اعراض نقص فيتامين د

0

يعتبر فيتامين د من احد اهم الفيتامينات الاساسية التي تترتب عن نقصها عدة مشاكل صحية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل اعراض نقص فيتامين د.

715

ماهو فيتامين (د) :

والذي يعرف باسم إرجوكالسيفيرول (د3) وكوليكالسيفيرول (د 3) ويعرف هذا الفيتامين باسم فيتامين أشعة الشمس . منذ 50 عاماً مضت لاحظ الأطباء أن القليل فقط من أطفال البلاد الاستوائية النامية يعانون من تشوهات في نمو العظام والأسنان تشابه في صفاتها تلك التشوهات الناتجة عن مرض الكساح (Rickets) بينما كثير من الأطفال الذين يعيشون في البلاد المعتدلة المناخ أو البلاد الصناعية المتقدمة يعانون من هذه التشوهات في العظام والأسنان ، فلماذا هذا الفرق بين بيئة وأخرى ؟ الجواب أن السبب هو في فيتامين أشعة الشمس (د) ذلك لأن الأطفال في البلاد الاستوائية يتعرضون لأشعة الشمس طوال العام ، ويحتوي الجلد على مادة تعرف باسم بروفيتامين د ( Provitamin D ) الذي يتحول إلى فيتامين د ( Vitamin D ) وعلى ذلك فإن هؤلاء الأطفال لا يعانون من نقص فيتامين د على الإطلاق طالما أن أشعة الشمس موجودة طوال العام وجلودهم تحتوي على هذه المواد التي تتحول إلى فيتامين (د) فلا أعراض لمرض الكساح لديهم ، بينما نجد الأطفال في المناطق المعتدلة لا يتعرضون لأشعة الشمس إلا قليلاً خاصة أثناء فصل الشتاء وبالتالي لا تستطيع جلودهم تكوين قدر كاف من فيتامين (د)، وكذلك الحال في البلاد الصناعية فالدخان الذي يملأ الجو يحجب ويمنع وصول أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى الجلد .

مصادر فيتامين (د) في الطعام :

يوجد فيتامين دال في الجبن والزبد وأنواع السمك، والبيض، ويصنع كذلك في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس

اهمية فيتامين د :
ضروري ليساعد الجسم على امتصاص عنصري الكالسيوم والفوسفور اللازمين لنمو العظام والأسنان بعد تحويل بروفيتامين (د) بواسطة أشعة الشمس حيث يعبر الكبد ويتحول إلى مادة كيميائية تسير في تيار الدم إلى الكليتين، حيث يتحول إلى مادة أخرى وهي الصورة الفعالة للفيتامين وتسمى داي هيدروكسي فيتامين (د) وهي التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور .

اعراض نقص فيتامين د :

يسبب نقص فيتامين (د) مرض الكساح Reckets للأطفال ، وحيث إن فيتامين (د) مسؤول عن امتصاص الكالسيوم من الأمعاء إلى الجسم فإن نقص هذا الفيتامين يسبب نقص عنصر الكالسيوم في العظام ، ومن أعراض مرض الكساح تقوس الأرجل وظهور حبات على الضلوع مثل حبات المسبحة وكذلك تأخر في التسنين كما تكون الأسنان عرضة للتسوس المبكر. كما يسبب لدى الكبار مرض لين العظام . ويكثر مرض لين العظام لدى النساء والحوامل والمرضعات . وقد لوحظ أن ثلث سكان دول الخليج يعانون من نقص فيتامين (د) .

اضرار زيادة فيتامين دال :

يعد فيتامين (د) من أكثر الفيتامينات سُمية إذا أعطي بجرعات كبيرة دون إشراف طبي. تشمل أعراض الكميات الزيادة من فيتامين (د) كما يحصل عند استخدامه استخداماً عشوائياً ، الإسهال والغثيان والصداع وارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم ( Hypercalcemia ) وهي حالة خطيرة جداً لأنها تؤدي إلى ترسب الكالسيوم الزائد في الكليتين والقلب والأنسجة الأخرى مسبباً أضراراً خطيرة .

