اعراض الصلع و طرق الوقاية منه

0

اذا كنت تعاني من تساقط الشعر و تريد حلولا صحية و طبيعية لتجنب الصلع نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل اعراض الصلع و طرق الوقاية منه.

3

الصلع، هو فقدان الشعر بشكل مفاجئ وعدم استبداله مرة أخرى، وظهور المناطق غير مكتملة من الجلد من دون شعر.

الرجال هم الأكثر شيوعا المتضررين من الصلع، ولكن يمكن للمرأة أيضا ان تعاني من فقدان الشعر، وذلك احياناً بسبب عوامل مثل الإجهاد، وعدم التوازن الهرموني، وظروف المريضة لفترات طويلة، وعدم كفاية التغذية هي الأسباب الرئيسية وراء الصلع، جنبا إلى جنب مع عوامل وراثية. نظرت مرة واحدة شرط غير قابل للشفاء، ويمكن الآن الصلع أن تعامل بطرق مختلفة. وهناك عدد من التدابير الوقائية والعلاجات المنزلية التي يمكن أن يحميك من الصلع.

يمكن أن يكون سبب الصلع من قبل أي من العناصر التالية أو مزيج من هذه العوامل.
تغيير في ظروف الهرمونية داخل الجسم
عوامل وراثية أو عوامل وراثية
التوتر والصدمات النفسية
عامل السن
الحروق أو التعرض لأبخرة
اتباع نظام غذائي غير كافي
العلاج الكيماوي للسرطان
الاضطرابات على المدى الطويل مثل التيفوئيد، وفقر الدم، وجراحة الفيروسية

العلاجات المنزلية توفير وسيلة فعالة للحد من حدوث الصلع. إذا تركت دون علاج، يتعين على المرء أن المشاركة في العلاجات مكلفة مثل زرع الشعر أو الجراحة. ويمكن أن تنطوي هذه لمضاعفات كثيرة، وربما يؤدي إلى النزيف والعدوى، أو تشكيل الندوب. ولذلك، يمكن أن يتبعه العلاجات المنزلية للحد من تساقط الشعر أو علاج الصلع.

الاسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بشكل عام :

هناك عدد من الاسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر بالمجمل منها العوامل الوراثية تؤثر الوراثة بشكل كبير على الشعر فجأة تنشأ فراغات دون سبب واضح و لكن في عالجت في البداية يرجع الشعر لحالته الطبيعية و عند توازن الهرمونات مثلًا عند الاصابة بمرض السكري و امراض الغدة الدرقية و امراض تكيس المبايض و اضطرابات الحمل و الولادة كل ذلك يتسبب في تساقط الشعر ، بعض الادوية كأدوية انقاص الوزن و السرطان و حب الشباب و داء الثعلبة و هوس نتف الشعر و المواد الكيميائية و مستحضرات التجميل غير الموثوق بها و التوتر و القلق النفسي و الاجهاد او نتيجة لسوء التغذية و عدم تناول العناصر الغذائية اللازمة لنمو الشعر و اخيرًا الاصابة بأمراض الدم منها الانيميا .

علاقة تغير الهرمونات بتساقط الشعر : مع اضطرابات الهرمونات و تغيرها تكثر الضغوط النفسية على المرأة نتيجة لتعرضها للتوتر الشديد حيث اشار العلماء ان اسباب التوتر تجبر شعيرات الشعر على الدخول إلى مرحلة الرقاد تلك المرحلة التي يتوقف معها نمو الشعر و يتوقف التجديد مع التساقط المستمر ، ايضًا يحدث ذلك اثناء فترات الحمل و الرضاعة مع اكتئاب ما بعد الولادة نتيجة للتغيرات الهرمونية و ايضًا امراض الغدة الدرقية يحدث نفس الشيء رقاد الشعر لذلك يتم تعويضه من خلال المغذيات الاساسية للشعر ليخرج من مرحلة الرقاد و يرجع لمرحلة النمو لابد من الاهتمام بالتغذية الذاتية و تغذية الشعر خارجيًا بعيدًا عن المواد الكيميائية مجهولة المصدر .

