اغذية تخلصك من الاكتئاب

0

اذا كنت تعاني من الاكتئاب و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منه فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل يحوي على اغذية تخلصك من الاكتئاب.

134

الاكتئاب قد يصيب أفضل من فينا و أكثرهم مرحا و تطلعا للحياة. ستمر عليك أيام لا تشعر فيها بأى شئ على الاطلاق. يميل الناس للتعامل مع الاكتئاب بطرق مختلفة: أكثر الطرق شيوعا هى: الأكل الحقيقة المدهشة أنه يمكنك محاربة الاكتئاب بالفعل عن طريق تناول بعض الأطعمة. هناك أنواع من الطعام تحديدا تستطيع تحسين حالتك المزاجية بشكل صحى. جربها ويمكنك التخلص من الاكتئاب وأعراضه:كالشعور بالخمول و تقلب المزاج مع أهم اطعمة تحارب الاكتئاب

1- الهليون (الأسبراجوس) حيث أن الهليون يحتوي على نسبة من حمض الفوليك وهو ضروري للحفاظ على مزاج جيد، فاحرص على تناوله عن طريق إضافته إلى السلطات أو الطعام أثناء طهيه.

2- الكاجو والمكسرات الأخري حتوي الجاكو على نسبة عالية من عنصر الزنك وقد تم الربط بين نسبة الزنك في الجسم وبين نسبة الزنك بالجسم وبين الشعور بالقلق والاكتئاب ولذلك فيجب أن تحرص على تناول هذا النوع من المكسرات واحرص كذلك على تناول أنواع المكسرات الأخرى أيضا حيث أن كل المكسرات تحتوي على الحمض الدهني اوميجا 3 الذي يساعد على محاربة الاكتئاب أيضا

3- الديك الرومي يحتوي الديك الرومي على مادة تسمى التربتوفان التي تساعد على زيادة إفراز هرمون السعادة السيروتونين الذي يعتبر مادة طبيعية تعطيك شعورا بالراحة والسعادة.

4- الأسماك الدهنية تحتوي الأسماك الدهنية وخصوصا السلمون والتونة على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميجا 3 الذي يساعد بشكل كبير على محاربة الإكتئاب عن طريق تنشيط المخ وليس ذلك فقط فهي مفيدة للصحة العامة للجسم حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتقليل الالتهاب والوقاية من أمراض القلب

5- منتجات الألبان قليلة الدسم الحليب الخالي من الدسم، واللبن الزبادي، والجبن قليلة الدسم، ومنتجات الألبان الأخرى غنية بالكالسيوم وفيتامين D، والبروتينات مفيدة جدا لصحة الجسم عموما ومحاربة الإكتئاب حيث أنها تعمل على تعزيز الشعور بالراحة والاسترخاء النفسي.

6- الحبوب الكاملة
تحتوي الحبوب الكاملة على الكربوهيدرات الغنية بالألياف وهي تساعد بشكل ممتاز في تحسين المزاج بسرعة، فالحبوب الكاملة كالأرز البني والشوفان والقمح تساعد على إفراز هرمون السيروتونين (هرمون السعادة) بالجسم.

7- الشاي الأخضر يحتوي الشاي الأخضر على نسبة من المواد المضادة للأكسدة كما يحتوي على الحمض الأميني الثيانين وهو يحارب الإكتئاب ويوفر الاسترخاء للجسم.

8- الكركم إذا كنت تشعر بالإكتئاب فعليك بالكركم، حيث أنه يحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية الهامة جدا والتي تساعد على تحسين المزاج وعلى تسحين الصحة العامة للجسم عموما، والجدير بالذكر أن الكركم يضاف إلى معظم الأطباق الآسيوية والهندية.

