اعراض وعلاج حساسية العين

يعاني الكثير من مشاكل حساسية العين في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم اعراض وعلاج حساسية العين

حساسيّة العين

حساسيّة العين هي من المشكلات التي يواجهها معظم الأشخاص وخصوصاً بالأوقات التي يكثر فيها الغبار مثل أواخر فصل الصيف والربيع، حيث إنّه يكثر بهذا الجو الكثير من الجراثيم التي تؤثّر بالعين لحين زوال المُسبب لها، وتظهر علامات الإصابة بالحساسية بشكل واضح ومؤلم ومثير للقلق في بعض الأحيان حيث إنّها تؤثر على الرؤيا وجمال العينين وللحفاظ على صحّة وجمال العينين من الحساسية يجب التعرّف على الأسباب للحصول على العلاج المناسب.

تعد العين أحد أهم أعضاء الجسم ، ومع أهميتها فهي أكثر أعضاء الجسم تعرضآ للأمراض والمشكلات المتعددة ، وتتعرض العين للكثير من المشكلات سواء كانت بسيطة أو مشكلة خطيرة ، فالعين هي عضو شديد الحساسية ، يتأثر بما حوله بشكل كبير ، فدائمآ ما تتعرض العين للتغيرات التي تحيط بنا وتتاثر بها ، وينعكس ذلك عليها بشكل كبير ، ومن أبرز المشكلات التي تتعرض لها العين ويعاني منها الكثيرين خاصة في وقتنا هذا هي مشكلة حساسية العين .

وتحدث حساسية العين للكثيرين حولنا ، فهناك عد كبير من الأشخاص تتعرض عينهم للتحسس ، نتيجة تعرضهم لظروف وعامل تسبب تهيج العين ، وتحسسها ، فالتعرض لجو وهواء ملوث به غبار ، وتنتشر به الفيروسات ، والأمراض المختلفة ، يعتبر من أهم وأبرز مسببات حساسية العين ، وأكثرها شيوعآ ، وتسبب حساسية العين العديد من المشكلات للمصابون بها ، وتسبب لهم متاعب كثيرة أيضآ ، وبالتالي فعلاج حساسية العين أمر ضروري لتجنب أضرارها ومضاعفاتها على العين ، كما أنه من المهم معرفة أعراض الإصابة بحساسية العين لعلاجها دون تأخر ، فإهمال العلاج يسبب تفاقم المشكلة ، وقد يتحول إلى مرض مزمن للعين .

أعراض الإصابة بحساسية العين :

تحدث مجموعة من الأعراض التي تنتج عن حساسية العين وهي :
1 – يحدث تغير في لون بياض العين ، حيث يتحول لون بياض العين إلى اللون الأحمر ، ويزيد الإحمرار مع زيادة الإلتهاب في العين .
2 – يتعرض البعض لإنتفاخ العين ، حيث ينتفخ جفن العين من الخارج .
3 – يشكو المصابون بحساسية العين من شعورهم بألم شديد في العين .
4 – الشعور أيضآ بحرقة في العين .
5 – يحدث تشوش في الرؤية ، وتصبح الرؤية غير واضحة لدى المريض ، خاصة في المسافات البعيدة .
6 – عند الإصابة بحساسية العين يزيد إفراز الهيستامين .
7 – يجد الشخص المصاب بحساسية العين صعوبة في التعرض للضوء القوي .
8 – قد يرافق حساسية العين صداع الرأس ، ويتركز هذا الصداع في مقدمة الرأس والعين .
9 – تنزل كمية كبيرة من الدموع من العين المصابة بالحساسية .
10 – يشعر الشخص برغبة كبيرة في حك عينيه .

علاج حساسية العين :

عند الشعور بأعراض حساسية العين يجب على الشخص المصاب إتخاذ مجموعة من الإجراءات التي تساهم في تخفيف أعراض حساسية العين ، حتى يذهب الشخص إلى الطبيب المعالج ، كما أن هذه الإجراءات تساعد في عدم زيادة حساسية العين وتطورها .

1 – يشعر المصاب بحساسية العين برغبة في فرك عينيه بقوة ، لكن ينصح الشخص بعد فرك عينيه على الإطلاق ، ففرك العين المصابة بالتحسس يزيد من حالة العين سوء ، كما أنه يزيد من إفراز الهيستامين الذي يؤخر الشفاء .

2 – في حال الإصابة بحساسية العين يجب التوقف عن استخدام العدسات اللاصقة ، حيث تسبب العدسات اللاصقة زيادة حساسية العين ، وإلتهابها .

3 – يجب على السيدات أيضآ تجنب وضع المكياج ومستحضرات التجميل الخاصة بمنطقة العين وما حولها ، فهذه المواد تزيد من تحسس العين .