العناصر الغذائية المناسبة ليخرج الشعر من فترة الرقاد :

بالطبع هناك عدد من المغذيات التي يمكن ادراجها بالنظام الغذائي لكي يخرج الشعر من مرحلة الرقاد من اهمها البروتين هو من المكونات الاساسية للشعرة هو ضروري لنمو الشعر يمكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء و الدجاج و البقوليات و البيض ، الحديد من اهم العناصر الضرورية لصحة و نمو الشعر يمكن الحصول عليه من الكبد و السبانخ و الزنك لأنه يساعد على ترطيب فروه الرأس و نقصه يسبب القشرة و الشيب و الصلع المبكر يوجد في اللحوم و البيض و الحبوب الكاملة فيتامين ب لتقوية الشعر و منع التقصف تركه يسبب جفاف الشعر يوجد في الحبوب الكاملة مع فيتامين أ يوجد بالفاكهة و الخضروات الورقية و فيتامين ج لانتاج الكولاجين و هـ ليزيد من تدفق الدورة الدموية امداد فروه الرأس بالأوكسجين مع احماض الاميغا الدهنية بجميع انواعها .

بالطبع هناك ادوية تعوض فقدان الشعر و لكن علاج اسباب الفقد اهم من تلك الادوية منها علاج الاضطرابات الهرمونية في حالات تكيس المبايض او حالات اضطرابات الغدة الدرقية و علاج مشاكل سوء التغذية للمحافظة على الشعر صحى و ذات مظهر لامع …

علاج الصلع

القهوة
إن الأبحاث التي أجرتها جمعية أبحاث الشعر الأوروبي قد أظهرت أن مادة الكافيين، واحدة من المكونات الرئيسية من القهوة، يميل إلى تجديد الشعر عند تطبيقها على المناطق الصلعاء. هذا هو أبسط البيت علاج لمكافحة الصلع.

عصير الكزبرة
يمكن أيضا الحصول عليها من عصير أوراق الكزبرة تطبيقها على فروة الرأس وتم العثور عليها أن يكون مفيدا في نمو الشعر الجديد.

زيت الخردل وأوراق الحناء
أوراق الحناء يمكن غليه في زيت الخردل وتطبيقها على منطقة غير مكتمل خالية من الشعر. وهذا يساعد في نمو شعر صحي.

حليب جوز الهند
حليب جوز الهند هو مصدر غني للبروتين ويمكن أيضا لحث على تشكيل الشعر الجديد. ويمكن تقسيم العطاء ثمرة جوز الهند لأسفل بعناية أو الملل للحصول على الحليب. عندما يتم تطبيق الحليب على فروة الرأس من شخص أصلع، فإنه يؤدي إلى الشعر الجديد.

الليمون وبذور الفلفل الأسود
يمكن جعل هذه إلى عجينة وتطبيقها على منطقة الصلع لوقف أي مزيد من فقدان الشعر.

عرق السوس، الحليب والزعفران
قليل من الزعفران يضاف إلى الحليب التي تحتوي على الألف إلى الياء قطعة من عرق السوس يمكن أن تحفز نمو الشعر الجديد في منطقة الصلع.

بذور الحلبة
مزيج مع الماء وتنطبق على منطقة الصلع وتترك لمدة ساعة واحدة، تليها الغسيل. يمكن القيام بذلك لمدة شهر يؤدي إلى نمو الشعر.

أحمر غرام
عجينة مكونة من غرام أحمر يمكن تطبيقها لعلاج الصلع سواء وفقدان الشعر.

زيت الزيتون والعسل والقرفة
عجينة من زيت الزيتون، ومسحوق القرفة، والعسل تطبيقها قبل حمام وثم غسله بعد 15 دقيقة فعال في علاج الصلع.

