اعشاب تخسيس – اليك افضل الاعشاب لحرق الدهون

0

اذا كنت تبحث عن وصفات طبيعية و مجربة للتخسيس نقدم لك مجموعة من الاعشاب الاكثر تأثيرا في تخسيس الوزن تدريجيا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
4-2
أعشاب سحرية لإنقاص الوزن في أيام
1- القرفة :
من الأمور الإيجابية والتي تشتهر بها القرفة في تأثيرها على الصحة بأنها تمنع الإلتهابات وتعتبر مضادة للعديد من الفطريات والطفيليات، وتشكل مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية، الحديد والكالسيوم، وناجمة في خفض مستوى السكر بالدم ،فقد أظهرت العديد من الدراسات أن من فوائد القرفة أنها تؤدي إلى إبطاء سرعة الهضم وإمتصاص الطعام في الأمعاء، مما قد يخفف من إرتفاع مستويات السكر في الدم.

كما وأنها تضيف نكهة حلوة إلى الأطعمة، والتي يمكن أن تساعد في تثبيط الرغبة الشديدة بتناول الأطعمة وخاصة ذات المذاق الحلو. وأثبت أيضاً أنها تساعد على نقل الدهون من الكبد بحيث يستطيع الجسم إستخدامها للحصول على الطاقة، و زيادة معدل عمليات أيض الدهون وحرقها بسهولة أكبر، وتخفيض الكولسترول السيء “LDL”. ومن هنا قد يكون لها دوراً كبيراً في تقليل الشهية ومكافحة الدهون في الجسم وبالتالي المساعدة على فقدان الوزن.

آثار جانبية : على الرغم من أن استخدام القرفة قد يكون آمناً ،إلا أنه في بعض الحالات علينا الإنتباه وتجنب الإستخدام المنتظم والمفرط لها، فهذا قد يؤدي إلى هبوط ضغط الدم ، كما وأنها قد تشكل خطورة على السيدة الحامل أو المرضع أو على الأشخاص الذين يعانون الحساسية منها.

2- الزنجبيل:
لقد عرف الزنجبيل بأنه من أعشاب التخسيس وأنه أحد الاطعمة الصحية الفعالة في إنقاص الوزن. وهو يسمح ويساعد الأوعية الدموية بالتوسع وبالتالي يساعد على تحسين الدورة الدموية وهذا يمكن أن يعزز بشكل كبير من عملية التمثيل الغذائي.وتشير الدراسات إلى أنه من خلال تناول الأشخاص للزنجبيل فقد تفقد ما يصل الى 20 ٪ من الدهون أكثر من الذين لا يتناولونه.

ومن الفوائد الصحية العديدة للزنجبيل:
– يحتوي على نسبة عالية من الألياف وبهذا يسهل حركة الأمعاء ويساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم .
– يساعد في الوقاية من قرحة المعدة عن طريق تعزيز إفراز المخاط .
– يحسن ويساعد على الهضم فهو يحتوي على الأنزيمات التي تعمل كمحفزات للبروتينات لإفراز الأنزيمات الهاضمة وزيادة درجة حموضة المعدة.
– يستخدم الزنجبيل لمنع الغثيان وخاصة غثيان الصباح عند الحامل .

آثار جانبية : مع أن الزنجبيل يساعد على تخفيف الغثيان إلا أن تناول الكثير منه أيضا له تأثير معاكس فهو قد يسبب الغثيان .
7845
3- الشاي الأخضر:
لطالما اشتهر الشاي الأخضر بأنه رقم واحد في أعشاب التخسيس ، وذلك ليس لإدرار البول بكثرة كما يعتقد البعض فهذا ليس مرتبطاً بحرق الدهون وخسارتها ، وإنما لأن معظم الأبحاث أثبتت دوره وتأثيره في تسريع وتعزيز عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم .

الشاي الأخضر يحتوي على مركبات تسمى بمضادات الأكسدة ، فئة من مضادات الاكسدة التي ارتبطت مع زيادة عملية التمثيل الغذائي والقدرة على تحفيز حرق الدهون. العوامل المسؤولة عن زيادة عملية التمثيل الغذائي في الشاي الاخضر هي على الارجح مادة الكافيين و مادة البوليفينول الموجودة في اوراق الشاي، وايضا لاحتوائه على مواد تسمى الكتيكين، وهى مواد كيميائية نباتية تؤثر على عملية الايض.. في هذا السياق ، اشارت احدى الدراسات الى انخفاض بنسبة 4.6٪ من وزن الجسم في التجارب السريرية في فترة اكثر من ثلاثة اشهر على 70 شخصا ممن تناولوا خلاصة الشاي الاخضر .

