اغذية ومشروبات لبشرة مشرقة

اذا كنت تبحثين عن افضل الطرق و النصائح للتمتع ببشرة متوهجة و نضرة طبيعيا فتابعينا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل اغذية ومشروبات لبشرة مشرقة.

14

تتواجد العديد من الاغذية الصحية التي ان ركزتي على تناولها ستنعكس بالايجاب على مظهرك الخارجي، من خلال صحة بشرتك وشعرك، وبريق عيونك، دعينا نذكر لك هنا أهد عشرة أغذية ومشروبات يجب الا تهمليها من غذائك اليومي:

“قل لي ما تاكل اقول لك من انت” تعبر هذه المقولة بالفعل عن كون ما يدخله المرئ الى جسمه من غذاء وشراب سينعكس بالنهاية على مظهره الخارجي. فطبيعة غذائك لها تاثير كبير على وزنك وشكلك الخارجي، وعلى بشرتك وشعرك واظافرك.

في حال كان نظامك الغذائي فقير لا يحوي القيم الغذائية الضرورية، وعالي بالسكريات المكررة والدهون الغير صحية، ستجد ان بشرتك ستكون شاحبة متعبة. بينما لو تناولت نظام غني بالحبوب الكاملة ومصادر البروتين الصحية والخضار والفواكه والدهون المفيدة، فستجد انك تمتلك بشرة متوهجة وشعر صحي.

اليك فيما يلي اهم عشرة اغذية لبشرة براقة ولشعر صحي:

الجوز
يعد الجوز احد المصادر الغنية جدا بالاحماض الدهنية مثل الاوميغا 3 المهمة جدا لصحة البشرة ولتقوية الشعر وحمايته، كما ويعتبر الجوز مصدر غني بفيتامين E والذي يعتبر مهم جدا لحماية خلايا الجسم المختلفة بكونه مضاد اكسدة قوي، وضروري لصحة الشعر والعينين والبشرة. ما عليك سوى تناول كمية صغيرة يوميا من الجوز للحصول على كل هذه الفائدة، بامكانك اضافته الى السلطات والحلويات والالبان المختلفة.

المانجا
تعد المانجا ملكة الفواكه، فهي بالاضافة الى طعمها الحلو اللذيذ تعد مصدر غني جدا بالالياف والفيتامينات والمعادن. وتعد مفيدة جدا لجمال البشرة وصحة الشعر بفضل محتواها الغني جدا من فيتامين الجمال فيتامين A، كما وتعد مصدر رائع لفيتامين C المهم جدا لبناء الكولاجين ولتجديد الخلايا وخحمايتها من لاجذور الحرة والملوثات. كل كوب من المانجا يحوي ما يقارب 100 سعر حراري، لذا فانتبه اثناء تناولها الى كمية السعرات الحرارية التي ستمدك بها. واحرص على التنويع في حصصك اليومية من الفواكه.

السلمون
يعد سمك السلمون احد اشهر الاسماك الدهنية الغنية جدا بالاوميغا 3 المهم جدا لبشرة رطبة ونضرة، فهو يعمل على وقاية البشرة الجفاف. كما ويعتبر الاوميغا 3 مضاد فعال للالتهابات الجلدية، ومساهم في علاج حب الشباب والوقاية منه. لذا فاحرص على تناوله من ضمن حصص اللحوم التي تتناولها يوميا وتاكد من ان يتم تحضيره بطريقة صحية. بعيداص عن القلي.

البقوليات
تعتبر البقوليات احد المصادر الغنية جدا بالبروتينات والالياف والحديد والزنك ومجموعة فيتامينات B. وكلها عبارة عن عناصر غذائية مهمة جدا للحفاظ على صحة البشرة والشعر، ونقصها عادة ما يرتبط بمشاكل تتعلق بتساقط الشعر او تشققه، وجفاف البشرة وشحوبها ومشاكل عديدة اخرى. لذا احرص على ادخال البقوليات المختلفة مثل العدس والحمص يوميا ضمن نظامك الغذائي.

الجزر
يعد الجزر احد اشهر الخضار الغنية بالبيتا كاروتين الذي لطالما عرف باهميته لجمال البشرة ونضارتها. فهو احد مضادات الاكسدة المقاومة للجذور الحرة وللعوامل المسببة لتشيخ الجلد والبشرة. لذا فكوب من عصير الجزر المنعش يوميا سيكون مصدر قليل بالسعرات الحرارية لكنه عالي جدا بقيمه الغذائية.

