اعشاب لحرق الدهون

0

لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد والحصول على جسم رشيق في هذا المقال و حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال تعرف على اهم الاعشاب التي تساعد في حرق الدهون

اعشاب لحرق الدهون

الأعشاب الطبية مفيدة لكنها قد تتحول لمضرة لو زادت عن الحد المسموح. مع زيادة الوعي حول الاعشاب الطبية والقيام بالعديد من الدراسات وادخالها في العديد من العلاجات الطبية، وجد دور للعديد منها في زيادة الوزن وعلاجه. هنالك عدة طرق تعمل بها الاعشاب لتخفيف الوزن ومنها: – أعشاب تعمل على زيادة سرعة عمليات الأيض في الجسم وبالتالي زيادة عملية حرق الدهون في الجسم وأيضها. – بعض الاعشاب نتيجة لزيادة نسبة الالياف الغذائية فيها تعمل على امتلاء المعدة وزيادة الاحساس بالشبع وبالتالي تقليل كمية المواد الغذائية والسعرات المستهلكة لاحقا

ولكن ما هو حرق الدهون؟

حرق الدهون علميا هو تحويل الدهون المختزنة فى الجسم الى سعرات حراريه من خلال عمليه بيوكيميائية يتم فيه تحويل الدهون الى جلوكوز الذى يدخل بدوره الى دورة تسمى بدورة كربس يتم فيها تحويل جزيئات الجلوكوز الى وحدات مولدة للحرارة ..

ماهي الاعشاب التي تزيد من معدل حرق الدهون؟

اولا يمكن تصنيف الأعشاب على النحو التالي

-أعشاب محفزة: هذه النوعية تشجع الجسم على حرق المزيد من الدهون.
-أعشاب مدرة للبول: تساعد الجسم على التخلص من السوائل الزائدة.
-أعشاب ملينة: تعمل على إخلاء الأمعاء، والحد من استهلاك السعرات الحرارية

ثانيا الاعشاب:

ـ الحبهان وهو من الأعشاب التى تزيد من معدل حرق الدهون، وذلك عن طريق مضغ 2:1 حبة يوميا أو يمكن طحنه مع موزة واحدة وهذه من الوصفات الهندية التى تعطى الإحساس بالشبع.
ـ القرفة والزنجبيل كمنشطين قويان لحرق الدهون بالجسم ويفضل تناولهما معاً عن طريق، إضافة نصف ملعقة من كل منهما على كوب ماء وغليه مرة واحدة أو استخدامهما كتوابل توضع على الطعام.
– الليمون وهو يعمل على سرعة عملية حرق الدهون بالجسم ويفضل تناوله عن طريق تقطيع الليمونة بقشرها إلى حلقات، ثم توضع فى كوب ويضاف إليها الماء المغلى.
– البردقوش ويمكن إضافته إلى الشاى الأخضر لزيادة معدل حرق الدهون.
– الفلفل الحار ويعمل كحارق للدهون ويفضل وضعه على السلطة.
– زيت جوز الهند ويفضل تناول ملعقة أو أثنين منه يوميا أو وضعه على طبق السلطة.
-الجينسنغ يزيد القدرة على التحمل ويساعدك على محاربة التعب. لأنه يزيد قدرتك على القيام النشاط البدني، لم يعد استخدام عذر أنك متعب جدا لممارسة الرياضة. كما انها مسؤولة عن خفض مستويات السكر في الدم وكذلك يساعد على فقدان الوزن.
-بذور الكتان تمتلء بمجرد شرب الماء فتعطي احساسا بالشبع وتملي المعده
الشاي الأخضر يعزز الأيض في الجسم ويساعد على حرق الدهون. الشاي الأخضر مفيد جدا في مساعدتك على انقاص وزنه
-الزنجبيل يحتوي الزنجبيل على نسبة عالية من الالياف الغذائية التي تساعد على ملء المعدة. كما ويساعد الزنجبيل الاوعية الدموية على التوسع وبالتالي على تحسين الدورة الدموية وبهذا يمكن ان يعزز بشكل كبير من عملية التمثيل الغذائي. كما واثبت دوره في تحفيز الانزيمات الهاضمة والتي يتم افرازها من قبل الجهاز الهضمي. ويجدر بنا الذكر بأنه مع ان الزنجبيل يساعد على تخفيف الغثيان الا ان تناول الكثير منه، له تاثير معاكس فهو قد يسبب الغثيان.
-الجينسنغ يعتبر الجينسنغ من اعشاب تخفيف الوزن الطبية التي تساعد على زيادة معدل نشاط الجسم والقيام بالنشاط البدني الضروري واللازم لتخفيف الوزن. وتساعد هذه العشبة ايضا في عملية نقل الدهون من الكبد بحيث يستطيع الجسم استخدامها للحصول على الطاقة وزيادة معدلات الايض فيه وتقليل نسبة السكر في الدم والسيطرة عليه مما يلعب دورا في موضوع نقصان الوزن.

