اعراض القولون العصبي

0

يعتبر القولون العصبي من احد انواع الامراض الشائعة في الاونة الاخيرة لعدة اسباب غذائية و عادات خاطئة نذرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل اعراض و اسباب القولون العصبي.

0000000000000000

تعريف

متلازمة القولون العصبي عبارة عن اضطراب في الجهاز الهضمي يسبّب آلام في البطن وصعوبات في عملية الهضم حيث تكون حركة عضلات الجهاز الهضمي سريعة جداً (الإسهال) أو بطيئة جداً (الإمساك) خلال مرور الطعام في الجهاز الهضمي وذلك من دون أن تكون الأسباب معروفة.

تجدر الإشارة إلى أن القولون العصبي هو اعتلال وظيفي للجهاز الهضمي ويشبه إلى حدٍ كبير متلازمة الامعاء العصبية (SII). غالباً ما تصيب هذه المتلازمة النساء وهي شائعة في مختلف دول العالم.

أسباب القولون العصبي

ليس من الواضح ما الذي يسبب متلازمة القولون العصبي ، ويمكن أن يكون السبب مختلف .بعض الأفكار والمشاكل تسبب القولون العصبي عن طريق إرسال الإشارات بين الدماغ و الجهاز الهضمي ، والتي تتفاعل مشاكل هضم لبعض الأطعمة ، والإجهاد أو القلق . الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي قد يؤدي إلى الحساسة من الأمعاء أو مشاكل مع لعضلات الأمعاء .
بالنسبة لبعض الناس المصابين ب القولون العصبي ، فهناك ما يؤثر عليهم مثل بعض الأطعمة ، والإجهاد ، والتغيرات الهرمونية ، وبعض المضادات الحيوية قد تؤدي إلى الألم والأعراض الأخرى .

الأعراض

تتعدد أعراض وعلامات القولون العصبي ولكن غالبيتها تتمثّل باضطرابات في الجهاز الهضمي. ومن الأعراض الأكثر شيوعاً نذكر:

آلام في البطن تخفّ حدتها عند التغوّط
انتفاخ في البطن
إمساك أو إسهال وفي بعض الأحيان كلتا الحالتين معاً
رغبة ملحة في التبرز أو على العكس غياب الحاجة كلياً
معدة صاخبة

نصائح فعالة للتغلب على أعراض القولون العصبي

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية يعنبر علاج فعال في كثير من الامراض المتعلقة بالتوتر، والاكتئاب والقلق، وكثير من الامراض النفسية. وخاصة إذا ما تمت ممارسة الرياضة بانتظام. واي شيء يقلل التوتر يساعد في علاج متلازمة القولون العصبي، ويساعد على تحسين الحركة الطبيعية للأمعاء. ينصح الأطباء بممارسة الرياضة ببطء ثم زيادة الوتيرة الى نصف ساعة يومياً ولمدة 5 ايام في الاسبوع.

الاسترخاء

الاسترخاء سيساعدك على التخلص من التوتر، وكما ذكرنا فالتخلص من التوتر سيساعد على اختفاء أعراض متلازمة القولون العصبي. جربي الجلوس في غرفة خافتة الاضاءة والتمدد لمدة نصف ساعة بدون التفكير فيما يشغلك وتكرار هذا الامر ثلاث مرات أسبوعياً.

تناول الكثير من الألياف

تناول الالياف قد يصلح مع بعض أعراض متلازمة القولون العصبي، وقد لا يصلح مع بعض الاعراض الأخرى او يزيدها سوءً. فالالياف سوف تساعد على علاج الامساك لكن قد تزيد من الغازات والتقلصات. ومع ذلك ينصح بها الأطباء في الطعام مع زيادتها تدريجياً لمدة 3 أسابيع. وقد ينصح الاطباء بانواع من الحبوب التي تباع في الصيدليات وتحتوي على الالياف، الألياف توجد في الفاكهة والخضروات والبقوليات.

تقليل تناول منتجات الألبان

بعض من يعانون من متلازمة القولون العصبي يكونون في الأصل يعانون من حساسية اللاكتوز الموجود في منتجات الألبان. وهكذا ينصح الاطباء بتقليل تناول منتجات الألبان، وتناول الزبادي بدلاً من الحليب. ويفضل الزبادي الذي يحتوي على الخمائر الطبيعية والانزيمات الهاضمة.

تجنب استعمال الادوية بدون استشارة الطبيب

في كثير من الأحيان يتناول البعض أدوية مضادة للاسهال او ملينة للقضاء على الإمساك. ولكن ينصح الأطباء بعدم تناول أي من الادوية بدون استشارة الطبيب، لأنه في كثير من الاحيان قد تتسبب تلك الادوية في زيادة اعراض متلازمة القولون العصبي.

