اغذية تحسن من صحة المهبل – المحافظة على المهبل مرتبط بالغذاء

0

كل جزء من الجسم يحتاج نوعا من الغذاء الخاص به تجعل صحته افضل و منه المهبل فرائحته و عدم تعرضه للالتهابات و الفطريات مرتبط بالغذاء وعلى مجلة رجيم نقدم  لكم اهم الاغذيه التي تساعدك على اعطاء رائحة جميلة تنبعث من المهبل .

03
الصحة المهبلية شيء يقلق العديد من النساء في مرحلة ما من حياتهن، حيث أن الخميرة والبكتيريا والالتهابات، بما في ذلك التهابات المسالك البولية والإلتهابات المختلفة الأخرى كلها يمكن أن تكون مزعجة، ومؤلمة وغير مريحة
هل تريدين أن تعلمي طريقة الحفاظ على المنطقة التناسلية لديك لتتمتع دائما برائحة رائعة وصحة جيدة؟ يتأثر المهبل كثيرا بنوع الطعام الذي تتناولينه، فأي خلل في النظام الغذائي ككثرة تناول الملح أو المقليات يؤثر في النتيجة التي ترغبين فيها بشأن المنطقة الحساسة.

الاغذية الصحية للمهبل

الزبادي الطبيعي

تناول البروبيوتيك يلعب دورا هاما في الحفاظ على درجة الحموضة المهبلية في مستواها المعتدل، ودرء عدوى الخميرة، والبروبيوتيك، هي عبارة عن البكتيريا “النافعة” “جيدة” التي تعزز صحة الأمعاء، وبالتالي دعم رفاه الجسم كله وموازنة درجة الحموضة في الجسم أيضا.
وتشمل أفضل مصادر البروبيوتيك الأطعمة مثل الزبادي الطبيعي والكفير المخمرة ،وعند شراء اللبن يجب التأكد من اقتناء اللبن الذي يحتوي على هذه المواد، وتجنب الزبادي السكرية والنكهة التي ليست مفيدة لصحة المهبل.

البذور والمكسرات

فيتامين E يمنع جفاف المهبل ويمكن العثور عليه في بذور عباد الشمس واللوز والجوز والبندق، وكذلك في الزيوت المشتقة من هذه المكسرات، كما أن اللوز وبذور اليقطين هي أيضا غنية بالزنك، وهو من المعادن الأساسية لدورة الطمث ويساعد على الحد من الحكة وغيرها من أعراض جفاف.
كما يجب إدراج بذور الكتان في النظام الغذائي للمرأة على أساس منتظم، فهي غنية بمركب “فيتويستروغنز” وأحماض أوميغا 3 الدهنية، التي تساعد على تعزيز مستويات هرمون الأستروجين وتوقف جفاف المهبل.

الماء

الأغشية المخاطية المهبلية تتطلب الكثير من الماء لتعمل بشكل صحيح، فهي تحتاج إلى البقاء رطبة ، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي عن طريق شرب كميات كافية من الماء، حيث يجب شرب ما لا يقل عن ستة إلى ثمانية 8 أكواب من الماء كل يوم أي من 1.5 إلى 2 ليتر،لأن الماء يساعد على تليين المهبل.

الفواكه والخضروات الطازجة

الفواكه والخضروات الطازجة هي جزء من نظام غذائي متوازن الذي يدعم أيضا صحة المهبل حيث أن بعض الفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضار والفواكه الطازجة جيدة بشكل خاص.
فيتامين C هو مقو معروف للمناعة ، وهو موجود بشكل كبير في الحمضيات والجوافة والفراولة وفاكهة الكيوي، الفلفل الأخضر والأحمر والبروكلي .
كما يجب استهلاك الخضر الورقية بكثرة لأنها تساعد الدورة الدموية وتمنع جفاف المهبل، ولذلك يجب الإكثار من تناول السبانخ، واللفت، والكرنب، و السلطة، والملفوف والخضر الورقية الأخرى.
و يعتبر الأفوكادو محفزا للصحة المهبلية ويساعد على الرغبة الجنسية أيضا، فهو يحتوي على فيتامين B6 والبوتاسيوم وهي مواد تدعم صحة جدران المهبل .

