اغذيه تعزز صحة الكبد

0

اذا كنت تعاني من مشاكل صحية في عضو الكبد و تبحث عن افضل الطرق الصحية و العلاجية فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل اغذيه تعزز صحة الكبد.

492

يعد الكبد ثاني أكبر وأهم عضو في الجسم .وذلك لأنه مسئول عن التخلص من السموم الضارة التي توجد في مجري الدم.هناك العديد من البرامج الطبية للتخلص من السموم في الكبد ، ولكن هناك العديد من الطرق الطبيعية . ببساطة من خلال تغير نمط حياتك إلي نمط أكثر صحية .

إليك طرق تنظيف الكبد بسهولة

شرب السوائل الصحية التي تفيد الكبد خطوة هامة في تنظيف الكبد :

تقليل تناول المشروبات التي تحتوي علي نسبة من الكحوليات و الكافيين فهما أكبر الأسباب وراء تخزين السموم في الكبد وعدم قيام الكبد بوظائفه بشكل صحيح . لذلك يفضل إستبدال المشروبات التي تحتوي علي نسبة كحول أو كافيين باخري غير كحولية وذلك لكي تسمح لخلايا الكبد بالتجديد ولكي تعمل بشكل صحيح .

تناول كميات كبيرة من الماء :

لكي تستطيع التخلص من السموم التي تتراكم في الكبد يفضل تناول ما يقرب من 2 لتر ماء يومياً . تناول كميات كبيرة من مياه الشرب لكي تحافظ علي بقاء الجسم رطب . وبالتالي يعمل علي تجديد الخلايا بشكل طبيعي . ويساعد الكبد في تصفية السموم والسماح للكبد العمل بصورة طبيعية وزيادة مستوي الطاقة في الجسم

قم بإضافة الليمون إلي نظامك الغذائي :
يمكنك تناول عصير الليمون بمفرده أو مع الشاي مرة واحدة يومياً . يعمل عصير الليمون علي تحفيز إنتاج الصفراء في الكبد والمساعدة في دفع السموم . كما أنه يمنع تراكم الحصوات في المرارة ويعزز من عملية الهضم . ويحسن من حركة العصارة المعدية .

تناول الشاي الأخضر :
يعد الشاي الأخضر مصدر غني بالمواد المضادة للأكسدة . وتحديداً مضادات الأكسدة النباتية التي تعزز من وظائف الكبد وتساعد في تقليل تخزين الدهون في الكبد .

تناول عصائر الفاكهة الطبيعية :
يفضل تناول الفواكه مثل الفراولة والتوت و العنب لتعزيز صحة الكبد . تحتوي هذه الفواكه علي الأحماض العضوية والتي تعمل علي تقليل مستويات السكر في الدم . وسوف تساعد علي حرق الدهون . وبذلك يقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد الدهنية .

عمل العصير السريع الخاص بك :
العصائر السريعة عمل علي تنظيف الكبد . المعظم يتناول الفواكه والخضروات بمفردها . لكن تناول العصائر لفترة من الزمن هو الإختيار الصحيح والصحي .
يفضل إستشارة خبير التغذية قبل إستخدام هذه العصائر .
تناول الأغذية الصحية التي لا تضر بصحة الكبد :
تنظيف الكبد بتجنب تناول الأطعمة التي تلحق الضرر بالكبد :
تحتوي الأطعمة المعلبة علي نسبة دهون وكوليسترول في الدم وبالتالي تعمل علي تخزين هذه الدهون في الكبد . ولكي تحافظ علي تنظيف الكبد تجنب تناول هذه الأطعمة لكي تسمح له بتجديد الخلايا .
تجنب تناول الوجبات السريعة :
وخصوصاً الأطعمة المقلية و اللحوم المحفوظة مثل السجق و اللحوم الحمراء و اللحم البقري المحفوظ .الكبد6
تجنب تناول الدهون المشبعة الضارة :
تحتوي اللحوم الحمراء و الأغذية المقلية علي الدهنية المشبعة لذلك يجب تجنب كل الدهون المصنعة والتي عادة ماتسبب إنسداد في الشرايين . الدهون المصنعة عبارة عن السمن و الزيوت المهدرجة .
تجنب تناول المواد التي تحتوي علي الأصباغ الصناعية :
من الضرر تناول المواد الحافظة و محاولة تناول المواد الطبيعية وبالتالي تعمل علي تنظيف الكبد .