9- الشيكولاتة الداكنة الشيكولاتة الداكنة واحدة من أهم الأطعمة التي تحارب الاكتئاب وهذا يرجع إلى أنها تحفز إفراز السيروتونين بالجسم مما يساعد على تحسين المزاج والشعور بالراحة وعدم القلق، كما أن لها فوائد صحية أخرى فهي على سبيل المثال هامة جدا للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

10- المحار يحتوي المحار على نسبة من عنصر الزنك الذي يساعد على التخلص من الشعور بالاكتئاب ويعطي شعورا بالراحة والمزاج الجيد فاحرص على إضافة هذه الأطعمة إلى نظامك الغذائي حتى تتخلص من الشعور بالهم والحزن والاكتئاب وتستبدل هذا الشعور بشيئ من الراحة والاسترخاء والطمأنينة والشعور بالسعادة أيضا.

أفضل النصائح للتخلص من الاكتئاب الموسمي :

1. التعرض للشمس : أثبتت الدراسات أثر ضوء الشمس الواضح على الشعور بالنشاط والحيوية ، لذا من أهم النصائح التي ينصح بها الأطباء النفسيين فتح نوافذ المنزل مفتوحة نهارا ، والجلوس في ضوء الشمس الذي من شأنه التأثير على كيمائية المخ والقيام بالدور الحيوي الطبيعي للتحفير على التفاؤل والنشاط .

2. الخروج في الهواء الطلق : الحرص على قضاء يوم الإجازة خارج المنزل في الهواء الطلق ليس رفاهية ، بل أمر ضروري لكسر روتين الحياة الذي يثير الشعور بالملل والكآبة ، وهذا ما تفتقر إليه شعوبنا العربية إذ لا نجد كثير من الأسر تهتم بالخروج في نهاية الأسبوع في رحلة ترفيهية للتخلص من ارهاق العمل وروتين العمل المتكرر ، والتعرض للشمس وممارسة الرياضة أو المشي .

3. ممارسة الرياضة : نصيحة جيدة ثبت صحتها في علاج الاكتئاب ، حيث وجد أن المجهود البدني المبذول في ممارسة الرياضة يعمل على الاسترخاء ، وهدوء النفس والشعور بالراحة والاطمئنان وهو العلاج المناسب للتخلص من الاكتئاب الموسمي ، لذا يجب الالتزام على ممارسة الرياضة أو المشي لنصف ساعة على الأقل يوميا وعدم الاستسلام للكسل في برودة الشتاء .

135

4. الاتصال بالأصدقاء : إن الانزواء والوحدة تزيد من الشعور الاكتئاب لذلك يجب العمل على التواصل مع الأصدقاء ، وتبادل الزيارات والتخطيط للاجتماع مرة اسبوعيا في سهرة أو نزهة لطيفة ، مما يجدد مشاعر الحب والمرح ، وتعمل على التخلص من الحزن والكآبة .

5. السفر : كلنا نلحظ التغيير الذي يطرأ على مشاعرنا بعد قضاء اجازة سفر في الصيف ، واستعادة النشاط والاقبال على الحياة والعمل بحيوية ، وهذا ما نحتاج إليه خاصة في فصل الشتاء ، لذا فالتخطيط للسفر وتغيير نمط الحياة والاسترخاء في مكان هادئ على شاطئ البحر أو في مكان تملئه الخضرة فكرة صائبة لمواجهة الاكتئاب في فصل الشتاء .

6. الانشغال بالعمل الخيري :
نصيحة فعالة ومؤكدة للتخلص من الأحساسيس السلبية والحصول على طاقة ايجابية ودفعة أمل وتفاؤل ، لذا ينصح بالمشاركة في الأعمال الخيرية ، ومساعدة الفقراء والأيتام ، ومحو الأمية للبسطاء للتخلص من الاكتئاب .

7. التقرب من الله : وأداء العبادات مثل الصلاة والصيام يخلص الجسم من الشوارد الحرة والقلق النفسي والتوتر ، كما لقراءة القرآن أثر كبير للراحة النفسية ، لذا لنحاول جميعا التقرب لله واستغلال الجلوس في البيت في الالتزام بالعبادات والعقائد الدينية .

