اغذية صحية للكبد

0

اذا كنت تريد العناية بصحة كبدك و تنظيفها من السموم بشكل طبيعي و سليم نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل يشمل اغذية صحية للكبد.

3

الكبد

الكبد , هو أكبر عضو غدي في جسم الإنسان , و هو عبارة عن جزء من الجهاز الهضمي يقع تحت الحجاب الحاجز و يتكون من أربع فصوص لا تتساوى في الحجم , يتكون الكبد من 60% خلايا كبدية تعتبر المصنع الذي يجعل الكبد يقوم بعدد من الأدوار الرئيسية في جسم الإنسان , حيث أنه يساعد في عملية الأيض و هو المصنع للبروتين الذي يعمل على إمتصاص تجلط الدم , كما يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم حيث يحتفظ به لحين الحاجة اليه و ترتبط به العصارة الصفراء المسؤولة عن عملية هضم الدهون و كذلك تقوم تلك الخلايا بتكسير الدهون و تعمل على تحويلها الى كوليسترول , اما الجزء الباقي من الكبد اي الخلايا غير الكبدية او ما تسمي بخلايا كويفر فتقوم تلك الخلايا بتخليص الجسم من السموم حتى أن البعض يسمي الكبد مصفاة السموم , كما تساعد في تخليص الجسم من كرات الدم الحمراء القديمة و بشكل عام فإن الكبد يقوم بحوالي 500 وظيفة على دم الإنسان لذا فهو يمثل عضو أساسي لحياة الإسان , فإن توقف هذا العضو عن العمل قضي على الإنسان خلال 24 ساعة

أعراض مشاكل الكبد

التغيرات الجلدية
واحدة من العلامات المرئية الهامة لمشاكل الكبد المحتملة لتشمل التغييرات المفاجئة للجلد . يمكن أن يظهر تشوه الجلد ليحمل لونا أصفر . السبب في ذلك هو تراكم السموم مما يؤدي إلى تراكم البيليروبين تحت الجلد .

حكة في الجلد أو شديد الحساسية
قد تحدث العلامات المبكرة لمشاكل الكبد داخل الجلد . مما يعني تراكم مساحة الجلد والحكة التى تزيد الأمر سوءا . وجود الجلد التي تعتبر حساسة للمس أو تصبح ملتهبة بسهولة بعد الحكة ويمكن أيضا أن تكون علامة على مشاكل الكبد . والحفاظ على الجلد رطب .

تغييرات البول والبراز
بعض الناس المصابين بمشاكل الكبد قد يلاحظوا بعض التغييرات عندما يذهبون إلى الحمام . في بعض الحالات ، يمكن أن يصبح البول باللون الداكن . كما قد يعاني بعض المرضى الذين يعانون من مشاكل الكبد بوجود التغيرات في البراز الباهت ، أو الدموي أو بالقطران الملونة .

التغييرات في البطن
يقع الكبد بالقرب من القفص الصدري ، وعندما تبدأ مشاكل الكبد فإنه يسبب ألم أسفل البطن والضلوع . ويمكن أن يتطور إلى الاستسقاء إذا تفاقمت المشكلة دون علاج . كما يمكن أن تبدأ هذه التغييرات في وجود تقلصات أو ألم في أسفل البطن . ويمكن أن يتحول بسرعة إلى الإحساس الغازي الذي يصاحبه الضغط .

التعب
إذا واجهت التغييرات ، مثل مشاعر الضعف الشديد ، والتعب أو الإعياء المزمن ، فهذا يمكن أيضا أن يكون علامة مبكرة من مشكلة الكبد .

الغثيان
قد تظهر مشاكل الجهاز الهضمي مثل عسر الهضم والحموضة المعوية وهي أعراض تلف الكبد . إذا بدأت مشاكل الجهاز الهضمي أو غثيان بدون تحسن مع التغيرات الغذائية في علامة تلف الكبد . فإنها تدل على في الحالات الشديدة التي قد تؤدي إلى القيء .

