اغذية تقوي العظام

0

اذا كنت تعاني من عظام هشيشة و ضعيفة و تبحث عن افضل الطرق الصحية و الطبيعية لتقويتها فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال صحي و شامل يحتوي على افضل الاغدية لتقوي العظام.

244

هشاشة العظام حالة مرضية شهيرة تعرف بضعف العظام وترققها ، وهي من الأمراض الخطيرة التي تصيب عدد كبير من الناس ، وبنسبة كبيرة بعد سن الخمسين وخاصة النساء ، وهومرض يعرض العظام للتكسر بسهولة كما يتسبب في بعض الإعاقات الحركية في بعض الحالات ، ونظرا لانتشار المرض بنسبة كبيرة هذه الأيام نتيجة للتغذية الخاطئة التي ينقص فيها الكالسيوم بدرجة كبيرة ، ونتيجة للابتعاد عن ممارسة الرياضة انتشرت كثير من الأقاويل المغلوطة والخرافات حول مضاعفات هشاشة العظام والتي نحاول على تصحيحها في السطور التالية .


خرافات وحقائق عن هشاشة العظام :

– هشاشة العظام عرض من أعراض الشيخوخة : نظرا لتعرض كبار السن للكسور بدرجة أكبر من سواهم إلا أن ليس من الضروري اصابة المريض بهشاشة العظام بالكسور ، إذ يمكن الوقاية من الكسور بخيارات صحية عديدة مثل الحرص على الحصول على كم كافي من الكالسيوم ، وفيتامين د ، وممارسة التمارين الرياضية أو المشي .

– هشاشة العظام تصيب النساء فقط : من المؤكد أن النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام إلا أن واحد من كل خمسة رجال في أمريكا من هم فوق سن الخمسين مصابون بهشاشة العظام مقابل امرأة من ثلاث نساء ، أي أن الرجال في السن الأصغر أكثر عرضة للإصابة بالكسور من النساء .

– المرض يصيب كبار السن فقط : من المعروف علميا أن 90% من كتلة العظام تتكون في سن الثامن عشر لدى الفتيات ، وفي سن العشرين لدى الشباب ، وهي مرحلة مهمة لبناء عظام قوية ذات كثافة كبيرة تقي الإنسان عند تقدم العمر ، وذلك باتباع عادات غذائية صحيحة تكفي لمواجهة المشاكل الصحية لدى كبار السن .

– الكسور هي المضاعفات الوحيدة لهشاشة العظام : يعد هشاشة العظام مرض خطير وقاتل في بعض الحالات ، إذ يمكن أن تؤدي للإصابة بكسور عظام الفخذ ، فيما تبلغ نسبة المتوفون بعد مرور 6-12 شهر بالكسر 25% ، وذلك نتيجة أن جراحة استبدال مفصل الفخذ قد تؤدي لمشاكل كثيرة مثل عدم انتظام ضربات القلب ، مضاعفات التخدير ، الالتهاب الرئوي ، النوبات القلبية ، الإصابة بالعدوى ، وتتساوى نسبة النساء المعرضين لخطر الوفاة نتيجة للإصابة بكسور الفخذ مع النساء المصابات بسرطان الثدي .

– تحدث الكسور نتيجة للسقوط فقط : تحدث الكسور في مرض هشاشة العظام نتيجة لضعف العظام ، إلا أن بعض الأشخاص قد يصابوا بكسور عفوية مثل الضغط على العظام نتيجة للإتكاء على جسم صلب ، أو بسبب الكسر الإجهادي مثل الكسر نتيجة فقط للمشي .

– مريض هشاشة العظام يشعر بضعف العظام :
لا يمكن للمريض الإحساس بهشاشة العظام أو الشعور بالإصابة إلا عند التعرض للكسر ، فهو لا يشعر بضعف عظامه أو نقص كثافتها ، لذا يعرف هشاشة العظام بمرض صامت لا يمكن اكتشافه إلا باجراء الفحص الخاص بقياس كثافة العظام .

– لا يمكن بناء وتقوية العظام بعد الإصابة بالهشاشة : من الممكن اعادة بناء العظام باستعمال الأدوية التي تعمل على زيادة كثافة العظام بنسب بسيطة عند استعمالها لفترة طويلة قد تمتد لأربع سنوات ، حيث أن كثافة العظام تتحسن لكنها لا تعود لمستواها الطبيعي قبل الإصابة بالمرض .

تؤثر هشاشة العظام بدرجة كبيرة على حياة المريض تختلف من شخص لآخر تبعا للمضاعفات التي تنتج عنه ، والتي قد تنتهي بدخول المستشفى عدة مرات أو ال تعرض للوفاة ، مما يستوجب الوقاية المناسبة والخضوع للعلاج لتخفيف تلك المضاعفات .

