اعراض نقص المعادن في الجسم

0

تعتبر المعادن من العناصر الاساسية المغذية للجسم و لذلك نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و مميز يحوي على اعراض نقص المعادن في الجسم.

0000

المعادن المختلفة لها فوائد مختلفة، ومن اهمية المعادن في مساعدات التمثيل الغذائي في الجسم، التوازن المائي، و صحة العظام ، ولكن يمكنهم المشاركة في مئات من الطرق الصغيرة الأخرى لتعزيز الصحة بشكل فعال.

فوائد المعادن

الكالسيوم
كما يعزز هذا المعدن الحيوي صحة العظام (هشاشة العظام يمنع)، ويخفف من التهاب المفاصل ، ويحسن الأسنان الصحية، ويخفف من الأرق، وانقطاع الطمث، ومتلازمة ما قبل الحيض، وتشنجات. وعلاوة على ذلك، من المهم في منع أو علاج البدانة، وسرطان القولون والحموضة، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.

الكروم
هذا اثر المعدنية مهم ل امتصاص الجلوكوز في الجسم، وذلك هو ذات الصلة ولا سيما لأولئك الذين يعانون من مرض السكري. لأنه يزيد امتصاص الجلوكوز من قبل الخلايا، مما يحفز الأحماض الدهنية وتركيب الكولسترول، وعلى الرغم من أن كلا من تلك الأشياء تبدو عادة مثل مكونات سلبية على الصحة، فإنها في الواقع أساسي في مستويات صغيرة لالوظيفية، وحياة صحية.

الحديد
هذا هو عنصر رئيسي في تشكيل الهيموغلوبين، التمثيل الغذائي في الجسم، النشاط العضلي، وفقر الدم، وظيفة الدماغ، والحصانة، والأرق، ومتلازمة الساق لا يهدأ، وتنظيم درجة حرارة الجسم. دور الحديد في الابتدائي في الجسم هو في ما يخص تكوين الهيموغلوبين ، الذي يضمن الدورة الدموية والأوكسجين من أجهزة الجسم المختلفة. دون الحديد، وفقر الدم في مجموعات، والذي يتجلى في ضعف العضلات، والتعب، واضطرابات الجهاز الهضمي، وخلل المعرفية.

المغنيسيوم
المغنيسيوم يمكن علاج ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية، وإدمان الكحول، صحة العظام، وتشنجات، و مرض السكري ، وانقطاع الطمث، والحمل، و . الربو ومن المهم أيضا للغاية من حيث خفض القلق والتوتر، والذي تم ربطه بشكل وثيق إلى انخفاض في anixety والأرق، ويرجع ذلك إلى دور الأنزيمية في إطلاق الهرمونات التي تهدئة الجسم ولحث على النوم.

اليود
هذا العنصر غالبا ما يتم تجاهله من الصحة يمكن أن تخفف من تضخم الغدة الدرقية، ومرض الثدي الليفي، الأمراض الجلدية، و السرطان ، وتحسين العناية بالشعر ، وحماية الحمل، وتحسين التمثيل الغذائي في الجسم، هذا هو شكل ثانوي من اليود، ولكن من المهم جدا من حيث الوظيفة الجسدية. وتشارك بالمثل في وظيفة الغدة الدرقية بشكل عام، ودون ذلك في نظام الجسم، تضخم الغدة الدرقية سوف تتطور. يوديد أمر حيوي لإنتاج هرمون الغدة الدرقية (T4)، والتي بدونها، لا يمكن للجسم تواجه انخفاضا في معدل الأيض وزيادة مستويات الكوليسترول في الدم.

الفوسفور
هذا المعدن هو جزء لا يتجزأ في الحد من ضعف العضلات، وتحسين صحة العظام، وتعزيز وظيفة الدماغ، وتصحيح الضعف الجنسي، والمساعدة في العناية بالأسنان، وتحسين التمثيل الغذائي في الجسم.