فقدان الوزن الشديد
يمكن ملاحظة فقدان الوزن الشديد بشكل مفاجئ ، إن فقدان الوزن الغير مخطط له هو عرض من أعراض تلف الكبد . غالبا ما يشير فقدان الوزن إلى فقدان الشهية ، بينما عندما يحدث فقدان الوزن بسبب تلف الكبد فإنه يجعلك رقيق بسبب سوء التغذية .

احتباس السوائل
احتباس السوائل في أجزاء مختلفة من الجسم ، وخصوصا القدمين ، وهو علامة على ضعف الكبد . والتي تعرف باسم الوذمة أو التورم ، والذي يمكن أن يحدث في الكاحلين واليدين والقدمين والفخذين . إذا ضغطت الاصبع برفق في منطقة تورم بصمة ستبقى بضع ثوان مع الوذمة .

افضل الاغذية لتنظيف الكبد :-

1- الثوم : يحتوي الثوم على كميات كبيرة من السيلينيوم والاليسين التي تعمل على تنشيط انزيمات الكبد التي تعمل على تنظيف الكبد من السموم الكيمائية الناتجة من كثرة تناول الدوية أو ملوثات البيئة ، كما تعالج الالتهابات الكبدية .

2- الجريب فروت : يحتوي على فيتامين سي ومضادات للأكسدة تلك التي تحمي الكبد من الاصابة بالسرطان كما تعمل على تحفيز افراز انزيمات الكبد التي تخلص الجسم من السموم الضارة .

3- الشاي الاخضر : يعمل الشاي الاخضر على اذابة الدهون لما يحتويه من مركبات الوليفينول مما يقلل من ترسبها على الكبد ، كما أن له دور فعال في الحماية من سرطان الكبد وتليفه .

4- الجزر : غني بالبيتاكاروتين والفلافونيوئيدات اللتان تعملان على تنشيط الكبد وزيادة افراز انزيماته وتحسين وظائفه .

5- الافوكادو : يحتوي على الألياف والدهون الصحية ، وعديد من الفيتامينات مثل سي و بي ومضدات الأكسدة مثل الجلوتاتيون وهم عناصر ضرورية لصحة الكبد وتنقيته من السموم ، وهو مفيد لإعادة اصلاح تلف خلايا الكبد ووتحسين وظائفه .

6- التفاح : غني بكميات كبيرة مادة البكتين الضروري لتنقية الكبد وتنظيفه ، كما يساعد في تفتيت الحصوات المرارية .

7- القرنبيط والبروكولي : وكذلك الملفوف أي خضروات العائلة الصليبية غنية بالجلاكوسينولات المفيدة في تنشيط الكبد على افراز انزيماته للتخلص من السموم .

8- الخرشوف : من أهم الخضروات للعلاج تلف الكبد وحمايته من الدهون المترسبة عليه ، كذلك فهو يحفز الكبد على افراز انزيماته وبالتالي زيادة كفاءته في التخلص من السموم ، لذا اتجهت شركات الأدوية لاستخلاص المواد الفعالة في الخرشوف واستخدامها في صناعة الأدوية المعالجة لأمراض الكبد .

9- الجوز : غني بالأحماض الأمينية التي تساعد على تخليص الكبد من السموم ، كما انه يحتوي بالاوميجا 3 التي تحمي الكبد وتزيد من قدرته على افراز الانزيمات الكبدية .

10- السبانخ : خضار مهم للكبد ولمرضى الكبد الدهني الذي من مضاعفاته تليف الكبد ، وتكمن اهميته في قدرته على امتصاص السموم من الدم ، كما يعمل على زيادة افراز العصارة الصفراء التي تذيب الدهون ، كما أنه ينشط الكبد بشكل فعال .

