افضل الاغذية في فترة الدورة الشهرية

0

تعتبر فترة الدورة الشهرية من اهم الفترات التي تمر على المرأة كل شهر مصاحبة لها لعدة اوجاع و تغير في المزاج و لهذا يجب التنوع في الاغذية التي سنذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

28

الدورة الشهرية ،

هي عبارة عن تغيرات فسيولوجية تحدث للإناث بصفة دورية كل 28 يوما ، وتستمر فترة الحيض للمرأة مابين 4 إلى 7 ايام ، وهناك عدة أعراض لحدوث الدورة الشهرية تشعر بها النساء مثل الصداع وتورم القدمين واليدين وآلام في الظهر والبطن والاحساس بالانتفاخ وآلام في الثدي ، وزيادة الوزن واضطرابات في وظائف القولون كالإمساك أو الاسهال ، وظهور حب الشباب على بشرة المرأة ، وبالإضافة إلى الأعراض الجسمانية هناك أعراض نفسية تحدث للمرأة مثل القلق والتوتر والعصبية الزائدة ، وتقلب المزاج والشعور بعدم الارتياح وأحيانا الغثيان ، والشعور بالإرهاق والإجهاد ، ويمكن التخفيف من حدة هذه الأعراض عن طريق تجنب بعض الأطعمة مثل تجنب الإكثار من تناول الكافيين بأنواعه كالقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية ، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على أملاح كثيرة كالمخلالات والشيبس والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات ، ولكن هناك أطعمة في المقابل تساعد على التخفيف من أعراض الدورة الشهرية وآلامها ، ونذكر أفضلها في هذا المقال ويمكن تناول هذه الأطعمة مع ممارسة الرياضة لتحصلين على نتيجة هائلة تقلل من هذه الأعراض .

اسباب المعاناة او الاعراض التي تصاحب الدورة الشهرية .

اتفقنا منذ البداية أنه و حتى الآن لم يتم التوصل بشكل قاطع او يقيني الى الاسباب الحقيقية لتلك الاعراض المصاحبة للدورة الشهرية , و لكن توجد أسباب مرجحة و لكن لا يوجد عليها إجماع و يعتبر السبب المباشر و الأكثر ظهورًا هو إضطرابات الهرمونات و قد تم الربط بين الإضطرابات الهرمونة و الأعراض المصاحبة بسبب أن تلك الأعراض لا تظهر الا في فترة الدورة الشهرية و لا توجد قبل بدأ عملية الطمث لدى الإناث .

في بعض الابحاث التي اجريت فيما يخص الأعرض المصاحبة للدورة الشهرية لوحظ أن النساء اللأئي تعانين من حالات الإكتئاب العادية بعيدًا عن الدورة الشهرة تعانين من حالة اشد من الإكتئاب تصاحب الدورة الشهرية .

لوحظ في الابحاث ان الأعرض تتشابه بين القريبات مما جعل أن الاسباب الوراثية مرجحة في ظهور تلك الأعراض .
أثبت العديد من الأابحاث الحديثة أنه عادة النساء اللائي يعانين من الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية غالبًا يكن يعانين من بعض الإضطرابات النفسية كإضطرابات القلق و المزاج .

التشخيص .

يجب أن نعرف أنه لا توجد تحاليل يمكن ان نعرف بها الإضطرابات النفسية و لكن التحاليل التي يمكن ان تتم هى تحاليل لتحديد هل توجد أمراض اخرى لدى الأنثى يمكن أن تتتسبب في الاعراض ام لا , اي أن التحاليل لإستبعاد الاسباب او الامراض الجسدية المسببة للعرض و الى جانب تلك التحاليل يجب التعرف على النظام او العادات الغذائية للمرأء حيث ان تناول القهوة او المشروبات التي تحتوي على الكافيين تؤثر على المزاج و تزيد من سوء الاعراض , كذلك هل تتناول المراة أي ادوية يمكن أن تتسبب او تزيد من الأعراض كأن تكون تتناول حبوب منع الحمل .

يعتمد تشخيص الإضطرابات النفسية المصاحبة للدورة الشهرية على فحوص يقم بها الطبيب للتعرف على بعض الاعراض المصاحبة و تتمثل تلك الفحوص في : –
1- التاكد من ظهور خمسة اعرض من الأعراض التالية .
• حالة واضحة من الإكتئاب و الشعور باليأس و الخذلان .
• الشعور بالقلق و التوتر و عدم الراحة و يكون ذلك واضحًا .
• مزاج غير مستقر و الغضب بشكل مستمر و تزايد في المشاكل مع المحيطين .
• تناقص في الإهتمامات اليومية المعتادة .
• عدم القدرة على التركيز .
• التعب و الإرهاق .
• التغير الملموس في الشهية من فقدان الشهية الى الإقبال على تناول الطعام .
• التغير في طريقة النوم من الأرق الى النوم الزائد .
• الإحباط و فقدان السيطرة .
• ظهور بعض الأعرض الجسدية كحدوث إنتفاخ في الثدي و الشعور بالألم في المفاصل او تجمع السوائل في الجسم .
و تظهر عادة تلك الاعراض في النصف الثاني من الفترة بين الحيضة و الاخرى .
2- حدوث الأعراض السابقة بشكل قوي حتى أنه يؤثر على الحياة المعتادة .
3- التأكد من عدم وجود إضطرابات نفسية أخرى .
4- التأكد من التشخيص حيث يتم عن طريق تتبع تلك الاعراض دورتين متتاليتين و التعرف على تاريخ الحالة .

