اذا كنت تعانين من مشاكل سن الياس و تبحثين عن اهم الطرق الصحية و الطبيعية للتخلص منها نهائيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و صحي يشمل اعشاب لمقاومة اعراض سن اليأس.

000

سن اليأس ، هو نهاية مرحلة الخصوبة عند المرأة التي تصل إلى منتصف العمر ، فتنقطع لديها الدورة الشهرية ، وهو ليس حالة مرضية كما يعتقد البعض ، بل هو تغير طبيعي يحدث للمرأة في هذه الفترة ، ولديه أعراض كثيرة قد تتعرض لديها المرأة مثل الشعور بالفوران الساخن كالإحساس بالحرارة في منطقة العنق وأعلى الجذع وهذا يعود سبببه إلى انخفاض مستوى هرمون الاستروجين في هذه الفترة ، كما يحدث تعرق غزير وإحساس بالدفء ومن الممكن أن يسبب قشعريرة وغثيان ودوار ، وفي بعض الأحيان النادرة قد يتطور الأمر وتتعرض المرأة إلى حالة إغماء ، ولكن سرعان ما تنتهي هذه الأعراض بعد بضعة دقائق .
وفي مقالنا لليوم نقدم لك سيدتي قائمة من بعض الأغذية العشبية الطبيعية التي تقلل من أعراض سن اليأس المزعجة .

اسرار وحقائق سن اليأس :

– سن اليأس فترة عمرية في حياة كل امرأة : يجب على المرأة الاقتناع بأن سن اليأس مرحلة عمرية ترتبط بانقطاع الطمث ، وهي مرحلة تمر بها كل امرأة ، ولا يمكن تأخيرها ، وتختلف كل امرأة في الوصول لسن اليأس ، إذ من أن غالبية النساء تبدأ مرحلة سن اليأس في الخمسين من عمرها ، ولكن هناك نساء تبدأ هذه ا لمرحلة في سن مبكرة قد تبدأ في بعض الأحيان في الثلاثين ، وهناك أسباب وعوامل تتحكم في هذه السن مثل العوامل الوارثية .

– التنبأ باقتراب سن اليأس : نتيجة التقدم الطبي في علم التحاليل ، أصبح من الممكن اجراء بعض التحاليل الت يقد تنبأ باقتراب سن اليأس لدى المرأة ، وهو تحليل للكشف عن الهرمون المحفظ للإباضة FSH ، وعند وجود انخفاص ونقص في مستوى هرمون الاستروجين فهو دليل على اقتراب سن اليأس ، ولكنها نتائج غير مؤكدة قد تخطأ في بعض الأحيان .

– النفحات الحارة : أو الهبات الساخنة ، من أشهر أعراض انقطاع الطمث ، ويرجع السبب لهذه الهبات التغير في مستوى الهرمونات واضطرابها ، وهو عرض يصيب غالبية النساء ، ولكن ليس بالضرورة أن تصاب به جميع النساء ، وقد يبدأ الشعور بهذا العرض قبل انقطاع الطمث بعامين ، وقد تستمر لخمس سنوات وأكثر ، ويمكن للطبيب وصف الهرموات المكملة للقضاء على هذه الأعراض .

– تغيرات صحية مختلفة : تلعب الهرمونات أثرا كبيرا في حياة المرأة الصحية ، ومن أكثر الآثار الواضحة لتقلبات الهرمونات في سن اليأس الشعور بالاكتئاب ، وتقلب المزاج السريع ، كما أن نقص هرمون الاستروجين يؤثر على الشعر والجلد مما قد يسبب جفافهما ، ومن التأثيرات البارزة لهذه المرحلة العمرية التغير في شكل جسم المرأة ، وزيادة الوزن بنسبة تختلف من امرأة لأخرى ، وذلك نتيجة لقلة الحرق في الجسم ، والتي يجب مراعاتها والتغلب عليها بمراقبة المرأة للغذاء الذي تتناوله ، والذي يجب أن يعتمد بشكل أكبر على البروتين ، والألبان ومصادر الكالسيوم ، والبعد عن النشويات والدهون التي تعرضها ل زيادة الوزن بشكل يصعب التخلص منه فيما بعد .