اعشاب لحرق الدهون

اضرار اعشاب التخسيس:

– ملينه:
وفى هذه الحاله تقوم باخراج كميه كبيره من البوتاسيوم التى يحتاجها الجسم وذلك يوثر على القلب وقد يؤدى الى توقف القلب
-تقوم باخراج الماء:
وهذا له ضرر بالغ على الكلى والكبد

دراسة تؤكد صحة الاعشاب في حرق الدهون:

أثبتت الدراسات أن هذه الانواع من النباتات يساعد في تحلل الدهون. وكشفت دراسات أخرى أن الجنزبيل يسمح بتخفيض معدل الكولسترول في الدم وكذلك الأمر بالنسبة لترسب الصفائح الدموية على جدران الشرايين وهو السبب الذي يؤدي إلى حد كبير للإصابة بالأمراض القلبية
-تحذير استخدام الاعشاب دون اشراف الطبيب
أكدت العديد من الدراسات الطبية أن التخسيس بالأعشاب دون متابعة الطبيب يمثل خطرا كبيرا علي صحة الإنسان,حيث يلجأ بعض العطارين إلي وضع خلطات معينة للتخسيس أو لعلاج الكبد أو المفاصل أو الخشونة كما أكدت الدراسات أن كثيرا من الناس يتناولون أعشاب التخسيس وهي تمثل خطورة علي الصحة العامة حيث تعمل علي أنها ملينة وفي هذه الحالة تقوم بإخراج كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يحتاجه الجسم مما يؤثر علي القلب وقد يؤدي إلي توقف القلب والوفاة كما تقوم بإخراج الماء من الجسم مما يضر بالكلي والكبد علي السواء.

خلطات تنحيف البطن

هناك العديد من الأعشاب المجربة والفعالة للتخسيس وحرق دهون البطن والأرداف وباقي المناطق السمينة، ولكن هناك بعض النصائح التي تزيد من تفعيل النتائج، ومن هذه النصائح:

– يجب أن يتم تحضيرها في الماء الحار، وشربها يكون بإضافة مكعبات الثلج؛ لأنّ البارد يزيد في سرعة الأيض أي (الحرق).

– تحضير وشربها بعد التجهيز مباشرة بدون تحضير كميات كبيرة منها وتركها لفترات كبيرة.

– يجب الالتزام بنظام صحي وبالمشي نصف ساعة يوميًا.

– شرب الماء بكميات كبيرة أمر ضروري من 2 لتر إلى 2 لتر يوميًا.

اعشاب لحرق الدهون

أمّا عن الحديث عن الخلطات سوف نبدأ بذكرها، وهي:

– خلطة سد الشهية وحرق الدهون من البطن: نضع كوب ماء مغلي، وملعقة شاي صيني، ونعناع، وشرائح ليمون، وعود قرفة، نتركها لمدة خمس دقائق، ونضيف الثلج ونشربه قبل الأكل بربع ساعة ثلاث مرات يوميُا.

– العصير للشحوم: عصير يحرق الدهون ويصفّي الدم ويضيف جمالًا للبشرة، ونضيف كوب ماءٍ مغلي للسبانخ، وبقدونس، ونعناع، وعصير ليمون أخضر وأصفر، نحضّرها عن طريق إضافة الثلج وشربها من ثلاث إلى ست أكواب يوميُا قبل الأكل بنصف ساعة.

– خلطة نحت الأرداف وبطن مسطحة: كوب من الماء، وملعقة شمر، وملعقة بذور كتان، وملعقة من الكمون حب، وأعواد من القرفة، نتركها تصفّى، ومن بعدها نضيف الثلج قبل الأكل بـعسر دقائق 4 مرات يوميًا.

– خلطة للكرش: بذور الشمر، والنعناع، والقرفة، والليمون الأخضر، نقوم بنقع المكونات ونتركها لمدة خمس دقائق ونضيف الثلج ونشربها.

– لإزالة الدهون: خلطة بسيطة وتتكون من الليمون الأخضر والأصفر، ونخفقهم بقليل من الماء الساخن، وننقع النعناع والبذور لمدة عشر دقائق، وبعدها نضفي الثلج، ويتمّ شربها خمس مراتٍ قبل أيّ وجبةٍ بـ خمس عشرة دقيقة.

– الشاي الأخضر: بالرغم من احتوائه على الكافيين الذي يدعم وظيفته، وكذلك الكاتيكينز التي ثبت علميًا قوته في تحفيز حرق الدهون.

– حصا اللبان: منبه لوظائف الجسم من خلال احتوائه على السينيول، وهو أقوى في تحفيز الجسم، ولذا يدخل في بعض روافع الضغط لهذا الغرض.

– الشمر: يحتوي على زيوت طيارة وهو من أقوى كوابح الشهية عن تجربة خاصة إذا استخدم مع الجوارانا.

– البردقوش: هو منبه أيضًا لما يحتويه على زيوت طيارة ويعمل أيضًا بطريقة أخرى ليست من هذا الباب.

– المريمية: وهي إن لم تكن تحتوي على الكافيين إلّا أنّها تحتوي على الثوجون، وهو منبه قوى للجسم، ويستخدم في علاج حالة الخمول ونحوه، بالإضافة لاحتوائه على فيتواستروجينز.

– قشر القهوة (حبوب القهوة): وهو ممّا اشتهر في الخليج لهذا الغرض، وهو بالطبع يعمل بنفس الكيفية.

اعشاب لحرق الدهون