الفلفل واللبن الرائب
يتم خلط الفلفل في كوردس وتطبيقها على فروة الرأس مرة واحدة في الاسبوع، تليها غسل الشعر بالماء الدافئ.

وبصرف النظر عن هذه التقنيات للعلاج، إلا انه ينصح أيضا أن تأخذ كميات مناسبة من الراحة لإبقاء العيش دون توتر، وتجنب الطعام الحار أو المالح، والابتعاد عن الكحول والتدخين.
النوم في الوقت المناسب والمريح يلعب دورا حيويا في الحفاظ على التوازن في الجسم. وهكذا، مع بعض الطرق الوقائية والعلاجات المنزلية، يمكن للمرء أن تجديد فقدت الشعر ومنع أي خسارة أخرى.

العوامل التي تؤدي إلى منع حدوث الصلع أو الحد منه

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن إستخدامها لتجنب الإصابة بمرض الصلع أو على الأقل الحد منه أو عدم الوصول إليه مما يقلل هذه الظاهرة ويعمل على الحد منها، فهذه الوصفات قد تساعد على الحفاظ على بصيلات الشعر من الصلع وتساعد في إنبات الشعر بشكل منظم ومستمر، تتكون هذه الوصفات من العديد من أنواع الزيوت الطبيعية، فمن هذه الزيوت ويت القرنفل على سبيل المثال وزيت الزيتون، عصير الليمون والجرجير، وزيت الخروع، والخميرة، والقريص، والكحول، والبنزين، كل هذه المواد تدخل في خلطات يتم إستخدامها لعلاج بصيلات الشعر .

طرق الوقاية من مرض الصلع

هناك العديد من الطرق التي تؤدي إلى الوقاية من مرض الصلع، فيعتبر مرض الصلع من الأمراض الوراثية ففي حالة إصابة إلى من الأب أو الأم بمرض الصلع فمن المتوقع أن يصاب أطفالهم بهذا المرض، ولكن هناك العديد من الطرق التي قد تؤدي إلى الوقاية من مرض الصلع
1- العمل على تقليل تناول أنواع المنبهات مثل الشاي والقهوة
2- البعد عن التوتر وشد الأعصاب بشكل مستمر
3- تسليك الشعر بفرشاة متباعدة السنون، وتجنب غسل الشعر بمياه ساخنة والعمل على غسله بماء دافئة أي معتدلة
4- يجب أخذ القسط الكافي من النوم يومياً وأخذ قسط كافي من الراحة
5- يجب ممارسة الرياضة بشكل مستمر للعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم
6- يفضل غسل الشعر بالشامبوهات وتجنب إستخدام الصابون
7- تناول وجبات يومية تحتوى على كميات كافية من البروتينات والفاكهة والخضروات

طرق علاج الصلع
يعتبر العلاج الوحيد للتخلص من الصلع هو زراعة الشعر، كما يجب التعرف مبدئياً على أسباب الوصول إلى الصلع لمعالجة السبب الذي أدى للوصول إلى هذه المرحلة والإنتهاء من هذه المشكلة لعدم التعرض لها مرةً أخرى، ويفضل تجنب الأسباب التي أدت للوصول إلى مرحلة الصلع .

افضل الوصفات الطبيعية لعلاج تساقط الشعر

1- ماء البصل
يعتبر ماء البصل من أهم وأقدم طرق العناية بالشعر، فمن خلال الدراسات التي قام بها أكبر العلماء قد تم الوصول إلى المنافع الكثيرة من ماء البصل وذلك لأن البصل يحتوي على مركبات الفلافونويد والتي تعمل على علاج الالتهابات التي تؤدي بالطبع إلى تساقط الشعر، كما أن البصل يحتوي على مركبات الكبريت المفيدة في العناية ببصيلات الشعر .