– انقطاع الطمث وأثره على الصحة : لا يعد انقطاع الطمث هو السبب الرئيسي وراء ضعف الحالة الصحية للمرأة ، بل كبر السن ، والدخول في مرحلة سنية مختلفة يرتبط بأعراض صحية معينة ، مثل ضعف العظام ، والوهن ، وعدم القدرة على أداء الأعمال الشاقة بنفس القدرة في مراحل سنية أصغر .

– الحياة الصحية وأثرها على أعراض سن اليأس : تختلف النساء في هذه السن من امرأة لأخرى تبعا لأسلوب الحياة الذي تعيشه ، إذ أن النساء التي تهتم بنظام صحي جيد ، وتتناول الفيتامينات ، والمكملات الغذائية ، وغير المدخنات تصبح أكثر تحملا للتغيرات الجسمية ، والتغيرات الهرمونية المرتبطة بهذه المرحلة العمرية .

– الاقتناع بأن سن اليأس مرحلة عمرية وليس مرضا : عامل هام أن تعرف المرأة أن سن اليأس مرحلة عمرية طبيعية تمر في حياة كل النساء ، ويجب التأقلم والتكيف معها ، ومع التغيرات الجسدية المصاحبة لها ، والعمل على العيش والاستمتاع بهذه السن التي تتسم بالنضوج ، وتحقيق أهداف الحياة الأسرية والأمنيات الشخصية ، والتي في الأغلب ما تقل مسئوليات المرأة ، لذا يجب عليها البدء في الاهتمام بالنفس ، والبحث عن اهتمامات تعكس عليها السعادة .

– لا يرتبط سن اليأس بعمر محدد : من الخطأ مقارنة وصول امرأة لسن اليأس بمرأة أخرى ، إذ أن النساء كما ذكرنا تختلف في ذلك ، كما أن الأعراض تختلف من امرأة لأخرى ، وليس من الصواب مقارنة الأعراض التي تمر بها المرأة بغيرها من الصديقات ، ويرجع ذلك لاختلاف مستوى الهرمونات لدى كلا منهن .

– الانتظام في ممارسة الرياضة : نمط صحي ورائع للمحاظفة على الوزن ، والعظام ، والقلب ، إذ أن نسبة كبيرة من النساء تصاب بهشاشة العظام في هذه المرحلة السنية ، بالرغم من تناول الكالسيوم و فيتامين د ، ولكن تقوية العظام والاستفادة من كمية الكالسيوم التي تتناولها المرأة يزداد لدى النساء التي تمارس الرياضة والحركة بانتظام ، كما تعمل الرياضة دورا فعال في تحسين الحالة المزاجية للنساء خاصة في مرحلة انقطاع الطمث .

– الحرص على تناول طعام صحي متوازن : هناك أغذية هامة للمرأة عند اقتراب سن اليأس ، وهي أطعمة غنية بالاستروجين مثل الفول ، والعدس ، كما أن الحصول على الأوميجا3 ، والأحماض الدهنية المفيدة للوقاية من جفاف الجلد ، وتقوية المفاصل ، وهي متوفرة في السردين ، والسماكريل ، والسلمون ، مع الحرص على تناول الخضروات الطازجة والفواكه لتمد الجسم بالفيتامينات والمعادن اللازمة لتقوية الجسم .

– تناول المكملات الغذائية في هذه المرحلة : من أهم النصائح للمرأة عند انقطاع الطمث ، والتي يصفها الطبيب ، والتي يجب أن تحتوي على مضادات الأكسدة ، و الكالسيوم ، والماغنسيوم ، والاوميجا3 ، وذلك لتقوية المناعة ، والحماية من خشونة المفاصل ، وجفاف الجلد والشعر .

