اخترنا لك افضل اطعمة لزيادة نسبة الحرق تساعدك على التخلص من الدهون تستعملينها خلال حمية غذائية صحية عبر مقال نقدمه لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فتابعينا فيما يلي.
78755
أطعمة تزيد من معدل عمليات الأيض وحرق الدهون
البيض
البيض يعتبر مصدرا هام ورائع جدا للبروتين حيث أنه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية في التي يحتاج إليها الجسم في تكوين البروتينات، وقد اتضح أن الأشخاص الذين يتناولون البيض على وجبة الإفطار يشعرون بالشبع والامتلاء لفترة أطول، وبالتالي تقل نسبة السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص في اليوم، وبالتالي فقدان الوزن، حيث اظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالبروتين على وجبة الإفطار تقل شهيتهم لتناول الطعام على مدار اليوم.
بذور الشيا
إن بذور الشيا تعتبر علاجا فعالا جدا لمنع السكري والسمنة وأمراض القلب في عدد من دول العالم، حيث أن احتواء بذور الشيا على الدهون المضادة للالتهابات والبروتين والألياف يساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء والشبع، وملعقة من بذور الشيا تمد الجسم بـ 2500 مجم من الحمض الدهني الهام أوميجا – 3 و 4.5 جرام من الألياف و3 جرام من البروتين.
القرفة
القرفة تعتبر هامة جدا في حرق الدهون لأنها تنشط عملية الأيض الغذائي، كما أنها تساعد أيضا على تقليل امتصاص الجلوكوز في الجسم وتزيد من حساسية الخلايا للأنسولين، كما أن خواصها المضادة للالتهابات تعوق حدوث السمنة، وقد ثبت أن القرفة تساعد على تعزيز الشعور بالامتلاء لأنها تبطئ عملية تفريغ الأمعاء كما أنها تثبت مستوى السكر في الدم عن طريق تبطيئ عملية انتقاله إلى الأمعاء الدقيقة، ويمكنك أن تشرب القرفة أو تضيف مسحوق القرفة إلى كوب القهوة يوميا.
00055478740
التوت والفراولة
إن هذه الفواكه غنية بمركبات البولي فينول التي تحارب الإصابة بالأمراض وخصوصا أمراض القلب، كما أثبتت الدراسات أن هذه المواد تساعد على منع اكتساب المزيد من الوزن، وتمنع تراكم الدهون بالجسم، وله أيضا خواص مضادة للالتهابات والسكري، ويساعد بكتيريا فلورا الموجودة في الأمعاء على مكافحة نمو الطفيليات الضارة.
الزنجبيل
يعتبر الزنجبيل من أهم الأعشاب المستخدمة على نطاق عالمي لزيادة الصحة ومكافحة الأمراض حيث أنه يعمل كمضاد للالتهابات كما أنه يساعد على تخفيف الجوع وزيادة معدل حرق الدهون، ويستخدم كعلاج منزلي لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل كالإمساك والغازات وعصر الهضم والغثيان، ويمكنك تناول الزنجبيل عن طريق إضافته إلى الطعام أو عن طريق غليه في الماء لعمل شاي الزنجبيل حيث أنه سوف يساعدك على الشعور بالارتياح في معدتك وعلى حرق الدهون أيضا.
الشاي الأخضر
عندما نتحدث عن فقدان الوزن وحرق الدهون فلا يستقيم الحديث دون أن نذكر الشاي الأخضر، حيث أنه للشاي الأخضر العديد من الخواص والفوائد التي تمكنه من عمل ذلك بشكل مؤثر وفعال، حيث أن الكفايين الموجود بالشاي الأخضر يساعد على تحغيز الجهاز العصبي السمبثاوي وبالتالي أكسدة الدهون كما أن مركبات البولي فينول الموجودة به تساعد على زيادة معدل الأيض (التمثيل الغذائي) في الجسم وبالتالي فقدان الوزن، ويمكنك تناول كوبين من الشاي الأخضر يوميا، حيث أنه ثبت أيضا أن الشاي الأخضر يساعد على نمو البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء وهي بكتيريا فلورا التي تساعد على حرق الدهون، كما أن الكاكتين الموجود به يساعد على تحسين صحة القناة الهضمية وبالتالي يحقق التوازن في هرمونات الجوع.