17

العنبيات
تعد العنبيات وخاصة العنب البري مصدر غني جدا لمضادات الاكسدة، ولذا فهو يعرف بكونه الغذاء الخارق. ويشتهر بكونه من الاغذية المضادة للشيخوخة والمهمة لصحة الجلد والبشرة والشعر بفضل محتواه الغني من فيتامينات ومعادن مهمة.

الحمضيات
تعد الحمضيات مصدر لمضاد اكسدة مهم جدا وهو فيتامين C الذي يلعب دورا اساسيا في بناء الكولاجين المسؤول عن تجديد الخلايا ومرونة الجلد . لذا فنوعوا بمصادر الحمضيات المختلفة من الليمون والبرتقال والجريب فروت وغيرها.

السبانخ
السبانخ هو احد الخضار الورقية المعروفة بكونها مصدر للحديد والمواد المضادة للاكسدة. وهو مصدر جيد للفيتامينات B و C و E والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم. كما ويحتوي على مادة اللوتين lutein، التي تحافظ على صحة العينين. لذا حاول دائما اضافة السبانخ الى اطباقك ووجباتك المختلفة.

الشاي الاخضر
يعتبرالشاي الاخضر احد اشهر المشروبات العشبية المعروفة بدورها في محاربة علامة الشيخوخة والتقدم في العمر، وذلك بفضل ما تحويه من مضادات للاكسدة غنية، مثل البوليفينول. لذا احرص على تناول كوب من الشاي الاخضر يوميا ولكن في فترة بعيدة عن مواعيد الوجبات حتى لا يحدث اي تداخل في امتصاص بعض المواد في الجسم.

المياه
غذوا اجسادكم بالمياه، فالماء هو الوسط الاهم الذي تتم فيه كافة العمليات الحيوية في جسم الانسان، ومهم جدا لتنظيم سير هذه العمليات، كما ويساعد في الحفاظ على رطوبة الجلد والبشرة ووقايتهما من الجفاف. ويعد شرب المياه بكميات كافية ضروري لعملية تنظيف الجسم وتخليصه من السموم بتعزيز عمل الكلى والكبد. لذا احرضوا على تناول ما لا يقل عن 2 الى 3 لتر من المياه يوميا

ما هي الفوائد من المنتجات التي تعتمد على الاعشاب الطبية؟

في المكونات النباتية الطبيعية لا توجد تاثيرات ضارة، وبالتالي فان النباتات الطبية هي عوامل مثالية للاستخدام في مجال الرعاية التجميلية.

الصيغ الكيميائية والمكونات الاصطناعية يمكن ان تسبب الحساسية.

هذه تسبب لتراكم السموم في اجهزة الجسم بعد فترة معينة من الزمن. الجلد هو اكبر عضو يتنفس في الجسم، وله قدرة هائلة على الامتصاص. هو واحدة من اول الاجهزة التي تتلامس مع المواد الكيميائية، سواء من خلال التعرض للملوثات في الهواء ام عند استخدام المنتجات التي تحتوي على مكونات كيميائية.

للمنتجات التي تعتمد على الاعشاب الطبية خصائص قوية للشفاء وفوائد عديدة للبشرة والشعر.

في الواقع، النباتات الطبية تحفز عمليات الحماية، الوقاية واعادة التاهيل. فهي تحتوي على الفيتامينات، المعادن، الانزيمات وغيرها من المكونات الاخرى الضرورية لصحة الجلد والشعر. كما تساعد النباتات ايضا في تحسين العمليات العادية في الجلد وفروة الراس بما في ذلك تجدد الخلايا. في علاجات الايورفيدا يتم استخدام النباتات والمستخلصات النباتية من اجل تطهير الجلد من السموم والنفايات التي تتراكم في الجسم مع مرور الوقت.

النباتات الطبية تساعد على اصلاح التوازن الطبيعي للجلد
العوامل التي تتكون من المواد الكيميائية يمكن ان تشوش التوازن الحمضي- القاعدي في الجلد. هذه العوامل يمكن ان تضر بالقدرة الطبيعية للجلد في الحفاظ على الرطوبة وعنصر التشحيم فيه، الامر الصحيح ايضا بالنسبة لفروة الراس. بعض هذه العوامل هي ملوثات كيميائية الموجودة في الهواء، الماء، الكلور، الصابون القاعدي، منتجات الماكياج وغيرها.