صحة-المهبل

التخلص من رائحة المهبل

تعاني الكثير من السيدات والفتيات من رائحة المهبل الكريهة أو الغير مستحبة ، وهذ الموضوع قد يصبح مزعجاً بالنسبة لهن لأنه يسبب للكثير منهن الإزعاج والإحراج في الحياة اليومية. ولحل أي مشكلة ، علينا أن نتبين الأسباب لتكون الحلول أكثر فهماً بالنسبة لنا ، وأسباب الرئحة الكريهة للمهبل هما سببان رئيسيان

1- التهاب المهبل عند المرأة ، وهو التهاب يصيب المنطقة التناسلية وسببه الرئيسي هو البكتيريا.

2- عدم الإهتمام بالنظافة الشخصية ونظافة المهبل تحديداً ، وبالتالي مع تراكم الإفرازات المهبلية تزداد الرئحة الكريهة. وهناك أسباب أخرى منها النظافة الزائدة ! نعم فهي تؤدي إلى زيادة الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة ، كما أن العلاقة الحميمة تزيد من هذه الرائحة. طرق الوقاية من الرائحة المزعجة: • الإهتمام بنظافة المهبل الشخصية باعتدال

•استخدام الغسول الخاص للمهبل ، لأن الصابون العادي والشامبو يحدث تحسس أو التهاب للمنطقة ، ناهيك عن اسودادها ، وهذا الغسول يوجد في الصيدليات بوفرة.

•تجنب استخدام الكريمات المهبلية ، خاصة المعطرة وذات السعر الرخيص

•الإنتباه إلى عدم تناول المضادات الحيوية بدون وصفة أو ستشارة طبية

• اذهبي للطبيب عند وجود إفرازات مهبلية غير طبيعية •

الحرص على ارتداء الملابس الداخلية القطنية ، وتجفيف المنطقة الحساسة بعد شطفها في كل مرة ، حتى لا تصبح وسطاً لنمو البكتيريا المسببة للرائحة الكريهة والإنتانات الإلتهابات.

من طرق التخلص من رائحة المهبل الكريهة:

• تغيير الملابس الداخلية باستمرار ، لإبقاء المهبل جاف ونظيف ، مما يمنع أو يقلل نمو البكتيريا المسببة لرائحة المهبل الكريهة ، مع ضرورة التجفيف بفوطة جافة بعد الحمام لضمان عدم نمو البكتيريا المسببة لتلك الرائحة .

• استخدام العلاجات الطبيعية المنزلية ، وذلك بإضافة نصف ملعقة صغيرة من زيت شجرة الشاي إلى كوب واحد من الماء الدافئ واستخدامه لغسيل منطقة المهبل يومياً ، لأن شجرة الشاي هي من العلاجات الطبيعية لمنع نمو البكتيريا والفطريات ، في هذه المنطقة ، بالاضافة إلى أنها تعمل على منع رائحة المهبل الكريهة .

• تناول كوب من الزبادي على الأقل يومياً ، لأنه يحتوي على بكتيريا نافعة تساعد على حفظ التوازن الحمضي لمنطقة المهبل ، ومع استمرار ذلك سوف تتخلصي من رائحة المهبل دون الحاجة إلى العلاج.

•إن لم تنفع هذه الأساليب فعليك مراجعة الطبيب المختص كي تأخذي العلاج المناسب. فكما يقال : درهم وقاية خير من قنطار علاج… ملخص قد تصاب العديد من الاناث برائحة كريهة صادرة من المهبل ويعود السبب لإحدى التالي وهم اما بسبب التهاب حدث في المهبل ، او عدم الاهتمام والاهمال بنظافة المهبل ، كما انها تسبب للأشخاص الحرج وخصوصاً في الحياة اليومية ، كما ان النظافة الزائدة قد تؤدي الى زيادة نسبة الافرازات المهبلية وبالتالي ستخرج رائحة كريهة من المهبل ، ومن طرق الوقاية من رائحة المهبل الاهتمام بشكل معتدل بنظافة المهبل ، والقيام بتنشيف المهبل بعد شطفه ، واستبدال الملابس الداخلية ، وعد استخدام الصابون والشامبو العادي اثناء تنظيف المهبل لانه يمكن ان يتحسس ويلتهب ، وفي حالة كان هناك رائحة ومع جميع الاحتياطات والاجراءات لم تذهب الرائحة او انها تظهر بإستمرار ، فيجب هنا مراجعة الطبيب مباشرة لتشخيص الحالة .

447