اعشاب تقوي المناعه – اهم الاعشاب الطبية لتقوية جهاز المناعه

0

هناك الكثير من الاعشاب الطبية التي تمتاز بخصائص علاجية مفيدة لجسم الانسان وفي هذا المقال تعرف على اهم الاعشاب التي تساعد في تقوية جهاز المناعه حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

اعشاب تقوي المناعه - اهم الاعشاب الطبية لتقوية جهاز المناعه
الأعشاب الطبية هي هدية الطبيعة لنا. حيث تعمل الاعشاب العجائب في تخفيف والوقاية من العديد من الأمراض، والأعشاب هي وسيلة فعالة وغير مكلفة، ومريحة لإدارة صحتك. الأعشاب يمكن أن تساعد في كثير من الظروف. إذا كنت تشك في الفيتامينات أو المعادن، أو الاصابة بالعديد من نزلات البرد أو التهابات. ربما لديك نظام المناعة ليس قوي كفاية فالأعشاب الطبية قد تساعد في ذلك.


الاستخدام الصحيح للاعشاب الطبية:

عرف استخدام الاعشاب الطبية للوقاية ولعلاج الانفلونزا والتهابات المسالك التنفسية في الطب الشعبي للشعوب المختلفة. تم دراسة بعض هذه الاعشاب الطبية، ووجد انها بالفعل ناجعة في تقصير ايام المرض بالانفلونزا او التهابات المسالك التنفسية.

يتوجب الانتباه هنا، الى ان الاعشاب الطبية التي اجريت البحوث عليها، تم استخدامها في ظروف البحث باساليب معينة، من حيث طريقة التناول، التركيز ومستوى رقابة الجودة. وكثير من الاعشاب التي تمت دراستها، متوفرة اليوم في الاسواق، ولكن بتراكيز مختلفة وبجودة انتاج مختلفة عن تلك التي تمت بظروف البحث، لذا من المحتمل ان تكون نتائج استخدام هذه المستحضرات المتوفرة في الاسواق مختلفة عن تلك التي اجريت البحوث عليها.

كذلك، هنالك اهمية كبيرة لاختيار النبتة الصحيحة واستخدام اقسامها بشكل صحيح، كما ومن المهم ايضا اختيار المستحضر المصنوع من هذه النبتة وطريقة تناوله.

هناك أعشاب لتقوية الجهاز المناعي، بعض الأعشاب لجهاز المناعة يمكن أن تعززه أو تتفاعل مع عمل الأدوية الصطناعية، وينبغي فهم كيف الأعشاب تتفاعل مع غيرها من العلاجات وتساعد في الشفاء بسرعه بأذن الله

عشبة القتاد

يعمل عن طريق تحفيز الجهاز المناعي. القَتَاد جنس نبات يضم حوالي 3000 نوع من النباتات معظمها أعشاب وجنبات، ينتمي إلى الفصيلة البقولية، ويكثر في المناطق المعتدلة من نصف الكرة الأرضية الشمالي. حيث ان الطب الصيني لديه بعض الأعشاب الجوهرية والقتاد واحد من هذه الأعشاب. عشبة القتاد تم استخدامها لعدة قرون في الصين. يتم حصاد هذه النبات من جذورها وتحتوي على العديد من الخصائص العلاجية.

يمكنك شراء الأوراق وشرائحها يمكنك وضعها في الشاي او طبخها مع الحساء. يمكنك أيضا الحصول عليه في كبسولات او سائله، او مساحيق “بودرة”. القتاد لدية القدرة على تقوي جهاز المناعى، وحتى انه يساعدك في التغلب على انفلونزا ويوقف نزلات البرد عندما تصاب بها.

عشبة مخلب القط

مخلب القط يحتوي على المواد الكيميائية التي تحفز الجهاز المناعي، مما يساعد على محاربة الفيروسات. هذه العشبة الطبية تساعد على خفض ضغط الدم ويعمل كمدر للبول، مما يساعد الجسم على ان يفقد الماء الزائد فيه. تشير الدراسات إلى أن مخلب القط يقوم بقتل الخلايا السرطانية. سميت بهذا الاسم لان اشواكها تشبه مخلب القط. مخلب القط مفيد بشكل خاص ضد الأوجاع والآلام التهاب المفاصل. هذه العشبة الطبية تعمل كمضاد طبيعي للالتهابات يمكن أن توفر المساعدة لكل من يعاني من هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.


عشبة قنفذية

تستخدم عشبة القنفذية لعلاج أو منع نزلات البرد والانفلونزا، أو التهابات أخرى. وهي جنس نباتي يتبع الفصيلة النجمية (المركبة) ويضم تسعة أنواع والقنفذية البنفسجية هي أشهرها وفعالة أيضا. الأشواك وسط زهرة القنفذية هي التي أعطت العشبة اسمها.

