اعراض نقص الكالسيوم

0

قد تصاب باعراض غريبة و غير معتادة يمك ان يكون سببها نقص الكالسيون و للتأكد من ذلك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل ملف كامل عن اسباب و اعراض نقص الكالسيوم مع كيفية معالجته.
00000
الكالسيوم
هو عنصر كيميائي في الجدول الدوري للعناصر، ويعتبر معدناً أرضيّاً قلويّاً، لونه رمادي خفيف، يُستخدم كعامل مخفّف لاستخلاص الثوريوم واليورانيوم، وهو العنصر الخامس من ناحية الوفرة على قشرة الأرض، ويعتبر معدناً أساسيّاً للكائنات الحية؛ وذلك لدوره المهم في وظائف الخلايا الحية.
عنصر الكالسيوم هو أحد أملاح المعادن، وتتراوح كميّة الكالسيوم في جسم الإنسان ما بين 1 – 1.5 كغم؛ حيث تتركّز 98% من هذه الكمية في العظام و الأسنان، كما يوجد الكالسيوم أيضاً في الدم، فتبلغ نسبته في بلازما الدم 9 – 11 ملغم / لتر.
وظيفة الكالسيوم في الجسم
يعد عنصراً أساسياً لبناء العظام والأسنان.
يعدّ ضروريّاً في تنظيم ضربات القلب.
يعدّ ضروريّاً في انقباض وانبساط عضلات الجسم.
يساعد في تجنب تشنج العضلات.
تنظيم انتقال النبضات العصبية في الجهاز العصبي المركزي .
يساعد في تكوين جلطة الدم.
يساعد في امتصاص الحديد.
يمتص في الأمعاء الدقيقة بمساعدة فيتامين “د” وسكّر اللاكتوز.
يدخل الكالسيوم في عمليّة تنشيط إنزيمات عديدة ومنها الليبيز الّذي يُحلّل الدهون في الأمعاء ليمتصها الجسم.
يلعب دوراً هاماً في إبقاء ضغط الشرايين طبيعياً.
يساهم في التركيب البروتيني للحمضين النوويين DNA و RNA.
أسباب نقص الكالسيوم في الدم :
1. نقص نشاط جارات الدرق :
الغدد الدرقية في الرقبة مساعدة في الحفاظ على تنظيم وتخزين الجسم للكالسيوم والفوسفور . اختلال هذه الغدد يمكن أن يسبب تراكم . يتميز نقص نشاط جارات الدرق انخفاض مستويات هرمون الغدة الدرقية مما يؤدي إلى نقص الكالسيوم .

2. الشروط الطبية :
بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والبروستات يمكن أن يؤدي إلى نقص الكالسيوم . التهاب البنكرياس وتعفن الدم أو عدوى الدم هي المسؤولة عن التسبب في مستويات منخفضة من الكالسيوم في الدم

3. الأدوية :
بعض العمليات الجراحية مثل إزالة المعدة وكذلك الأدوية مثل مدرات البول والعلاج الكيميائي يمكن أن تؤثر سلبا على امتصاص الكالسيوم ، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الدم .

4. الفشل الكلوي :
حمض الأكساليك الواردة في الشوكولاته ، والسبانخ ، البنجر الخضر ، فول الصويا ، واللوز ، و الكاجو ، واللفت ، والراوند ، وعندما يقترن الكالسيوم ومنع امتصاصه وتشكيل مركب آخر غير قابلة للذوبان والتي قد تتحول إلى حصى في الكلى والمرارة .

عوامل الخطر :
بعض الأشخاص أكثر عرضة لخطر أعلى من يعانون من نقص الكالسيوم لأنها تتطلب كميات أكبر من الكالسيوم . أدناه هي عوامل الخطر لنقص الكالسيوم

أ. الأطفال والمراهقين :
الكالسيوم هو أمر حيوي لنمو العظام والتنمية . ويجري في مرحلة النمو ، والأطفال والمراهقين تتطلب الكالسيوم إضافي لنمو العظام القصوى . مطلوب أيضا الكالسيوم لتقوية العظام والشامل الذي يقام خلال مرحلة الطفولة والمراهقة . يساعد الكالسيوم في زيادة كثافة المعادن في العظام لدى المراهقين مما يقلل من خطر ترقق العظام وضعف في أواخر مرحلة البلوغ
111111
ب. انقطاع الطمث :
تجربة النساء بعد انقطاع الطمث فقدان العظام بمعدل سريع خلال السنوات الخمس الأولى بعد انقطاع الطمث . هذا هو بسبب انخفاض في إنتاج هرمون الاستروجين الذي يؤدي إلى زيادة ارتشاف العظام وانخفاض امتصاص الكالسيوم

ج. المرأة الحامل :
الحمل هي المرحلة عندما يكون هناك حاجة متزايدة للكالسيوم كما هو مطلوب الكالسيوم اضافية لنمو الهيكل العظمي للأجنة . هم من النساء الحوامل أكثر عرضة للمعاناة من نقص الكالسيوم وتحتاج للوفاء بمتطلبات عن طريق تناول مكملات الكالسيوم وفيتامين (د) .