اختيار الأطعمة الصحيحة

هناك بعض الاطعمة التي تسبب التقلصات والغازات للأشخاص الطبيعيين ولا حاجة للقول بأنها تزيد من اعراض متلازمة القولون العصبي سوءً. وعليك بتجنبها تماماً، وهذه الاطعمة مثل البروكلي، الفاصوليا، الكرنب والقرنبيط، الشيكولاتة والمشروبات الغازية ومنتجات الألبان. احرصي ايضاً على تناول الأطعمة التي تحتوي على الخمائر الطبيعية وانزيمات الهضم والتي تريح الجهاز الهضمي، وتقلل اعراض متلازمة القولون العصبي.

متلازمة القولون العصبي يمكن أن تسبب آلام في المعدة، ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لمنع أو تخفيف الأعراض. تحكمك في التوتر، ومراقبة النظام الغذائي الخاص بك من أفضل الطرق للتخفيف من أعراض القولون العصبي من المنزل.قومي بالتحدث إلى طبيبك إذا كنت لا تشعرين بالراحة وإذا ما زادت عليك حدة الاعراض.

التشخيص

ان الأعراض المشار إليها آنفاً خيرُ دليل على الإصابة بمتلازمة القولون العصبي في حال استمرت لستة أشهر متتالية. لابد للطبيب من استبعاد الأسباب العضوية الواحد تلوَ الآخر للتأكد من تشخيصه في حين تساهم الفحوص السريرية والمخبرية في استبعاد أمراض أخرى قد تسبب الأعراض نفسها.

وتشير الدراسات إلى أن الاشخاص التي تعاني ارهاقاً مزمناً وآلام في الرأس وآلام في الظهر بالإضافة إلى الخفقان والأرق هم أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة القولون العصبي.

العلاج

يكمن علاج القولون العصبي في اتخاذ بعض التدابير الغذائية والابتعاد عن تناول المأكولات المخمرّة مثل الملفوف لمنع الانتاج المفرط للغازات أو على العكس الإكثار من تناول الألياف للحد من الإمساك.

00000000000000000

إن الهدف الرئيسي من العلاج هو الحدّ من الأعراض المرافقة لمتلازمة القولون العصبي وفي بعض حالات يوصى باستخدام مضادات التشنّج لتخفيف حدة الألم.

نصائح وارشادات لعلاج القولون الصعبي :

– تناول الأغذية الغنية بالألياف مثل الفواكه والخضر وتناول السلطات المتنوعة.
– تجنب مختلف أصناف الأطعمة المسببة للإنتفاخ مثل الحمص، الفول، العدس والتي ينجم عنها غازات تسبب عسر عملية الهضم.
– عدم الإفراط في تناول القهوة والشاي.
– الإبتعاد عن تناول المشروبات الغازية بمختلف أصنافها نظرا لإحتوائها على غاز ثاني أكسيد الكربون والذي يتسبب في انتفاخ البطن واضطرابات في الجهاز الهضمي
– الإبتعاد عن مصادر التوتر والقلق والضغوط النفسية وملء أوقات الفراغ في الأعمال المسلية والمفيدة.
– تجنب الوجبات السريعة واﻟﺪﺳﻤﺔ واﻟﻮﺟﺒﺎت اﻟﻤﺤﺘﻮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﻛﻤﯿﺎت ﻛﺒﯿﺮة ﻣﻦ اﻟﺒهارات واﻟﻔﻠﻔﻞ اﻟﺤﺎر واﻟﻤﺨﻠﻞ.
– مضغ اﻟﻄﻌﺎم ﺑﺸﻜﻞ ﺟﯿﺪ واﻟﺘﻤهل ﻓﻰ ﺗﻨﺎول اﻟﻄﻌﺎم.


وصفات مهمة ومجربة لعلاج القولون العصبي من الطب البديل

اليانسون

يساهم اليانسون في تهدئة الأعصاب والمزاج،ويعد مصدرا هاما للتخفيف من اعراض القولون حسب الممارسين.

الحلبة

الأبحات العلمية تؤكد على اهمية الحلبة في علاج القولون، حيث تخلصه من المخاط الزائد كما تساعد في عملية الإخراج، وينصح بها في علاج مرضى القولون العصبي.

اﻟﻛراوﯾﺎ

ﻣﻌروف وﻣﺷﮭور ﺑﺎﺳﺗﺧداﻣﮫ ﻛﻣﺿﺎد ﻟﻺﻧﺗﻔﺎخ، وﺑذﻟك ﻓﺈﻧﮫ ﯾﺳﺎھم ﻓﻲ اﻟﺗﺧﻔﯾف ﻣن أھم أﻋراض اﻟﻘوﻟون اﻟﻌﺻﺑﻲ.
اﻟﯾﺎﻧﺳون

الشمر

يساهم ﻣﻐﻠﻲ ﺑذور اﻟﺷﻣر ﻓﻲ ﺗﺳﻛﯾن وﺗﻠطﯾف اﻟﻘوﻟون واﻟﻘﺿﺎء ﻋﻠﻰ اﻷﻟم اﻟﺣﺎﺻل ﺑﺳﺑب ﺣرﻛﺔ ﺟدران اﻟﻘوﻟون.