كيف يصوم مرضى الكبد :

الكبد عضو شديد الأهمية في جسم الانسان ، فهو يؤدي وظائف كثيرة مهمة في الجسم ، إذ يقوم بتخليص الجسم من السموم ، وينظم مستوى السكر في الدم ، ويصنع العصارة الصفراوية ، ويخزن السكر الزائد على هيئة نشا ثم يحوله لسكر ، ومريض الكبد يستطيع الصيام ولكن مع اتباع النصائح والمحاذير الموصى بها من قبل الطبيب المعالج ، لأن نوع وكم الغذاء له أهمية كبيرة بالنسبة لمريض الكبد ، حيث تؤثر على وظيفة الكبد ، وقد تؤدي لتدهور الحالة .

ومن الحالات التي يفيد فيها الصيام مريض الدهون على الكبد ، إذ يعمل الصيام على خفض نسبة الدهون في الدم ، وتقليل الوزن ، أما مرضى الكبد في الحالات الحرجة مثل الاستسقاء ، ونزيف دوالي المرئ ، وتليف الكبد ، والغيبوبة الكبدية ، يمنعون من الصيام ، لاحتياجهم للسوائل ، وخاصة لو تزامنت حالتهم مع مشاكل أخرى بالقلب ، والكلى ، أو الاصابة بمرض السكري ، فإن الصيام يشكل خطر على حياتهم الصحية .

ويوصي اطباء الجهاز الهضمي والكبد بتعجيل الافطار ، وشرب السوائل بكميات صغيرة على مراحل متعددة لتعويض نقسها خلال فترة الصيام ، وتناول الطعام على وجبات صغيرة متعددة وليست دفعة واحدة ، ومضغ الطعام ببطء لتجنب عسر الهضم ، وتجنب شرب السوائل الشديدة السخونة أو البرودة ، وتأخير السحور ، مع الالتزام بتناول اللحوم خالية الدهون وبكميات قليلة ، والاكثار من الاسماك ، والخضروات والفواكة ، والبعد عن الأطعمة المحفوظة ، والمشروبات الغازية ، والحلويات ، والمأكولات الدسمة ، والامتناع عن المخللات ، والحمضيات مثل الليمون والبرتقال وعصير الطماطم .

1

خفض نسبة الكوليسترول في الدم في رمضان :

أثبتت أحدث الدراسات الطبية تأثير الصيام الفعال في خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم ، وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد ، اذ تم قياس ضغط الدم ، ومستوى الكوليسترول بالدم ، وتحديد مؤشر كتلة الجسم ، قبل بدء شهر رمضان بخمسة عشر يوما ، ثم اعادة القياسات في نهاية شهر رمضان ، وبعد انتهاء الشهر ب21 يوم ، لوحظ انخفاض نسبة الكوليسترول بشكل كبير ، وبالطبع ذلك مرتبط بالالتزام بتغيير النظام الغذائي خلال شهر رمضان ، مع ملاحظة زيادة مؤشر كتلة الجسم ، وفي نهاية الدراسة أوصى الأطباء بضرورة قياس نسبة الكوليسترول كل خمسة سنوات للأشخاص فوق 20 عام ، أما الذكور ممن فوق سن 35 والإناث فوق 45 فيوصى باجراء القياس بشكل منتظم .

مرضى السكري وصيام شهر رمضان :

يجب على مرضى السكري الالتزام بتناول أدوية السكري ، مع استشارة الطبيب المعالج لتعديل الجرعات في فترات الصيام ، كما يجب الحرص على تناول وجبة السحور التي تحتوي على البروتين الخالي الدسم ، وكم من الخضروات ، والألبان خالية الدسم ، وشرب العصائر الخالية أو القليلة السكر ، أما وجبة الافطار فيجب أن تبدأ بشرب الماء وبضع تمرات أو عصائر الفاكهة الطبيعية غير المصنعة ، ثم تناول الطعام على وجبات صغيرة ومتنوعة ، والانتظام في قياس نسبة السكر في الدم خلال شهر رمضان .

