اذا كنت تعاني من الانتفاخ و تبحث عن افضل الطرق الصحية للتخلص منه فنقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال مجموعة من الاعشاب الطبيعية و الفعالة للتخلص من الانتفاخ سريعا.

000

يُعتبر وجود الغازات في الأمعاء حالة شائعة نتيجة تفاعلات معينة مفيدة للجسم وليس لها أي ضرر، كما أنها غير مقلقة مادامت بنسبتها الطبيعية، وتخرج بشكلٍ طبيعيٍ دون الشعور بأي إزعاج، حيث تنشأ الغازات بشكلٍ طبيعيٍ في الأمعاء بسبب التفاعلات المختلفة، وبسبب نمو بعض البكتيريا طبيعياً داخل الأمعاء، وتنتج الأمعاء 7-10 لترات يومياً من غازات مختلفة، معظمها يُعاد إمتصاصه للدم، فقط 600 مل تُطرد للخارج ويتم التخلص من الغازات في هذه الحالة عبر القناة الهضمية، وقد تزيد هذه الكمية لوجود بعض الأمراض العضوية أو النفسية أو التغذوية، وتلك الغازات تُسبب أصواتاً مزعجةً ومحرجةً من داخل الأمعاء، ولكن يجب أن نتذكر أنها طبيعية وتوجد عند كل الناس، فلا داعي للقلق الزائد.

والتخلص من الغازات وطردها طبيعياً خارج الجسم ليس بالأمر الصعب نهائياً، وكذلك يتم التخلص من الغازات في جميع الأحوال حتى وإن وُجد فائضٌ منها يتسبب بالآلام والمغص للجسم، ولكن أولاً علينا معرفة سبب تكونها ليسهل علينا التخلص من الغازات، حيث تتعد المسببات لها لتتضمن إبتلاع الهواء أثناء الشرب أو الأكل أو شرب المياه الغازية، أو بسبب تحلل أغذية معينة معروفة بإنتاجها للغازات، ولكن أكثر ما يعاني منه الناس يكون سببه نفسياً مثل التوتر والقلق، مما يغير بعض التفاعلات داخل الجسم، وكذلك تخمر بعض الأكل نتيجة الأكل ثم النوم أو الأكل بسرعة أو الإكثار من الكربوهيدرات، وهناك حالات سوء الهضم نتيجة نقص إنزيمات معينة كإنزيمات البنكرياس أو لوجود أمراض في الجهاز الهضمي، ويُعتبر التدخين وإستخدام العلكة والأكل والشرب السريعين من أسباب زيادة الغازات، ويلجا البعض للتجشؤ لإخراج الغازات، وإن كانت عادة سيئة إلا أنها إذا جاءت غير إرادية فإنها تُخلِّص المعدة من بعض الغازات المتراكمة.

اطعمة تسبب الانتفاخ

الانتفاخ بعد تناول الطعام ، عادة ما يكون بسبب تراكم الغازات ، والذي يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة في الجهاز الهضمي مثل متلازمة الأمعاء ، متلازمة القولون العصبي ، المبيضات ، والطفيليات المعوية ، وأمراض الجهاز الهضمي ، ومرض كرون والتهاب القولون التقرحي والحساسية الغذائية العامة وعدم تحملها . إليكم قائمة للأطعمة التي تسبب الانتفاخ في كثير من الأحيان .

رافينوز
وهو السكر الموجود في الفول ، والملفوف ، وملفوف البروكسل ، والبروكلي ، والهليون ، وغيرها من الخضروات والحبوب الكاملة . يؤكل نيئ ، وهو من الأطعمة التي تسبب الانتفاخ .

اللاكتوز
اللاكتوز هو السكر الطبيعي المتواجد في الحليب ومنتجات الألبان ، مثل الجبن والقشدة واللبن والآيس كريم . ترتفع مستويات اللاكتوز في الحليب واللبن الخالي من الدسم عن الجبن والزبادي . ويرتبط اللاكتوز عادة مع أعراض القولون العصبي .

الفركتوز
وهو السكر الموجود في الفواكه والعسل . كما يستخدم أيضا كمادة للتحلية في بعض المشروبات الغازية ، ومشروبات الفواكه والأطعمة المصنعة . ويعتبر الفركتوز أيضا من الأطعمة المساهمة في متلازمة القولون العصبي لكثير من الناس .