د. النباتيين :
النباتيين لديهم مخاطر أكبر من نقص الكالسيوم لأنهم يأكلون أكثر الأطعمة النباتية التي تحتوي على حمض الأكساليك والفيتيك ، والمركبات التي تتداخل مع امتصاص الكالسيوم ، النباتيين هي أيضا في خطر متزايد من نقص بسبب افتقارها للاستهلاك منتجات الألبان ، التي يحتاجونها لتشمل كميات كافية من مصادر غير الألبان من الكالسيوم في وجباتهم اليومية

أعراض نقص الكالسيوم :
أعراض نقص الكالسيوم ليست واضحة خلال مرحلة مبكرة . ولكن مع تقدم الحالة ، تظهر الأعراض التالية :
1. تشنجات العضلات :
تشنجات العضلات هي الأعراض الأولية لنقص الكالسيوم ، تحدث آلام العضلات في الفخذين والذراعين وتحت الإبطين بينما تتحرك ويتجول . هذه الأنواع من تقلصات تحدث في الغالب في الليل .

2. الجلد الجاف والمتقصف الأظافر :
نقص الكالسيوم مرئيا في الجلد والأظافر ، نقص الكالسيوم يجعل بشرتك جافة وأظافرك ضعيفة وهشة . تتأثر عظامنا والأظافر إلى حد كبير عن نقص الكالسيوم .

3. أواخر سن البلوغ والدورة الشهرية الأعراض :
علامة متأخرة من سن البلوغ في الإناث المراهقات هو أيضا أحد أعراض نقص الكالسيوم ، كما انها قد تواجه مشاكل الدورة الشهرية الأخرى مثل التشنج أو تغيير في تدفق الطمث

4. تسوس الأسنان :
الكالسيوم هو تشكل جانبا مهما من أسناننا ويؤثر نقص في الأسنان كذلك ، قد تبدأ أسنانك الصفراء تحول بسبب نقص الكالسيوم ، تسوس الأسنان هو آخر من أعراض نقص الكالسيوم ، نقص الكالسيوم في مرحلة الطفولة يمكن أن يؤدي إلى تأخير في تشكيل الأسنان .

5. كثرة الكسور وتلفيات العظام :
كما ذكرنا سابقا ، هناك حاجة إلى الكالسيوم لبناء العظام وجعلها قوية . نقص الكالسيوم يمكن أن تضعف العظام ، مما تسبب في كسور متكررة والكسر . وبالتالي ، إذا واجهت عدة كسور العظام الصغيرة أو الكسر العظمي الكامل ، تحتاج إلى تقييم كمية الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بك وهذا هو عرض من أعراض شديدة .

6. الأرق :
الناس الذين لا يتناولون ما يكفي من الكالسيوم في نظامهم الغذائي يعانون من فقدان النوم. في بعض الحالات قد تغفو بسبب نقص ، لكنه يفشل في الحصول على النوم العميق ومرضية .
07895
أمراض نقص الكالسيوم :
نقص الكالسيوم عندما تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة . ويرتبط مستوى غير كاف من الكالسيوم مع أمراض التالية :
1. هشاشة العظام :
هشاشة العظام هو شرط حيث تفقد العظام المعادن بسرعة أكبر من الجسم يمكن أن تحل محلها . وهذا يجعل العظام مسامية وهشة . يصبحون أقل قدرة على مقاومة الضغوط العادية وتكون في خطر أكبر من الكسور والكسر . هذا المرض هو شائع في كبار السن ، وخاصة النساء .

2. مرض القلب والأوعية الدموية :
وقد أظهرت بعض الدراسات أن الحصول على ما يكفي من الكالسيوم قد توفر الحماية من أمراض القلب والسكتة الدماغية . وبالتالي ، يمكن أن نقص الكالسيوم يسبب مخاطر القلب والأوعية الدموية .

