اغذية لبشرة صافية في رمضان

0

اقترب العيد و تبحثين عن طرق طبيعية و فعالة للتمتع ببشرة نقية و نضرة في ذلك اليوم اذا تابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل اغذية لبشرة صافية في رمضان.

142

البشرة الصافية هي حلم كل امرأة لذلك تستخدم العديد من المرطبات والكريمات المرطبة والمنظفات من أجل إعادة صفاء البشرة، ولكن في الوقت ذاته لن تتمكن من الحصول على البشرة النقية بالشكل المناسب، لأن ترطيب البشرة والحصول على البشرة النقية نابع من الصحة الداخلية للجسم والذي يحتاج إلى التغذية المناسبة للحصول على الحيوية والنضارة بشكل أفضل، ومع الصيام تفقد البشرة الكثير من العناصر الغذائية المهمة والتي تحتاج إلى الكثير من الأغذية لتعويض الفاقد منها حتى تعود نقية ونضرة وصافية مرة أخرى، فهناك نظام غذائي متماثل يجب الاعتماد عليه لإعادة نضارة البشرة بالشكل الأفضل ، ومن هنا فإننا نقدم أفضل الأطعمة المناسبة لصحة بشرة صحية وصافية.

الجزر
يعتبر الجزر من أهم الخضروات الصحية والذي يحتوي على مادة البيتاكاروتين المهمة جدا لاستعادة نضارة البشرة والتي يستخدمها الجسم ويحولها إلى فيتامين أ ، والمعروف أن فيتامين أ مناسب جدا لإعادة إصلاح أنسجة الجلد ووقاية البشرة من الجفاف والتجاعيد، ويمكن تناول الجزر كثمرة أو في السلطة أو تناوله عصير.

الافوكادو
ثمرة الأفوكادو هي من الثمار المغذية جدا والمتعددة الفوائد حيث يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من فيتامين e بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الأساسية والتي تدخل في تركيبته، ومن الفوائد المتعددة للأفوكادو للبشرة هي حماية البشرة من الدهون خاصة أغشية خلايا الجلد، كما يساعد أيضا على منع ظهور الرؤوس السوداء والبثور وتنقي الجلد، ويحتوي أيضا على مضادات الأكسدة المفيدة والتي تعمل كمضاد للالتهابات.

اللوز
يعتبر اللوز من أهم المكسرات التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المناسبة للبشرة، وفي نفس الوقت يعتبر اللوز مصدر كبير للأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين e والتي تعمل على حماية البشرة من الدهون كما يعمل أيضا على ترطيبها الترطيب المناسب والمعروف عن اللوز أنه من المكسرات الصحية.

البندق البرازيلي
يعتبر البندق البرازيلي من أهم المصادر الأساسية لمادة السيلينيوم والتي تعمل أيضا كمضاد للأكسدة وهو من العناصر الغذائية المفيدة جدا للبشرة لأنها تساعد على حماية البشرة من الالتهابات كما تمنح البشرة الترطيب الفعال والمناسب وتجدد خلايا البشرة أيضا.

السمك
يعتبر السمك من أكثر الأكلات الصحية والخفيفة جدا فهو المناسب جدا للحصول على القيمة الغذائية التي يحتاج إليها الجسم من الفوسفور والكالسسيوم والبوتاسيوم والزنك وأحماض دهنية أوميجا3 ، ويمكن تناول كافة أنواع السمك كالتونة والسلمون والمكاريل والبلطي أيضا.

الماء
يعتبر الماء من أكثر السوائل التي يحتاج إليها الجسم لأنه المرطب الأولي للبشرة حيث يعطي للبشرة الترطيب الفعال، وأن تناول كميات كبيرة من المياة يساعد على تنقية البشرة وتصفيتها من الشوائب وحمايتها من الجفاف لذلك لا يمكن التنازل عن شرب كميات كبيرة من الماء يوميا.