آثار جانبية : الشاي الأخضر يمكن أن يخفف إحتباس الماء ،فهو مدر للبول ويحتوي على الكافيين ، ولهذا أيضا قد لا ينصح به لمن يعانون الجفاف أو مرضى ضغط الدم ، ومن الجدير ذكر بأنه إذا ما زاد عن حده فقد يسبب الإسهال والعصبية.

4- بذور الكتان:
تحتوي بذور الكتان كمية عالية من الألياف وكمية منخفضة من الكربوهيدرات ( السكر) .ومن هنا أصبحت تدرج ضمن أعشاب التخسيس وتدخل ضمن خطط تخفيض الوزن، في حين أن محتوى الدهون في بذور الكتان هو في النهاية عالي إلا أنه من الدهون الجيدة للجسم ، وهذا ما جعلها خيارا ممتازا سواء بالنسبة للصحة او لفقدان الوزن.

تحتوي بذور الكتان بالإضافة للألياف على مادة صمغية ، وعند نقعها بالماء واكلها فهي تساعد على إمتلاء المعدة وبالتالي الإحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم .

بذور الكتان تساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب كما أثبت العلم، فهي مصدر غني للأوميغا 3 والأحماض الدهنية والألياف المفيدة لتعزيز صحة القلب وتقليل ضغط الدم وتخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم ، كما وأثبت بأن قشرتها لها دور كبير في محاربة السرطان والوقاية منه.

5- الجينسنغ:
يعتبر الجينسنغ من أعشاب التخسيس الطبية التي تساعد على زيادة إفراز الطاقة في الجسم والقدرة على التحمل وبالتالي محاربة التعب والإرهاق، وبهذا قد تساعدك على زيادة معدل نشاطك وقيامك بالنشاط البدني الضروري واللازم لتخفيف وزنك، بالإضافة إلى ما أثبتته الأبحاث من دورها في خفض مستويات السكر في الدم وبالتالي المساعدة على فقدان الوزن، وهي كما القرفة تساعد أيضاً في نقل الدهون من الكبد بحيث يستطيع الجسم إستخدامها للحصول على الطاقة وزيادة معدلات الأيض في الجسم وتقليل نسبة الكولسترول السيء في الدم .

اسس تحضير اعشاب التخسيس و حرق الشحوم

1/ تحضيرها يكون في ماء حار و شربها يكون باضافة مكعبات الثلج لان البارد يزيد في سرعة الحرق.

2/ تحضر و تشرب على الفور اي لا نحضر كميات يوم كامل بل الكمية في وقت شربها .

3/ لكي تعطينا نتيجة يجب ان نلتزم بنظام صحي و بالمشي نصف ساعة يوميا .

4/ شرب الماء بكميات كبيرة امر ضروري من 2 لتر الى 3 يوميا

خلطة سد الشهية و حرق دهون الكرش

المكونات
كوب ماء مغلي + ملعقة شاي صيني+نعناع +شرائح ليمون +عود قرفة

الطريقه
نتركها 5 دقائق نصفي و نضيف الثلج نشرب ربع ساعه قبل الاكل 3 مرات يوميا
78987
العصير الناسف للشحوم

عصير يحرق الدهون و يصفي الدم و يضيف جمالا للبشرة

المكونات
كوب ماء مغلي سبانخ + بقدونس نعناع + عصير ليمونه خضراء و صفراء

الطريقه
نخلط ونصفي و نضيف الثلج ويمكن شرب من 3 الى 6 اكواب يوميا قبل الاكل بنصف ساعة