2- زيت الزيتون مع الثوم
هذه الوصفة من ضمن وصفات تكثيف الشعر ومنع تساقطه على أن يتم استخدام الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، فمن المعروف مدى فائدة الثوم للشعر حيث يعمل على تكثيف الشعر ومنع تساقطه وتقويته، وفي نفس الوقت مدى التأثير لزيت الزيتون على الشعر، على أن يتم تسخين الخليط وتدليك فروة الرأس به .

3- البيض مع زيت الزيتون
يحتوي البيض على عدة عناصر طبيعية وهي السلينيوم واليود والفوسفور والحديد والزنك ومركبات الكبريت، فكل هذه العناصر الطبيعية تساهم بشكل كبير في علاج الشعر المتساقط وتمنحه العناية اليومية المطلوبة، كما أن البيض يساعد كثيرا في إنتاج الكيرياتين في الشعر ومع مزجه بزيت الزيتون يساعد كثيرا على معالجة كل مشكلات الشعر، فيتم خلط المكونات وتدليك فروة الرأس بها ثم يشطف بالماء والشامبو بعد مرور 20 دقيقة .

4- عصير الليمون وحليب جوز الهند
يستخدم عصير الليمون في علاج تساقط الشعر حيث يحتوي الليمون على أهم المكونات الطبيعية والعناصر الغذائية مثل فيتانين ج وحمض الستريك، وحليب جوز الهند يساعد في تغذية الشعر وتقويته مما يمنع من تساقطه حيث يعمل على تغذية بصيلات الشعر، كما يعمل هذا الخليط على تخليص الشعر من الدهنية .

5- البلميط المنشاري
البلميط المنشاري وهو أحد الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج تساقط الشعر لما يحتوي عليه من إنزيم مختول ألفا5 وهو الإنزيم الذي يعمل على تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون لذلك فهذا العشب مفيد جدا للرجال الذين يعانون من الصلع حيث يعمل على علاج هذه المشكلة، ويمكن تناوله كثمرة فاكهة ومن الممكن خلطه ودهنه على الشعر .

6- زيت القرنفل
يعمل زيت القرنفل على تحسين تدفق الدم في منطقة الرأس كما يعمل على تقوية الدورة الدموية، وفي نفس الوقت يعمل زيت القرنفل على تغذية بصيلات الشعر ومنحها التغذية المناسبة جدا مما يعني منع تساقط الشعر، فيمكن استخدام زيت القرنفل لتدليك الرأس ثم غسله بالماء والشامبو، ومن الممكن خلط زيت القرنفل مع عدة زيوت أخرى مثل زيت الزيتون وزيت الكافور .

7- زيت القرفة
وهو أيضا من الزيوت المستخدمة في علاج تساقط الشعر ومنحه القوة، فيقوم زيت القرفة بتحفيز الدورة الدموية مما يعني تقوية بصيلات الشعر، فيمكن استخدام زيت القرفة عن طريق تدليك فروة الرأس بها باليد أو استخدام الفرشاة وتدليك الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يشطف الشعر بالماء والشامبو .

8- زيت شجرة الشاي
يعمل زيت شجرة الشاي على منع تكون الفطريات والجراثيم بداخل فروة الرأس والتي بدورها تعمل على تساقط الشعر، فإن علاج مشكلة التهاب الشعر من الممكن أن تساعد كثيرا في تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه، فلقد ثبتت الدراسات أن زيت شجرة الشاي يتمكن من خلال كافة مشكلات الشعر الوراثية والمناعية .

9- زيت جنين القمح
وهو أيضا من أكثر الزيوت المستخدمة في علاج تساقط الشعر وتقويته، وذلك لأنه غني بعدة مكونات طبيعية فيتامينات تحفز الدورة الدموية وفي نفس الوقت يحتوي على فيتامين هـ المناسب جدا لمنح الشعر التغذية المثالية والقوية، فيمكن تدليك الشعر بزيت الجنين مفردا أو مع خلطه بزيوت أخرى مثل زيت الزيتون أو زيت القرنفل أو زيت الصبار .

