اعراض الغدة الكظرية

0

الغدة الكظرية هي من اهم الغدد في جسم الانسان لذلك يجب المحافظة عليها بصحه جيدة وفي هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم اعراض الغدة الكظرية

اعراض الغدة الكظرية

تقع غُدتا الكظر فوق الكليتين، حيث تتوضَّع كلٌّ منهما فوق واحدة من الكليتين. تنقسم غدةُ الكظر إلى طبقة خارجية تدعى باسم “القشرة”، وطبقة عميقة تُدعى باسم “لُب الكظر”. تصنع قِشرة الكظر هرمونات لا يستطيع الإنسانُ أن يعيشَ من دونها، بما في ذلك الهرموناتُ الجنسية وهرمون الكورتيزول الذي يساعد على الاستجابة إلى حالات الشدة النفسية، بالإضافة إلى عدد من الوظائف الأخرى لهذا الهرمون. من الممكن أن تؤدِّي اضطراباتُ قشرة الكظر إلى جعل غُدتي الكظر تصنعان هرمونات أكثر ممَّا يجب أو أقل ممَّا يجب؛ ففي حالة الإصابة بمتلازمة كوشينغ، يكون إنتاجُ الكورتيزول زائداً. أمَّا في حالة داء أديسون، فإنَّ إنتاجَ الكورتيزول يكون قليلاً جداً. يُولَد بعضُ الأشخاص وهم غير قادرين على صنع الكمِّية الكافية من هرمون الكورتيزول. ومن الممكن أيضاً أن تؤدِّي الأورامُ إلى حدوث الاضطرابات في غُدتي الكظر. ومن الممكن أن تؤدِّي حالاتُ العدوى أو النزف إلى مشكلات في غُدتي الكظر يمكن أن تكونَ قاتلة إذا لم تتوفَّر معالجة سريعة لها. تعتمد المعالجةُ على نوع المشكلة الموجودة لدى المريض. ومن الممكن معالجةُ كثير من اضطربات الكظر عن طريق الجراحة أو الأدوية.

الغدة الكظرية واحدة من أهم الغدد فى جسم الإنسان ويحلو للبعض أن يسميها الغدة الفوق كلوية حيث أنها عبارة عن غدة هرمية الشكل تقع فوق الكليتين، وإذا أخذنا مقطعا فى الغدة الكظرية سنجد أنها تتكون من القشرة Cortex واللب Medulla. واللب هو المسئول عن إفراز هرمون الأدرينالين والنورأدرينالين وهما يفرزان فى حالات الطوارىء ويعملان على تهيئة الجسم للتغيرات الملازمة لحدوث أى ظرف طارىء، عندما يتعرض الإنسان أو الحيوان لخوف أو مقاتلة أو غضب.

الغدتان الكظريتان .

الغدتان توجدان فوق الكليتين و هما عضوان يوجدان في منتصف أسفل الظهر على الجانبين من العمود الفقري و الكلية تكون مثلثة الشكل و تنقسم عادة الغدة الكظرية الى قشرة الكظر و لب الكظر , و يتم إنتاج الهرمونات الهامة في قشرة الكظر و من هذه الهرمونات الكورتيزول , ألدوستيرون , تستوستيرون , إستروجين .

الكورتيزول يساعد على إستخدام الجلوكوز و هو سكر يوجد بالجسم كما أن الهرمون يساعد على تنظيم البروتين و الدهون , اما الألدستيرون فيحافظ على نسبة الماء و الملح في الجسم و كذلك على ضغط الدم في المعدلات الطبيعية , اما التستوستيرون فهو هرمون الخصائص الذكرية كشعر الوجه و الصوت الخشن و العضلات و لكن فإن هذا الهرمون ينتج بشكل اساسي من الخصيتين لكن الغدة الكظرية تنتج نسبة منه , اما الأستروجين فيؤثر في الخصائص الأنثوية كنمو الثدي كما ينتج الهرمون ايضًا في المبيض .

اعراض الغدة الكظرية

الاعراض العامة .

الكثير من إضطرابات الغدة الكظرية تشترك او تتشابه في الأعراض و هى الأعراض العامة و التي تتمثل في : –
1- التعب و الضعف العضلي .
2- ظهور كتلة بالبطن .
3- الإضطراب في ضغط الدم سواء بالإرتفاع او الإنخفاض .
4- السكر في الدم سواء الإرتفاع او الإنخفاض .
5- الزيادة في مرات التبول و الإحساس بالعطش .
6- الدورة الشهرية الغير منتظمة او إنقطاعها .
7- الإحساس بالألم في البطن و الظهر .
8- الوزن حيث يتأثر سواء بالزيادة او النقص .
9- ظهور بعض الكتل الدهنية خلف الرقبة .
10- الإحمرار بالوجه و استدراته و امتلائه .
11- حب الشباب .
12- الصلع .
13- سهولة التكدم .
14- ظهور البقع بالجلد و إسمرار لونه .
15- الإصابة بالسمنة في الجزء العلوي و الذراعين النحيفتين .
16- خشونة الصوت و عمقه مع وجود تورم في الأعضاء الجنسية او الثدي .
17- ظهور الشعر الناعم على الوده و الجزء العلوي في الظهر و الذراعين .
18- إحساس بالإنزعاج و القلق و الإكتئاب .
19- إنخفاض او تراجع في الشهوة الجنسية .

في حال ملاحظة بعض هذه الأعراض يجب التوجه الى الطبيب للتعرف على المشكلة بشكل مبكر فكلما بكرنا بإكتشاف الحالة و البدأ بالمعالجة كانت النتائج افضل و المعالجة أكثر سهولة .

