اعراض نقص فيتامين د

0

يعتبر فيتامين د من احد انواع الفيتامينات المهمة في الجسم و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل اعراض نقص فيتامين د.

10

فيتامين (د) :

والذي يعرف باسم إرجوكالسيفيرول (د3) وكوليكالسيفيرول (د 3) ويعرف هذا الفيتامين باسم فيتامين أشعة الشمس . منذ 50 عاماً مضت لاحظ الأطباء أن القليل فقط من أطفال البلاد الاستوائية النامية يعانون من تشوهات في نمو العظام والأسنان تشابه في صفاتها تلك التشوهات الناتجة عن مرض الكساح (Rickets) بينما كثير من الأطفال الذين يعيشون في البلاد المعتدلة المناخ أو البلاد الصناعية المتقدمة يعانون من هذه التشوهات في العظام والأسنان ، فلماذا هذا الفرق بين بيئة وأخرى ؟ الجواب أن السبب هو في فيتامين أشعة الشمس (د) ذلك لأن الأطفال في البلاد الاستوائية يتعرضون لأشعة الشمس طوال العام ، ويحتوي الجلد على مادة تعرف باسم بروفيتامين د ( Provitamin D ) الذي يتحول إلى فيتامين د ( Vitamin D ) وعلى ذلك فإن هؤلاء الأطفال لا يعانون من نقص فيتامين د على الإطلاق طالما أن أشعة الشمس موجودة طوال العام وجلودهم تحتوي على هذه المواد التي تتحول إلى فيتامين (د) فلا أعراض لمرض الكساح لديهم ، بينما نجد الأطفال في المناطق المعتدلة لا يتعرضون لأشعة الشمس إلا قليلاً خاصة أثناء فصل الشتاء وبالتالي لا تستطيع جلودهم تكوين قدر كاف من فيتامين (د)، وكذلك الحال في البلاد الصناعية فالدخان الذي يملأ الجو يحجب ويمنع وصول أشعة الشمس فوق البنفسجية إلى الجلد .

مصادر فيتامين (د) في الطعام :

يوجد فيتامين دال في الجبن والزبد وأنواع السمك، والبيض، ويصنع كذلك في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس

اهمية فيتامين د :

ضروري ليساعد الجسم على امتصاص عنصري الكالسيوم والفوسفور اللازمين لنمو العظام والأسنان بعد تحويل بروفيتامين (د) بواسطة أشعة الشمس حيث يعبر الكبد ويتحول إلى مادة كيميائية تسير في تيار الدم إلى الكليتين، حيث يتحول إلى مادة أخرى وهي الصورة الفعالة للفيتامين وتسمى داي هيدروكسي فيتامين (د) وهي التي تساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والفوسفور .

اعراض نقص فيتامين د :

يسبب نقص فيتامين (د) مرض الكساح Reckets للأطفال ، وحيث إن فيتامين (د) مسؤول عن امتصاص الكالسيوم من الأمعاء إلى الجسم فإن نقص هذا الفيتامين يسبب نقص عنصر الكالسيوم في العظام ، ومن أعراض مرض الكساح تقوس الأرجل وظهور حبات على الضلوع مثل حبات المسبحة وكذلك تأخر في التسنين كما تكون الأسنان عرضة للتسوس المبكر. كما يسبب لدى الكبار مرض لين العظام . ويكثر مرض لين العظام لدى النساء والحوامل والمرضعات . وقد لوحظ أن ثلث سكان دول الخليج يعانون من نقص فيتامين (د) .

اضرار زيادة فيتامين دال :

يعد فيتامين (د) من أكثر الفيتامينات سُمية إذا أعطي بجرعات كبيرة دون إشراف طبي. تشمل أعراض الكميات الزيادة من فيتامين (د) كما يحصل عند استخدامه استخداماً عشوائياً ، الإسهال والغثيان والصداع وارتفاع نسبة الكالسيوم في الدم ( Hypercalcemia ) وهي حالة خطيرة جداً لأنها تؤدي إلى ترسب الكالسيوم الزائد في الكليتين والقلب والأنسجة الأخرى مسبباً أضراراً خطيرة .

الجرعة اليومية من فيتامين د :

الجرعة هي ما بين 300-400 وحدة دولية أي ما يعادل ما بين 5-10 ميكروجرام.