المنغنيز
المنغنيز يلعب دورا هاما في إدارة التمثيل الغذائي في الجسم، وهشاشة العظام، والحد من التعب، والاستنساخ، والالتواء، والالتهابات، وظيفة الدماغ، والصرع

النحاس
هذا المعدن مشتركة يحسن وظيفة الدماغ، والبلسم التهاب المفاصل ، ويساعد في العناية بالبشرة، ويزيل التهابات الحلق، بتصحيح نقص الهيموجلوبين، ويمنع أمراض القلب، ويعزز الحصانة. يترافق عادة مع امتصاص الحديد وتيسير نظام الدورة الدموية يعمل بشكل صحيح.

البوتاسيوم
البوتاسيوم يمكن تصحيح انخفاض نسبة السكر في الدم، وتنظيم ضغط الدم، ومنع أمراض القلب، وزيادة تدفق الماء في الجسم، والتخفيف من اضطرابات العضلات وتشنجات، ويحسن وظائف المخ، وإدارة مرض السكري ، واضطرابات الكلى الصحيح، وإدارة . التهاب المفاصل ونتيجة ل عائي ، فإنه يقلل من التوتر في الأوعية الدموية، ويضمن التوزيع السليم للالأكسجين إلى أجهزة الجسم الحيوية، وفي الوقت نفسه حماية ضد أمراض القلب والأوعية الدموية. وقد تبين أيضا أن يحسن وظائف المخ.

السيلينيوم
السيلينيوم قد يكون معدن نادر، ولكن وظيفتها هي كبيرة. انها واحدة من أقوى المواد المضادة للاكسدة المعدنية ، وفعلا منع تكوين الجذور الحرة الجديدة من خلال المشاركة في التفاعلات الخلوية المختلفة التي تقلل من تركيز بيروكسيد في الجسم الخلوية. الحد من تشكيل الجذور الحرة هي واحدة فقط من وظائف السيلينيوم و. بل هو أيضا ضروري لنمو العظام، جنبا إلى جنب مع الكالسيوم، والنحاس، والزنك.

السيليكون
هذا المعدن هو لاعب مهم في صحة العظام ، العناية بالبشرة ، العناية بالشعر ، مسمار الصحية، واضطرابات النوم، وتصلب الشرايين، و تطور الأنسجة ، العناية بالأسنان، والسل.

الصوديوم
هذا المعدن تستخدم على نطاق واسع هو عامل رئيسي في التوازن المائي، ومنع ضربة شمس، وتحسين وظائف المخ، وتخفيف تشنجات العضلات، ومنع سابق لأوانه الشيخوخة.

الزنك
يعتبر عنصرا أساسيا من أكثر من 10 وظائف هامة الأنزيمية من الجسم، وبدون الزنك، فإن الجسم يفقد بسرعة الوظيفة العامة والنتائج في عدد من المخاوف الصحية، بما في ذلك عدم القدرة على التئام الجروح، ومخزن الأنسولين، محاربة المرض، تطوير أنماط النمو السليم، وكذلك الدفاع ضد مجموعة متنوعة من الالتهابات الجلدية.

0

الحالات التي تبين نقص الفيتامينات و المعادن بالجسم

أولًا / الإمساك : يرجع بشكل أساسي لخلل في تناول الألياف الغذائية حيث أفادت الدراسات أن الذين يتناولون اقل من 25 جرام من الألياف في حميتهم الغذائية يتعرضون للإمساك لهذا يجب تناول الفاكهة و الخضروات و البقوليات و الحبوب الكاملة لتزويد الجسم بالألياف يمكل أخذ مكمل غذائي خميرة لمدة اسبوعين ثم التوقف بالإضافة إلى تناول الألياف معها إذا استمرت المشكلة عليك اللجوء إلى طبيب .

ثانيًا / جفاف الشفتين و تشقق زوايا الفم : هذا ينذر بنقص في فيتامين B الذي يأخذه الجسم عن طريق اللحوم الحمراء و البقوليات و الأسماك كالسلمون و البيض و أيضًا قلة شرب المياة بمعدلها الطبيعي لترين يوميًا .