تناول الخضروات فهي تساعد على تنظيف الكبد :
بعض الخضروات تحتوي علي مواد مغذية مثل البيتا كاروتين والتي تحفز الخلايا وتحمي الكبد من السموم . وتحديداً الخضار الورقية مثل السبانخ تنشط من نمو الخلايا في الكبد .ويعمل الشمندر ( البنجر ) علي حماية قنوات المرارة من التلف . ينصح بتناول 5 حصص من الخضار يومياً لأنها مغذيات تحافظ علي صحة الكبد .
من الخضروات التي تعزز من صحة الكبد مثل الهندباء الخضرة والقرع المر و الخضرة و السبانخ .
تناول كميات من الثوم :
يحتوي الثوم علي مركبات الكبريت والتي تعمل علي تنشيط إنزيمات الكبد وتعمل علي طرد السموم من الجسم . ويحتوي الثوم علي الأليسين و السيلينيوم وهما من أهم عناصر المغذية لتحمي الكبد من الأضرار الناجمة عن السموم . وتعمل علي التخلص من السموم .
إذا كنت لا ترغب في تناول الثوم بسب رائحته يمكنك شراء مكملات الثوم من المتاجر الصحية .
الكبدتناول الجريب فروت :
الجريب فروت غني بفيتامين ج ومضادات الأكسدة وكلاهما يعمل علي تنظيف الكبد . ويحتوي الكريب فروت علي الفلافونيدات والذي يعمل علي حرق الدهون بدلاً من تخزينها.
تناول الأفوكادو:
يفضل تناول الأفوكادو مرتين في الإسبوع . لأنه يحتوي علي إنتاج مركبات الجلوتاثيون . وهذه المركبات تساعد علي منع الكبد من تخزين الدهون .
أكل الجوز :
يحتوي الجوز علي الأرجنين وهو حمض أميني والجلوتاثيون و أحماض أوميجا 3 والتي تساعد علي تنظيف الكبد . وتستخدم قشور الجوز في مركبات تنظيف الكبد .

494

إستخدام العلاج بالأعشاب لصحة الكبد و تنظيف الكبد :

قم بإستخدام المكملات العشبية :
يقال إن جميع الأعشاب مثل الفجل والهندباء تساعد في التخلص من السموم في الجسم وبذلك يحمي خلايا الكبد وتحسين وظائف الكبد .ويمكن الحصول علي الأعشاب في شكل كبسولات أو حبوب الهندباء . كما أن هناك بعض أنواع من الشاي العشبي وإضافة هذه المكملات الغذائية تعمل علي تنظيف الكبد وتسحين من وظائفه .
تناول كميات من المغنسيوم : يعزز المغنسيوم من إنتاج الصفراء وهذا بدوره يعمل علي تنظيف الكبد . ويمكنك تناول مكملات المغنسيوم لزيادة صحة الكبد .
وهناك طريقة أخري للحصول علي المغنسيوم :
من خلال إذابة معلقة كبيرة من الملح الإنجليزي في الماء الدافئ وتناول هذا المشروب مرة أو مرتين في الشهر .وذلك لأن الملح الإنجليزي يحتوي علي كمية كبيرة من المغنسيوم .
إضافة الكركم إلي نظامك الغذائي : يعزز الكركم من إنتاج الكبد لصفراء .وهو جزء أساسي لتنظيف الكبد .ويُعرف عنه أنه يجدد من خلايا الكبد التالفة .
تناول الحليب الشوكي : يشجع الحليب الشوكي علي نمو خلايا الكبد . حيث يحتوي الحليب الشوكي علي مضادات الأكسدة التي تحارب الأكسدة . ويحسن من إنتاج البروتين في الكبد .
التخلص من بعض العادات السيئة في حياتك :
التخلص من التوتر في حياتك : عندما تتعرض لمواقف تضعك تحت ضغط عصبي يفرز الجسم هرمونات الأندورفين في الدم والتي تعمل علي تخزين السموم في الكبد . لذلك يجب عدم التعرض للمواقف الضغط العصبي .
يمكنك القيام ببعض الأنشطة التي تقاوم التوتر مثل اليوجا و التأمل .
إستخدام المنتجات الطبيعية لتنظيف المنزل : عندما تعرض نفسك للمواد الكيميائية يضر بصحة الكبد ، لذلك تجنب التعرض لإستخدام المنظفات الكيميائية وإستبدالها بمنتجات طبيعية لحماية نظافتك الشخصية .
إستخدام الأجهزة لتنقية الهواء في المنزل : وذلك لطرد السموم التي توجد في الهواء .تعد أجهزة تنقية الهواء إختيار صحي وخصوصاً إذا كنت تعيش في مدينة أو بالقرب من الطرق السريعة حيث أن السيارات تودع السموم في الهواء والتي تضر بصحة القلب .
ممارسة التمارين الرياضية : تساعدك التمارين الرياضية في الحفاظ علي الوزن صحي .وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بأمراض الكبد وذلك لأنها تحرق الدهون . وممارسة التمارين تحسن وظائف الإنزيمات .

