يعتبر المخ من احد الاعضاء المهمة التي تتطلب عناية خاصة و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل يضمن اهم الاغذية التي تضر المخ.

316

يعتبر المخ هو المتحكم الأول في كل عمليات الجسم وكل الأوامر تأتي منه وترسل إلى أنسجة الجسم وأعضائه المختلفة لتقوم بأنشتطها ووظائفها المختلفة، وبالتالي فمن الهام جدا أن نحافظ على صحة المخ بكل الطرق الممكنة بأن نبتعد عن كل ما يؤثر سلبا عليه كالمواد المخدرة وبعض الأدوية التي تؤثر بشكل سلبي للغاية على صحة المخ، واليوم فإننا سوف نقوم من خلال مجلة رجيم بإلقاء الضوء على أهم الأطعمة التي تضر بصحة المخ وتؤثر سلبا عليه فتابعها وتعرف عليها معنا حتى تحد من تناولها قدر الإمكان

أطعمة ضارة بالمخ

1- التونة

نعم، فلا تتعجب فالتونة قد تكون مفيدة للجسم ولكنها تضر بصحة المخ وهذا يرجع إلى احتواءها على نسبة عالية من عنصر الزئبق والذي يضر المخ ويؤثر على خلاياه، وبالتالي ابتعد عن التونة واستبدلها بأنواع أسماك أخرى تحتوي على نسبة أقل من عنصر الزئبق كالسلمون والماكريل والسردين والتي تحتوي في نفس الوقت على نسبة عالية من الحمض الدهني أوميجا 3 المفيد جدا والهام لتعزيز صحة المخ

2- الزيوت المهدرجة جزئيا

لا يوجد مبرر لك كي تستخدم الزيوت المهدرجة جزئيا في إعداد طعامك، حيث أنها تتسبب في العديد من المشاكل الصحية بوجه هام وتتسبب في حدوث السمنة، كما انها ممكن أن تؤدي إلى حدوث نزيف بالمخ وهذا بالطبع قد يودي بحياة المريض لا قدر الله، كما أنه يزيد من إنتاج مادة الميتا – اميلويد والتي حينما تكثر تتسبب في الإصابة بمرض الزهايمر، وقد أثبتت غحدى الدراسات المتعلقة بالجهاز العصبي بالجسم أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول الزيوت المهدرجة تقل القدرات العقلية لديهم خصوصا عند الإكثار من تناول الأطعمة المقلية والوجبات الجاهزة.

3- السكر

إن الإكثار من تناول المواد السكرية بكثرة يتسبب في ارتفاع نسبة الأنسولين والالتهابات والتي تؤدي إلى تدمير الأوعية الدموية والخلايا العصبية، وبالتالي إذا وجدت أحد الأطعمة موجود السكر به كأحد مكوناته رقم 1 أو 2 فهذا دليل على أن هذا الطعام يحتوي على نسبة عالية من السكر به ويفضل هنا الابتعاد عنه.

4- سكر الفاكهة (الفراكتوز)

هو حقا نوع من أنواع السكر ولكنه يختلف عن السكر العادي في أنه يؤثر على المخ بشكل مختلف، حيث أثبتت الدراسات أنه عندما تم تغذية بعض فئران التجارب على أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الفراكتوز ثم وضعهم في متاهة كانوا يخرجون منها مسبقا أصبحوا يتنقلون من خلالها ببطئ وقلت قدرتهم على حلها، كما يعتقد الباحثون أن سكر الفركتوز يعرقل عملية استخدام وتخزين السكر بخلايا المخ ليكون متوفرا في عمليات الطاقة.

5- الدهون المشبعة

وتجدر الإشارة هنا إلى أننا نتحدث عن الإكثار منها اما تناول كمية قليلة منها فلا بأس به، حيث أن الإكثار من تناول الدهون المشبعة يقلل من قدرة الجسم على التصلبات التي تتسبب في ظهور والإصابة بمرض الزهايمر، ويذكر أحذ الأساتذة المساعدين في علم الأعصاب السلوكي أن الدهون المشبعة يقلل من قدرة المخ على على التعلم وتكوين الذاكرة الجديدة ويظهر ذلك على المدى القريب من تناول الدهون المشبعة.