خلطة نحت الارداف و بطن مسطحة

وداعا للكرش مع الخلطة السحرية و وداعا لمنظر ارداف مترهل

المكونات
كوب ماء + ملعقة شمر +ملعقة بذور الكتان + ملعقة كمون حب+اعواد قرفة

الطريقه
نتركها نصفي و نضيف الثلج و نشرب قبل الاكل ب10 دقائق 4 مرات في اليوم

خلطة للتخلص من الكرش

وداعا للكرش من غير حمية و لا رجيم خلطة روعه تشرب 3 مرلات يوميا اولها على الريق

المكونات
بذور الشمر + نعناع+ قرفة + ليمون اخضر

الطريقة
ننقع الكل في كوب نتركه 5 دقائق نصفي و نضيف الثلج و نشرب

خلطة بذور الشمر و الليمون وداعا للدهون

المكونات

ليمون اخضر+ليمون اصفر + نعناع+بذور الشمر

الطريقة

الليمون الاخضر و الاصفر نخففهم بقليل من الماء الساخن ننقع النعناع و البذور نتركه 10 دقائق و بعدها نضفي و نضيف الثلج ونشربها 5 مرات قبل اي وجبه ب 15 دقيقة

خلطة الزنجبيل للتنحيف

المكونات تكفي 1-2 كاس:

1 ليمونه مقشرة
1 جريب فروت مقشرة
1 قطعه زنجبيل بحجم الابهام مقشرة
ماء حسب الحاجة
نعناع (اختياري)

الطريقة
عصر الليمون والجريب فروت والزنجبيل مع اضافة الماء ويمكن اضافة النعناع لطعم الذ.

خلطة الـ 10 كيلو في عشرة ايام

المكونات

برتقاله وحده كبيره
اربعه من الليمون الحامض
ثلاث ملاعق عسل

الطريقه:

اقطعي البرتقال والليمون على اربع قطع ضعيهم في نصف ليتر ماء فوق نار هادئه واتركيهم لمده 20 دقيقه ضعي ثلاث ملاعق عسل فوقهم واتركيهم 10 دقايق على النار الهادئه صفيهم اتركيهم بضع ساعات خذي منهم 3 اكواب يوميآ لمده 21 يوم هذه الكيمة تكفي يوم واحد فقط
547854

وايضا هناك الكثير من الاعشاب التي تساعد في فقدان الوزن ومنها

-لاخفاء الكرش في شهر واحد فقط شرب الماء الدافيء على الريق مع نعنع أو ليمون صباحاً على الريق وقبل النوم مباشرة.

-عشبة نبات الشومر لشد الجسم وترهلاته

-الميراميه ، والبابونج ، وإكليل الجبل ، نأخذ ملعقتين من كل نوع نضعها في مقدار كوب من الماء وتغلى بدون سكر والافضل شربها على الريق

-لإخفاء الكرش : شاي اخضر مع الزنجبيل الاخضر يقطع قطع صغيرة ، قشر الرمان الناشف ، بالإضافة إلى النعناع الاخضر وتؤخذ من كل صنف ملعقتين

-السنمكة: لعلاج السمنه المفرطة شرب 3 اكواب مغلية بالماء منها.

-نقع القليل من الكمون في الماء المغلي مع ليمونة واحدة مقطعة على شكل حلقات ونتركه طوال الليل ثم نشرب منه في الصباح على الريق مباشرة

-الهندباء: نقوم بطحنها بعد تجفيفها ونضعها في ماء مغلي ، ونشربها بدون سكر واحده في اليوم لمدة 3أسابيع (نضع ملعقتين في كل كوب ماء مغلي)

-نضع ملقعة صغيرة من عشبة عنب البحر ، وننقعها في ماء مغلي لمدة 10 دقائق ، ونشربه من غير سكر بمعدل فنجانين في اليوم

-شرب مغلي بذرة الكتان
785225525
-الشطة (الفلفل الأحمر) : وهناك نوعان من الفلفل الاحمر الحار الفلفل الطيل أو الفلفل المدور. وقد أجريت أبحاث ودراسات على مدى فاعلية الفلفل الاحمر في بريطانيا ، حيث قاسوا في هذه الدراسة نسبة عملية الأيض لدى الأشخاص ذوي الأوزان الزائدة ، والذين يأكلون وفق غذاء متوازن ، حيث أضافوا ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الاحمر لغذائهم ، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من الخردل في كل وجبة، حيث أظهرت الدراسة أن الاشخاص الذين اضيف لطعامهم الفلفل الاحمر مع الخردل ارتفعت ليهم معدلات الأيض بنسبة 25%.

-الأناناس : إن ثمار الاناناس من أكثر الفاكهة تخفيضاً للوزن ، ولا سيما أن الأناناس يحتوي في تركيبته على إنزيم يدعى (بروميلين) ويساعد هذا الإنزيم على هضم البروتينات ويعمل على إحراق الدهون ، ولتخفيض الوزن ، يجب أكل حبة أناناس كاملة يومياً دفعة واحدة.