00

الاعشاب الطبيعية للتقليل من اعراض سن اليأس :-

– فول الصويا : يفيد فول الصويا في تعويض المرأة عن فقدان الاستروجين ، ومن الممكن استخدامه كحبوب لتقل آثار الحرارة في الجسم وليحد من جفاف المهبل والحساسية التي تصيب الجسم بعد توقف الدورة الشهرية .

– الكوهوش الاسود : وهو عشب يتكون من مواد استروجينية تساعد على التقليل من أعراض سن اليأس مثل السخونة وجفاف المهبل .

– عرق السوس : يحتوي على مادتي الايزفلافوم والجليسرزيزين اللتان يعملان على زيادة نسبة الاستروجين في الجسم كما أنهما يعملان في ذات الوقت على خفض نسبة الاستروجين أزا كان مرتفعا وهي تسمى بالتغذية الارتجاعية .

– الفراولة : تساعد الفراولة على الوقاية من أعراض سن اليأس لاحتوائها على اليورون الذي يحد من أعراض سن اليأس وهناك أيضا فاكهة أخرى غنية باليورون مثل الكمثري والتفاح والخوخ والكريز ولكن تعتبر الفراولة الأغنى بينهم في احتوائها على اليورون .

– البرسيم الحجازي : تحتوي عشبة البرسيم الحجازي على نسبة عالية من الاستروجين ، حيث يحضر منها مشروب عشبي يتم تناوله للتقليل من أعراض سن اليأس .

– توت العفة : من الأعشاب المفيدة للنساء حيث أنه يحتوي على مواد تساعد على تنظيم الهرمونات لدى النساء كما أنه ينظم الدورة الشهرية عن طريق زيادة هرمون التبييض وبالتالي ثقلل من الهرمون الذي ينشط البويضة ويرفع من نشاط الاستروجين .

– حشيشة الملاكئة : من الأعشاب المعروفة المفيدة للمرأة بشكل عام ، فهي تعمل على التقليل من جفاف المهبل والتقليل من حدة السخونة المصاحبة لسن اليأس ، وتنظم مستوى الهرمونات لدى المرأة ، يصنع منها مشروب عشبي من ملعقة واحدة في كوب ساخن .

– الكرفس : تحتوي بذور الكرفس على البيوتيل دينيفثاليد الكيميائية ، وهي تعل على تحفيز تدفق الحيض وتحتوي على كمبية كبيرة من البيتا كاروتين وهي مادة مضادة للأكسدة ومفيدة لسن اليأس ومقاومة للإرهاق .

بعض الوصفات العشبية للعناية بصحة المرأة أثناء سن اليأس :

لتنظيف الرحم
– يتم ملئ فنجان من الحبة السوداء ولحاء البلوط المطحون واكليل الجبل ويتم طحنهم ويوضع الخليط المطحونه على نار هادئة لمدة ربع ساعة ثم يتم تصفيته ويتم نقع الشب فيه ويستعمل كغسول مهبلي .
– يتم غلي ثلاث أعواد من السواك في كوبين م الماء وترك على النار حتى يقل مقدار الماء إلى النصف وينقع الشب في الماء التبقي لمدة ساعة ثم يستخدم كغسول مهبلي .

لأورام الثدي
– يتم طحن اللبان الشحري ويوضع عليه دهن الورد لتشكيل عجين ويوضع فوق العجين لبخة ويتم وضعها على الورم من المساء إلى الصباح .
– يطحن كمية من الفول ويتم عجنه بالعسل ويوضع عليه فص ثوم مفروم ويتم عمل لبخة على الثدي .
– يتم عمل لبخة مكونة من اوراق الكرنب المغطية في ماء الشعير وتوضع على مكان الثدي المصاب بالورم .

0

شاركها.