6- الأطعمة المصنعة

إن الأطعمة المصنعة قد لا تكون ذات نسبة عالية من الدهون أو السكر ولكنها تكون ذات نسبة عالية من الصوديوم، كما ان الصوديوم مرتبط بارتفاع ضغط الدم ذات العلاقة المباشرة بصحة القلب كما أن ضغط الدم الانقباضي يرتبط ارتباطا وثيقا بتدهور القدرة الذهنية.

7- الوجبات السريعة

حيث أن الوجبات السريعة تعتبر مصدرا كبيرا جدا لعدد من المكونات التي عندما يتم تناولها بثرة تؤثر بشكل غاية في السلبية على صحة المخ، فهي تحتوي على الزيوت المهدرجة والدهون المشبعة والسكر والصوديوم وبعض المكونات الأخرى، وقد أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة والوجبات السريعة تزيد نسبة خطر إصابتهم بالاكتئاب أكثر من الأشخاص الذين لا يتانولونها بكثرة

8- مكملات الحديد والنحاس

لا تقدم على تناول مكملات الحديد والنحاس إلا إذا قام الطبيب بوصفها لك، حيث أن هذه المعادن مفيدة للجسم ولكن الإكثار منها يسبب حيث أن افكثار منها يعوق إزالة مادة البيتا ميلويد والتي تؤدي عند كثرة تكوينها إلى موت الخلايا العصبية والإصابة بالزهايمر

وبالتالي يتضح لنا أن الاعتدال في تناول كل شيء والابتعاد عن الأكلات التي تؤدي إلى تدمير خلايا المخ هي مفتاح المحافظة على صحة المخ طوال حياتك، مع تمنياتنا للجميع بالتمتع بوافر الصحة والعافية

قوة المخ :-

لقد استفاد البشر و اسلافهم منذ ملايين السنين بوظائف هائلة للمخ . مثل الوعى الذاتى، الادراك، المنطق، الذاكرة، حفظ المعرفة، و العديد من الانشطة المخية التى ادت بنا الى ما نحن عليه الان .لكن هذا الامر غير كافى للجميع ! الحقيقة تكمن فى اننا لا نقترب كثيرا من القدرة التى يحملها عمليات المخ . ومثله مثل اى عضلة قد يخرج عن السيطرة و قد يتكاسل . و من المؤكد ان بعض العادات و السلوكيات المحددة قد تؤثر سلبيا على قدرة المخ لتفعيل كل طاقاته .
يعتبر المخ حاسب الى ضخم افضل بكثير من الحاسب الالى الذى ابتكرناه فى الحقيقة – لذا علينا التاكد من ان جميع اجزائه تعمل بشكل جيد . نتاكد من ذلك بالدمج الجيد للمواد الغذائية و التى تحمى المخ من الدمار مع ضمان استمرارية مرونة عضلة المخ، وبذلك قد نتاكد من ان قدراتنا المعرفية مازالت فعالة . يمكننا دفع حدودنا العقلية عن طريق عاداتنا السلوكية و النفسية و الجسدية و الغذائية، اكثرها اشياء تقوم بها ! فلناخذ نظرة عن قرب للعشرون طريقة التى ندعم بها طاقة المخ :-

