اغذية تساعد في تبييض الاسنان

0

اذا كنت تعاني من اصفرار الاسنان و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الطبيعية نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل اغذية تساعد في تبييض الاسنان.

318

كل إنسان يحب أن يتباهى بأسنانه ويحب أن تكون بيضاء ومتلألأة عندما تظهر أثناء تحدثه أو ضحكه وإذا كنت تعاني من اصفرار أسنانك مما يسبب لك الخجل والإحراج أمام الآخرين هل تسأل نفسك ماهي اسباب اصفرار الاسنان ؟ إليك أهم العوامل التي تسبب صفرة الأسنان

1- العامل الوراثي إذا كان معظم أفراد عائلتك لديهم أسنان صفراء فهذا غالبا يرجع إلى العامل الوراثي ولكن لك أن تعلم أن تلك الصفة الوراثية لا تنقل لك جينات تكون الأسنان الصفراء ولكن تكون صفة الأسنان هنا أن الطبقة الخارجية أكثر سمكا وطبقة المينا أقل سمكا فتكون أسنانك عرضة بصورة كبيرة للإصفرار.
2- الســـن مع تقدم السن والشيخوخة تبدأ طبقة المينا في التآكل ويقل سمكها مما يؤدي إلى اصفرار الطبقة الخارجية للأسنان وتظهر أسنانك صفراء اللون.
3- بعض الأدوية إذا أخذت بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين قبل سن الثامنة فإنك ستكون معرضا بدرجة كبيرة لظهور بعض الخطوط والبقع في أسنانك وكذلك إذا تعاطت المرأة الحامل هذه المضادات الحيوية سيؤدي ذلك إلى اصفرار أسنان طفلها، وهذا يحدث لأن الأسنان لم تكن مكتملة النمو قبل سن الثامنة فتتفاعل هذه المضادات الحيوية مع الأملاح المكونة للأسنان فتصبح جزءا من تكوينها وتعطيها هذه الصبغة الصفراء. ويوجد بعض الأدوية الأخرى التي تسبب تغير لون الأسنان مثل الكلوروهيكسيدين (وهو موجود في غسول الفم) والأدوية المضادة للهستامين والأدوية التي تمنع ارتفاع ضغط الدم والأدوية المعالجة للحالات النفسية.

4- الفلوريد تعرض الأسنان لكمية كبيرة من الفلوريد يكون بسبب ارتفاع نسبة الفلوريد في الماء أو وجوده في معجون الأسنان أو المكملات المحتوية على الفلوريد وهو يتسبب في ظهور بعض البقع الصفراء على الأسنان.

5- الأطعمة والمشروبات بعض الأطعمة والمشروبات تتسبب في تغير لون الأسنان مثل العنب البري والكريز والمشروبات مثل القهوة والشاي والكحولات، حيث أن المواد الملونة في هذه الأطعمة والمشروبات تتسبب في اختراق طبقة المينا الموجودة حول الأسنان وتغير لونها.
6- التبـــــغ من المعروف أن التبغ مضر جدا للصحة وحيث أن التدخين أو مضغ التبغ يؤدي إلى ظهور بقع صفراء على الأسنان فإنه يجعل ضحكتك تبدو أقل جمالا، حيث أنه يحتوي على مواد تتسبب في ظهور بقع صفراء يصعب إزالتها من الأسنان ومع الوقت تصبح الأسنان كلها صفراء.
7- سوء العناية الصحية بالأسنان نظافة الفم والأسنان أمر هام جدا للحفاظ على أسنانك من الاصفرار فعدم الانتظام في غسل الأسنان بالفرشاة الصحية والمعجون المناسب تجعل البقع الصفراء الناتجة من المواد الغذائية الملونة سابقة الذكر والتبغ تترسب على الأسنان حيث تترسب طبقة جيرية على الأسنان تزيد من اصفرارها.
8- حشـو الأسنــان إن المواد المستخدمة في حشو الأسنان خصوصا المصنوعة من الفضة تترسب مع مرور الوقت على طبقة المينا وتعطي الأسنان لون داكن.
9- بعـض الأمــراض بعض الأمراض والعدوى في الأمهات الحوامل تتسبب في أن يصاب أطفالهم فيما بعد باصفرار الأسنان حيث أن هذه الأمراض تؤثر على نمو طبقة المينا، كما أن العلاج الكيميائي والإشعاعي في الرأس والعنق الخاص بمرض السرطان يتسبب في اصفرار الأسنان أيضا.
10- الصدمات والحوادث قد يتساءل البعض ما علاقة ذلك بالأسنان والإجابة هو أن الأسنان قد تصاب عند الوقوع المفاجئ أو الحوادث مما قد يؤدي إلى نزيف داخلي في الأسنان، وهنا تتسبب بقايا الدم والأنسجة التالفة في تغيير لون الأسنان، كما أن الصدمات النفسية في الأطفال الصغار قد تؤثر على نمو طبقة المينا مما يؤدي فيما بعد إلى اصفرار أسنانهم.