السوربيتول
يمكن الحصول على السوربيتول بصورة طبيعية في الفواكه ، بما في ذلك التفاح والكمثرى ، والخوخ ، والبرقوق ، ويستخدم أيضا في التحلية الاصطناعية في كثير من الأطعمة الغذائية والحلويات الخالية من السكر واللثة .

النشويات
معظم النشويات ، بما في ذلك البطاطس والذرة والأرز والخبز والمعكرونة وأي من المنتجات المصنوعة من الدقيق التي تسبب الغازات في الأمعاء الغليظة .

القمح
يعتبر القمح من المصادر الرئيسية للانتفاخ والغازات .

الألياف القابلة للذوبان
هذا النوع من الألياف يذوب في الماء بسهولة مثل الجل الناعم الملمس في الأمعاء ، والموجود في نخالة الشوفان والفول والبازلاء ومعظم الفواكه .

الألياف الغير قابلة للذوبان
هذا النوع من الألياف فإنه لا يذوب في الماء ويمر في الأمعاء دون تغيير ، وبالتالي ينتج أقل الغازات من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في نخالة القمح ومعظم الفواكه والخضروات .

البقوليات
عادة ماتسبب الانتفاخ والغازات بسبب لونها البني المعقد من النشا والبروتين .

الوقاية والتخلص من الغازات:

هناك مجموعة من الأدوية التي تُقلل المشكلة، ولكن الوقاية هي الأفضل بالتاكيد، ومن أشهر تلك الأدوية التي تُباع بدون وصفة هي أدوية مضادات الحموضة والغازات مثل مايلنتا ومالوكس وداي جل وغيرها، والأدوية التي تُعطى بوصفة هي الأنزيمات مثل اللاكتيز، أما المرضى الذين لديهم مرض القولون العصبي فيحتاجون أدويةً أخرى.

لا توجد أغذية معينة تُساعد على تنظيف الأمعاء والتخلص من الغازات، ولكن تنظيم الغذاء وعدم الإسراع في تناوله وتنظيم الذهاب لدورة المياه، وتناول الغذاء بالملعقة أفضل لمن يعاني من زيادة الغازات، ويُنصح بعدم تناول أغذية لم يعتد الإنسان عليها، كما يُنصح بعدم الشرب أثناء الأكل وتجنب النوم بعد الأكل مباشرةً، وتكثر هذهِ المشكلة عند أولئك الذين يعتمدون على وجبةٍ واحدةٍ مثل الغداء أو العشاء، ويهملون الباقي أو يقللون منه بشكلٍ مخل، وينصح بتناول قطعة خبز محروقة في حالة وجود غازات، لأن الكربون يمتص الغازات.

0

طرق التخلص من الانتفاخ والغازات

تعتمد طريقة معالجة الانتفاخ على مسببه، وغالباً ما يمكن معالجتها في المنزل، بالطبع إن لم يكن هناك مرضٌ يسبب الانتفاخ.

  • شرب السوائل.
  • الابتعاد عن الأطعمة والمشروبات التي تسبب الانتفاخ، مثل: المشروبات الغازية، والمشروبات المحلية صناعياً.

  • الأكل ببطء، كيّ لا يتم ابتلاع الهواء أثناء الأكل، والتوقف عن التدخين ومضغ العلكة.

  • تناول الألياف لتحسين عمل الأمعاء ومنع الإمساك. الرياضة، حيث تساعد الرياضة على صحة الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء بشكل طبيعيّ. تناول الزبادي، إنّ البكتيريا الموجودة في الزبادي تساعد وتسهل عملية الهضم.

  • تناول الأعشاب التي تعالج الانتفاخ مثل: النعناع، الزيوت الموجودة في النعناع تعالج حالات المغص وتقلصات المعدة. الكراويا، تقلل من ابتلاع الهواء أثناء تناول الطعام.

  • بذور الكرفس، مضغ بذور الكرفس نعمل على التقليل من تقلّصات المعدة، والغازات المعوية. القرفة، شرب مغلي القرفة قبل تناول الأكل بنصف ساعة، يمنع تكوّن الغازات.

  • بذور الشمر أو الشمار، يسرع الهضم ويقلل من الهواء داخل الجهاز الهضمي؛ بفضل احتوائه على الأثينول.

  • الزنجبيل، الأنزيمات الهاضمة في الزنجبيل تحفز إفراز اللعاب، وبالتالي المساعدة في الهضم وتقلّل الغازات.

  • مغلي أوراق الريحان مفيدة في التخلص من عسر الهضم.