أهم الأطعمة المفيدة للعظام والعمود الفقري

إنتشر في الأيام الاخيرة مرض هشاشة العظام عند العديد من الأفراد بإختلاف الأعمار والأجسام، وهناك إنتشار غير عادي في حالات الإصابة بأمراض العظام بكافة أنواعها والتي يعاني منها العديد من الأفراد ولا يجدون لها حل، لكن هناك العديد من الأغذية المفيدة للجسم والتي تفيد العظام بشكل خاص أيضاً، فهي تعمل على تقوية العظام بالإضافة إلى العمود الفقري الذي يعاني من ألامه العديد من الأفراد أيضاً ويعتبر من أصعب الألام الموجودة في العظام لانه يعتبر في مكان حساس بالجسم جداً، الآن نعرض لكم العديد من الأغذية التي تفيد في تقوية العظام بوجه عام بالإضافة إلى العمود الفقري .

1- الحليب ومشتقاته
يعتبر الحليب ومشتقاته من أهم العناصر الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية جداً من الكالسيوم بالإضافة إلى العديد من أنواع الفيتامينات المختلفة المفيدة للجسم، والتي تعمل أيضاً على نمو العضلات بشكل سليم عند الأطفال والكبار مما يقلل من الإصابة بأمراض العظام والعمود الفقري .

2- الموز
يعتبر الموز من أهم الفواكه التي من الممكن أن يتناولها الإنسان، بالإضافة إلى أن الموز من أشد الفواكه إعجاباً لدى الأطفال والكبار، كما أنه غني بالمعادن والحديد بالإضافة إلى البوتاسيوم ، كل هذه العناصر تجعله من الأغذية المفيدة التي تدخل جسم الإنسان كما أنه يمنع إنتشار النواة الحرة الموجودة داخل جسم الإنسان مما يساعد في تقليل الأمراض .

3- عصير البرتقال
من المعروف لدى العديد من الأفراد أن البرتقال وعصير البرتقال يحتويان على فيتامين سي بنسبة عالية جداً الذي يعمل على إمداد الجسم بفائدة لا حصر لها، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم، لكن ليست هذه الفكرة أنه به نسبة من الكالسيوم !، بل فهو يساعد أيضاً على إمتصاص العظام للكالسيوم بشكل فعال وسريع مما يساعد في تقوية العضلات والعظام بشكل جيد وفعال .

4- سمك السلمون
تحتوي الأسماك على العديد من اﻷحماض والمعادن المغذية للجسم بشكل فعال، بالإضافة إلى أنه يحمي الجسم بشكل كبير جداً من الإصابة بالأمراض مثل القلب والشرايين وما شابه ذلك، كما أن تناول الأسماك يساعد في تنشيط العضلات وحركة العظام لما به من طاقة، كما أنه يحتوي على حمض الأوميجا 3 المفيد للجسم جداً في العديد من الفوائد، بالإضافة إلى أنه يحتوي على الكالسيوم الذي يساعد في تغذية العظام بشكل صحي .

5- الجوز البرازيلي، اللوز، العدس والحمص
تحتوي كل هذه العناصر على معدن الماغنسيوم الذي يساعد في بناء الجسم وتقوية العظام، وينصح بتناول الأطفال لهذه الأشياء بشكل شبه مستمر بالأخص في مراحل نموهم الأولى .

6- الكرنب
يحتوي الكرنب على نسب عالية من الكالسيوم، ومن المعروف أن الكالسيوم يقوم ببناء الجسم بشكل سليم بالأخص أنه يدخل في بناء العظام بشكل جيد ويعمل على تقوية العظام والعمود الفقري، وعلى هذا الأساس يدخل الكرنب في تقوية العظام لإحتوائه على نسب عالية من الكالسيوم .

7- الكمثرى
تحتوي الكمثرى على نسبة عالية جداً من الكالسيوم التي تساعد الإنسان على الوقاية من مرض هشاشة العظام، كما أن ينصح به الأطباء لمرضى هشاشة العظام أو قبل المرض لتجنب هذه الحالة، بالأخص في حالات كبار السن .

8- البروكولي أو السبانخ
يحتوي البروكلي على نسب عالية جداً من الالياف ومضادات الأكسدة كما أنه غني بالمعادن المختلفة، كما أنه يمنع الإصابة بالعديد من الامراض، أما عن السبانخ فهي تحتوي على نسب عالية جداً من الحديد بالإضافة إلى الأنواع المختلفة من الفيتامينات، وكل منهم يحتوي على نسب عالية من الكالسيوم والماغنسيوم التي تساعد في بناء العظام بشكل سليم .