أمثلة العصائر المفضلة لمرضى السكري عند بدء الافطار :

– عصائر الفاكهة الطازجة مثل الأناناس ، و الفراولة ، الكيوي ، والتفاح .
– اللبن الرائب خالي الدسم
– الكركدية أو الدوم لمرضى الضغط المرتفع
– يمكن استخدام عرق السوس بدون الافراط في تناوله ، مع الحذر لمرضى الضغط المرتفع
– منقوع قليل من التمر أو الموز أو الكمثرى مع اللبن الخالي الدسم

وجبة الافطار :

– يوصى بتناول حساء المشروم ، أو البروكلي ، أو الخضروات المشكلة ، أو الشوفان ، مع البعد عن تناول حساء الغني بالنشويات مثل لسان العصفور والشعرية .
– التقليل من تناول اللحوم الحمراء خالية الدسم ، والاكثار من تناول الأسماك ، واللحوم البيضاء مثل صدور الدجاج ، أو الديك الرومي
– تناول الخضروات المطبوخة بشكل صحي نئ في نئ بدون تسبيك حتى يتجنب عسر الهضم والخمول بعد الافطار
– تناول الخبز الأسمر ، أو قليل من المعكرونة ، أو الأرز البني

وجبات خفيفة بين الافطار والسحور :

-فاكهة طازجة مثل البرتقال ، الجوافة ، الموز ، الكمثرى ، البرقوق والمشمش ، أو شريحة من البطيخ ، بضع حبات من العنب .
– يمكن تناول شريحة صغيرة من الكنافة ، أو البسبوسة ، أو قطعتين من القطائف الغير مقلية بل يمكن تحميرها في الفرن ، وتقليل نسبة السكر المضافة .

وجبة السحور :

– يفضل تناول الفول المدمس مع قليل من زيت الزيتون ، وطبق كبير من سلطة الخضار
– البيض المسلوق ، أو الاومليت بالخضار مع الخبز الأسمر
– الحبوب الكاملة مثل الشوفان أو رقائق الذرة مع الحليب خالي الدسم
– اللبن الرايب أو الزبادي
– تناول عصير الفاكهة الطازجة
– تناول الخضروات المشوية مع تونة مصفاة من الزيت ، أو شريحة من الدجاج أو الديك الرومي المشوي

أما الجانب الشديد الأهمية فهو شرب الماء بكثرة بعد الإفطار وحتى دخول وقت الامساك .

هنا هي أفضل الأغذية لصحة الكبد :

1 الثوم :
الثوم يحفز الكبد لتنشيط الانزيمات التي يمكن اخراج المواد الضارة . الثوم هو مصدر غني من الأليسين والسيلينيوم التي تساعد الكبد في عملية التطهير

2 الجريب فروت :
يمكنك شرب عصير الجريب فروت للمساعدة الكبد طرد المواد المسرطنة والسموم . الجريب فروت يحتوي على كمية جيدة من فيتامين C ومضادات الأكسدة

3 البنجر :
البنجر هي مصدر غني من النباتات الفلافونويدات . وهذا مفيد للحفاظ على سير صحية من الكبد

4 الخضر الورقية :
يمكن أن الخضر الورقية مثل السبانخ والخس وتحييد المعادن والمواد الكيميائية والمبيدات من المواد الغذائية ، كما أنها تحمي آلية الكبد
الخضر الورقية يمكن استهلاكها نيئة أو مطبوخة . أنها مليئة بالكلوروفيل الذي يخلع السموم البيئية من مجرى الدم . الخضر الورقية لديها قدرة متميزة على تحييد المواد الكيميائية والمبيدات الحشرية من المواد الغذائية

5 الشاي الاخضر :
الشاي الأخضر مليء بمضادات الأكسدة النباتية – الكاتيكين . انها مفيدة لتحسين أداء الكبد

6 الافوكادو :
تستهلك المزيد من الأفوكادو في النظام الغذائي الخاص بك لمساعدة الجسم على انتاج المزيد من الجلوتاثيون المضادة للأكسدة المعروفة باسم ، وهذا يساعد الكبد في عملية التصفية ويلقي السموم الضارة من الجسم

7 الخضراوات :
الخضراوات مثل البروكلي والكرنب يمكن أن تكون مفيدة لزيادة Glucosinolate في أجسامنا ، هذا المركب العضوي مفيد لتحفيز إنتاج إنزيم اللازمة لهضم السليم . هذه الإنزيمات الطبيعية هي أيضا مفيدة لطرد المواد المسرطنة والسموم من الجسم ويقلل من خطر الاصابة بالسرطان