متلازمة كوشينج ( فرط نشاط قشرة الكظر ) .

الإضطراب في الكظر يمكن أن يؤثر على الهرمونات و مستوياتها فالإضطراب قد يؤدي الى إفراز الهرمون بكمية زائدة او اقل مما يجب , ففي حال إنتاج هرمون الكورتيزول بنسبة أكبر مما يجب فإن هذه الحالة تسمى متلازمة كوشينج و هى من الحالات النادرة الحدوث , و هى تصيب البالغين بعد تخطي سن العشرين و الخمسين , و في حال الأشخاص المصابين بالسمنة او النوع الثاني من السكري يكونون أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة كوشينج و يمكن أن تنتج الإصابة بالمتلازمة عن : –

1- بعض الأورام و التي تتسبب في إنتاج كمية زائدة من هرمون الكورتيزول .
2- الأدوية الهرمونية و بخاصة تلك التي تحتوي على الكورتيزول .
3- في بعض الحالات النادرة الحدوث قد يكون الإصابة بالمتلازمة وراثي .

اذا لم تتم المعالجة للحالة فإنها تؤدي الى بعض المضاعفات منها : –

 

1- نقص في كتلة العظام .
2- السكري .
3- الإصابة بالعدوى بشكل متكرر .
4- الإرتفاع في ضغط الدم .
5- الضعف او فقدان القوة .

و تقوم معالجة المتلازمة على تحديد السبب في حدوث المتلازمة و علاجه و غالبًا فإن المتلازمة قابلة للعلاج و الشفاء التام منها .

اعراض الغدة الكظرية

متلازمة اديسون ( القصور الكلوي الاولي ) .

عندما تقوم الغدة الكظرية بإنتاج كميات اقل مما يجب من هرمون الكورتيزول فإن الحالة تسمى بمتلازمة إديسون ( القصور الكلوي الأولي ) , كما يمكن أن تكون كمية هرمون الألدستيرون اقل مما يجب ايضًا و تحدث المتلازمة نتيجة لإصابة قشرة الكظر بالضرر مما يمنع الغدة من إنتاج الهرمونات بشكل كافي و يمكن أن يصاب بالمتلازمة مختلف الفئات العمرية من الذكور و الإناث و في أغلب الحالات ينتج الضرر في الغينتج الضرر في الغدة عن مشكلة في الجهاز المناعي مما يتسبب في إصابة الغدة الكظرية بالضرر , كما أن عدوى السل يمكن ان تتسبب في إصابة الغدة بالضرر و هى عدوى تصيب الرئتين و لكن أثرها قد يمتد الى الغدة الكظرية و يمكن ان تحدث المتلازمة ايضًا نتيجة ل : –

1- الداء النشواني .
2- النزف داخل الغدة الكظرية .
3- العدوى الشديدة التي تستمر لفترات زمنية طويلة .
4- العيوب الوراثية التي تتعلق بالغدة الكظرية حيث لا يتم تكوين الغدة بشكل طبيعي .
5- الاستئصال الجراحي لغدتي الكظر .

و تعتمد معالجة المتلازمة على التعويض بالأدوية الهرمونية و ذلك لإعطاء الجسم الكمية الكافية من الهرمون و عادة يتم تناول الادوية التعويضية مدى الحياة كما يمكن ان تتم زيادة كمية الملح في اكلاتنا و بخاصة ل: –
1- ممارسي الرياضة .
2- التواجد في طقس حار .
3- التعرض للشدة النفسية و الضغط .

يمكن أن يصاب المريض بالمتلازمة بأزمة أديسونية مما يحتاج الى المعالجة بشكل سريع و الحصول على الرعاية الطبية و ذلك في الحالات التالية : –
1- الإغماء .
2- الإنخفاض في ضغط الدم .
3- الإحساس بالألم في البطن و كذلك أسفل الظهر او الساقين .
4- الإصابة بالإسهال الشديد و التقيؤ .

اعراض الغدة الكظرية

السرطان .

يمكن ان تتسبب الأورام الخبيثة في إضطرابات الكظر و يعتبر سرطان الكظر من حالات السرطان النادرة و قد يكون الورم وظيفي او غير وضيفي , ففي حال الورم الغير وظيفي فإن الغدة لا تصنع الهرمون و للمعالجة يمكن اللجوء للجراحة و المعالجة الشعاعية و الكيماوية و على الإغلب يستخدم مزيج من تلك المعالجات .

الخلاصة

توجد غدَّتا الكظر في الكليتين، واحدة فوق كل كلية. وتصنع هاتان الغدتان هرمونات كبيرة الأهمية لا يستطيع الإنسان أن يعيشَ من دونها. وهناك اضطرابات كثيرة يمكن أن تصيب الكظر. من هذه الاضطرابات:

-متلازمة كوشينغ.
-داء أديسون.
-سرطان الكظر.
-تعتمد معالجةُ اضطرابات الكظر على سببها. وقد تشتمل المعالجة على الجراحة أو الأدوية أو معالجات أخرى. كما يمكن أيضاً أن تشتملَ على المعالجة الإشعاعية أو الكيميائية إذا كان السرطان سبباً لها. يجب استشارةُ الطبيب إذا لاحظ المرء أيَّةَ أعراض أو تغيُّرات غير طبيعية. إن العثور على المشكلة في وقت مبكِّر يجعل معالجتها أكثر سهولة في معظم الأحيان.

اعراض الغدة الكظرية