اﻟزﻧﺟﺑﯾل

ﯾﺣﺗوي اﻟزﻧﺟﺑﯾل ﻋﻠﻰ اﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻟﻌﻧﺎﺻر اﻟﻐﻧﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗﺣﺗوي ﺑدورھﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻛﺛﯾر ﻣن اﻟﻣواد اﻟﻔﻌﺎﻟﺔ اﻟﺗﻲ ﻟﮭﺎ ﺗﺄﺛﯾر ﻋﻠﻰ
اﻟﺣرﻛﺔ اﻟﻌﺻﺑﯾﺔ ﻟﻠﻘوﻟون.

ﺑذور اﻟﻛﺗﺎن

تفيد الأبحاث العلمية أن اﺳﺗﺧدام ﻣﻠﻌﻘﺔ إﻟﻰ 3 ﻣﻼﻋق ﻛﺑﯾرة ﻣن اﻟﻌﺷب اﻟﻣﺳﺣوق ﻣرﺗﯾن إﻟﻰ ﺛﻼث ﻣرات ﯾوﻣﯾﺎً ﻣﻊ اﻟﻛﺛﯾر
ﻣن اﻟﻣﺎء ﯾﻌﺎﻟﺞ ﻣن اﻟﺗﮭﺎب اﻟردب، ﻛﻣﺎ أن ﺑذور اﻟﻛﺗﺎن ﺗﻌﻣل ﻋﻠﻰ ﺗﮭدﺋﺔ اﻷﻣﻌﺎء وﺗﺣﺗوي ﻋﻠﻰ اﻟﻌدﯾد ﻣن اﻟﻣﻌﺎدن اﻟﺗﻲ ﯾﻔﻘدھﺎ اﻟﺟﺳم ﻣﻊ اﻹﺳﮭﺎل اﻟﻣﺻﺎﺣب ﻟﻠﻘوﻟون اﻟﻌﺻﺑﻲ، وينصح المصاب ﺑﺎﻟﻘوﻟون اﻟﻌﺻﺑﻲ بتناول ﻣﻠﻌﻘﺔ ﻛﺑﯾرة أو ﻣﻠﻌﻘﺗﯾن ﻣن زﯾت ﺑذرة اﻟﻛﺗﺎن ﯾوﻣﯾﺎً ﻟﻠﻣﺳﺎﻋدة ﻋﻠﻰ ﺟﻌل اﻟﺑراز ﻟﯾﻧﺎ.

العسل

استخدم العسل منذ القدم لعلاج الكثير من الأمراض، حيث يستخدم لطرد الغازات من البطن وذلك عن طريق أخذ ملعقة كبيرة من العسل بعد كل وجبة من الوجبات.

الوقاية

لا يوجد وسيلة قطعية ونهائية للوقاية من متلازمة القولون العصبي بما أنه حتى الآن لا تزال مسبباته غير واضحة ومعروفة.

الأطعمة الهامة لصحة وسلامة القولون :

– الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف:

تناولي الخضروات والفاكهة المضادة للأكسدة مثل التفاح, الأفوكادو, الفراولة, الفاصوليا, البروكلي, السبانخ, البازلاء والخيار و عصير التفاح أيضاً مفيد لتطهير القولون كما يعمل على خفض معدل الكوليسترول في الدم وتنظيف الأمعاء.

– الحبوب الكاملة:

تعتبر من أفضل الأطعمة التي تعمل تنظيف القولون ويمكنكِ تناولها أثناء الحمية الغذائية أيضاً, بالإضافة لإدخالها في وجباتكِ اليومية, مثل الفريك, البرغل, الأرز الأسمر, الخبز الأسمر, المكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة, القمح والشوفان.

– الزيوت الطبيعية:

مثل زيت السمك وزيت الزيتون فهي مفيدة للقولون أيضاً, على سبيل المثال يحتوي زيت السمك على الأحماض الدهنية الأوميغا 3 , كما أن الزيوت المختلفة تساعدكِ على الحفاظ على التوازن الهرموني المطلوب في الجسم. كما يمكنكِ إضافتهم على السلطة الخضراء كوجبة صحية متكاملة .

– المياه:

حافظي على تناول 8 أكواب فأكثر من المياة يومياً فيعمل الماء على تطهير القولون وتنقيته والحفاظ على مستوي الأملاح في جسمكِ.

-اﻷعشاب الطبيعية:

أهمها الحلبة والشمر, فيخفف الأخير من الإنتفاخات والتقلصات والغازات في القلون بينما تحسن الحلبة من عملية الهضم.

0000000000000