إليك أبرز طرق تقوية المخ :-

١- التمرين :– هناك رابط قوى بين التمارين الجسدية و زيادة قوة المخ . فان انطلاق هرمون الاندورفين اثناء اتمرين يؤثر ايجابا على كل شئ من تدفق الدم الى مستويات الطاقة فيتحدوا جميعا ليعطوا المخ دعما تحديدا بعد 30 او 50 دقيقة من التمرين .
٢- الكرفس :– واحد من افضل الاغذية للمخ و الاقل انتشارا هى الكرفس المعبأ فى الوتيلونين ، وهو المركب المترابط ليمنع الانتكاسة العصبية .هذه المادة القوية تفعل ذلك بمنع التهاب السيتوكين الموجود فى المخ و الذى يبطئ بداية فقدان الذاكرة المرتبط بالسن .
٣- الجفاف :– الماء هو مفتاح صحة الانسان كما انه يلعب دورا مهما فى المعرفة ايضا ! بالحفاظ على اجسادنا رطبة فاننا ندعم وظيفة ايضية افضل و توزيع متوازن للطاقة عبر الخلايا و الاعضاء كى نسمح لمخنا بالعمل بكل قدرته . اما اذا جف الجسد فان الوظيفة المعرفية تسجل انخفاضا ملحوظا فى الاداء .
٤- الشوكولاتة الغامقة:– كل نتفق ان الشوكولاتة شئ لذيذ للغاية، لكنها جيدة ايضا للمخ . الحصول على بعض المواد مثل الكافيين و الثيوبرومين و الشوكولاتة الغامقة قد تزيد من المعرفة القصيرة المدى . فوق كل ذلك فان الكاكاو يحتوى على اطنان من مضادات الاكسدة و التى تحمى المخ من النقص المعرفى .
٥- تحدى مخك :– حل المشاكل المخية العويصة، حل الكلمات المتقاطعة مع بعض الانشطة العقلية الصعبة، كل ذلك قد يحفز المخ على استرجاع الذكريات القديمة و اجزاء المعرفة التى خزنتها بعيدا بعيدا فى اركان المخ . بدخول تلك المناطق و التخطى خارج صندوق التفكير، فان جميع المسائل العويصة و الالغاز ستساعد على تعظيم قوة المخ .
٦- الموز :– دائما ما كان يعرف الموز على انه غذاء المخ، و السبب الرئيسى لذلك يرجع الى البوتاسيوم و الذى يعتبر موسع للاوعية و الذى يقلل ايضا الضغط على الاوعية الدموية و يزيد من تدفق الدم و الذى بدوره يزيد من الاكسجين بالجسم . ارتفاع مستويات البوتاسيوم فى الموز يمكن ان تحتفظ بكل اركان المخ نشيطة و فعالة .
٧- البحث عن اهتمامات جديدة :- تكوين سبل جديدة للمعرفة تعتبر واحدة من افضل طرق الوقاية من النقص المعرفى و قد تؤجل حدوث بعض اعراض مرض ألزهايمر و الخرف . عندما تهاجم صفائح الراديكالز المخ فانه يغلق الممرات العقلية لكن متابعة المواضيع الجديدة و الاهتمامات المختلفة يدفع عقلك للتاقلم و التفكير فى طرق جديدة تقوى شبطة الاتصالات العصبية و تبقى المخ قويا .
٨-السبانخ :- توجد النترات بكميات كبيرة فى السبانخ بالاضافة الى عدد من مضادات الاكسدة و المواد الغذائية الضرورية التى تمنع الاثار الجانبية للترسبات على المخ ، و التى تمنع ايضا نمو الاورام و السرطان .
٩-النوم بقدر كافى :– تحتاج العقول الى الراحة مثلها مثل الاجسام ايضا . خاصة بعد اجتياز نشاط عقلى عسير ( اجتياز اختبار او مناقشة موضوع معقد ) ، مخنا سيحتاج وقتا كى يتعافى و يعيد شحنه نفسه مرة اخرى . اثبتت الدراسات ان الفرد الذى نال قدرا كافيا من الراحة لديه القدرة الاقوى على التركيز والانتباه و حفظ المعرفة، حتى ان كان هذا يعنى انه سينال قسطا من النوم فى منتصف اليوم .
١٠-اللقاح :– قد لن نعتاد على فكرة اكل اللقاح ، لكن داومت على اكل اللقاح فى نظامك الغذائى فان الامينو اسيد و البروتينات و المواد المعدنية الاخرى ستزيد من قدرة وسعة مخك . كما انها ستؤكد على ان بقاء مستويات الطاقة فى اعلى مستوياتها طوال اليوم .
١١-تقليل مستويات الضغط :- الاشخاص التى تتعرض لضغوط عديدة اجسادهم من اكثر الاجساد عرضة على حمل المركبات الخطيرة . فى حين ان هرمونات الضغط ضرورية للغاية للنجاة الا ان الضغط المزمن يعنى ان هذه الهرمونات موجودة بالجسم بشكل مستمر مما يؤدى الى ارهاق المخ او ربما دماره . على سبيل المثال، فان الكورتيزول قد يؤثر سلبا على البنية التشريحة للدماغ ( المنطقة بالمخ المسئولة عن الذاكرة القصيرة المدى ) . بمعنى اخر ، اذا كنت مضغوطا فلن يكون لديك القدرة على التقدم او تذكر الاشياء بشكل جيد .
244