البيض
يعتبر البيض من أهم المصادر الغذائية والضرورية جدا لجسم الإنسان حيث يحتوي البيض على مادة البيوتين وفيتامين b6 والذي يعمل على تشكيل خلايا الجلد والبشرة والأظافر، لذلك فهو مناسب لتنقية البشرة وتصفيتها، وفي نفس الوقت فإن البيض يحتوي على مادة السيلينيوم والتي تمنع ظهور البقع أيضا.

137

الفراولة
تعتبر الفراولة من أهم أنواع الفواكة التي تحتوي على فيتامين سي وهو من أهم العناصر الغذائية المفيدة لصحة البشرة حيث تعمل الفراولة على محو آثار أشعة الشمس كما يقوي الشعيرات الدموية مما تجعلها تغذي البشرة ، كما تحتوي الفراولة أيضا على فيتامين e المناسب في حماية خلايا الجلد من التلف .

كيفية العناية بالبشرة في رمضان :

– حيث أن الجسم يبدأ في التخلص من السموم والشوائب التي يكتسبها الجسم خلال الأكل والشرب والتعرض لكثير من الملوثات والعوامل الضارة حولنا ، لابد من الإكثار من شرب الماء بعد الإفطار لتعويض ما ينقص خلال فترة الصيام ، وترطيب البشرة ، ومساعدة الخلايا في طرد السموم وتنقيتها بطريقة أسرع .

– يفيد تناول السلطات المقرمشة والفاكهة الطازجة عند الإفطار والسحور في استعادة العناصر الغذائية اللازمة للجسم لتعويض ما ينقص خلال فترة الصيام ، مع الاهتمام بتناول البروتينات ، والفيتامينات والمعادن الهامة لنعومة البشرة وجمالها ، والإكثار من فيتامين إيه المعالج للجلد والمتوفر في أسماك السلمون والماكريل ، والبرتقال ، والمشمش .

– استخدام المنظف المناسب لنوعية البشرة للتخلص من المكياج والأوساخ التي تعمل على سد المسام وجفاف البشرة ، كما يساعد على تنفس الخلايا بعمق والاستفادة من الكريمات المغذية والمرطبات .

-اختيار الكريمات المناسبة للبشرة ، والكريمات الغنية بحمض الهيالورونيك ، وتدليك البشرة بها بطريقة رقيقة وبشكل دائري للعمل على امتصاص الكريمات بسهولة .

– استعمال الكريمات الغنية بفيتامين سي ، والتي تعمل علاج تلف خلايا البشرة ومنحها الحماية والجمال .

– العناية بمنطقة حول العينيين بشكل خاص ، حبث قد تكتسب هذه المنطقة لونا داكنا خلال فترة الصيام ، وذلك الكريمات المغذية ، وتوزبعها بلطف حيث أن الجلد في هذه المنطقة رقيقا ، مما بعمل على علاج الانتفاخات والهالات السوداء وتقليص الأوعية الدموية .

– تتعرض الشفتين للجفاف والتشقق أحيانا من نقص الماء خلال الصيام ، مما يحتاج كريمات ترطيب غنية بفيتامين إي ، زبدة الكاكاو ، والعسل ، ويمكن استعمالها عدة مرات بعد الإفطار .

– استعمال واقي الشمس خلال فترة النهار لحماية البشرة من أضرار الشمس التي تعمل على جفاف الجلد ، وظهور البقع الداكنة والحروق ، والذي يجب استعماله قبل الخروج من المنزل بفترة كافية .

اولا : تخلصي من الجفاف لكي تتمكني من حماية بشترك خلال شهر رمضان اولا عليكي التخلص من الجفاف و في الغالب هذا الجفاف يحدث لكي بسبب اختلاف مواعيد تناول الطعام و كذلك بسبب امتناعك عن تناول السوائل و بالاخص الماء لان عند الصيام معظم الاوقات لا نتناول الماء و السوائل و نهتم اكثر بالطعام حتى بعد الفطار و هذا اكبر شئ ممكن ان يترتب عليه جفاف لان الجسم يفقد رطوبته و هذا يترتب عليه ظهور شحوب على البشرة و كذلك ايضا تتعرض الى تقشر و تلبدها و في الغالب او عند بعض السيدات يظهر تجاعيد و جفاف و لعلاج هذا الجفاف اتبعي الخطوات التالية ..