الجرعة اليومية من فيتامين د :

الجرعة هي ما بين 300-400 وحدة دولية أي ما يعادل ما بين 5-10 ميكروجرام.

الوظائف التي يقوم بها فيتامين (د) في الجسم:
1. يساعد على إمتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء الدقيقة، وإعادة إمتصاص الكالسيوم في الكلية.
2. المحافظة على نسبة الكالسيوم والفوسفات في الدم .
3. ترسيب عناصر الكالسيوم والفوسفات في العظام مما يعمل على تقويتها ونموها الطبيعي.
4. إنضاج خلايا العظم.
5. تنشيط جهاز المناعة.
6. مقاومة نشاط الخلايا السرطانية.

نسبة فيتامين (د) في الجسم :
مستوى فيتامين (د) الطبيعي يجب أن يكون 30 فأكثر / نانو جرام / لتر أو 75 نانومول/لتر.

720

أسباب نقص فيتامين (د):

– عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس.
– التقدم في العمر يقلل من المادة الأساسية المكونة لفيتامين (د) في الجلد.
– سوء إمتصاص فيتامين (د) في الأمعاء الدقيقة بسبب وجود أمراض في الأمعاء.
– زيادة الوزن مما يؤدي إلى تجمع فيتامين (د) في الدهون.
– قلة فيتامين (د) في حليب الأم وتنصح الأكاديمية الأمريكية للأطفال بإعطاء فيتامين (د) من عمر شهرين.
– أمراض الكبد
– أمراض الكلى .
– سوء التغذية.
– المرضى الذين يتعاطون أدوية الصرع.
– الأمراض الوراثية عند الأطفال بسبب زيادة إفراز الفوسفات في الكلية

الكميات المطلوبه من فيتامين (د) اليومية:

أ‌) حديثي الولادة: عمر 0 -1 سنة 400 وحدة دولية.
ب‌) أطفال: عمر 1- 13 سنة 600 وحدة دولية.
ت‌) يافعين: عمر 14- 18 سنة 600 وحدة دولية .
ج) بالغين: عمر 19- 70 سنة 600 وحدة دولية.
د) كبار السن: عمر 71 وأكثر 800 وحدة دولية .
مع التعرض للشمس ، أما بدون التعرض للشمس فالجرعة هي 1000 وحدة دولية.

حيلة تساعدك في الحصول على فيتامين د بكمية أكثر

الفطر البري – المشروم مصدر غذائي لفيتامين دي:
علي مر القرون، و يعتبر المشروم من اهم الأطعمة الغذائية العظيمة. المشروم يحتوي علي خصائص تقوم بتعزيز المناعة و كذلك خصائص مضادة للميكروبات. المشروم ملئ بمركبات تمثل مواد مغذية مثل السكاريد-جلوكان و الليستين و كذلك الألياف و البروتين و مواد اخري مغذية مثل السيلينيوم و البوتاسيوم و الماجنسيوم و الكالسيوم و الريبوفلافين و الفوليك اسد و النياسين و ايضاً فيتامين دي.

هذا صحيح ان تناول المشروم يغنيك عن التعرض لأشعة الشمس.
في الحقيقة ان التعرض لأشعة الشمس لمدة ساعات قليلة فقط يزيد من مستويات فيتامين دي في الجسم. و كمية فيتامين دي تعتمد علي نوع المشروم و كذلك مدة التعرض لأشعة الشمس.ولكن التعرض لأشعة الشمس لمدة 5:10 دقائق قد يكون لها تأثير كبير.
اثبتت الأبحاث ان فيتامين دي الموجود في المشروم، يمتصه الجسم بسهولة مقارنة بالمصادر الأخري التي تحتوي علي فيتامين دي.في الحقيقة هناك حالة واحدة لرجل سجل اعلي المستويات بنسبة 129% في خلال ثلاثة أشهر، من خلال تناول المشروم المقلي المعرض للأشعة الفوق البنفسجية كل يوم.