الوظائف التي يقوم بها فيتامين (د) في الجسم:

1. يساعد على إمتصاص الكالسيوم والفوسفات من الأمعاء الدقيقة، وإعادة إمتصاص الكالسيوم في الكلية.
2. المحافظة على نسبة الكالسيوم والفوسفات في الدم .
3. ترسيب عناصر الكالسيوم والفوسفات في العظام مما يعمل على تقويتها ونموها الطبيعي.
4. إنضاج خلايا العظم.
5. تنشيط جهاز المناعة.
6. مقاومة نشاط الخلايا السرطانية.

نسبة فيتامين (د) في الجسم :

مستوى فيتامين (د) الطبيعي يجب أن يكون 30 فأكثر / نانو جرام / لتر أو 75 نانومول/لتر.

أسباب نقص فيتامين (د):

– عدم التعرض الكافي لأشعة الشمس.
– التقدم في العمر يقلل من المادة الأساسية المكونة لفيتامين (د) في الجلد.
– سوء إمتصاص فيتامين (د) في الأمعاء الدقيقة بسبب وجود أمراض في الأمعاء.
– زيادة الوزن مما يؤدي إلى تجمع فيتامين (د) في الدهون.
– قلة فيتامين (د) في حليب الأم وتنصح الأكاديمية الأمريكية للأطفال بإعطاء فيتامين (د) من عمر شهرين.
– أمراض الكبد
– أمراض الكلى .
– سوء التغذية.
– المرضى الذين يتعاطون أدوية الصرع.
– الأمراض الوراثية عند الأطفال بسبب زيادة إفراز الفوسفات في الكلية

الكميات المطلوبه من فيتامين (د) اليومية:

أ‌) حديثي الولادة: عمر 0 -1 سنة 400 وحدة دولية.
ب‌) أطفال: عمر 1- 13 سنة 600 وحدة دولية.
ت‌) يافعين: عمر 14- 18 سنة 600 وحدة دولية .
ج) بالغين: عمر 19- 70 سنة 600 وحدة دولية.
د) كبار السن: عمر 71 وأكثر 800 وحدة دولية .
مع التعرض للشمس ، أما بدون التعرض للشمس فالجرعة هي 1000 وحدة دولية.

11

هل يؤدي نقص فيتامين د الى زيادة الوزن

نعم نقص فيتامين D وزيادة الوزن ترتبط كثيرا علميا ، هرمون في الجسم يدعى ليبتين وفيتامين D العمل معا لتنظيم وزن الجسم ، يتم إنتاج اللبتين في الخلايا الدهنية في الجسم ويرسل إشارة إلى الدماغ السماح بالمعرفة الفردية هو / هي كاملة والتوقف عن تناول الطعام ، فيتامين D يساعد يبتين للعمل بشكل صحيح وإرسال إشارات بطريقة فعالة ، إذا كان الشخص يعاني نقص في فيتامين D، ويحصل تعطل إلاشارة والجسد لم يعد يعرف أنه قد امتليء ، مما تسبب اقدام الناس على وجبة دسمة ويؤدي هذا الى إفراط الناس للسمنة .

كثير من الناس لا يدركون أن نقص فيتامين D له آثار ضارة يمكن أن يكون على وزنهم ، البدناء يميلون إلى أن يكونوا معرضين أكثر نقص فيتامين D من أشخاص آخرين منذ ذلك الحين ، هناك ترابط بين السمنة و فيتامين D ، البدناء يفتقرون إلى فيتامين D ونقص فيتامين D يمكن أن يؤدي إلى السمنة .

ويظهر البحث أن زيادة مستويات فيتامين D في الجسم يمكن أن يساعد البدناء على فقدان الوزن والناس العاديين البقاء في صحة جيدة ، امتصاص فيتامين D الطبيعي من الشمس ، مع اتباع نظام غذائي غني في فيتامين D أو تناول مكملات فيتامين D يمكن أن تساعد البدناء على فقدان الوزن ، فيتامين D في تركيبة مع هرمون الليبتين ، يرسل إشارة إلى التوقف عن الأكل ، وبالتالي السيطرة على الاستهلاك الغذائي الخاص بك ، كما أنه يزيد من التمثيل الغذائي لخلايا الدهون ويقلل من الالتهاب الذي يؤدي لزيادة في الوزن ، تناول فيتامين D ضروري جدا للمساعدة في الحفاظ وإدارة وزنك ، و النساء المسنات الذين لا يحصلون على ما يكفي من فيتامين D قد يكونون أثقل قليلا من أولئك الذين لا يفعلون .

