي علي نسبة عالية من الألياف : و ذلك لأن الزائدة الدودية تحدث بسبب إنسدادها بفضلات الطعام . لذلك يجب أن يتناول نظام غذائي ملئ بالألياف مثل الخضروات و الفواكه الطازجة لأنها تساعد في تسهيل عملية إخراج الأطعمة من الجسم و تمنع تراكها في الجسم . و بالتالي تمنع إنسداد الزائدة الدودية و إلتهابها .

    تناول الحمص : من الأطعمة الفعالة في علاج الزائدة الدودية و ينصح بتناول الحمص ثلاثة مرات ، لتنظيف الجسم بشكل فعال من فضلات الطعام .

    تناول الثوم : يساعد تناول الثوم في منع حدوث إلتهاب الزائدة الدودية و التخلص من السموم و البكتريا في الجسم .

    تناول كميات كبيرة من المياه : تؤكد الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الماء يومياً حوالي 8 أكواب يومياً يساعد كثيراً في تنظيف الجسم من الفضلات و المحافظة علي صحة الزائدة الدودية .

    تحذير : يؤدي عدم التشخيص السليم لمرض إلتهاب الزائدة الدودية ، قد يؤدي إلي تفاقم الوضع و يزداد سوءاً . و بالتالي يؤدي إلي الوفاة .

    اعراض الزائده الدودية