319

اليكِ بعض الأطعمة التي تساعدكِ على تبييض وتفتيح أسنانكِ بشكل آمن وطبيعي.

– الفراولة:
تحتوي الفراولة على حمض الماليك الذي بدوره يزيل السطح الملون على الأسنان, فلها طعم رائع عند تناولها في السلطة, العصير, الحلويات, أو تناولها كتحلية.
– البذور والمكسرات:
مضغ البذور و المكسرات يساعد على إزالة البقع من الأسنان, فمضغ عدد قليل من اللوز المليء بالبروتين والدهون الصحية بعد الظهر وقبل الغذاء يساعدكِ على الحصول على أسنان بيضاء.
– البصل:
على الرغم من رائحته السيئة للنفس الا أنه مفيد جداً للأسنان, لعدم احتواء البصل على الألوان فلا يسبب البقع كما أنه بعد تناولكِ له أنت بحاجة إلى تنظيف أسنانكِ مما يساعد على الحصول على أسنان بيضاء.
– التفاح:
يعمل التفاح على تقوية اللثة, كمان أن للماء الموجود به مفيد لأنتاج اللعاب وتحد من البكتيريا التى تسبب رائحة الفم الكريهة وتزيل البقع.
– البيكربونات:
يعتبر البيكربونات الأساس في التبييض, حيث أن الصودا الموجودة بها هى القادرة على إزالة البلاك والبقع عن طريق الفرك.
– الكرفس والجزر:
هما أيضاً مفيدان للصحة ويساعدان على تبييض أسنانكِ عن طريق تعزيز إنتاج اللعاب الذي يساعد على التخلص من بقايا الطعام وتقوية اللثة.
– البروكلي:
فزهرة البروكلي عندما تضاف على وجبة الغذاء تعمل على فرك سطح الأسنان فهذا يعتبر بمثابة تنظيف سريع للأسنان ولا يترك بقع عليها بالاضافة الى احتوائها على الكالسيوم المفيد للأسنان .
– الجبنة:
الجبنة الصلبة مثل الجبنة الرومى التي تعتبر من المقبلات غنية بالكالسيوم الذى يقوي الأسنان واللثة, هذا بالإضافة إلى أن بعض أنواع الجبنة لا تحتوي على ألوان وبالتالي لا تسبب البقع على الأسنان.
– البرتقال:
تندرج ثمرة البرتقال تحت تصنيف الحمضيات التى إذا تم تناولها بجرعات كبيرة سوف تقضي على مينا الأسنان وتعطيكِ أسنان أكثر بياضاً ولكن مع دفع الثمن بالقضاء على المينا, لذلك من الأفضل الا تتناولي كميات كبيرة من البرتقال من أجل الحصول على ابتسامة بيضاء, فمرة واحدة من عصير البرتقال في اليوم تساعد على تبييض الأسنان.
– الماء:
إشربي كميات كبيرة من الماء لكي تحصلي على فم رطب وإبتسامة مشرقة, وللتخلص من بقع الأطعمة الداكنة اللون, ولكن تعمل الماء على تقليل الحموضة في الفم وهذا ما يلحق الضرر بمينا الأسنان لذلك إحذرى من شرب الكثير من الماء التى بإمكانها أن تسبب تآكل المينا وتلحق الضرر بالأسنان.
– الحليب والزبادى:
يعتبر من الأطعمة الرئيسية المفيدة للأسنان فنسبة الكالسيوم العالية فيهما تقوى الأسنان والمينا وتسهم في تبييض الأسنان .

كيف نبيض أسناننا بمواد و مكونات طبيعية ؟

الطريقة الأولى .
قم بوضع بضع قطرات من الليمون على فرشاة اسنانك و أفرك بها الأسنان فالليمون يعمل على تخليص الاسنان من الطبقة الصفراء التي تتكون عليها مما يعيدها بيضاء و لكن الليمون كمادة حمضية يمكن أن يؤدي الى تآكل طبقة المينا التي تغطي أسنانا لذا فعند إستخدام تلك الطريقة يجب عدم الإسراف في تطبيقها فلا تستخدمها بشكل يومي .