8 الليمون :
تكتظ الحمضيات مثل الليمون والبرتقال مع فيتامين C ، الليمون مفيد لتطهير الجسم من المواد الضارة ويساعد في عملية الهضم . شرب كوب من الماء الليمون الطازج أو عصير البرتقال يوميا في الصباح لتحفيز عمل الكبد

9 الكركم :
الكركم يساعد الجسم في هضم الدهون وإنتاج الصفراء . يعمل الكركم أيضا بمثابة التخلص من السموم بشكل طبيعي عن الكبد

10 الجوز :
الجوز هو مصدر غني من الجلوتاثيون وأوميغا 3 الأحماض الدهنية ، كما أنها تدعم الكبد في عملية التطهير

11 الجزر :
الجزر هي مصدر غني من النباتات الفلافونويدات وبيتا كاروتين . تستهلك منها في نظامك الغذائي اليومي لتنشيط وتحسين أداء الكبد

12 التفاح :
التفاح يحتوي على كمية جيدة من البكتين ، البكتين يحمل المكونات الكيميائية اللازمة للجسم لتطهير الجهاز الهضمي . وبالتالي ، فإنه يساعد الكبد في عملية التطهير

13 زيت الزيتون :
الزيتون والقنب وبذور الكتان النفط الباردة ضغط الزيوت العضوية التي هي أفضل للكبد . تستهلك منها بكميات معتدلة لتزويد الجسم مع وجود قاعدة الدهون . وهذا مفيد في استخراج السموم الضارة من الجسم

14 الحبوب الكاملة :
الأرز البني غني في فيتامين ب المركب التي تساعد في تحسين التمثيل الغذائي للدهون ووظائف الكبد ، تجنب الأطعمة التي تحتوي على الطحين الأبيض لصحة جيدة طويلا

15 الملفوف :
تستهلك الملفوف في نظامك الغذائي اليومي لتحفيز تفعيل وظيفة الكبد . هذا مفيد أيضا لإزالة السموم والإنزيمات طرد السموم ، هل يمكن أن يكون لهم سلطة الكرنب كما والحساء الملفوف ، وملفوف مخلل الكيمتشي

انجح طرق الوقايه من فيروسات الكبد

فيروسات التهاب الكبد كما تعرف ب Hepatitis viruses A, B, C, D, E ( ا، ب، ج، د، هـ) لا تنتمي جميعا لعائلة واحدة و لكن القاسم المشترك بينهما جميعًا هو الكبد التسبب بإلتهاب الكبد حيث أن فيرس إلتهاب الكبد يهتدد الكبد بإختلاف الدرجات و المسميات للفيرس ..و هو أحد الأمراض المعدية التي تتسب بها الفيروسات و تسبب ضرر لخلايا الكبد قد يكون هذا الضرر مؤقت أو دائم و تتميز جميعها بوجود خلايا الإلتهاب داخل أنسجة الكبد و يصيب الإنسان عموما ب اليرقان صفرة الجلد و كما أوضحنها هناك خمسة أنواع للإلتهاب الكبدي و يوجد أنواع أخرى غبر مصنفة كالإلتهاب الكبد G و يكون عبر الإتصال الجنسي لذلك ليس مدرج ضمن القائمة الخمسة الأساسية و العرض الشائع لدى المصابون بالإلتهابات هو الفشل الكلوى من ثم الوفاة نتعرف سريعًا على أنواع الإلتهابات في الكبد و على كل فيرس ..

أولًا : إلتهاب الكبد الوبائي فيروس أ A هو فيروس نادر و تكثر العدوى به بين الأطفال في التجمعات السكانية المكدثة و الفقيرة و قد ينقل أثناء السفر حيث يتواجد الفيرس في براز الشخص المصاب و تنتشر العدوى عادة عن طريق الأكل و الشرب أو عن طريق تناول الغذاء غير المطهي بطريقة سليمة و أيضًا الأطعمة النية كالمحار و الخضار و الفاكهة التي تؤكل بدون غسيل بقشر أو عند غسيل الطعام بماء ملوث .