9- الخوخ المجفف
يحتوي الخوخ المجفف على معدن البوتاسيوم او مركبات الفينوليك المضادة للاكسدة او مادة السوربيتول، التي تساعد على وقاية العظام من الإصابة بأي أمراض تواجه العظام مثل هشاشة العظام غيره لإحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات .

10- الخرشوف
يعتبر الخرشوف من أهم الخضروات لجسم الإنسان، فيحتوي الخرشوف على العديد من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين سي وفيتامين ِA الذين يساعدون في بناء الجسم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على نسبة من الكالسيوم والحديد الذين يعملان على تقوية عظام الجسم والأسنان .

245

العلاجات المنزلية لمرض ترقق العظام ” Osteoporosis ” :

بعض العلاجات المنزلية الاكثر فعالية لعلاج هشاشة العظام منها تناول الفاصوليا و الخل و السبانخ و الحليب و عصير الاناناس و اسماك السلمون و التوفو و اللبن الزبادي و مكملات الكالسيوم و بالإضافة لعدد من التعديلات السلوكية كالإقلاع عن التدخين و البعد عن الكحول و الحفاظ على الوزن الصحي و الحد من تناول البروتين و ممارسة الرياضة .

الخل : واحدة من افضل الطرق للتأكد من ان عظامك قوية من اجل زيادة كمية المعدنية الحاصة بك و خاصة الكالسيوم و العناصر الاساسية التي من المهم تجددها بالعظام حيث يرتبط الخل بزيادة مستويات الكالسيوم و يساعد على زيادة كفاءة امتصاص الكالسيوم في الاطعمة التي نتناولها و خصوصًا السلطة .

جبنه التوفر : فول الصويا واحد من العلاجات الاكثر اثارة لعلاج هشاشة العظام بسبب محتواه العالي من فيتويستروغنز و المركبات الشبيه بهرمون الاستروجين اللازم للمرأة من اجل التوازن الهرموني الطبيعي كما انها تساعد على زيادة كثافة العظام عند النساء و تقيهم من خطر ترقق العظام .

منتج Red Clover : من منتجات الصويا من الاعشاب القوية التي تنتج الاستروجين فتمنع هشاشة العظام بفضل المركبات العضوية بيه لذلك عليك عدم تناول العشبه مع ادوية او اعشاب اخرى منعًا لتداخل .

الوزن الزائد : من اكبر الافات التي تحمل على العظام ، حيث ارتبطت السمنة بمخاطر ارتفاع الامراض الاخرى نتيجة لدهون الزائدة بالجسم كما انها تشكل تدهور بالعظام مع الوقت .

الاقلاع عن التدخين : بعض التعديلات السلوكية الاقلاع عن التدخين لأنه المسبب الاول لأمراض السرطان و يزيد من احتمالية الاصابة بالأمراض المزمنة و يسرع سن اليأس عند النساء و يمثل خطورة على هشاشة العظام .

اسماك السلمون : السمك غني بفيتامين دي و الكالسيوم و احماض الاميغا 3 الدهنية المفيدة لذلك لابد من ادراج سمك السلمون في غذائنا بشكل عام .

ممارسة الرياضة بانتظام :
التمارين الرياضية تحافظ على قوة العضلات و تساعد على زيادة قوة العظام بشكل ملحوظ تقلل من حوادث الكسر و السقوط و تحافظ على مستويات الطاقة و تمنع حدوث الاضطرابات المرتبطة بالعمود الفقري .

الحليب : هو المادة الاشهر لبناء عظام قوية بفضل الكالسيوم الموجود بالحليب هو من الوسائل الرائعة للعمل يوصى الاطباء بكوب من الحليب يوميًا .

عشب Black Cohosh : تحتوي العشبه على مركبات الاستروجين النباتية المماثلة لفول الصويا التي تؤهل النساء لحد من اصابتهم بهشاشة العظام مع تقدم السن و انقطاع الحيض .

عصير الاناناس : واحد من اهم النتائج المتعلقة بهشاشة العظام له علاقة بنقص المنجنيز حيث يضمن المستوى العال من المعدن درء تدهور العظام ، عصير الاناناس يعتبر مصدر غنى بالمنجنيز .

انخفاض كمية البروتين : حيث ان استهلاك البروتين بكميات زائدة غالبًا ما يضمن لك تغوط الكالسيوم مما يضاعف من هشاشة العظام .

مكملات الكالسيوم : يمكن الحصول عليها من الصيدلية هي الطريقة الاكثر مباشرة لضمان الحصول على كمية من الكالسيوم صحية و منع هشاشة العظام .

246