  • الكمون، يمكن شرب مغلي الكمون أو إضافته للطعام كتوابل، مفيدٌ جداً في منع تكون الغازات.

  • مسحوق الكركم، يمكن شربه مع الماء، أو إضافته للطعام كتوابل.

  • الشاي الأخضر، واليانسون، والبابونج.

أفضل الطرق الطبيعية للتخلص من انتفاخات المعدة المزعجة.

1- مشروب الشمر الدافئ

مشروب الشمر الدافئ من أفضل العلاجات المجربة للقضاء على البطن المنتفخ. وقد استخدم الشمر منذ آلاف السنين في العديد من وصفات الطب الشعبي لعلاج مشكلات الهضم والمعدة. حيث يحتوي على العديد من الزيوت العطرية التي تتميز بخواصها المضادة للالتهابات، القضاء على البكتيريا والميكروبات، كما تساعد كذلك على التخلص من غازات المعدة وتقلصاتها. ويعرف الشمر أيضًا بقدراته الفعّالة لتعزيز مناعة الجسم وحماية الخلايا من التلف.

2- الماء الدافئ مع عصير الليمون

تناول الماء الدافئ مع الليمون يساعد على تنقية الجسم من السموم المتراكمة، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن من الكالسيوم، الفسفور، المغنسيوم، وغيرها الكثير. فضلًا عن ذلك، يساعد الليمون على تحفيز إفراز العصارة المعوية التي تساعد على تحسين عملية الهضم، ويساعد أيضًا على علاج انتفاخات البطن والتخلص من الغازات.

3- الزنجبيل

الزنجبيل من البهارات التي تستخدم لتضفي مذاق مميز لوصفات الطبخ. لكنه أيضًا من أفضل العلاجات التي تساعد على تسهيل حركة الأمعاء وعلاج اضطرابات المعدة. إن كنتِ تعانين من مشكلات الهضم وانتفاخات المعدة، تناولي كوب من الزنجبيل الدافئ مع الليمون.

4- اليانسون

يحتوي اليانسون على العديد من المكونات الفعّالة التي تساعد على راحة الجهاز الهضمي لما لها من آثار طاردة للغازات المتراكمة بداخل الأمعاء الدقيقة. تناولي شاي اليانسون الساخن وتخلصي من مشكلات البطن المنتفخ.

5- شاي النعناع الساخن

النعناع من العلاجات المجربة لتهدئة آلام المعدة والتخلص من الغازات. فيحتوي على زيت المنثول العطري، والذي يعرف بخواصه الفعّالة للتخلص من تشنجات العضلات الملساء المبطنة للقناة الهضمية. كما يساعد على استرخاء الأعصاب، وبالتالي الشعور بالراحة.

6- بذور الكراوية

لعدة قرون، استخدمت بذور الكراوية كعلاج سحري للتخلص من مشكلات الهضم. ما عليكِ سوا مضغ بعض بذور الكراوية ببطء ثم بلعها لتشعرين بالراحة التامة مع القضاء تمامًا على غازات البطن وانتفاخها.

7- شاي البابونج

إن كنتِ لا تفضلين تناول شاي النعناع، فإن البابونج هو خيارك التالي. حيث يعمل البابونج كعلاج سحري للشعور بالراحة لما له من آثار مضادة للالتهابات ومضادة للتقلصات. فيساعد على تهدئة المعدة، تخفيف الحموضة، والتخلص من انتفاخات البطن.

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية ان الإفراط في تناول بعض الأطعمة يؤدي إلى الانتفاخ ، كما ان تناول الطعام بسرعة كبيرة يزيد من مخاطر الانتفاخ بعد وجبة الطعام . السبب الثاني الأكثر شيوعا من الانتفاخ المؤقت هو الغازات في البطن . إذا كنت ممن يواجهوا الانتفاخ الناجم عن الغازات ، فعليك بتجنب هذه العادات التي تزيد من مقدار ابتلاع الهواء :
العلكة
استهلاك كميات كبيرة من المشروبات الغازية
مص الحلوى الصلبة

الفول والعدس يحتوي على السكريات التي تسبب الانتفاخ . الفواكه والخضروات مثل براعم البروكسل ، والملفوف ، والقرنبيط ، والجزر ، والخوخ ، والمشمش ، كلها تحتوي على السكريات والنشويات والتي قد تسبب الانتفاخ . كما ان منتجات الألبان هي مصدر من مصادر الاضطراب المعوي والانتفاخ من خلال صعوبة هضم اللاكتوز ، أو سكر الحليب .

00

شاركها.