4 – يجب غسل اليدين والعينين بالماء الدافيء والصابون باستمرار ، كما يجب إبعاد اليدين مهما كانت نظيفة عن العين .

5 – يمكن كذلك عمل كمادات من الماء البارد على العين ، فهذه الكمادات تهديء من إلتهاب العين ، وتساعد في علاج الحساسية .

وفي حالة لم تسبب هذه النصائح شفاء العين ، فيجب على المريض أن يسرع في الذهاب لطبيب متخصص ، حيث يقوم الطبيب بعددآ من طرق العلاج للتخلص من حساسية وإلتهاب العين .

1 – يمنح الطبيب مريضه نوع واحدآ أو أنواع من قطرات العين المعقمة ، وتعمل هذه القطرات بشكل أساسي على التخلص كمن حساسية العين ، كما يحدد الطبيب الجرعة اللازمة من القطرات ، وهذه القطرات تعمل على تخفيف الألم والحرقة ، وذلك لاحتوائها على مادّة مضادّة للهيستامين وبالتالي تقلل من إفرازه .

2 – ينصح الطبيب مريضه أيضآ باستخدام أدوات خاصة به ، فمشاركة الادوات الشخصية مع أشخاص آخرين قد يسبب إنتقال العدوى لهم .

3 – ويمنع الطبيب المرضى كذلك من الخروج تحت أشعة الشمس حتى يتم الشفاء من حساسية العين .

التخلّص من حساسية العين

الوقاية من المسببات هي أول خطوة ناجحة نحو التخلص من الحساسية وهي تتلخّص بالابتعاد عن الأماكن التي يكثر فيها الغبار. عدم الاقتراب من الأزهار وحبوب التلقيح بفترة نمو الثمار والأزهار. تجنّب تناول الأطعمة التي تسبّب الحساسية مثل الفراولة والدراق. التخفيف من تناول الشكولاتة والبندق واللوز، كونها من الأطعمة التي تثير الحساسية بشكل كبير. الامتناع عن تناول الأدوية المضادة للحساسية بدون اللازمة لها. تجنّب تناول المضادات الحيوية وإعطاء فرصة للجسم بتقوية مناعته الذاتية. وضع كمادات من الشاي الأسود على العينين للتخفيف من أعراض الحساسية. وضع شرائح الخيار البارد على العينين حيث إنّه يعمل على تبريد منطقة العين وتهدئة الحساسية. عمل كمادات من الحليب البارد بلطف على العينين، كونها ستُخلّصك من الحكّة بشكل سريع وتخفّف التهيّج بالعين. استخدام العسل على العينين عن طريق وضع القليل من العسل على منطقة العينين، مع الحرص على إغلاق العينين وترك العسل لمدّة خمس دقائق من ثم غسل العينين بالماء الفاتر، حيث ستلاحظين اختفاء التورّم والاحمرار والحكّة بشكل واضح. البطاطا الطازجة النيّئة بدورها تعمل على التخفيف من الحكّة والحرقة التي تصيب العينين، وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من النشويات والبروتين الذي يعيد النضارة للعين ويعالج العديد من أمراض العيون. تناول كميات من عصير الجزر أو الخيار أو السبانخ وذلك لما تحتويه هذه الأنواع من معادن وفيتامين تساعد بالتخلص من أمراض العيون وتقوي عضلات العين.

تعليمات للحد من حساسية العين

البعد عن أي مصدر للغبار والأتربة ، وجود جو ملوث وغير نظيف قد يعمل على حساسية العين وحدوث الإلتهاب لها . تجنب الأغذية و المأكولات التي تسبب تورم أو حرقة للعين . في حال حدوث إصابة العين بالحساسية يجب تناول أي مضاد حيوي كنوع من العلاج ، وعدم تطور الحالة ، وللقضاء على البكتيريا المسببة للحساسية ، وتناول مضادات الهستامين ، مع الإكثار من شرب الماء ، لأن عند تناول مضادات الهستامين قد تعمل على تجفيف الجسم . استخدام قطرة للعين حتى ثلاث مرات يومياً ، تساعد على تطهير وتعقيم العين ، وتساعد على منع الحكة المستمرة للعين . استخدام المحلول الملحي يومياً ، لتنظيف العيون و غسلها ، بحيث تغسل العين بالمحلول مرتين يومياً ، ومن ثم تغسل العين بالماء الدافئ ، وسوف تختفي الحساسية ، و يمكن عمل هذا المحلول ، عن طريق إضافة معلقة ملح صغيرة ، إلى لتر من الماء . عدم فرك العين باليدين أبداً .

زر الذهاب إلى الأعلى