اغذية لمحاربة النسيان

0

اذا كنت تعاني من كثرة النسيان و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية للتخلص منه نهائيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اغذية لمحاربة النسيان.

0

تسبب لنا ضغوط الحياة والعمل لساعات طويلة، و اليوم المليء بالتوتر والمسؤوليات اللامنتهية، ومسؤوليات المنزل والأطفال ومتطلباتهم، والمعاناة جراء ازدحام السير، والكثير من الضغوط الاخرى التي نمر بها يوميًا إلى أن نعاني من نسيان بعض الأمور حتى لو كانت بسيطة أو أنها لم تحدث منذ وقت بعيد. وهذا نتيجة عدم الراحة والعناية المناسبة بأنفسنا.

هل تعاني من النسيان ؟ ونسيانك لبعض الأسماء أو الوجوه يسبب لك الإحراج والمواقف السخيفة ؟ أذا كنت من هؤلاء فإليك بعض الأطعمة التى اثبتت الدراسات أنها تحسن من أداء المخ وتقوى الذاكرة:

تصنيف النسيان الى مجموعة من الأنواع هى : –

1- نسيان المعلومات السابقة و الذي ينتج عن صدمة نفسية او إصابة في الدماغ .
2- نسيان الحاضر و يعني أن العقل لا يستطيع تخزين المعلومات و العمل على أسترجاعها بعد الإصابة بصدمة او إصابة دماغية .
3- النسيان الشامل للمعلومات التي يقوم المخ بتسجيلها نتيجة تجميع الحواس الخمس .
4- نسيان المعلومات التي تقوم إحدى الحواس بتجميعها و ليس جميع الحواس .
5- النسيان العابر و الذي يحدث بعد الإصابة بجرح او ورم او تناول مخدر او كحول و يحدث عادة لفترة مؤقته و هو انتقائي , حيث يتم نسيان الأحداث المرتبطة بفترة معينة كفترة تناول المخدر او الكحول و يكون حدث مرتبط بهما .
6- النسيان الشامل العابر يأتي بشكل مفاجأ و يستمر من نصف ساعة الى ساعة و يمكن أن يصل في بعض الحالات الى أكثر من 12 ساعة , حيث يتم نسيان كل الماضي ثم تعود الذاكرة بالتدريج .
7- النسيان النفسي حيث يتعمد الإنسان نسيان بعض الأحداث المرتبطة بتجربة نفسية معينة .

اغذية لمحاربة النسيان

1- التفاح :
مليئ بمادة مضادة للاكسدة تسمى كيروستين وهى من المواد التى تحارب الزهايمر فى الجسم

2-التوت :
التوت يسميه علماء التغذية مقاوم العمر بالنسبة للمخ حيث أنه ملئ بالمواد المضادة للأكسدة التى تعيد المخ لنشاطه وقوته وكأنه جديد.

3-البروكلي
رائع لتقوية الذاكرة ومليئ بحمض الفوليك.

4- البصل الأحمر
رائع وعرف فى الطب القديم لمحاربة أمراض الذاكرة الضعيفة لذا لم يتنازل المصرييون القدماء عنه ابدًا على موائدهم.5- الكرز
مليئ بكميات كبيرة من مضادات الاكسدة المجددة للخلايا والمنشطة لها.

6- الباذنجان :
يحتوى على مضادات الاكسدة وخصوصًا النياسين الذي يساعد خلايا المخ للاحتفاظ بدهون الاوميجا 3 المفيدة لنشاط وحيوية خلاياه

7- الروزمارى (إكليل الجبل) :
أثبتت الدراسات ان فقط من رائحته يمكنها ان تعزز الذاكرة وبالطبع عند إضافته لأطباقك يزيد مفعول حمض الكارونسيك الموجود فيه والذى أظهرت الدراسات أنه عامل قوى جدًا فى محاربه الزهايمر

8- الاسماك الدهنية والمكسرات :
السردين والتونه والماكريل وكل أنواع المكسرات المليئة بالاوميجا 3 والتى تقوي وبشدة نشاط المخ وخلاياه

9-الطماطم:
المليئة بالليكوبين وهو مضاد للاكسدة يحمي الخلايا من الاضرار الناتجة من العادات الخاطئة

10-الكركم :
من أهم التوابل لمحاربة الزهايمر حيث وجد ان أكثر الشعوب استخدامًا له أقلها إصابه بالزهايمر ولذا قليل من الكركم فى أطباقك له مفعول السحر على خلايا المخ

11-العنب والزبيب الاسود :
مليئة بفيتامين سي وتساعد خلايا المخ على زيادة قوته وتزيد من عمر خلايا المخ

0000

وطبعًا يتوجب على كل من يعاني من بعض أعراض النسيان ان يقوم بالاتي:

1-محاولة لعب لعبه من العاب الذاكرة وتقوية المخ كالسودوكو او الكلمات المتقاطعة يوميًا
2 -تقليل السهر لوقت متأخر ومحاولة أخذ قدر كافى من الراحة يوميًا ليلاًمحاولة أخذ 15 دقيقة يوميًا فقط للاسترخاء تمامًا بدون القيام بأى نشاط .