وقد استخدمة هذه العشبة من قبل الكثير من المنازل لبعض الوقت في أول بادرة من اجل نزلات البرد والزكام. وأثبتت فعاليتها حيث الغرغرة بها يشفي التهاب الحلق. وتشير بعض الأدلة على أن القنفذية يمكن استخدامها لعلاج أو منع التهابات الجهاز التنفسي العلوي.

حتى ان بعض الناس استخدموها فنجاحة في علاج الأمراض الجلدية، مثل الجروح الجلدية، والحروق، والأكزيما، والصدفية، والأشعة فوق البنفسجية، والهربس البسيط، ولسعات النحل، والخراج وحب الشباب والدمامل. تستخدم أجزاء القنفذية العليا والجذور مجففة او طازجة لتحضير الشاي او العصير ومستخلصاتها للاستخدام الخارجي.

اعشاب تقوي المناعه - اهم الاعشاب الطبية لتقوية جهاز المناعه

عشبة الخمان

الخمان ومضاف اليها بعض الزنك تصبح علاج فعالا لنزلات البرد والانفلونزا. هذه العشبة تعمل بشكل مثير للدهشة لتعزيز نظام المناعة، وأيضا تقليل الالتهاب وتنزل الحمى، وتهدئة الجهاز التنفسي، ولها القدرة قوية حيث تعمل كمضاد للأكسدة. و الخمان يمنع فيروس الانفلونزا من الالتصاق بالخلية، لذلك فإنه يقصر مدته ويقلل من شدة الانفلونزا. واحدة من أكبر المكافآت التي يعطينا إياها الخمان هو ان مذاقه رائع، مما يجعل عصير الخمان حلو المذاق.


الجنسنج

يستخدم الجنسنج كمنشط لمكافحة الضعف ويزود جسمك بالطاقة عالية. الجزء المفيد من الجنسنج هو جذور النبات، حيث أن له فوائد خاصة لتجديد الشباب. يقدم الجنسنج بأشكال مختلفة فهو يقدم طازجا مع الطعام أو مطبوخا ويقدم على شكل مشروب وتقدم خلاصته على شكل حبوب.

على الرغم من أن القوة العظمى للجينسنغ تكمن في قدرته على ان تعطيك الطاقة، ولهو ايضا مجموعة من الخصائص الأخرى المفيدة لجسم الانسان، بما في ذلك شفاء من اضطرابات الشعب الهوائية، ويحسن أعراض التعب، ويساعد في علاج الأمراض الالتهابية، مثل التهاب المفاصل.


عرق السوس

وقد حدد العلماء العديد من المواد الشفاء في جذر عرق السوس. نبات شجري معمر ينبت في كثير من بقاع العالم مثل سوريا ومصر وأماكن اخرى كثيرة. تستخرج من جذور الشجرة مادة العرقسوس، وهي أكثر حلاوة من السكر العادي ويمكن مضغها أو تؤكل كحلويات وتستخدم كعصير يقدم في أي وقت او شاي.

جذر عرق السوس يمكن أن تمنع وقوع وشفاء القرحة، وتطهير القولون، والتخفيف من الحرقة وعسر الهضم، وخفض الكولسترول ، وتعزيز المناعة، وأشياء أخرى كثيرة.


المريمية (SAGE) :

عرفه القدماء وكانوا بستخدمونه لتقوية الذاكرة وتنقية الفكر وزيادة الحكمة .
يحتوى على نسبة عالية من الكالسيوم والزيوت الطيارة وهو مهدىء وملطف ومضاد للاكتئاب .
يعتبر مضاد حيوى واسع الطيفضد كثير من البكتريا والفيروسات ويقوى المناعة , وهناك دراسة المانية تفيد بانه يخفض نسبة السكر فى الدم اذا شرب مغلى النبات هذا بالاضافه لفائدة على الجهاز التنفسى ومطهر للفم والحلق.


عش الغراب:

يحتوى على بروتينات عالية القيمة وسكريات معقدة تشبه الموجوده فى خلايا البكتريا والفيروسات فتجعل جهاز المناعة يشعر زكانه يتعامل مع عدوى بكتيرية او فيروسية فينتج الاجسام المضادة بكثرة وينشط خلاياالنخاع العظمى(B-cells) وخلايا الغدة التيموزية (T-cells) وكذلك الخلايا الاكلة (macrophages) .
وبالتالى يصبح جهاز المناعة قويا متسلحا ضد اى اعتداء محتمل من البكتريا او الفيروسات . وعيش الغراب ده من اهم الاكلات فى اليابان والمانيا بسبب فوائده .