10- زيت اللوز الحلو مع زيت الخروع
وهو من أقوى الزيوت على الإطلاق في علاج مشكلة تساقط الشعر، وذلك لما يحتويه من نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية والفيتامين والحديد والماغنسيوم، فيمكن استخدام هذا الزيت بمفرده أو بخلطه مع الكركديه وزيت الخروع وتدليك الرأس بهم وتركهم لمدة عشر دقائق ثم غسل الشعر بالشامبو، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين بالأسبوع .

2

كيفية استخدام الثوم لعلاج الشعر :

على الرغم من تناول الثوم بالطعام إلا أن هناك مجموعة متنوعة من الطرق التي تحتاج إلى استخدام عصير الثوم أو زيت الثوم كعلاج موضعي على شكل مرهم من أجل تسخير قوة الثوم لعلاج تساقط الشعر و تجديد الشعر ، عليك القيام باستخراج عصير الثوم بالضغط على الفصوص ثم تطبيقها مباشرة على اماكن الصلع او تساقط الشعر مع التدليك لمدة 20 دقيقة او اكثر من ثم الشطف بالماء الدافئ يمكن تكرار تلك العملية من ثلاثة إلى اربعة مرات بالأسبوع مع التباعد بالأيام مع الملاحظة أن عصير الثوم يحتوي على مواد مهيجة للجلد عندما تستخدم وحدها لذلك يمكن خلط الثوم مع زيت جوز الهند لأهميته في مكافحة تساقط الشعر .

يمكن تطبيق زيت الثوم مع ملعقة كبيرة من جوز الهند الدافئ ووضعها بوعاء ممتلئ بالماء الدافئ ثم التطبيق على الشعر مباشرة لتجديده يمكن التدليك لمدة 20 دقيقة حتى يتغلغل الثوم إلى داخل فروة الرأس مع التكرار ثلاث مرات بالأسبوع ، يرجى العلم ان زيت الثوم يختلف عن الثوم يساعد على تهيج الجلد إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح .

يمكن ايضًا استخدام غرس الثوم باعتباره مرهم لتعزيز النمو يمكن تطبيق ملعقة واحدة من الزيت على فروة الرأس مع التدليك لمدة 20 دقيقة من ثم الشطف يمكن تكرار ذلك مرتين بالأسبوع ، يمكن ايضًا استخدام الثوم مع زيت الزيتون و التخزين في مكان مظلم و التطبيق مرة اسبوعيًا لتجديد الشعر أو الثوم مع زيت الخروع أو الثوم مع زيت الرزماري كل تلك الزيوت مفيدة لعلاج تساقط الشعر حيث اثبتت الدراسات الطبية اهمية تلك الزيوت في وقف تساقط الشعر و نمو الشعر و تجديده .

فوائد الثوم الصحية :

يحتوي الثوم على عدد من العناصر الغذائية المساعدة في علاج امراض القلب و خفض الكولسترول و القضاء على الجذور الحرة المسببة لأمراض تصلب الشرايين ، يساعد الثوم في علاج تضخم البروستاتا كما انه مفيد في حالات العجز الجنسي و قلة الحيوانات المنوية ، يحتوي الثوم على مضادات الاكسدة القوية المضادة للجراثيم و الفطريات و البكتيريا لذلك يمكن للثوم علاج القدم الرياضي ، كما انه يحسن من وظائف الجهاز المناعي و مضاد حيوي قوي للعديد من الامراض .