8. مراجعة طبيب نفسي : إذا كانت تلك النصائح السابقة لم تجدي في التخلص من الاحساس بالاكتئاب والقلق في فترات الشتاء الباردة فمن المجدي زيارة طبيب نفسي للتحدث والبوح بما يجول بداخلك من مشاعر مقلقة ومتاعب نفسية مضطربة ، والذي بدوره قد يصف جلسات فضفضة مريحة ، أو بعض الأدوية المهدئة .

افضل الاغذية لمكافحة التوتر والاكتئاب :-

1. البابونج : اثبتت الدراسات التأثير المهدئ للاعصاب لمشروب البابونج ، حيث لوحظ ان الانتظام على شرب البابونج يأتي بنتائج ملوحظة في تغيير المزاج للاحسن ويعزز من القدرة على النوم والراحة .

2- الشاي الاخضر : يحتوي على مادة البوليفنيول المضادة للتأكسد ، التي تحفز الدوبامين المفيد لتحسين الحالة المزاجية ، والاحساس بالهدوء النفسي ، لذا فينصح به للتخلص من اعراض الاكتئاب والتوتر .

3- البنجر : غني بحمض الفوليك المهم للاعصاب ، ونقصه يؤدي للاصابة بالاكتئاب ، ويجب الحرص على الحصول على الكم اللازم للجسم والاعصاب للحفاظ على الهدوء ومكافحة التوتر .

4- الشوكلاته : من المعروف لدى الكثيرين ان الشيكولاته غذاء سحري للسعادة ، فما تحتويه من الكروتيزول يعمل على تحسين المزاج بشكل جيد والتخلص من التوتر ، كما انها غنية بمضادات الاكسدة التي تخفض ضغط الدم وتنظم الدورة الدموية ومنه ينبع الاحساس بالهدوء النفسي ، كما تحتوي على المنجنيز الذي يحارب التوتر المصاحب لأعراض الدورة الشهرية لدى النساء .

5- الزبادي : يحتوي على فيتامين ب الذي يلعب دورا هاما في تقوية وعلاج التهاب الاعصاب ، الذي عند نقصه في الجسم يؤدي إلى الاحساس بالتوتر والعصبية ، لذا فتناوله وخصوصا في وجبة العشاء يحافظ على الهدوء والنوم .

6- الاسماك : تحتوي الاسماك على الاوميجا 3 التي ثبت علميا أنها تساعد على كبت وتقليل معدلات الادرينالين الزائدة في الجسم ، وهو المسبب للعصبية وتقلب المزاج ، كما انها غنية بفيتامين ب المفيد لعلاج التهاب الاعصاب ، وكذلك هرمون الادرينالين المفيد للتخلص من الاجهاد والتوتر المصاحب له .

7- الشوفان : يعمل على تحفيز الدماغ لافراز مادة السيراتونين ، وهي مادة كيمائية مضادة للاكسدة تعمل على الاحساس بالراحة والهدوء ، كما يحتوي على حمض الفوليك المفيد للاعصاب ، ويعمل على الحصول على الطاقة اللازمة للجسم مما يبعث الهدوء ويقلل الاجهاد المؤدي للتوتر والاكتئاب .

8- التوت : غني بكم هائل من مضادات الاكسدة وفيتامين سي المقاومان للاجهاد ، كما يعمل على محاربة الشوارد الحرة التي تتلف خلايا الجسم فتبعث على التوتر والعصبية الزائدة ، لذا فتناول التوت يعمل على تقليل التشنجات العصبية ومكافحة التوتر والاكتئاب .

9- القرنبيط : مصدر مهم للماغنسيوم وفيتامينات ب6 , ب 12 ، وحمض الفوليك وجميعهم يعمل على تخفيف القلق النفسي والاكتئاب .

10- السبانخ : غني بالماغنسيوم المعالج للشعور بالتعب والجهاد الذي من شأنه يصيب الانسان بالتوتر والاكتئاب ، لذا فهو يزود الجسم بحوالي 40% مما يحتاجه من الماغنسيوم في اليوم .

137