دراسة كايزر نشرت على الانترنت في العدد الأخير من مجلة صحة المرأة ، وبدا في أكثر من 4،600 امرأة تتراوح أعمارهم بين 65 وما فوق لمدة أربع سنوات ونصف ، وجد الباحثون النساء لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) في دمائهم ارتفعت أكثر من تلك التي مع مستويات كافية من هذا الفيتامين .

اثبتت الدراسات لإظهار أن النساء الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) اكتساب المزيد من الوزن .

يسمى “فيتامين أشعة الشمس” لأن معظمنا يمكننت الحصول عليه من أشعة الشمس ، ويساعد فيتامين (د) للحفاظ على العظام والعضلات ، ويحافظ على الجهاز العصبي المركزي لدينا في الاختيار ، ولكن إذا كنت تأخذ أكثر من اللازم يمكن أن تكون سامة ، مما تسبب الغثيان والقيء وفقدان الشهية .

على الرغم من أن أشعة الشمس هي المصدر الرئيسي ، وفيتامين D يمكن العثور عليه أيضا في منتجات الألبان والأسماك الدهنية والمواد المحصنة مثل الحبوب والعصائر ، ولكن حتى مع جميع هذه المصادر ، وقد وجدت أبحاث سابقة أن النساء ولاسيما المسنات لا يحصلون على ما يكفي .

انخفاض مستويات فيتامين D ، والتعب وزيادة الوزن :

وفقا لتقرير عام 2009 في “أرشيف الطب الباطني”، ما يصل الى 77 في المئة من سكان أمريكا هي نقص فيتامين (د) ، وقد أصبح هذا مصدر قلق للصحة على نطاق واسع كما تم ربط نقص فيتامين D إلى العديد من الأعراض والظروف ، مثل صحة العظام ، وأمراض المناعة الذاتية ، والسرطان ، والسمنة ، والتعب وضعف العضلات ، مع زيادة في تشخيص حالات مثل آلالام العضلات الليفية والأطباء مثل الدكتور جيمس دود ، وهو أستاذ مساعد في الطب في جامعة ولاية ميشيغان ، ويعتقد أن يكون قد نقص فيتامين D التشخيص الحقيقي لكثير من هذه الظروف .

ما هو نقص فيتامين D وأعراضه ؟

فيتامين D هو المغذيات التي تذوب في الدهون أن الجلد في الجسم ينتج طبيعيا عندما تتعرض لأشعة UVB من أشعة الشمس ، فإنه يمكن أيضا أن تكون موجودة في الأطعمة مثل الحليب المدعم والأسماك الزيتية مثل السلمون .

فيتامين D والتعب :

بدأ لاحظت وجود تراجع في حالته الصحية ، كان لديه أعراض التعب والتهاب المفاصل وتصلب ، انه اتخذ هذا القرار لتغيير نظامه الغذائي ، نقص فيتامين (د) يسبب التعب والألم وزيادة الوزن المستمر ، كان يجهل في ذلك الوقت كيف كان نقص فيتامين D انتشارا ، بدأ النظر في مستويات فيتامين D من مرضاه ومعاملتهم مع مكملات فيتامين D ، وتذهب أعراض التعب والألم بعيدا في غضون أسابيع لكثير من المرضى .

علاقة فيتامين د والجنس

يعتبر فيتامين د Vitamin D من الفيتامينات النادرة و الفريدة لكونه يحتوي على الكوليكالسفيرول و مجموعة السيكوسترويد التي تذوب بالدهون يمكن ان يعوض الجسم ذلك عن طريق التعرض لأشعة الشمس ، بالرغم من كونه يطلق عليه فيتامين إلا انه ليس فيتامين غذائي في الاساس حيث يتم تصنيعه عن طريق الشمس عند جميع الكائنات الثديية لذلك فهو يعتبر مركب كيميائي عضوي و يطلق عليه فيتامين من الناحية العلمية ، تم اكتشاف فيتامين د من بعض المواد الغذائية ، ايضًا تعكس قياس مستويات الدم التكوين الذاتي للتعرض لأشعة الشمس حيث تشير الدلائل ان التعرض للشمس يعمل في حلقة التغذية لذلك يجب التعرض لأشعة الشمس لتلبية الاحتياجات اليومية من فيتامين د ، في حين ان المستويات المنخفضة من فيتامين د خصوصًا لدى الرجال تجلب الضعف الجنسي وفقًا لعدد من الباحثين فإن كل قضايا الضعف الجنسي تتعلق بنقص تلك الفيتامين بالجسم.