زيت الخروع لعلاج الصلع

هل أنت قلق حول سقوط شعرك؟ تعاني من انحسار منبت الشعر الخاص بك؟ تساقط الشعر مشكلة شائعة يواجهها معظمنا ، وإذا لم تتخذ الرعاية على الفور فإنها قد تؤدي إلى صلع دائم

اذا كان الأمر كذلك ، فما هو السبيل لمنع هذا؟ إذا كنت تعتقد ان العلاجات باهظة الثمن أو زرع الشعر هي الخيارات الوحيدة ، لديك مفاجأة ، استخدام زيت الخروع من الطرق التي يمكن أن تفعل المعجزات لشعرك ، تريد أن تعرف أكثر؟ يمكنك التعرف من خلال قراءة هذا المقال

ما الذي يجعل زيت الخروع مناسب لنمو الشعر؟
زيت الخروع هو الزيت الطبيعي الذي يتكون أساسا من الأحماض الدهنية والغنية في حمض رسينولايك ، يحتوي على فيتامين E، والبروتينات ، والمعادن ، وله خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا

نظرا لاتساقه السميك بالشعر وفروة الرأس ، وبصيلات الشعر ، يعمل على حمايتهم من الكائنات الحية الدقيقة التي قد تؤثر على نمو الشعر ، وفي الوقت نفسه ، فإنها تعمل أيضا ضد البكتيريا والفطريات التي قد تكون موجودة بالفعل على فروة الرأس أو في بصيلات الشعر ، يحتوي زيت الخروع أيضا على خصائص مضادة للالتهابات ، وذلك الذي يضمن صحة فروة الرأس وبصيلات الشعر

وفيما يلي بعض من الفوائد الكبيرة يمكنك التمتع بها عند استخدام زيت الخروع لشعرك :

1. ينشط الدورة الدموية :
تطبيق زيت الخروع على جذور فروة الرأس والشعر يساعد في ضمان تأمين صحي لتداول الدم من خلال بصيلات الشعر وجذوره . وهذا بدوره يعزز نمو الشعر على فروة الرأس ويساعد في جعل الشعر أطول وأقوى

2. منع تساقط الشعر :
لأن له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ، استخدام زيت الخروع يمنع بانتظام أي نوع من العدوى بفروة الرأس من الحدوث ، وقد لوحظ أن الناس الذين يستخدمون زيت الخروع بشكل منتظم ، واجهوا متاعب مثل القوباء الحلقية ، التهاب الأجربة الشعرية ، وبالتالي ضمان صحة فروة الرأس والشعر

3. التحكم في تقصف وسقوط الشعر :
لأن استخدام زيت الخروع يقوي الشعر ، كما أنه يجعله أقل عرضة للمشاكل مثل تقصف وسقوط الشعر ، وهكذا المستحسن أن الناس الذين يعانون من مشاكل بالشعر أو الشعر الخشن يمكنهم استخدام زيت الخروع للشعر وسيشعرون بالفرق

كيفية استخدام زيت الخروع؟

زيت الخروع ونظرا لسماكتة ، يمكن أن يكون من الصعب بعض الشيء أن يطبق على فروة الرأس ، ومع ذلك ينصح في مثل هذه الحالة أن يكون مختلط مع بعض الزيت الطبيعي الآخر مثل جوز الهند أو زيت الزيتون

يمكن للمرء أن يطبقه على هذا النحو مع مسحة القطن على طول خط الشعر ويترك ليلة وضحاها ، لا بد من غسل الشعر في الصباح

زيت الخروع يمكن الاعتماد علية بمثابة زيت عجيب للشعر نظرا لآثاره الخارقة ، وما هو أكثر من ذلك ، انه غير مكلف على الإطلاق ، وهو متاح بسهولة

دواء مينوكسديل ” Minoxidil ” لحل مشكلة الصلع

اغلب الرجال تتطور لديهم مشكلة سقوط الشعر بشكل مخيف في مراحله ما. إما من بعد العشرين أو في الثلاثين وتسمى هذه الحالة بصلع الذكور وهي حالة جينية أي “وراثية” معروفة لدى الرجال. وبعض النساء يصبن بنفس هذا النوع من تساقط الشعر الهرموني “الوراثي”. هذا النوع من تساقط الشعر الهرموني يبدأ تدريجا بالانتشار من تاج الرأس ثم يمتد الى بقيته مسببا فراغات بين شعر الرأس، هذا النوع من التساقط يبدأ عند النساء بعد سن اليأس وربما يبدأ قبل ذلك، مما يسبب لهن الإكتاب .