المكونات الاصطناعية والكيميائية في الصيغ التجميلية تضر بالوظائف الطبيعية للجلد والجسم.

عمليا عندما يحدث تغيير في ال- PH الطبيعي تتكون مشاكل في الجلد وفي الشعر. العناية اليومية الروتينية للجلد والشعر ينبغي ان تساعد في استعادة التوازن الحمضي- القلوي، وتعزيز الوظائف الطبيعية للجلد. وهذا ممكن من خلال استخدام المكونات النباتية الطبيعية في صناعة مستحضرات التجميل والعناية.

للمكونات الطبيعية التي تعتمد على النباتات الطبية العديد من الميزات التي تساعد في العناية بالمظهر.

للبعض منها خصائص تنظيف قوية والبعض الاخر له ميزات ترطيب. مكونات معينة تحسن الدورة الدموية واخرى تجعل الجلد اكثر صلابة. عموما – للمكونات النباتية خصائص تثبيت، وقاية، منع، تقوية ومكافحة للشيخوخة.

النباتات الطبية تساعد في اصلاح توازن الجلد
المكونات الطبيعية تقبل على الفور من قبل الجسم ولا ترفض. في المقابل، فان المكونات الكيميائية تزيد تدريجيا من تراكم السموم في الجسم، والتي بعد فترة يمكن ان تؤثر سلبا على وظائف مختلفة في الجسم، بما في ذلك نظام الدورة الدموية والجهاز الليمفاوي. بعض من هذه المكونات تضر حتى بوظائف الكلى. التعرض لفترة طويلة للمكونات الاصطناعية والكيميائية يسبب لتشوش عمل اجهزة الجسم ويحفز ظهور علامات التقدم في السن.

من بين المنتجات التجميلية وجد ان منتجات صبغ الشعر هي على الارجح الاكثر خطورة على صحة الجسم. منظمات مختلفة في الولايات المتحدة واوروبا تسير حاليا بالفعل في مسار عملية وضع وسائل وقاية لحماية المستهلكين من اثار صبغات الشعر. من اجل تقليل الاضرار الناجمة عن صبغ الشعر فان خبراء التجميل يوصون باستخدام الحنة الطبيعية وبمنتجات فعالة على المدى القصير. في بعض الشركات تم تصنيع منتجات على هذا الاساس مثل المنتجات الشبيهة بالماسكارا على اساس نباتي التي تصبغ اجزاء من الشعر، مع التركيز على الشيب والجذور، سهلة الازالة وتصمد حتى غسل الشعر في المرة المقبلة.

الايورفيدا هو نظرية الشفاء القديمة التي تعمل وفقا لصيغ الشفاء بواسطة النباتات الطبية والمكونات الطبيعية. المنتجات التي تعتمد على الصبغات والمكونات الطبيعية لها خصائص علاجية خاصة التي تساعد على تحسن صحة الشعر وفروة الراس.

النباتات الطبية في علاج مشاكل نفسية
من بين المكونات البارزة حاليا في مجال صناعة التجميل الطبيعي يمكن ذكر نباتات طبية مختلفة: خشب الصندل، الريحان، النعناع (بودينا)، ونبات النيم. هذه النباتات الطبية فعالة للاستخدام في حالات التهاب الجلد مثل حب الشباب وحتى كعلاج وقائي للبشرة الدهنية. تجديد اخر في هذا المجال هو استخدام روائح الخلاصات العشبية والزهور. لهذه المستخلصات خصائص مهدئة وغير ذلك. روائح مستخلص الورد، الياسمين، الخزامى، خشب الصندل، البراهمي وغيرها كانت ولا تزال مفيدة جدا. في العصور القديمة كانت تستخدم حتى لعلاج المشكلات النفسية. حالات الصدمة والضغط تسبب العديد من المشاكل الجمالية مثل حب الشباب، تساقط الشعر وقشرة الراس. العطور الطبيعية والزيوت العطرية يمكنها التهدئة والمساعدة في علاج مشاكل الجلد والشعر.

47

زر الذهاب إلى الأعلى