افضل الأغذية لعلاج القولون

0

اذا كنت تعاني من القولون و تبحث عن اهم الاسباب و طرق العلاج الطبيعية الممكنة للتخلص منه نهائيا فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال شامل نذكر فيه افضل الأغذية لعلاج القولون .

0000

القولون هو جزء من القناة الهضمية ومن مكوناتها الرئيسية يطلق عليه أيضا الأمعاء الغليظة يمتد من الأمعاء الدقيقة حتى المستقيم وينقسم إلى خمسة أجزاء:
المصران الأعور- القولون الصاعد- القولون المستعرض- القولون النازل- القولون السيني وظيفته الرئيسية امتصاص الماء وجزء بسيط جدا من المواد الغذائية بالإضافة إلى تحليل المواد العضوية الموجودة في الفضلات وذلك عن طريق بكتيريا الفلورا
يعتبر مرض القولون من المشاكل الصحية طويلة المدى التي تصيب الكثير من الناس وهو عبارة عن إظطرابات في إمعاء الانسان مما يؤدي الألم في البطن مع صدور أصوات للامعاء تشبه أصوات المعدة عندما تكون خالية من الطعام ويسبب بعض التشنجات والاسهال وبعض الاحيان إمساك .

قد لا يكون هناك سبب واضح للإصابة بمرض القولون العصبي ، ولكن قد يكون لاسباب في عملية نقل الاشارات مابين الدماغ والجهاز الهضمي ، وبعض الاطعمة التي تسبب حساسية في الامعاء بالاضافة الى التعب والاجهاد والتوتر والقلق أو تناول بعض المضادات الحيوية التي تسبب مشاكل في القولون .

أعراض الإصابة القولون

من أعراض مرض القولون الشائعة :

  • الألم في البطن مترافق مع إسهال أو إمساك .
  • إنتفاخ في المعدة وتشنجها .
  • من أعراض الاصابة بالقولون خروج المخاط عند التبرز .
  • ومن أعراضه الشعور بالقلق والإكتئاب .
  • الشعور بالتعب والصداع المزعج .
  • ومن أعراضه الشعور بمرارّة في الفم.
  • الشعور بألم في الظهر .
  • حدوث مشاكل عند الاتصال الجنسّي مثل الشعور بالألم خلال الممارسة الجنسية ، وقلة الرغبة الجنسية .
  • الشعور بالامتلاء بالمعدة بسبب الغازات الموجودة بها.

اعشاب تهدئة القولون :

احتساء فنجان دافئ من الشاي العشبي هو خيار مهدئ لطيف للتعامل مع المضايقات من IBS . على الرغم من أن دعم البحوث عن آثار الشاي العشبية على IBS محدودة ، تقليديا تستخدم بعض الأعشاب لغرض مهدئ أعراض في الجهاز الهضمي . تذكر أنه على الرغم من شاي الاعشاب تعتبر عموما آمنة ، يجب دائما استشارة الطبيب قبل الاستخدام المنتظم للأي علاج للقولون العصبي

– شاي اليانسون :
منذ فترة طويلة يعتقد ان شاي اليانسون لتوفير فوائد تلطف آلام المعدة والتخفيف من أعراض الغازات والنفخ . ويعتبر اليانسون أيضا أن يكون لها آثار مضادة للتشنج ، ولكن لأنها قد تكون بمثابة ملين ، وينبغي تجنب شاي اليانسون من قبل أولئك الذين يعانون من الإسهال . ويتم إعداد الشاي من قبل نقع بذور اليانسون في الماء المغلي

– شاي البابونج :
يخمر شاي البابونج من الزهور من نبات البابونج . وقد أشارت البحوث الحيوانية أن البابونج له التأثيرات التالية :
يقلل من الالتهاب
مضاد للجراثيم
مضاد للتشنج
يقلل من القلق
الناس الذين يعانون من الحساسية للنباتات في لا ينبغي لهم شرب الشاي البابونج . أيضا، شاي البابونج ليست مناسبة لأي شخص بعد نظام غذائي منخفض FODMAP .

– شاي الشمر :
يتكون الشاي الشمر من بذور نبات الشمر . مع نكهة عرق السوس ، ويعتقد الشمر لديه صفات التشنج ، لزيادة حركية الأمعاء ، ولها آثار ملين خفيف
ملاحظة : لا يسمح شاي الشمر على نظام غذائي منخفض FODMAP

– شاي النعناع :
مثل نظيرتها زيت النعناع ، طالما ارتبطت بشاي النعناع مع وجود تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي . ويعتقد شاي النعناع لتخفيف التشنجات المعوية وللتخفيف من أعراض الغازات المعوية

000

افضل الأغذية لعلاج القولون :-

1- النعناع : من أهم وأشهر الأعشاب والتي يقبل على شربه وتناوله الناس لما يتميز به من رائحة ذكية جذابة وطعم لذيذ . وللنعناع فوائد جمة فهو غني بالمعادن والفيتامنيات اللازمة للصحة كما أنه مهدئ جيد للأعصاب فيساعد على ارتخاء القولون العصبي وهو طارد قوي للغازات . يستخدم النعناع كمشروب أو يؤكل طازجا .

2- الشمر : عشبة طيبة الرائحة تعمل على طرد الغازات والتخلص من الانتفاخ لفعاليتها في تنشيط حركة الأمعاء لذا فهي فعالة في علاج القولون العصبي بشكل سريع . ويتناول الشمر بغليه كمشروب أو بإضافته مطحونا على المعجنات أو بعض البقول لمنع الانتفاخ .