كما نعلم، ينمو الشعر من البويصلات. من كل بويصلة ينمو شعر وذلك لمدة ثلاث سنوات ثم يسقط هذا الشعر ثم ينمو شعر جديد من هذه البويصلات وهذه هي دورة الحياه للشعر. عندما يصبن النساء بتساقط الشعر الوراثي تتضرر بويصلة الشعر فتصبح أصغر بتدريج عن المعتاد والشعر الذي ينمو يصبح ضعيف ويسقط بسرعة كبيره من ذي قبل، البويصلات الصغيرة والشعر الضعيف الذي لا ينمو او ينمو بصعوبة كلها تأدي الى فروة الرأس “جلد الرأس” فتتكون الفراغات .

وحينما يود أي شخص سواء امرأة أو رجل علاج ذلك أول مايصف الطبيب بعد الإطمئنان على ان التحاليل سليمة هو المينوكسيديل فما هو هذا العلاج؟

ما هو المينوكسيديل ؟

هو علاج يستخدم لحل مشكلة الصلع عند الرجال وتساقط الشعر وضعفة عند النساء. أول ظهور للمينوكسيديل كان على شكل أقراص توصف لعلاج ارتفاع ضغط الدم. حيث أن نمو الشعر في أماكن غير مرغوب بها كان إحدى الاثار الجانبية لهذا العلاج. هذا الأثر الجانبي شجع العلماء على إبتكار علاج موضعي لتساقط الشعر على هيئة رغوة او بخاخ او قطرة.
علاج المينوكسيديل

هل يتوفر بسهولة وماهي طبيعته ؟

العلاج تقريبا متوفر في جميع صيدليات المملكة بشركات منتجة مختلفة منها عالمية ومنها محلية مثل (hairgrow ، هيرقرو ، نيوكسيديل ، Neoxidil ، روجايني ، Rogaine، كيركلاند ، Kirkland) سعرة لا يتجاوز 90 ريال فأقل . يتوفر على هيئة رغوة او قطرة او بخاخ، يباع بتركيز 2% للنساء و2% ايضا للرجال والنساء و5% للرجال وفي حالة ان المرآه كانت حلتها سيئة ولم يجدي تركيز 2% نفعا فمن المحتمل ان يسمح لها الطبيب باستخدام تركيز 5%.كيركلاندhairgrow مينوكسيديل

قبل استخدام المينوكسيديل يجب التأكد من الاتي :

– استشارة الطبيب قبل الشروع في استخدامه
– يمنع استخدامه للحامل والمرضعة
– التأكد من انه لا يوجد سبب اخر لتساقط الشعر من نقص فيتامين معين مثل (فيتامين د ، الحديد، الزنك)
– إذا كان هناك التهاب في فروة الرأس أو تعاني من الحساسية .
– إذا كان لديك مشاكل في القلب أو الدورة الدموية، مثل الذبحة الصدرية (ألم في الصدر)، وارتفاع ضغط الدم، أو ضربات القلب غير طبيعية، فلا تستخدمه.
– ان تكون صبورا ولا تيأس بسرعه لان عند تركك للعلاج سوف تسوء حالتك.

طريقة الاستخدام:

– طريقة استخدامه تختلف من منتج لأخر لذا قبل ان تستخدم العلاج يجب عليك ان تقرأ النشرة المرفقة معه جيدا لكي تعلم كيفية إستخدامه واثارة الجانبية.
– التأكد من أن فروة الرأس جافة تماما ولا يغسل العلاج قبل أربع ساعات من وضعه.
-أحيانا يأتيك بشكل بخاخ أو قطرة. يستخدم مرتين في اليوم جرعة صباحا وأخرى مساء في كل مرة 1 ملم يوضع على المنطقة المصابة ويدلك بلطف او يبخ 6 بخات حسب تعليمات المنتج. إذا كانت المصابة امرأة فيفضل ان تقسم شعرها الى خمس اقسام وتوزع 1 ملم عليها سوف تضمن بذلك ان العلاج وصل الى جميع انحاء فروة الرأس.
– يفضل عدم إستخدام مجفف الشعر وإذا كان لابد منة فيستخدم على الوضع البارد.
– تستطيع المرأة استخدام البلسم والزيوت والحنا.