اذا كنت من الأشخاص الذين يفضلون الحصول علي المواد المغذية من خلال الطعام، فيمكنك تناول المشروم المعرض لأشعة الشمس كل يوم كبديل عن المكملات الغذائية.

إليك عدة نقاط لابد من معرفتها:

1- ما هو نوع فيتامين دي الموجود في المشروم المعرض لأشعة الشمس؟
نوع فيتامين دي الموجود في المشروم المعرض للشمس هو دي 2 . وقد يوصي الأطباء بتناول مكملات غذائية تحتوي علي دي 3، ولكن معظم الأشخاص يحصلون علي دي 2 من خلال تناول المواد الغذائية النباتية. وقد اظهرت دراسة في جامعة بوسطن ان تناول 2000 وحدة من فيتامين دي 2 هي جرعة فعالة و مؤثرة مثل كلاً من دي 2 و دي3 في جرعة واحدة، وبالتالي يمكن زيادة مستويات فيتامين دي إلي المستوي المثالي.

هل ذلك يعني أنه يمكن الأستغناء عن المكمل الغذائي؟
وهذا يعتمد علي الحالة نفسها. يوصي الأطباء بعمل اختبارات الدم العادية لمعرفة مستويات فيتامين دي، و لمعرفة اذا كان الوضع الصحي للشخص قادر علي الحفاظ علي مستوي فيتامين دي من خلال الغذاء فقط. هناك بعض الأشخاص، علي الرغم من تناولهم للمكملات الغذائية بكثرة، إلا أنهم مايزالوا لديهم مستويات غير ملائمة في الجسم.

هل من الأمن تجفيف المشروم تحت اشعة الشمس؟
المشروم الخام يحتوي علي مادة كيميائية طبيعية تسمي “اجاريتين”. و الأستهلاك المفرط لهذه المادة تزيد من فرص الأصابة بالسرطان. واثناء الطبخ و التخزين يحدث تأثيرات مختلفة و متفاوتة. طبخ المشروم خاصة عند السلق أو القلي، التبريد أو التخمير ، يقل في هذه الحالات مستوي الأجاريتين بنسبة 25: 75 %.

خلاصة القول ان فوائد استهلاك المشروم المطبوخ بشكل صحيح تفوق المخاطر المحتملة.
كيف نحضر المشروم الغني بفيتامين دي:

اذا كان لديك مشروم مجفف جاهز، يمكن بطريقة بسيطة قليه و يكون جاهز للطعام. ولكن اذا كنت تريد وصفة جديدة و غريبة، يمكن تجربة طريقة المشروم المخمرة، وهو طبق لذيذ خاصة عند اضافة البيض و السلطة الطعام المخمر له فوائد صحية عديدة، حيث توفر البكتريا الحميدة التي تحسن من عملية الهضم و النظام المناعي، و ايضاً له تأثير علاجي في حالات السمنة و الأكتئاب.
وصفة لتحضير مشروم غني بفيتامين دي

المقادير:
– ربع أو نصف كيلو من المشروم- اي نوع
ربع معلقة صغيرة من عصير الملفوف- الكرنب
زعتر طازج
بردقوش طازج
2-3 فصوص ثوم
محلول ملح- معلقة كبيرة ملح لكل 1 لتر من الماء

الطريقة:
1-نضع المشروم علي ورقة زبدة و نضعه تحت اشعة الشمس لمدة لا تقل عن ساعة و لا تزيد عن 6 ساعات، وهي المدة الكافية لإنتاج فيتامين دي
2- نضع المشروم مع باقي المكونات في برطمان مغلق ماعدا محلول الملح
3-يضاف الماء المالح حتي يغطي المشروم
4- المشروم سيطفو علي السطح، لذلك يمكن استخدام برطمان اصغر في الحجم او كوب داخل برطمان التخزين
5- يحفظ البرطمان داخل الثلاجة لمدة 3-5 ايام
6- بعد مرور 5 ايام، يكون المشروم المخمر الغني بفيتامين (دي) جاهز للأستخدام

701