الأفوكادو
يعتبر الأفوكادو واحدا من الأطعمة القليلة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المضادة للالتهابات، كما أنه يحتوي على البروتين والمغذيات النباتية ونسبة عالية حجدا من الألياف التي تصل إلى من 11- 17 جرام في الثمرة الواحدة، كما ان زيت الأفوكادو يحتوي على نسبة عالية من الدهون الأحادية الغير مشبعة بما فيها الحمض الدهني اوميجا – 9 الذي يسمى حمض الأوليك، وهذه الدهون الأحادية الغير مشبعة تساعد على تقليل الشعور بالجوع ويحمي من تراكم الدهون بمنطقة البطن، وتناول نصف ثمرة من الأفوكادو يوميا يساعد على تقليل الشعور بالجوع لمدة 5 ساعات بعد تناوله.
الكينوا
والكينوا من الأطعمة الغنية بعنصر الماغنيسيوم والذي يعتبر مفتاحا لتنظيم الطاقة بالجسم وضبط مستوى السكر في الدم، كما أن تناولها يعطي شعورا بالامتلاء وفقا لدراسة أجريت في جامعة ميلان، ولكن يجب أن تنتبه جيدا انه يوجد مادة سامة موجودة على الكينوا ولذلك يجب أن تقوم بغسلها وتنظيفها جيدا جدا قبل طهيها حيث أن غسيل الكينوا وتنظيفها لن يفقدها قيمتها الغذائية، كما أن الكينوا تحتوي على الأوكسالات ولذلك لا ينصح بتناولها لمرضى حصوات الكلى.
54557
الشطة
إن الفلفل الأحمر أو الشطة يحتوي على مادة كابسايسين التي تساعد على زيادة معدل حرق الدهون بالجسم، ويبدأ تأثير الشطة على حرق الدهون بعد تناولها بمدة لا تزيد عن 20 دقيقة ، ولا ينصح بتناول مكملات كابسايسين ولكن تناولها في صورة طازجة من خلال الطعام أفضل.
وبذلك فمن خلال قيامك بدمج هذه الأطعمة في نظامك الغذائي سوف تتمكن من حرق الدهون والسعرات الحرارية وزيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم وبالتالي فقدان الوزن الزائد دون تعب.
الحبوب الكاملة
تعززّ الحبوب الكاملة عملية زيادة معدل التمثيل الغذائي، حيث تعد الحبوب الكاملة غنية بالقيم الغذائية نظرا لاحتوائها على البروتينات والألياف ومضادات الأكسدة والمعادن. ويكتسب الجسم الذي يحتوي نظامه الغذائي على الحبوب الكاملة كميات إضافية من الألياف التي تعمل على إملاء معدتك فلا تشعرين بالجوع لفترة طويلة من الوقت.
القهوة
تحفز القهوة والكافيين عموماً عملية التمثيل الغذائي ومعدل الأيض في الجسم، من خلال تحفيز الجهاز العصبي المركزي. كما تحتوي القهوة على سعرات حرارية قليلة وتساهم في تقليل الوزن وتزيد من عملية الحرق. إلا أننا ننصحك تجنّب شرب الكثير من القهوة حتى لا تزيدي من هرمون التوتر والتسبب بمشاكل في النوم والمعدة.
خل التفاح
يتميزّ خل التفاح بقدرته على حرق الدهون المتراكمة وخسارة الوزن، ونظراً لاحتواءه على نسبة من ألياف البكتين، يساعد خلّ التفاح على كبح الشهية والشعور بالشبع وعدم الرغبة في تناول المزيد من الطعام، وينشطّ في الوقت نفسه عمليات الأيض بالجسم. ينصح بتناول خل التفاح إما برشه على السلطات أو بخلطه مع الماء وشربه بشرط أن لا يتجاوز ذلك معدل ملعقتين صغيرتين فى اليوم.