ألوان دم الدورة الشهرية

1- اللون الأحمر الفاتح : وهو اللون الأحمر للحيض حيث يكشف عن حالة المرأة الجيدة ، فهذا الدم تم خروجه في الأونة الأخيرة حيث يدل على سير الدورة الدموية ، مما يعني تجدد النشاط والقيام بكافة الأعمال ، وعادة المرأة التي لديها هذا اللون الأحمر الفاتح تأتي الدورة لها خفيفة ومنتظمة .

2- اللون الأحمر الداكن : من الغريب أن يتحول اللون الأحمر الطبيعي للدورة الشهرية إلى اللون الأحمر الداكن ، فذلك دليل على تخزين الدم بداخل الرحم لفترة طويلة أو أخذ وقت على تكوينه ، وهذا يدل على بطء سير الدورة الدموية وعدم وجود سيولة بالجسم تسمح بتدفق الدم سريع ونزول الدورة الشهرية بلونها العادي .

3- اللون البني أو الأسود : يأتي دم الدورة الشهرية باللون الأسود أو البني الغامق دليل على تخزين الدم لفترات طويلة فهو دم قديم في الرحم ، فالمرأة تجد لون الدم البني في نهاية الدورة الشهرية وهذا يعني أن الرحم يتخلص من كل البقايا الموجودة بداخله ، وفي نفس الوقت يكون التدفق بطئ .

4- اللون البرتقالي : يأتي لون دم الدورة الشهرية باللون البرتقالي للدلالة على وجود التهابات بعنق الرحم لذلك نتج هذا اللون البرتقالي من اختلاط الإفرازات المهبلية التي عادة ما تكون لونها أبيض أو أصفر مع اللون الآحمر وهو لون الدم الطبيعي ، إذ ينبغي استشارة الطبيب المعالج لأخذ العلاج المناسب .

قوام دم الدورة الشهرية

1- القوام الثقيل المتجلط : تجلط الدم يعتبر من أهم علامات الحيض الثقيل لأن خلال فترة الدورة الشهرية يبطئ إنتاج مضادات التخثر في الجسم مما يعني تخثر أكثر للدم ، ولا يرتبط هذا القوم الثقيل مع لون معين من ألوان الدورة الشهرية ولكن يحدث أكثر مع اللون الأحمر الداكن ، وفي هذه الحالة يشير إلى وجود مشكلة خطيرة جدا بالجسم فيجب استشارة الطبيب على الفور .

2- القوام الزلق : في بعض الأحيان يصبح قوام دم الدورة الشهرية عبارة عن دم مختلط بمخاط من عنق الرحم خاصة مع بداية الدورة الشهرية ، فطبيعة عمق الرحم يفرز إفرازات لزجة تؤدي إلى اختلاطه مع دم الدورة الشهرية ، وقد ينبأ هذا القيام عن وجود حركات بالأمعاء نتج عنها تدفق مخاط عنق الرحم إلى المهبل .
3- القوام الرقيق : يعتبر هذا القوام هو القوام العادي للدورة الشهرية إذ يكون مع الدم ذا اللون الأحمر الفاتح ومن ثم فإنه يكون مع الدورة العادية وجاء قوامه كذلك لأن الدم اختلط بمخاط من عنق الرحم .

4- القوام النسيجي : يعتبر هذا القوام من أخطر أنواع قوام دم الدورة الشهرية لأنه دليل على الإجهاض إذ ينبغي استشارة الطبيب في الفور للاطمئنان على صحة الجنين .

أسباب تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية

1- حدوث الإجهاض فهناك الكثير من النساء لم يعرفن بحملهن ولكن يتفاجئن بالإجهاض عند خروج كميات كبيرة من الكتل والأنسجة الرمادية ، وبالطبع في هذه الحالة لابد من استشارة الطبيب على الفور .
2- وجود الأورام الليفية في الرحم وهي من أكثر حالات النساء لأن الأورام الليفية هي عبارة عن أورام حميدة غير سرطانية توجد بالرحم ولا تشتكي المرأة من وجود أي أعراض لها سوى استمرار تدفق دم الدورة الشهرية فوق العادة
3- وجود اختلال هرموني بالجسم فالمعروف عن الهرمونات أنها هي من تنظم كل شئ بالجسم وهي هرمونات الاستروجين والبروجستيرون ، فمع وجود أي اضطرابات في هذه الهرمونات يؤدي إلى سماكة بطانة الرحم بشكل كبير جدا وفي هذه الحالة يؤدي إلى وجود نزيف بشكل مستمر مع وجود تجلطات دموية أثناء الدورة الشهرية.