١٢-البنجر :- دائما ما ياتى الحديث عن علاقة الصحة بمستويات النترات، لكنك لن تفهم لماذا. بعد تناولك للنترات تستمر هذه المركبات فى تقليل الالتهابات بالجسم، و تقوية الاوعية الدموية و ضخ الاكسجين بالمخ مما ينتج عنه رفع القدرة الوظيفية و طاقة المخ .
١٣- الاكثار من القراءة :- فيما يبدو ان شعبية القراءة تتضائل، لكنها ستظل واحدة من افضل الطرق لايجاد افكار جديدة و حفظ المعرفة و تقوية مهارات التركيز . اذا كان فى الامكان عليك قراءة كتاب او كتابين اسبوعيا كى تتأكد من عقلك متقدا دائما .
١٤- الجوز :- يحتاج المخ الى عدد من المواد كى يظل صحيا، بما فيهم الفيتامينات و المعادن واحماض الاوميجا الدهنية . الجوز يعتبر من اسهل المصادر التى تحصل منها على فيتامين E و الاحماض الدهنية , و الذين يعملون سويا لحماية المخ من اثار الدمار الجانبية للترسبات .
١٥- كسر الروتين :- اذا شعرت ان حياتك تخضع لروتين ما فاعلم ان مخك سيخضع لنفس الروتين , تحويل الطاقة و الانتباه لبعض المواضيع بشكل منتظم دون الخروج عن حدودها لاكتشاف افكار و مبادئ جديدة . بكسر الروتين (المشى فى طريق مختلف ذهابا للعمل، تجربة هواية جديدة فى اجازة اخر الاسبوع , او حتى التعرف على شخص غريب ) يمكنك تجديد عقلك و جعلك تتأقلم مع التجارب الجديدة .
١٦- الكركم :- بالرغم من ان معظم الاعشاب و التوابل تستخدم لاعطاء نكهة للطعام، خاصة الكركم الذى له استخدامات عديدة . على سبيل المثال، الكركم يحتوى على الكركمين العنصر النشط الذى يقوى الذاكرة و الادراك، كما انه يقلل الالتهابات و التى بدورها تمنع حدوث الامراض الخطيرة .
١٧-الاستماع الى الموسيقى :- اثبتت الابحاث ان الاستماع الى الموسيقى من اسهل و اكثر الطرق تاثيرا التى تحفز الطاقة العقلية . فالموسيقى تؤثر على اجزاء معينة من المخ . الاستماع الى الموسيقى اثناء القيام بأى نشاط ما يقوى قدرة المخ على القيام بمهام متعددة و القيام بها كلها فى نفس الوقت، الشئ الذى يكافح الكثيرين لفعله .
١٨- الكتابة باليد :- فى العصر الحديث للكتابة على الحواسب و و التابليت قد تبدو الكتابة باستخدام اليد قديمة و مهملة، لكن لا احد ينكر ان كتابة شئ ما بخط يدك يساعد على تثبيت حفظ الشئ فى المخ و فى الذاكرة . لذا نلاحظ ان تسجيل الطلاب للملاحظات يساعدهم على الاحتفاظ بالمعلومات، و ذلك لانهم يسمعونها ثم يدونوها ثم ينظرون اليها، مما يعدك للقيام بالكثير من الاعمال المعرفية فى نفس الوقت .
١٩- الضحك اكثر من المعتاد :- الضحك هو الطريقة المدهشة التى ينطلق بها هرمون الاندورفين فى الجسم، كما اثبتت الدراسات ان الضحك يحفز الابتكار . اذا شعرت انك مترنحا و ان عقلك عاطل عن العمل، عليك فقط الضحك و دع المواد الكيميائية المعتادة بجسدك تعزز طاقة المخ !
٢٠- ممارسة الجنس ” للمتزوجين” :- قد لا تتوقع ان ترى هذا فى قائمة تقوية طاقة المخ، لكن للجنس اثار ايجابية قوية على الجسد . عند ممارسة الجنس ينطلق كلا من السيروتينين و الاوكسيتوسين و كلا منهما يرتبط حتى تؤدى الى الابداع و حل المشاكل و التفكير المنطقى .