هل يسبب المينوكسيديل الأضرار:

لكل دواء أثره الجانبي وفوائده فنتائج علاج المينوكسيديل تظهر من 3-4 أشهر والاستمرارية هي أساس نجاح العلاج. من اثاره الجانبية ان بعض المرضى ممكن ان يشعر بدوار بعد ان يضع الجرعة مباشر فالأفضل ان يضعها وهو جالس، ظهور شعر غير مرغوب فيه بالوجه، في حال اردت ترك المينوكسيديل عليك تركة بالتدريج وعدم تركة بطريقة مفاجئة مثله مثل أي علاج لأن حالة الشعر سوف تسوء ويعود كما كان.

معلومات عن تونيك ماجيك فور هير الأمريكي لعلاج الصلع

وصف المنتج

يعتبر تونيك سيروم ماجيك فور هير أحد المنتجات الأمريكية لعلاج مشكلة تساقط الشعر وفي نفس الوقتت تجديد نموه بدلا من حالة الصلع التي يعيش فيها الكثير جدا من الشباب فهذا السيروم قد ثبت نتيجة فعالة جدا في نمو الشعر بطريقة مثالية جدا فهو منتج طبيعي مائة بالمائة فالمعروف أن هرمون الدايهيدروتستستيرون هو الهرمون المسئول عن تساقط الشعر مما يؤدي إلى الصلع لذلك سيروم ماجيك فور هير اعتمد في تركيبته على مواد معينة لتثبيط هذا الهرمون والأهم من ذلك أن السيروم يمكن أن يستخدم للرجال والنساء ممن يعانوا من مشكلة تساقط الشعر فالسيروم سريع الامتصاص ولا يحتوي على تركيبة زيتية مثل غيره من المنتجات الأخرى .

مكونات سيروم تونيك ماجيك فور هير

يحتوي سيروم ماجيك فور هير على مكونات طبيعية مائة بالمائة حيث يحتوي على عشبة الجينسج المعروفة وعشبة الانجليكا مع أكسيد النيتريك وهو المادة المسئولة على نمو الشعر سواء للرجال أو النساء خاصة الصلع الوراثي أو تساقط الشعر نتيجة لتناول أدوية معالجة للسرطان أو علاج لتساقط الشعر أثناء فترة الحمل والرضاعة لدى السيدات كما يعمل السيروم على تنشيط فروة الرأس مما يجعلها تستجيب أكبر قدر للمواد المغذية لها لسرعة نمو الشعر بطريقة فعالة جدا .

طريقة استخدام السيروم

يتم وضع كمية من السيروم على راحة اليد ثم تدليكها بفروة الرأس بحيث تكون جافة لأن الفروة الجافة تعمل على امتصاص أهم مواد السيروم الفعالة في علاج الصلع حيث ينصح باستخدامه صباحا ومساء وأن لا تقل مدة العلاج عن ثلاثة أسابيع للحصول على النتيجة المطلوبة .

نتائج استخدام السيروم
عند استخدام السيروم في الأسبوع الأول بإنتظام يتم الحفاظ على الشعر من التساقط ، أما استخدامه السيروم لمدة شهر يؤدي إلى نمو شعر جديد مما يعني ملأ منطقة الصلع ومع الاستخدام المستمر لمدة ثلاث شهور يعمل على نمو أكبر للشعر بحيث يصبح الشعر الجديد كثيفا عن أي وقت .

1