يعد فيتامين د من اقوى الفيتامينات الضرورية لصحة العظام لأنه يساعد على امتصاص الكالسيوم المهم لصحة العظام و الاسنان و يلعب دور حيوي في بناء كتل العضلات و تقوية الجهاز المناعي و الاشارات العصبية ، حسب بعض الاشارات البحثية فإن فيتامين د يؤثر على صحة الخلايا الداخلية و خلايا الغلاف الداخلي لجميع الاوعية الدموية لذلك فإن نقص الفيتامين لدى الرجال يؤدي إلى ما يعرف بمشاكل الانتصاب نتيجة لضعف تدفق الدم لدى الاعضاء التناسلية للرجال بهذا لا يكون الرجل قادرًا على الانتصاب مما يترتب علية الضعف الجنسي ، في دراسة اخرى اوضحت ان الرغبة الجنسية مرتبطة بمستويات هرمون التستوستيرون المرتبط بفيتامين د حيث كلما زاد معدل هفيتامين د بالدم ارتفع معدل التستوستيرون و عندما ينخفض الفيتامين ينخفض الهرمون يعنى ذلك ان انخفاض فيتامين د تعني انخفاض القدرة الجنسية لدى الرجال يكون ذلك في الأغلب بفصل الشتاء لعدم توافر الشمس لتمد الجسم بفيتامين د الذي يرفع من مستوى هرمون التستوستيرون .

نجد في الايام المشمسة ارتفاع الفيتامين لذلك على الرجال الذين يعانون من مشاكل القدرة تعريض انفسهم يوميًا لمدة 20 دقيقة لأشعة الشمس و قبل ذلك اجراء الفحص الروتينى لمعرفة نسبة الفيتامين بالدم في حال عدم وجود النسبة كافية يقوم الطبيب بإعطاء المريض مكمل غذائي يحتوي على فيتامين د بالإضافة لتعرض اليومي لأشعة الشمس في بعض الحالات يعطي الطبيب حقن كمكمل غذائي يتم أخذها كل شهرين أو شهر حسب درجة الفيتامين بالدم و حالة المريض ، لذلك لا تعاني المرأة من امراض القدرة لعدم وجود هرمون القدرة لديها و لكن نقص الفيتامين لديها يعرضها لأمراض نقص المناعة و النوبات القلبية و هشاشة العظام .

هل الإمساك أحد الآثار الجانبية من فيتامين D ؟

أكل الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة وممارسة الرياضة لتجنب الإمساك ، يجب عليك أن تنظر لعدة عوامل عند التفكير في وجود علاقة بين فيتامين D والإمساك ، و التمثيل الغذائي الخاص بك ، لديك جرعة فيتامين (د) وغيرها من الأدوية أو المكملات الغذائية التي قد تلعب دورا ، إذا قرر الطبيب أن فيتامين D يساهم في الإمساك ، سيكون كلاكما بحاجة إلى أن تقرر إذا كانت الفوائد تفوق السلبيات المرتبطة باضطرابات الأمعاء .

فيتامين D ضروري :

جسمك يحتاج فيتامين D لعدد من الأسباب ، فيتامين د يلعب دورا أساسيا في امتصاص الكالسيوم في الأمعاء والتحكم في كمية الكالسيوم في الدم ، هذا يعني ان فيتامين D له مهمة تشكيل وصيانة وتعزيز عظامك ، وتشمل المصادر الغذائية الرئيسية من فيتامين D الماكريل والسلمون ، زيت كبد سمك القد والتونة والحليب ومنتجات الألبان وعصير البرتقال المدعم ، أما بقية ما تحتاجه يأتي من الشمس أو المكملات ، الشمس تحفز الجسم على تكوين فيتامين D ، ولكن الإفراط في التعرض لها يسبب سرطان الجلد والشيخوخة المبكرة للجلد .