وبالتالى مع تناولك لتلك الاطعمة وبكثرة وزيادة مدة نومك ستجدي فى غضون اسبوعين تحسن ملحوظ.

كيف نتغلب على النسيان .

الآن لنتعرف على كيفية التغلب على النسيان الطبيعي و الذي نصاب به جميعًا .
1- التدوين و الملاحظة .
دائمًا إحتفظ بمذكرة صغيرة و قلم و قم بتدوين الأمور و بخاصة الهامة التي يمثل نسيانها مشكلة .
2- النوم .
النوم واحد من العوامل المهمة التي تعمل على تنشيط الذاكرة , لذا يجب الحصول على القسط الكافي و المناسب من النوم فعدم الحصول على قسط كافي من النوم يؤدي الى قلة التركيز مما يؤثر على الكفاءة بشكل عام .
3- أجهزة التنبيه .
اصبحت الهواتف المحمولة و المتطورة متوفرة بكثرة الآن لذا يمكن إستخدامها في وضع تذكير بالمواعيد و بالأمور الهامة او يمكن ضبط اي آداة تنبيه متاحة بالمواعيد الهامة .
4- التغذية و المكملات الغذائية .
يجب أن تهتم بأن تحتوي نظم التغذية الخاصة بك على الأطعمة التي تساعد على زيادة التركيز و النشاط الدماغي بحيث تكون غنية بالمعادن و الفيتامينات و مضادات الاكسدة و بخاصة تلك الغنية بالبوليفنول , مما يعمل على بناء الخلايا و المحافظة على خلايا المخ حتى انه يمكن إستشارة الطبيب لتناول بعض المكملات الغذائية التي تساعد على مقاومة مشكلة النسيان حيث تكون مدعمة بالمعادن و الفيتامينات اللازمة .
5- الرياضة .
يجب المحافظة على ممارسة الرياضة على الأقل 5 ايام بالأسبوع حيث تعمل ممارسة الرياضة على تنشيط الدورة الدموية و بالتالي وصول الأكسجين الى المخ بقدر كبير و هو الغذاء الاساسي للمخ , مما يعمل على تنشيطه و تجديد خلاياه و المحافظة عليه .
6- القراءة .
حيث تساعد القراءة بكثرة عى إثراء الذاكرة بالمفردات و المعاني مما يشكل وسيلة مناسبة للتعبير عن الأفكار و تدريب المخ .
7- التدخين .
يجب الإقلاع عن التدخين فهو يؤثر بشكل كبير على الصحة الدماغية فالتدخين يؤثر على كمية الدم التي تصل الى المخ و بالتالي كمية الأكسجين مما يؤثر على المخ .
8- التأمل .
حيث يعمل التامل على تصفية الذهن و التخلص من التشوش الذي يؤثر على نشاط المخ و يؤثر على ضعف الذاكرة .

فوائد الألعاب الذهنية

عندما يخطر في ذهنك فكرة التعلم ، فسوف تتجه بشكل تلقائي إلى الجلوس في أحد الفصول والاستماع إلى محاضرات مختلفة للمعلم . الألعاب الذهنيةفي حين أنه بإمكانك تطوير ذاتك والتعلم من خلال طريقة أفضل وبعيدة عن طريقة التعلم التقليدية . يعتبر التكرار الرتيب للمحاضرات التي لا تنتهي ، والاختبارات المتكررة ليست هي الوسيلة الوحيدة والجيدة للتعلم . Benefits of Brain Training Gamesإليكم أفضل طريقة للتعلم بإعتبارها الطريقة الخالية من الملل والمليئة بالمتعة . هذه المقالة ستوضح المنافع المكتسبة من الألعاب الذهنية .

أولا ، من المهم أن نفهم ما هي الألعاب الذهنية بالضبط . الألعاب الذهنية هي الأنشطة الممتعة والتي تزيد من نشاط وتحدي الدماغ . هذه الألعاب تجعلك تضع الاستراتيجيات ، وتذكرك المعلومات بطريقة مميزة ، والتي من شأنها فإنها تساعدك في تدريب عقلك واستخدام بشكل دائم . في الواقع ، هناك العديد من هذه الخصائص الأساسية التي تجدها في العديد من الألعاب التي تلعبها بالفعل .