الطريقة الثانية .
قم بوضع بعض من زيت القرنفل على إصبعك ثم قم بدعك اسنانك بإصبعك المغطى بزيت القرنفل , دع الزيت على أسنانك لمدة خمس دقائق ثم بعد إنتهاء الدقائق الخمس قم بغسل فمك من أثر الزيت , تمتاز هذه الطريقة بأن القرنفل له آثار مسكنة لآلام الأسنان كما أنه يعطي الفم و الأسنان رائحة جيدة مما يساعد في التخلص من اي روائح كريهة للفم الى جانب قدرته على تبييض الأسنان .

الطريقة الثالثة .
تعتبر الطريقة التالية أكثر الوصفات التي يمكن إستخدامها لتبييض الأسنان أمانًا .
هات قطعة من الخبز و قم بتحميصها جيدًا و إطحنها بحيث تصبح مسحوق ناعم و إمزجها بالعسل ثم قم بفرك اسنانك بهذا المزيج و كرر تلك العملية أكثر من مرة حتى تحصل على أسنان بيضاء صحية .

الطريقة الرابعة .
هات قشر البرتقال و قم بتجفيفه تحت أشعة الشمس جيدًا ثم قم بطحنه للحصول على مسحوق ناعم ثم قم بإستخدام هذا المسحوق في فرك أسنانك به و كرر العملية لتحصل على أسنان بيضاء فقشور البرتقال ذات تاثير مميز و قوي في تبييض الأسنان و التخلص و الوقاية من تقرحات اللثة .

الطريقة الخامسة .
هات قطعة من الفحم على أن تكون جافة تمامًا و نظيفة قم بطحنها للحصول على مسحوق ناعم و إخلطهة ببعض العسل ثم إستخدم المزيج في فرك اسنانك به فالفحم ذو تأثير جيد علي الأسنان و تبييضها بشكل صحي و قم بتكرار العملية حتى تحصل على اسنان بيضاء صحية .

الطريقة السادسة .
هات نصف كوب من الماء و أمزج معه ملعقة من الخل الأبيض النقي و إستخدم المزيج لغسل اسنانك فسيعمل الخل على إزالة طبقة البلاك او الجير التي تتكون على الأسنان و التي تؤدي لتغير لون الأسنان و كذلك التخلص من البكتيريا التي تعمل على تكون الروائح الكريهة .

الطريقة السابعة .
هات الفراولة و قم بهرسها و ضع عليها بضع قطرات من عصير الليمون و كون مزيج و قم بفرك الأسنان بهذا المزيج بشكل متكرر مع غسل الأسنان و الفم بشكل جيد بعد الإستخدام و مراعاة عدم الإسراف في إستخدام الطريقة نظرًا لإحتوائها على الليمون .

الطريقة الثامنة .
هات قشر الموز و قم بفرك أسنانك بالجهة الداخلية لقشرة الموز و لا تقم بغسل فمك الا بعد ربع ساعة حتى تعمل المواد الفعالة في قشرة الموز على اسنانك لتخليصها من اللون او الطبقة الصفراء المتكونة عليها ث بعد إنتهاء المدة قم بغسل أسنانك و فمك بشكل جيد حتى تتخلص من أي بقايا عالقة بأسنانك يمكنك إضافة مسحوق أوراق الغار المجففة لمسحوق قشر البرتقال .

الطريقة التاسعة .
عند غسل اسنانك بالمعجون قم بإضافة بضع قطرات من العسل الى المعجون و إغسل اسنانك به من وقت لآخر ستساعدك هذه الطريقة على التخلص من إصفرار اسنانك .

الطريقة العاشرة .
كمية من السكر البني و قليل من الملح و قليل من قشر البرتقال المجفف و بضع قطرات من عصير الليمون و العسل لمزج تلك المكونات و يتم فرك لأسنان بهذه الخلطة و التي تعمل على جعل أسنانك بيضاء لؤلؤية .

الطريقة الحادية عشر .
ضع القليل من البيكينج صودا على الفرشاة او على إصبعك ثم قم بفرك أسنانك بها ستحصل على أسنان بيضاء و لكن لا تستخدم تلك الطريقة بكثرة فهي تؤثر بمينا الأسنان لذا يمكنك تطبيقها مرة واحدة في الأسبوع .

هناك ايضًا السواك و هو ليس مجرد طريقة بل هو نمط حياة يمكن أن تتبعه و تستخدمه دائمًا مع إستخدام اي طريقة من الطرق السابقة و إستخدامه ليس له آثار سيئة على الأسنان كما أن إستخدامه يعمل على حماية اسنانك من تكون الطبقات الصفراء علىها لذا تستطيع إستخدامه بعد الوجبات او في اي وقت خلال اليوم .

تطبق الطرق السابقة اما بإستخدام فرشاة الأسنان أو إصبعك او قطعة من القماش النظيفة جدًا , بعض هذه الطرق قد يحتاج منك الصبر حتى
تحصل على نتائج و بعضها سترى نتيجة فورية له .

 320