إذا كنت تأخذ مكملات فيتامين D ، طبيبك قد يوصف دعم امتصاص الكالسيوم التكميلي ، الكالسيوم مثل معظم المعادن ، ويمكن أن يسبب الإمساك ، هذا يجعل من الصعب إلقاء اللوم على الامعاء ، ظهر سبب آخر أن يأخذ فيتامين D من دراسة عام 2009 نشرت في “الدورية الأمريكية لعلم الأوبئة” ، واقترحت أن مستويات أعلى من موت القلب والأوعية الدموية تحدث في الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستويات فيتامين (د) تقارير مثل هذه قد أنتجت وعيا لأهمية فيتامين D التي هي لا علاقة لها الكالسيوم .

مع تزايد أعداد الأشخاص الذين يتناولون فيتامين (د) لحماية القلب ، وحدوث الإمساك يرتفع ، في حين أن جرعة 400 وحدة دولية تستخدم لتغطية امتصاص مكملات الكالسيوم ، وأثار المعاهد الوطنية للصحة الجرعة إلى 1،000 وحدة دولية لحماية القلب والحد الأعلى الموصى بها من فيتامين (د) على هذا المستوى ، ويعرض الإمساك كأثر جانبي لكثير من الناس الذين يأخذون عليه .

المأكولات التي يوجد بها فيتامين د

زيت كبد سمك القد

كان زيت كبد سمك القد تكملة شعبية لسنوات عديدة ، وبطبيعة الحال يحتوي على مستويات عالية جدا من فيتامين (أ) وفيتامين (د) الذي يوفر زيت كبد 10001IU )1667٪ DV) لكل 100 غرام .

السمك

هناك العديد من أنواع مختلفة من الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين (د) عادة يحتوي السمك الغير مطهي على فيتامين (د) أكثر من المطبوخة ، وسيتضمن تخفيض المادة الدهنية أكثر من تخفيضات العجاف .
علاوة على ذلك ، سوف تجد الأسماك المعلبة بها زيت وعادة ما يؤكل السمك الغير مطهي في شكل السوشي .
وتوفر الرنجة فيتامين (د) أكثر بحوالي 1628IU )271٪ DV) لكل 100 غرام حصة ، ، السلمون المعلب (127٪ DV) ، والماكريل الخام (60٪ DV) ، وجبات السردين (45٪ DV) ، الماكريل المعلب (42٪ DV) ، وزيت سمك التونة المعبأة (39٪ DV) .

المحار

المحار هي مصدر كبير لل فيتامين B12 بالإضافة إلى فيتامينD ، ، الزنك ، الحديد ، المنجنيز ، السيلينيوم ، و النحاس .
كما يحتوي المحار على نسب مرتفعة من الكوليسترول ويجب أن تؤكل في الاعتدال من قبل الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية .

الكافيار (الأسود والأحمر)

الكافيار هو عنصر مشترك في السوشي وأكثر وبأسعار معقولة ، يوفر الكافيار 232IU )58٪ DV) من فيتامين D لكل 100 غرام حصة ، أو 37.1IU )9٪ DV) لكل ملعقة صغيرة .

الصويا (التوفو وحليب الصويا)

منتجات الصويا المحصنة بها كل من فيتامين (د) و الكالسيوم . ويمكن للتوفو المدعم بتوفير ما يصل إلى 157IU )39٪ DV) من فيتامين D لكل 100 غرام حصة ، أو 44IU)11٪ DV) للأونصة .
حليب الصويا يمكن أن توفر ما يصل إلى 49IU )12٪ DV) من فيتامين D لكل 100 غرام حصة ، 119IU )30٪ DV) لكل كوب .

كميات فيتامين (د) تختلف على نطاق واسع بين المنتجات ، لذلك يجب التأكد من مراجعة الحقائق التغذية لمحتوى فيتامين (د) .

العصائر ومنتجات الالبان

منتجات الألبان هي بالفعل عالية في الكالسيوم ، لذلك فمن المنطقي تناول حليب فيتامين د يمكن أن توفر ما يصل إلى 52.0IU (13٪ DV) من فيتامين D لكل 100 غرام حصة ، 127IU (32٪ DV) لكل كوب . يمكن توفير ما يصل إلى الجبن 6.6IU (2٪ DV) في بوصة مكعبة ، ويتيح الزبدة 7.8IU (2٪ DV) في ملعقة واحدة . فحص العلامات التغذية لكميات الدقيق .