يأتي الغرض من هذه الألعاب في تحسين الذاكرة ، والتفكير لفترة في رد الفعل ، مع القدرة المعرفية . هذه الألعاب ذات أهمية خاصة في الحياة وذلك للحفاظ على هذه العوامل القوية . في حين أنها تبدو صعبة ، بينما عليك التأكد أن الألعاب الذهنية تساعدك على تجنب الانحطاط أو الفقدان في الذاكرة من خلال الاستمرار في تشغيل الدماغ وتنشيطها .

الألعاب الذهنية عادة ما تكون بسيطة في التصميم ولكن ذات تأثير كبير . تشغيل الدماغ بالتفكير ، يبقيها نشطة وفي حالة تأهب دائم الألعاب الذهنية .

مثال هام على أهمية الألعاب الذهنية التي نستخدم بها العقل هي لعبة الشطرنج . الشطرنج هي لعبة ذات استراتيجية كبيرة ، فعليك الاهتما بالتدبير الجيد في هذه اللعبة للفوز على خصمك . يؤدي الإنتظام في لعبة الشطرنج إلى الشحذ نحو التفكير الاستراتيجي لتبقى ذو عقلك قوية ونشطة .

ومن الأمثلة الأخرى لـ الألعاب الذهنية ، لعبة سودوكو الأكثر شعبية ، والتي تتطلب التركيز في إدراج الأرقام التي تتراوح مابين 1-9 في الساحات حتى تقوم بإنشاء صف كامل مكون من 1-9 . تحتاج هذه اللعبة للكثير من التفكير ، لما له من فائدة كبيرة في إبقاء عقلك نشط .

ومع ذلك ، فإن مشكلة كلا من لعبة الشطرنج أو السودوكو هي أنك تميل إلى وضع خطة استراتيجية وخلق أنماط معينة في طريقة اللعب ، وبذلك تحد عقلك ونفسك في الاستمرار والانتقال إلى مستوى أعلى من الصعوبة . لهذا السبب ، فإن التقدم في الألعاب الذهنية المتغيرة عن طريق اللعب يزيد من درجة اللياقة البدنية للدماغ .

فوائد الألعاب الذهنية
كما ذكرنا فإن الإستمرار في لعب الألعاب الذهنية يساعد في الإستمرار على النشاط الذهني والجسدي وبإعتبارها أفضل الطرق في الحفاظ على جسمك ، بما في ذلك الدماغ . سوف نشير إليكم في هذه الموضوع بفحص المساهمات المحددة التي تحصل عليها من خلال الانشطة الترفيهية في جميع مراحل الحياة .

تشير الأبحاث إلى أن إبقاء المخ نشطا ، فإنه يساعد على توليد خلايا دماغية جديدة وإجراء اتصالات جديدة في المخ وخاصة مع التقدم في السن . ومن هنا ، فقد أثبتت الدراسات أن فوائد الألعاب الذهنية تندرج في تحفيز خلايا الدماغ ، مما يساعدك على إبقاء عقلك نشطاً من خلال الانخراط في أنشطة تعزيز الدماغ لتكون أكثر صحة .

وهنا بعض النصائح المفيدة للعقل :

الالتزام بالتعلم على مدى الحياة .
الفضول الفكري ، والسعي الدائم نحو التعليم والقراءة وتعلم الأنشطة والمهارات الجديدة ، وحتى لعب الألعاب بطرق ممتعة وسهلة للإستخدام عقلك الدائم .
السعي نحو تحفيز الدماغ من خلال القراءة ، ولعب فازورة الكلمات المتقاطعة ، وتعلم لغة جديدة .
تعلم شيء جديد كل شهر من خلال حضور المحاضرات ، والانخراط في فصول التعليم المستمرة مع الانضمام نحو الواية المفضلة .
الإستمرار في لعب ألعاب الذاكرة والتمارين ، لأنها تحافظ على على نشاط العقل في جميع مراحل الحياة ، ولأنها تبقي عقلك في حالة صحة جيدة في أي وقت من الأوقات !

ومن هنا سوف نتأكد من أن لعب ألعاب الذاكرة بانتظام يجلب الفوائد التالية :
1- الممارسة الصحية إلى الدماغ .
2- تحسين أنظمة التركيز .
3- تعزيز المهارات المعرفية .
4- تفعيل وظيفة الدماغ .
5 – تدريب الذاكرة البصرية .
6- زيادة الذاكرة على المدى القصير .
7- منع إصابة الذاكرة لأمراض النسيان كالزهايمر .
8- المساعدة في الحفظ وعلى التركيز .
9- زيادة الاهتمام .
10- لعب ألعاب الذاكرة ضد عقارب الساعة يجبرنا على التفكير بسرعة .

000