الحمضيات
تواجد فيتامين “سي” في الحمضيات يعمل على زيادة معدل الأيض في الجسم وحرق الدهون الزائدة. ففي حال كنت ترغبين بتناول وجبة سريعة، ما رأيك بعصير الجريب فروت أو الليمون للحصول على منافع صحية جمة.
التوابل
بالإضافة الى مذاقها الرائع، فإن بعض أنواع التوابل مثل الكركم والقرفة والكمون تسرّع عملية التمثيل الغذائي الخاصة بجسمك وتحرق الدهون. فمثلاً تحتاحين فقط الى نصف ملعقة يومياً من القرفة لتعزيز عملية الأيض والحفاظ على مستويات السكر في الدم. من جهته، يعمل الكركم على تقليل الالتهابات المميزة للكثير من الأمراض المزمنة التي تؤدي الى حدوث إضطرابات في التمثيل الغذائي بالجسم.
78887788
الماء
على الرغم من انه لا يعتبر طعاماً، إلا أن شرب ما يكفي من المياه أمر ضروري. وهو العنصر الأكثر أهمية التي يحتاجه الجسم. إذا كنت لا تشرب الكثير من المياه، فسوف تشعر في غضون دقائق بالجفاف. في بعض الأحيان نحن أيضا نخلط بين العطش والجوع فينتهي الامر بنا بأكل المزيد من الطعام بدلا من شرب الماء. وبالتالي، فمن الضروري شرب كميات كافية من الماء كما أنه مفيد لخسارة الدهون.
دقيق الشوفان
تناول دقيق الشوفان في الصباح بعد الرياضة أو المشي يساعد على إبقاء نسبة السكر في الدم ومستوى الأنسولين عند أدنى مستوى لها بينما يساعد في عملية حرق الدهون. نظرا لخاصية هضم الكربوهيدرات البطيئة يجب أن يكون غذاءا يوميا لكل فرد يريد الحد من الوزن.
التفاح
إلى جانب الابتعاد عن زيارات الطبيب، استهلاك التفاح كل يوم يساعد في الحد من الخلايا الدهنية في الجسم. تمتلك قشرة التفاح خصائص سحرية كبيرة نحو تحقيق هدفك من تخفيض للوزن. وجود البكتين يحد من امتصاص الدهون من الخلايا ويطلق أيضا رواسب الدهون من خلال خصائصها المائية.
الجوز
يحتوي الجوز على جرعة صحية من الأوميغا 3 ، دهون حمض الفا لينوليك والدهون الأحادية غير المشبعة. وجود الدهون الأحادية غير المشبعة يساعد على حرق كمية كبيرة من الدهون ويعزز الأيض في نفس الوقت. وهناك حاجة إلى مجرد حفنة من الجوز لخفض الوزن بطريقة صحية.
الفول
الفول قليل بالدهون، ويملك مؤشر نسبة سكر منخفضة وهو غني بالألياف والبروتين. ويعتبر أفضل غذاء غني بالبروتين للنباتيين. الى جانب ذلك، فهو أفضل حارق للدهون الغذائية، حيث أنه يوفر بيئة كبيرة للأيض واستقلاب الأحماض الدهنية.
الكالسيوم
لا بد انك سمعت أن الكالسيوم يساعد على تقوية العظام والأسنان، ولكن سوف تندهش أذا علمت أن الكالسيوم يساعد أيضا في السيطرة على آلام الجوع. استهلاك منتجات الألبان وغيرها من المنتجات الغنية بالكالسيوم يخفض كتلة الدهون في الجسم ويساعد في السيطرة على الشهية. وبالتالي، فأن استهلاك المزيد من الكالسيوم المنتجات الغنية، وإذا كنت ترغب في تحويل جسمك إلى وضع حرق الدهون.
111111

شاركها.