3- البابونج : عشبة لها منافع سحرية فهي ذات راحة جميلة محببة وذي خاصية قوية كمضادة للالتهابات . فهو ملطف للالتهابات القولون والجهاز الهضمي . وينصح بشرب مغلي البابونج يوميا لتهدئة الجسم والأعصاب مما يقلل من التهابات القولون .

4- الميرمية : عشبة ذات رائحة نفاذة طيبة . ولها فوائد صحية تتعلق بالحماية من الإصابة بسرطان القولون وعلاج التهاب القولون العصبي فتعمل على التخلص من الغازات والانتفاخ . وهي مضاد قوي لتقلصات القولون والأمعاء . وتستعمل الميرمية كمشروب مغلي أو تضاف للشاي أو تطحن وتستعمل في اعداد الطعام .

5- الزنجبيل : يحتوي الزنجبيل على زيوت عطرية طيارة فعالة في تنشيط وعلاج امراض الجهاز الضهمي . اذ انه له فوائد لمنع الغثيان والقئ المصاحب في بعض الأحيان لالتهاب القولون العصبي . ويساعد الزنجبيل في التخلص من التهابات جدار القولون ويحمي من سرطانات القولون لما يحويه من مضادات للأكسدة . ويستعمل الزنجبيل الطازج بإضافته للطعام أو يستعمل كمسحوق فيغلى ويشرب .

6- الكراوية : عشبة عطرية تستعمل بكثرة للتخلص من الغازات والانتفاخ لما تحتويه من زيوت طيارة فعالة . ويستعمل مسحوق الكراوية كعلاج طبيعي قوي لالتهابات الجهاز الهضمي والمعدة والقولون . ويمكن اضافة مسحوق الكراوية لبعض المأكولات لمنع عسر الهضم والانتفاخ أو شرب المغلي منها بشكل يومي .

7- الشوفان : عنصر هام لإمداد الجسم بالألياف التي لها أهمية كبيرة في علاج القولون والتخلص من الامساك المصاحب له . فالشوفان مهدئ للاعصاب مما يعمل على تهدئة القولون ومنع التقلصات المصاحبة له . وهو يعمل على منع امتصاص الدهون في الأمعاء ويحمي من الإصابة بسرطان القولون . فينصح الأطباء بتناوله بشكل يومي .

8- الخضروات الغنية بالألياف : تعمل الألياف الموجودة في كثير من الخضروات على تنظيم حركة القولون والأمعاء مما يساعد على التخلص من الفضلات بسهولة دون الاصابة بالامساك . فيجب الحرص على تناول حصة يومية من تلك الخضروات الغنية بالألياف مثل الخرشوف والخس والسبانخ .

9- النخالة : نخالة القمح مصدر غني بالألياف الجيدة التى تخلص القولون والأمعاء من الدهون وتعمل على تنظيم حركة الغذاء بداخلها فتمنع الاصابة بالامساك والتقلصات . ويمكن تناولها باضافتها للبن الرايب أو تناول الخبز الغني بها .

10- اللبن الرايب : يحتوي اللبن الرايب على خمائر بكتيرية نافعة التي تساعد في القضاء على التهابات القولون البكتيرية وتعمل على تنظيم عمل القولون والأمعاء . وتناول اللبن الرايب بانتظام يحمي القولون من الاصابة بالسرطانات .

أغذية تسبب آلام القولون ابتعدي عنها

الحليب ومنتجاته

يحتوي الحليب ومشتقاته على حمض الاكتوز الذي يصعب على القولون والمعدة التعامل معه على الرغم من راحة البعض عند تناول الزبادي، لكن عليكِ الابتعاد عن تناول الحليب والأجبان في حالة إصابتك بآلام القولون وقومي باستشارة طبيب مختص لسؤاله عن بدائل أخرى لتعويض الجسم بالكالسيوم.
الألياف غير القابلة للذوبان

تحتوي بعض الأطعمة التي نفضل تناولها على الألياف غير القابلة للذوبان، وتدخل هذه الألياف في الخضروات والفاكهة بوجه العموم، ابتعدي عن هذه النوعية من الخضروات والفواكه في حالة آلام القولون، من هذه الخضروات الملفوف والقرنبيط والثوم والبصل.
الطعام المقلي

يعاني البعض من آلام القولون بعد الانتهاء من تناول وجبة من أحد مطاعم الوجبات السريعة، يكون ذلك نتيجة تناول الأطعمة المقلية ولزيادة نسبة الدهون في الطعام، ابتعدي عن هذه الأطعمة واستبدليها بأخرى صحية وخالية من الدهون، واحرصي على عدم الإسراف في تناول الطعام إذا كان مقليًا لتحمي نفسك من آلام القولون.
الحبوب

تعتبر بعض الحبوب إحدى مسببات آلام المعدة والقولون، ومن هذه الحبوب دقيق القمح ودقيق الذرة لذلك ينصح الأطباء بعدم تناول البيتزا والباستا لمرضى القولون، كما تسبب الفاصلويا الجافة و غيرها من الحبوب المجففة آلام القولون، لذلك ابتعدي عن تناول هذه الحبوب أثناء إصابتك بآلام القولون.
الشاي والقهوة

إذا كنت من الأشخاص الذين اعتادوا على أن يبدأوا يومهم بتناول كوب من القهوة ويعانون من آلام القولون ومشكلة الغثيان فذلك نتيجة عدم تكيف القولون مع القهوة والشاي، استبدلي هذه المشروبات بأخرى طبيعية.

00