البيض

البيض هو المصدر الجيد من فيتامين B12 ، بالإضافة إلى فيتامين D ، و البروتين . البيض يوفر 37.0IU) 9٪ DV) من فيتامين D لكل 100 غرام حصة ، أو 17.0IU) ٪ DV) في البيض المقلي كبيرة .

الفطر

الفطر غني بفوائده الغذائية العالية مثل فيتامين D ، و فيتامين B5 (حمض البانتوثينيك) و النحاس .
الفطر المطبوخ يوفر 27.0IU) 7٪ DV) لكل 100 غرام حصة ، أو 7.6IU ) 2٪ DV) للأونصة .

الفترة الصحيحة للبقاء في الشمس

◄ لا يمكن تحديد وقت مناسب للجميع ، لاننا لا نتساوى في المقدار المطلوب من الشمس وكم نحتاج من وقت للحصول على الكمية الكافية من الفيتامين

◄ تتوقف المدة الصحيحة على عدة عوامل منها : درجة لون البشرة ، مدى حساسية البشرة من الشمس ، بالاضافة الى تحديد الوقت المناسب من السنة ونقصد بذلك فصول السنة المختلفة ، وكذلك اي فترة من اليوم ، هل هي صباحية او في فترة الظهيرة .

◄ بوجه تعدّ الفترات القصيرة التي نقضيها في الطرقات المعرضة للشمس في فصل الصيف ، تحديداً من شهر ابريل الى شهر أكتوبر ، فترات كافية تماماً لانتاج الفيتامين بكميات مناسبة ، وقد اشارت الابحاث الاخيرة ان الوقت المناسب لذلك يكون من الساعة 11 صباحاً وحتى الساعة 3 عصراً .

◄ الفترة القصيرة المقصودة تكون من 10 الى 15 دقيقة فقط ، وكلما كانت الفترة اقصر حسب حساسية البشر يكون افضل ، بالاضافة الى انه كلما زادت المنطقة المعرضة من الجسم للشمس ، كلما زادت سرعة انتاج الفيتامين بكميات مناسبة ، ويراعي في هذه الفترة الا يكون الجسم مُغطى بالواقي الشمسي .

◄ يجب ان نضع في الاعتبار ان ذوات البشرة الداكنة يحتاجون وقت اطول من التعرض للشمس لانتاج الفيتامين ، قد تصل هذه الفترة الى 30 دقيقة حسب درجة اللون الداكن ، ولكن يراعى ان تكون الفترة التي يتعرض فيها الجسم للشمس لا تؤذى الجلد ولا تؤدي الى احتراقه .

◄ في فصل الشتاء يصعب الحصول على الفيتامين من اشعة الشمس ، وذلك لقلة نسبة الاشعة فوق البنفسجية من النوع (ب) ، ولهذا يحصل الجسم في هذه الفترة على الفيتامين من خلال الاطعمة والاقراص الدوائية الخاصة بالفيتامين ، والتي يمكن الحصول عليها من الصيدليات .

◄ لا بد ان ننوه على ان التعرض للشمس لفترات طويلة اكثر من المذكورة سابقا ، قد تصيب الجسم بسرطان الجلد ، لذلك يراعى اختيار كريم جيد للوقاية من الشمس لا تقل حمايته من الشمس عن 15 .

الكمية المناسبة من فيتامين دال

◄ للنساء الحوامل ، لا بد من الحصول على ما يكفي من الفيتامين ، وذلك لان الجنين يحتاجه بشكل كبير وان لم يتوفر لديه ، سيتم سحبه من عظام المرأة ، مما يؤثر عليها ويصيبها بآلام العظام المبكرة ، لذلك عليكٍ تناول المكملات الغذائية من الفيتامين .

◄ اذا كنتم تتناولون الاقراص الخاصة بالفيتامين ، فيجب ان نعلم ان حاجة الجسم اليومية من الفيتامين لا تتعدى 25 ميكرو جرام من الفيتامين ، واذا نظرتم الى علبة الدواء سنجد الوحدة المستخدمة في حساب كمية الفيتامين التي يحتوي عليها القرص هى IU وهذه هى الوحدة الدولية ، لذلك يجب ان نعلم ان 40 IU تعادل 1 ميكرو جرام من الفيتامين .

12