اعرف اكثر عن شرب الشاي والقهوة في رمضان

0

اعرف اكثر عن شرب الشاي والقهوة في رمضان مع مجلة رجيم التي ستوضح لك ما مقدار الضرر الذي قد يسببه  ادمانك على القهوة ،خاصة بعد الافطار مباشرة ، وطريق بسيطة لعلاج ادمانك، وبذلك الحفاظ على صحة جيدة باذن الله .

اعرف اكثر عن شرب الشاي والقهوة في رمضان

 

اهمية القهوة 

لا يمكن ان ينكر اي عاقل ان للقهوة والشاي منافع لكن هذا مقيد بشروط ان لا يكون شربهما بطريقة الادمان اي بكثرة  حيث لا تخلو هذه المشروبات من الفوائد الغذائية لكن يجب تناولها باعتدال، فالقهوة تنشط الدورة الدموية، كما أنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة تعمل كمضاد للخلايا السرطانية.

 

 

مخاطر القهوة 

اعرف اكثر عن شرب الشاي والقهوة في رمضان من تعود على شرب القهوة خلال النهار  قد يعاني من عدم تناولها اثناء صيامه ولهذا فهو سيسارع  لشرب القهوة خلال وجبة إفطار رمضان بسبب تعودهم على الكافيين قبل دخول الشهر الفضيل.
ولكن شرب القهوة يعيق امتصاص المعادن من التمر ومن غيره من المأكولات.
وهناك حلول لتجنب ذلك، الأول منها هو إعداد بديل للقهوة لشربه خلال وجبة الإفطار لمن تعوّد على أكل التمر مع مشروب ساخن كالقهوة.
وبدائل القهوة تشمل:
* قهوة الشعير (تعدّ من حبوب شعير كاملة تُغسل وتجفف ثم تحمص مثل تحميص القهوة وتطحن بعد أن تبرد وتعدّ مثل إعداد القهوة وتبهّر بالهيل أو بالقرنفل المطحون).
* قهوة نوى التمر (تعدّ بنقع النوى بالماء لعدة أيام، مع تغيير ماء النقع كل يوم، ثم تكسير النوى وتحميصه مثل تحميص حبوب القهوة، ثم طحنه وإعداده مثل إعداد القهوة).
* قهوة قشر القهوة (تعدّ عن طريق تحميص القشرة الخارجية الصلبة لحبوب القهوة وطحنها وإعدادها مثل إعداد القهوة.
أما الحل الثاني:
يوصي الأطباء بشرب فنجان واحد من القهوة أو الشاي بعد ساعتين من تناول وجبة إفطار صحيّة ومتوازنة.
لهذا فان تأجيل وقت شرب القهوة لما بعد الافطار  بساعتين على الأقل، وهذا التأجيل قد يساعد على التخلص من الإدمان على شرب القهوة بشكل كامل، فقد يكتشف الإنسان أن بإمكانه الاستغناء عن القهوة في الليل كما استغنى عنها أثناء صيام النهار.
وما ذكر  على القهوة ينطبق أيضاً على الشاي، لأن في الشاي مادة التانين القابضة المنبهة التي تعيق امتصاص المعادن من الأطعمة.
فمن تعوّد على شرب الشاي عقب وجبة العشاء مباشرة عليه إيجاد بديل للشاي خالٍ اعرف اكثر عن شرب الشاي والقهوة في رمضان من التانين (مثل شاي  المرامية وشاي النعناع  أو اليانسوناو شاي الاعشاب ….
ملاحظة مهمة من مجلة رجيم :
لا تحتوي القهوة والشاي على سعرات حرارية عند عدم اضافة السكر او العسل، لذلك فهي لا تؤدي الى زيادة الوزن ولا تؤثر على نظام الحمية.
وبشكل عام لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، فالقهوة الأميركية تحتوي على 30 سعرة، والقهوة العربي 15 سعرة، والتركية 20 سعرة، أما الكابتشينو فهو الأعلى باحتوائه على 100 سعرة حرارية. ويعمل الشاي بدوره على تنظيم ضغط الدم ويخفض مستوى الكوليسترول الضارّ بصحة الإنسان، ولا يحتوي على أية سعرات حرارية تقريباً إذا لم يضاف إليه السكر.