الزنجبيل:

من الأعشاب المشهورة جدا، والمستخدم بكثرة في المطبخ الصيني، حيث لا يخلو طبق منه أو من بهاراته. وهو مفيد ومقوي وطارد للعديد من الأمراض.


البقدنوس:

تشتهر هذه الورقيات الخضراء النضرة بغناها بالبوتاسيومِ، ورغم أنها تستعمل في أغلب الأحيان كزينة وتترك دون أكل، إلا أنها مفيدة جدا، ويجب أن لا يخلو طبق سلطة منها، لما فيها من فيتامينات. ويعتقد بأنها تَقوي الكلى وتساعد على إزالة السموم من الجسم.


الصبار:

توصف هذه النبتة لشفاء الجروح ومشاكل الجلد الأخرى مثل حروق الشمس, وهو مسهّل قوي أيضاً. وهو من النباتات التي يمكن أن تتواجد في أي مكان و يمكنك أن تزرعها في حديقتك في المناخ الاستوائيِ أو على عتبة نافذتِك. قومي بشق الأوراق واستعمال العصير الموجود فيها
اعشاب تقوي المناعه - اهم الاعشاب الطبية لتقوية جهاز المناعه

النبتة القنفذية (اخناسيا – Echinacea).

يظهر من البحوث المخبرية، ان هذه النبتة موجهة لتعزيز نظام المناعة، ففي النبتة القنفذية مواد فاعلة كثيرة تؤثر على الجهاز المناعي، من بينها، مواد فعالة في تعقيم وابادة الفيروسات والجراثيم. فتناول هذه النبتة يساعد في تنشيط عمل النظام المناعي في الجسم. للنبتة انواع كثيرة، الا ان “القنفذية الارجوانية” (Echinacea Purpurea) تعتبر الاكثر نجاعة من بينها. فقد اظهرت الابحاث ان التدواي بهذه العشبة قلل نسبة المراضة في المسالك التنفسية العليا بنسبة 58% وقلل من طول فترة المرض بيوم ونصف.


الجينسينغ السيبيري (Eleutherococcussenticosus).

 

ان للجينسينج السيبيري ميزات رائعة وتاثيرا على معظم اجهزة الجسم. لقد اجريت على هذه النبتة الكثير من الابحاث في عهد الاتحاد السوفيتي الاسبق. وقد تبين انه ناجع بشكل خاص في الوقاية من الامراض التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي والوقاية من الانفلونزا. فقد اظهرت الابحاث التي اجريت على مجموعات كبيرة من الاشخاص الى انخفاض نسبة الاصابة بالانفلونزا بـ 30% في مجموعة الاشخاص الذين تناولوا النبتة باستمرار، مقارنة بالمجموعات الاخرى. وكما هو الحال مع الاخناسيا (النبتة القنفذية) فقد نجد تنوعا في جودة مستحضرات الجينسينغ السيبيري المتوفرة في الاسواق. يتوجب الحرص على تناول المستحضر في الوقت الصحيح. بعض المستحضرات يوصى بتناولها قريبا من وقت الطعام، الا ان تناول المستحضر في هذا التوقيت قد يضر في امتصاص الجسم له.


الثوم (Allium Sativum).



عرف استخدام الثوم منذ عهد المصريين القدامى، واستخدم في الحضارات المختلفة في ارجاء العالم للوقاية من الانفلونزا وامراض المسالك التنفسية العليا.

من بين جميع تاثيرات الثوم الدوائية، عرفت ايضا فاعليته المضادة للجراثيم/ المضادة للفيروسات/ المضادة للفطريات/ المضادة للطفيليات. فقد اثبتت العديد من التجارب بان للثوم فعالية مضادة للجراثيم الدقيقة اكثر من اي مادة اخرى مضادة للجراثيم. بالاضافة الى ذلك، فان تاثيره معزز للجهاز المناعي. ففي احد الابحاث التي اجريت لمعرفة صفاته العلاجية، تبين ان نسبة المراضة لدى الاشخاص الذين تناولوا الثوم، كانت اقل من غيرهم (مجموعة المراقبة) بـ 64%.


العكبر (مادة شمعية من النحل – Propolis)

رغم ان العكبر مادة شمعية ماخوذة من قفير النحل، الا انه يعتبر من الاعشاب الطبية. في احد الابحاث الذي اجري على استخدام خليط من الاخناسيا (النبتة القنفذية)، العكبر وفيتامين جـ (c) اظهر هبوطا كبيرا، وفق المقاييس الاحصائية، بنسبة الاصابة بامراض المسالك التنفسية العليا في الاطفال.
اعشاب تقوي المناعه - اهم الاعشاب الطبية لتقوية جهاز المناعه