ثالثًا شحوب البشرة : نتيجة لنقص فيتامين ب12 و نقص الحديد يوجد تلك الفيتامين في المصادر النباتية و اللحوم و الدواجن و الأسماك و صفار البيض و الزبيب و الخضروات الورقية الداكنة اللون و البذور الغنية بالحديد الفوصوليا و العدس ، مع الإكثار من شرب الكافيين الذي يؤثر بشكل كبير على امتصاص الحديد .

رابعًا هشاشة الأظافر و الشعر : نتجة لنقص البروتين الذي ينتج مادة الكيراتين التي تساعد على صحة الشعر و الأظافر ، مصادر البروتين البيض و الخميرة و سمك السردين و المكسرات و البقوليات كالفول و البازلاء و الفاصوليا و عيش الغراب و القرنبيط .

خامسًا التشنجات العضلية : ترجع لنقص الكاليسيوم و الماغنسيوم ، يتواجد الكاليسيوم بالألبان و مشتقاتها و الاسماك و البروكلي و الخضروات أما المغنيسيوم في الجوز الخضروات و فول الصويا و البازلاء .

أعراض نقص فيتامين د : يتسبب نقص فيتامين د في تقوس الساقين و هشاشة العظام و مشاكل في الجلد و الأسنان و إلتهابات الجهاز التنفسي و عدم إنتظام النوم إلتهابات الجيوب الانفية ، يوجد فيتامين د في زيت كبد الحوت و الاسماك كالسردين و السلمون و التونة و منتجات الألبان و قد ياتي نتيجة لعدم التعرض للشمس .

أعراض نقص فيتامين B6 : نادرًا ما ينقص هذا الفيتامين في الجسم و لكنه ينقص عند متناولي الخمور لان المواد التي يحتوي عليها الكحل تساعد على تحلل الفيتامين .

أعراض نقص فيتامين ب 2 : فقر الدم و الإضطربات الجلدية و خساسية الضوء بالعين و ضعف النشاط البصري و التهابات الفم و الأغشية المخاطية

أعراض نقص فيتامين هـ : عسر الولادة و الاجهاض و الشلل عند الاطفال .

أعراض نقص فيتامين ج : انتقاخ اللثة و تخلخل الأسنان و نزيف تحت الجلد قصر التنفس و آلام العظام و بعض الأمراض العصبية كما أن تلك الفيتامين ينقص أكثر عند المدخنين فيكونون عرضة للإصابة بأمراض الرئة .

أعراض نقص فيتامين ك : تاخر إلتئام الجروح و ضمور الاغشية المخاطية المعوية و الصفراء و امراض البنكرياس و النزيف عند المواليد .

أعراض نقص فيتامين أ : جفاف القرنية و تدمير شبكية العين نقص معدل النمو عند الأطفال و بطء تطور الجهاز العظمي و الاسهال المزمن و عدم قدرة الجسم على قتل الكائنات الحية التي تنمو به .

أعراض نقص فيتامين ب 12 : الإعتلال العام و ضعف الذاكرة و ضعف التركيز و تنميل اليد و القدمين و الإضطربات النفسية فقدان الشهية أصفرار لون العين و رعشة و إهتزاز الجسم إضطربات المعدة و كثرة خروج الغازات .

إذا كنت تعاني من حالة أو بعض حالات من السابقة الذكر لابد من استشارة طبيب أو خبير تغذية لوضع حمية غذائية تتضمن جميع العناصر الغذائية اللازمة لحاجة الجسم لتعويضه العنصر الذي يفتقده .

دراسات وابحاث

اثبتت الابحاث الهولندية اهمية المعادن بالنسبة لجسم الانسان ومنها الكالسيوم واليوم، الفسفور، الماغنيسيوم والزنك الذي يحتوي على قائمة جيد جدا في إدارة العناية بالبشرة ، الأكزيما ، حب الشباب ، شفاء الجروح، واضطرابات البروستاتا والبرد، وفقدان الوزن، والحمل، والاستنساخ، العناية بالشعر ، وفقدان الشهية، والعناية بالعين، والعمى الليلي.

00