– اهتمي بتنظيف بشرتك يوميا و قومي بغسلها جيدا على الاقل مرتين يوميا و ذلك لكي تتمكني من ازالة الشوائب و الطبقة الدهنية التي تتكون على على بشرتك .

– يمكنك الاستعانة بهذه المستحضرات التجميلية كمثل ” Chanel Hydra Beauty Micro Gel Yeux ، Dior Hydra Life Pro-Youth Silk Crème Estée Lauder Soft Clean Silky Hydrating Lotion ، Clarins Gentle Foaming Cleanser ” .

ثانيا : تنظيف البشرة الحساسة من أكثر انواع البشره التي تعاني من الارهاق و التجاعيد و الشوائب اثناء فترة الصيام في رمضان هي البشرة الحساسة فهي تحتاج الى ترطيب طوال الوقت و لذلك لا تتركي بشرتك بدون ترطيب فعليكي الاتجاه الى عمل اقنعة مرتبة طوال الوقت و يمكنك ايضا استخدام ماء الورد على بشرتك حتى تحتفظ بحيويتها .

– من الافضل ان تقومي باستخدام مستحضرات التجميل التالية كمثل ” Givenchy Mist Me Gently Instant Moisturizing & Relaxing Mist Clinique Redness Solutions Daily Relief Cream ، Bobbi Brown Skin Nourish Coral Grass & Green Algae Moisture Mask ” .

ثالثا : التقشير المنتظم اثناء الصيام و في ظل عدم تناول الماء تجد البشرة تكون اكثر قبولا لتكوين البثور و الخلايا الميتة و لكي تتخلصي من البثور و الخلايا عليكي الاهتمام باستخدام المستحضرات التجملية التي تساعد على تقشير البشرة حتى تتخلصي من جميع طبقات الجلد الميت التي تكونت على و جهك في ظل نقصان الماء بجسمك و من أشهر مستحضرات التقشير الفعالة ما يالي .. ” Bobbi Brown Buffing Grains For Face ، Chanel Gommage Microperlé Eclat Exfoliating Gel ” .

رابعا : الحماية من الشمس
اذا كنتي من السيدات الذين يتعرضون اثناء فترة الصيام فعليكي حماية بشرتك خاصة لان أشعة الشمس مع عدم توافر الماء بكميات مناسبة في الجسم يضر جدا بالبشرة و يتسبب في تلافها و لذلك يجب عليكي ان تستخدمي كريم حماية من الشمس لكي تتفادي اضرار الشمس مع الصيام .

خامسا : المستحضرات التجميلية ” الماكياج ”
جميع النساء بلا استثناء يفضلون استخدام الماكياج اثناء الخروجات و خاصة اذا كانت هذه السيدة عاملة فهي بالطبع يوميا تكون بوضع المستحضرات التجميلية و هذا خطأ فادح اثناء شهر رمضان خاصة لان الوجه يكون مرهق و في حالة جفاف بسبب قلة الماء ولذلك خلال شهر رمضان يفضل ان تبتعدي تماما عن الميكب بقدر الامكان .

سادسا : الإكثار من شرب الماء و اتباع نظام غذائي صحي لكي تتمكني من تحقيق الحماية المتكاملة لبشرنك خلال شهر رمضان عليكي الاكثار من شرب الماء خلال فترة الفطار و كذلك ايضا بعد السحور و عليكي ايضا الابتعاد تماما عن تناول المنبهات كمثل القهوة و النسكافية … كل ما سبق بالاضافة الى اتباع نظام غذائي صحي يضم كل من الفاكهة و الخضروات و التقليل من المقليات و المؤكلات التي تحتوي على نسبة دهون عالية .

136