3. ارتفاع ضغط الدم :
يمكن أخذ أوصت المدخول الغذائي من الكالسيوم تقلل من خطر الاصابة بارتفاع ضغط الدم . واتباع نظام غذائي يتكون من خالية من الدهون ومنخفضة الدسم منتجات الألبان والفواكه والخضروات يمكن أن تخفض ضغط الدم .

4. السرطان :
وقد أثبتت بعض الدراسات أن نقص الكالسيوم يمكن أن يؤدي إلى سرطان القولون أو المستقيم وزيادة خطر الإصابة بسرطان البروستاتا . يمكن أن مكملات الكالسيوم أو اتخاذ نظام غذائي عالي الكالسيوم في منع هذا الشرط .

علاج نقص الكالسيوم
يكمن العلاج في أخذ 20 سنتيمتر من جلوكونات الكالسيوم (10%) فى الوريد كلّ أربع ساعات حتى يرتفع مستوى الكالسيوم فى الدم، بعد ذلك يحتاج المريض إلى تناول الكالسيوم في صورة أقراص أو فوار مع تناول 20.000 وحدة من فيتامين د يوميّاً مدى الحياة حتى عودة الوظائف في الحالات المتأخّرة، ويجب على المصاب به تناول كلّ ما يحتوي على الكالسيوم من طعام أو شراب.

تغيير النمط الغذائي
وهو من أهم وأول المراحل في علاج نقص الكالسيوم وذلك يتم عن تناول كميات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والأطعمة التي تحتوي على فيتامين (D) وهو من معززات امتصاص الكالسيوم، واختيار الأطعمة التي تحتوي على دهون غير مشبعة وتكون بنسبة منخفضة وتجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة لأنها تقلل من فعالية امتصاص الكالسيوم في الجسم وأيضاً لتقليل ظهور مخاطر تصلب الشرايين وارتفاع نسب الكوليسترول الذي يؤدي بتالي الأمر إلى حدوث أمراض القلب وانسداد الصمامات.
111111
أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم
ومن الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم التالي:
الخبز بالحبوب الكاملة أو المختلطة.
الفاكهة، مثل (التفاح، البرتقال، الفراولة، المشمش المجفف).
الخضار، مثل (البروكلي “القرنبيط الأخضر”، السبانخ، السلق، البنجر، اللفت).
البقوليات، مثل (جميع البقوليات المطهوة، الفول المسلوق).
اللحوم البيضاء مثل، (الدجاج المسلوق، الأسماك منها السالمون والسردين)
البيض، اللوز النيء، الكاسترد، الآيس كريم.
الأجبان بجميع أنواعها، وخاصة الشيدر التي تحتوي على الدهون غير المشبعة.
الألبان، مثل الزبادي منخفض الدهون، والحليب الخالي من الدسم والمدعم بالكالسيوم منخفض الدهون، فإن أفضل عنصر يحتوي على الكالسيوم هو الحليب، حيث إن تناول 1000 ملم غرام يومياً لا يعرض الإنسان أبداً لحدوث نقص الكالسيوم وخاصة النساء لأنهن يتعرضن للحمل وغير ذلك من المشاكل التي تسبب في نقص الكالسيوم.
السمسم، والأعشاب المجففة مثل الزعتر والبردقوش والروز ماري والريحان.

الالتجاء لمكملات الكالسيوم
وكثير من الناس إذا ما استطاع أخذ الكميات الكافية من الكالسيوم يلتجأ لملاحق الكالسيوم وهي تشبه العقاقير أو سائل أو تؤخذ حبوب مضغ أو حقن الكالسيوم العادية، وجميعها تؤخذ تحت إشراف الدكتور المعالج، حتى لا يتم أخذ جرعات زائدة قد تضر وتسبب في منع امتصاص الكالسيوم في الجسم، ولكن عند اخذ هذه المكملات يجب مراعاة عدة أمور، وهي:

تجنب أخذ ملحقات الكالسيوم مع الأطعمة الغنية بالألياف وهي من معظم الاطعمة التي تحتوي على الكالسيوم مثل (السبانخ، الشكولاتة، الفراولة، الشوفان، الشاي) فجميع هذه الأغذية تقلل من امتصاص الكالسيوم في الجسم.
يجب ألا تتخطى نسبة الملحقات مع الأطعمة 500-ملم غرام في الجرعة الواحدة لأن كثرتها لا تفيد بل تضر فالجسم لا يستطيع امتصاص أكثر من ذلك.

يجب مراجعة الطبيب في حال تم أخذ هذه المكملات فبنية كل جسم تختلف عن الأخرى والطبيب يعلم ما يحتاج كل جسم وينقصه بواسطة التحاليل من الكميات اللازمة لمكمل الكالسيوم.
00000