تأثير الضوء الأزرق للهاتف على المخ والجسم عند استخدامه قبل النوم

التعرض للضوء خلال النوم شئ ضار بالصحة وخاصة الضوء الأزرق الساطع الذي يخرج من الجهزة الالكترونية قبل اكتشاف الاضاءة الاصطناعية كانت الشمس هي المصدر الأوحد للضوء وكان البشر يقضون حياتهم الليلية في الظلام حتى تم اكتشاف الضوء
ولكن يبدو أنه من الواضح أننا ندفع ثمن اكتشاف الضوء الصناعي حيث أنه أدى الى اضطراب الساعة البيلوجية للبشر مما أدى إلى القليل من المعاناة أثناء النوم والذي نتج عنه زيادة في أمراض القلب والشرايين والسكري والسرطان

ولكن مهلًا ليس كل الضوء يؤثر في أدمغتنا بل موجات الضوء الأزرق فقط والتي تساعد المخ على الاستيقاظ في الصباح وتكوين ردود الأفعال ولكن في الليل تحتاج إلى أن تشعر بالاسترخاء ولكن مع توفر الأجهزة الالكترونية التي تشع بالضوء الأزرق يجد المخ في الاسترخاء بعض الصعوبةتأثير الضوء الأزرق

قوة الضوء الأزرق:

الميلاتونين هو الهرمون الذي تفرزه الغدة الصنوبرية في المخ أثناء الظلام لاعطاءك الاحساس بالنعاس.
الضوء بجميع أنواعه يقوم بالحد من افراز الميلاتونين في الجسم ولكن قوة الضوء الأزرق تكمن في أنه يقوم بذلك بقوة أكبر من أي ضوء آخر. حيث قام مجموعة من الباحثين في جامعة هارفاد بتجربة تعرض فيها الأشخاص للضوء الأخضر والضوء الأزرق وقام الضوء الأزرق بالحد من كمية الميلاتونين بقدرة ضعف الضوء الأخضر مما أثر على الساعة البيلوجية بمقدار 3 ساعات بدلًا من 1.5 ساعة للضوء الأخضر
المخاطر الصحية التي تنجم عن التعرض للضوء الأزرق في الليل

ما الذي يجب أن تفعله؟؟

استخدام أحد أنواع الضوء الاحمر (الوناسة) بدلًا من اللمبات الموفرة في غرفة النوم حتى لا تسبب الكثير من الاضطراب في المخ
تجنب النظر إلى شاشات الأجهزة الالكترونية قبل النوم
التعرض للشمس في اثناء النهار يمكنه إن يعزز قدرتك على النوم خلال الليل
لا تستخدم الهاتف الذكي بالقرب من السرير قبل النوم وتجنبه أثناء القلق في وسط الليل
332

شاركها.