أنجح طرق الوقاية هذا النوع فيرس أ :

– عمل حملات التوعية في المجتمعات الفقيرة حيث ينتشر المرض بها كثيرًا و التنبيه على غسل الأيدي جيدًا بعد المرحاض و بعد تغير حفاضات الأطفال و عدم استخدام ادوات الأخرين .
– غسل الخضروات و الفاكهة جيدًا بالماء و الخل و طهي الطعام بشكل جيد و عند تناول الوجبات النيئة مثل المؤكلات البحرية إلا عند التأكد من نظافتها .
– عند حدوث هذا المرض يجب توحيد الجهود لعمل بحث استقصائي وبائي لمعرفة السبب .

ثانبًا: إلتهاب الكبد الفيروسي فيرس ب هو من المشاكل الصحية العالمية حيث توجد أعداد كبير وفقًا لمنظمة الصحة العالمية مصابه بهذا النوع و يؤدي لتليف الكبد أو سرطان الكبد هو سريع التطور تكون فترة الحضانة ما بين 6 إلى 120 يوم و 50% من المصابين من البالغين تكون أعراضة كأعراض الأنفلونزا الغثيان و القئ و اليرقان و اصفرار العين و الجلد .

أنجح طرق الوقاية من فيروس ب :-

– التحصين و التطعيم ضد الفيرس خصوصًا للأطفال في سن مبكر و بدأت اولى جرعات التطعيم بالفعل عام 1982 كما يوصي بتطعيم كل ما يخالطون المريض بالفيرس و العاملين في الحقل الطبي .
– التعقيم كتعقيم الحقن و الأدوات الشخصية و موس الحلاقة كما أيضًا التخلص منها بطريقة سليمة و تعقيم جميع الأدوات التي تلمس الجسم كادوات الحجامة .
– الابتعاد عن المصابين بعزلهم .
– عدم استخدام كل ما يتعلق بالمريض ادواتة الشخصية و كذلك الحذر عند استخدمها و مع التعرض لأي سوائل تخرج من المريض .

ثالثًا : إلتهاب الكبد الفيروسي فيروس ج ينتقل وفقًا لمنظمة الصحة العالمية عن طريق الدم و يطور إلى التهاب الكبد المزمن هو السبب الرئيس لعمليات زراعة الكبد في العديد من دول العالم و تظهر الأعراض على شكل إعياء عام و غثيان و قئ و ألام جسدية .

أنجح طرق الوقاية من فيرس ج :

لا يوجد حتى الآن تظعيم لهذا الفيرس و كذلك المصل المناعي لا يجدى معه شيئًا لذلك أنجح وسيلة للقضاء على الفيرس هي :
– تحليل الدم خصوصًا حال المتبرعين به .
– المحافظة على تعقيم الأدوات الجراحية و الإبر و أي ادوات من المرجح ان تختلط بالدم .
– تجنب العلاقات المحرمة .
– اتباع الممارسات السليمة لدى الجروح و التعامل مع الدم .

رابعًا : إلتهاب الكبد الوبائي فيروس د ينتقل عبر الدم أو الإتصال الجنسي و لدى المدمنون بالحقن .

أنجح طرق الوقاية من فيرس د :

لا يوجد تطعيم ضد الفيرس حتى الآن و لكن يجب اتجاذ التدابير اللازمة للتعامل مع الدم أو استخدام ادوات الغير كما سبق .

خامسًا : إلتهاب الكبد الوبائي فيرس هـ ينتقل للإنسان عن طريق الشرب و الطعام الملوث و يصاب جسم الإنسان في الأغلب عن طريق البراز نتجة تلوث المياة بمياة الصرف الصحي و تترواح فترة الحضانة ما بين اسبوعين إلى تسع اسابيع و الوقاية منه هي نفس طرق الوقاية من التهاب الكبد فيرس أ .

4