تنظيف الكبد بأهم المكونات الخضراء لتحضير مشروبات الديتوكس

الخيار
يحتوي الخيار على كميات كبيرة من الماء تساعد في تطهير الكبد، كما يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات، مضادات الأكسدة، فيتامين C، المنغنيز، والبيتا كاروتين.

الكرفس
يحتوي الكرفس على الفيتامينات، المعادن، مضادات الأكسدة، مضادات الالتهابات، والمغذيات؛ وكل ذلك يساعد على تنظيف خلايا الكبد وتجديدها أيضًا.

البقدونس
يحتوي البقدونس على مضادات الأكسدة وفيتامين C الذين يساهمان في تطهير الكبد، كما يحتوي على فيتامين K المسئول عن انتاج الطاقة في خلايا الكبد. يحتوي البقدونس أيضًا على عدة زيوت طيارة تساعد على تحييد أنواع معينة من المواد المسببة للسرطان.
السبانخ
تحتوي السبانخ على المغذيات، مضادات الأكسدة، مضادات السرطان، والكلوروفيل. بعض الخضروات لهم تأثير السبانخ مثل: القرنبيط، الكرنب، كرنب بروكسيل، الخس، البروكلي، الخردل، الكالي، واللفت الأخضر.
استخدام هذه المكونات مع الليمون الذي يحتوي كميات كبيرة من فيتامين C، والشمرة التي تحتوي على الكثير من المغذيات يعطينا مطهر قوي يساعد في تنظيف الكبد، مقاومة الالتهابات، ويقلل فرص الإصابة بالسرطان.
استخدام الخطورات الورقية في تحضير مشروبات الديتوكس اضافة جيدة لاحتوائها على مجموعة واسعة من الفيتامينات، المعادن، البروتينات، الأحماض الدهنية، والكلوروفيل؛ وكلها مركبات تساعد الكبد على استرداد عافيته وطرد سمومه.

تنظيف الكبد بمشروبات الديتوكس :

تنظيف الكبد بعصير السبيرولينا والخيار
المكونات:
خيارتين.
كوب من الخضار المشكلة (كالي، سبانخ، أوراق الهندباء، ورق اللفت، وأوراق البنجر)
ليمونة مقشرة.
معلقتين من طحالب السبيرولينا.
ساقين من الكرفس.
كوب من الماء النقي.
الطريقة:
توضع كل المكونات في الخلاط، ويتم مزجها بواسطته.
يقدم العصير باردًا.
تنظيف الكبد بعصير البقدونس والشمرة
المكونات:
ثمرة شمرة.
5-6 حبات ليمون أخضر.
ثلاثة سيقان هندباء.
باقتين من البقدونس.
كوب ماء جوز الهند.
الطريقة:
توضع كل المكونات في الخلاط، ويتم مزجها بواسطته.
يقدم العصير باردًا
تنظيف الكبد بعصير السبانخ والخيار
المكونات:
خيارتين.
كوبين من السبانخ الطازجة.
ليمونتين مقشرتين.
ساقين من الكرفس.
قطعة زنجبيل طازجة.
الطريقة:
توضع كل المكونات في الخلاط، ويتم مزجها بواسطته.
يقدم العصير باردًا.
وفي كل الاحوال يمكنك أن تحافظ على كبدك أكثر فأن تناول كميات كبيرة من الأطعمة الدسمة، عدم النوم جيدًا، والتعرض للكثير من الضغوط والإجهاد؛ كل هذا يؤثر سلبًا على الكبد ويقلل كفاءته، لأن هذه العادات الخاطئة تضاعف كميات السموم التي ينبغي على الكبد التخلص منها.
و دائما تكون أولى خطوات العلاج تكون بالتوقف عن هذه العادات أولًا، وتنظيف الكبد من السموم ثانيًا. عملية تنظيف الكبد من السموم بسيطة للغاية، حيث يمكنك أن تتناول كميات من العصائر الطازجة التي ستقوم بعملية التنظيف بما تحتويه من مغذيات تغذي خلايا الكبد، وإنزيمات تعمل على طرد السموم منه.

495