-ورق العنب: يؤخذ 50 جرام من ورق العنب الجاف المسحوق ونغمره في لتر من الماء البارد ، ويوضع على نار هادئة ونتركه حتى يغلي ، وعند بدء الغليان نتركه نصف دقيقة على نار هادئة ، وبعدها ننزله عن النار ونتركه جانباً لمدة ربع ساعة ، ثم نصفيه ونأخذ منه 3 فناجين بعد الطعام ، ولاحظ بنفسك النتائج

* أشهر وصفات أعشاب التخسيس وأكثرها شيوعاً واستخداماً
1- عشبة الشمر لشد الجسم وطريقتها هي إضافة 3 ملاعق متوسطة من الشمر تنقع في كوب ماء مغلي لمدة لا تقل عن ساعة وتصفي وتشرب مرة واحدة في اليوم.
2- نصف ملعقة كمون + نصف ليمونة بعد عصرها + بعض أوراق النعناع + زنجبيل بمقدار ملعقة صغيرة ويتم وضع كل هذا علي كوبين مياه ونغليها غلوتين ومن ثم تصفي وتشرب.
3- عشبة المريمية حيث تنقع ملعقة كبيرة منها في الماء المغلي لمدة تتراوح ما بين 10 : 15 دقيقة وتشرب مرة واحدة في المساء بدلاً من تناول وجبة العشاء. أو مرتين يومياً قبل الغداء بساعة وقبل العشاء بساعة.
4- إضافة بذرة الكتان إلي السلطة دون طحنها.
5- ليمون + كمون وطريقتها هي أن تنقع ليمونة مقطعة حلقات مع قليل من الكمون في الماء طوال الليل وتشرب علي الريق في الصباح.
6- بابونج + ميرميه + عشبة اكليل الجبل وتضاف ملعقتين من كل نوع علي كوب ماء وتغلي وتشرب علي الريق بدون إضافة سكر وتسمي هذه في بعض الدول العربية بخلطة أم سلطان.
7- إضافة ملعقة صغيرة من كلا من الشمر + المركوش + النعناع إلي لتر ماء ويشرب فنجان يومياً في المساء لمدة شهرين.
8- شرب كوبين من الينسون الدافئ الغير محلي علي الريق وقبل الغداء بإضافة مقدار ملعقة صغيرة من الينسون إلي كوب من الماء.
9- شرب كوبين من مستحلب القصعين الدافئ الغير محلي علي الريق وقبل الغداء لمدة شهرين ويكون ذلك بإضافة ملعقة صغيرة من المستحلب علي كوب ماء.
10- ثبت أيضاً أن تناول فنجانين يومياً علي الريق وقبل وجبة الغداء ولمدة شهرين من مغلي زهور البابونج دون إضافة سكر يساعد بشكل كبير علي انقاص الوزن.
11- يساعد خل التفاح أيضاً علي حرق وإذابة الدهون وتنظيم عملية الهضم من الجسم ويكون ذلك عن طريق إضافة الخل إلي الوجبات الغذائية أو إضافة ملعقة أو اثنان من الخل إلي كوب ماء يشرب أثناء تناول الطعام.
12- ثبت أيضاً أن أكل الخيار بين الوجبات يملأ المعدة ويقلل الاحساس بالجوع بشكل كبير ويؤكل في صورة شرائح كلما زاد الإحساس بالجوع.
ملاحظات هامة:
يرجي عدم غلي الميرميه في المياه لأن فائدتها تكمن في الزيوت الطيارة التي تتبخر مع بخار الماء، لذا يفضل غلي المياة وسكبها علي الميرمية وتغطيتها وتركها قليلاً ثم شربها.
الأمر الآخر الذي يجب الانتباه إليه بالنسبة للفتيات والسيدات هو أن الميرميه بالإضافة لكونه منشط للمبايض، فإنه يساعد علي نزول الدم بشكل كبير في الفترة الأولي من الدورة الشهرية، لذا يجف الدم خلال فترة أقل من المعتادة خاصة بالنسبة للنساء التي قد تستمر الدورة معهن إلي سبعة أيام أو أكثر، ولا تمنع هذه النصيحة من استشارة الطبيب المختص في حالة ملاحظة أي أمر غريب أو غير معتاد.
741258