خطر تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية

في الكثير من الأحيان لن ينبأ تغير لون وقوام دم الدورة الشهرية عن مشكلة كبيرة بالجسم ، ولكن الأفضل استشارة الطبيب المعالج خاصة مع نزف كميات كبيرة من الدم خلال فترة الدورة الشهرية خاصة مع عدم التعرف على السبب الحقيقي وراء ذلك ، وخاصة مع وجود بعض الأعراض كالتعب والإرهاق والدوخة والوجه الشاحب وعدم انتظام الدورة الشهرية ، لأن كل هذه الأعراض تنبأ عن وجود فقر دم إذ يجب التغذية السليمة وتناول الحديد لتحسين الحالة الصحية .

كيف نعالج آلام الحيض الحادة؟

– استخدام الأدوية المضادة لمادة البروستاجلاندين التي تتسبب بانقباض الرحم مثل الايبوبروفين والإسبرين مع بداية الاحساس بالألم.
– استخدام القربة الدافئة على منطقة أسفل البطن.
– الراحة والاسترخاء. الاستحمام أثناء الدورة الشهرية.. هل يؤذي الفتاة؟
– تجنب الأغذية والمشروبات التي تحتوي على الكافيين وغيرها من الممنوعات أثناء الدورة الشهرية.
– التدليك الخفيف لمنطقة الظهر وأسفل البطن ومواضع الألم.

بالاضافة الى النصائح التالية

1- التدفئة:
تدفئة البطن جيداً تساعد كثيراً في تخفيف آلام الدورة، يمكنك أخذ حمام ساخن أو وضع قربة ماء ساخن على منطقة البطن لتقليل الألم.
2- الماغنسيوم:
كشفت عدة دراسات أن عنصر الماغنسيوم يلعب دورا كبيرا في تقليل انقباضات العضلات والشد العضلي، وهو مفيد جداً لتخفيف انقباضات الرحم والآلام الناتجة عنها أثناء الدورة الشهرية، ومن أهم مصادر الماغنسيوم وأكثرها شيوعا الموز، لذلك تناول الموز أثناء الدورة من العلاجات الجيدة.
3- أحماض أوميجا 3:
ينصح بتناول الكثير من أحماض أوميجا 3 في الفترة قبل وأثناء الدورة لأنها تقلل من متاعب الدورة، ومن أهم مصادرها الأسماك كالتونة والسالمون وحبوب زيت السمك.
4- القرفة:
أثبتت الدراسات أن نبات القرفة له خواص مضادة للالتهاب ومسكنة للألم، خاصة آلام الدورة الشهرية، حيث تساعد في تحسين الدورة الدموية، وبالتالي التقليل من عثر الطمث.
5- الرياضة:
ممارسة التمارين الرياضية تساعد في تخفيف آلام الدورة الشهرية طبقا لبحوث جامعة ماريلاند، لذلك احرصي عل المشي أو ممارسة التمارين الخفيفة التي تركز على البطن والساقين، كذلك يمكنك ممارسة اليوجا.
6- المساج:
من الطرق التقليدية لمقاومة آلام الدورة الشهرية المساج، قومي بعمل مساج لمنطقة البطن والظهر بحركات دائرية باستخدام زيت النعناع أو اللافندر لما له من خواص مسكنة للألم وملينة للعضلات.
7- مشروب الميرمية:
نبات الميرمية من الأعشاب المعروفة برائحتها النفاذة، وتناول الميرمية المغلية مفيد جداً في حالات آلام الدورة.

خلطات منزليه للتخلص من آلام الدورة الشهرية

1. الزنجبيل :

الزنجبيل هو علاج طبيعي ممتاز لمشاكل الدورة الشهرية ، بما في ذلك تشنجات الدورة الشهرية وعدم انتظام الحيض. دراسة نشرت في مجلة بحوث علمية دولية وجدت ان الزنجبيل فعال جدا في الحد من شدة أعراض PMS.
الطريقة :
إضافة ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي , يترك لمدة بضع دقائق , يصفى ثم إضافة العسل للتحلية .
شرب 2 أو 3 أكواب من شاي الزنجبيل يوميا ، على الأقل لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية .
ملاحظة: إذا كانت تعاني من حصى المرارة ، استشر طبيبك قبل استخدام الزنجبيل كعلاج .

2. شيست بيري :

شيست بيري والذي يسمى VITEX، ينظم الغدد الصماء ومستوى الهرمونات , حيث انه يمنع إنتاج البرولاكتين ، وهو الهرمون الذي يعتقد أنه يكون عاملا مساعد في أعراض PMS . كما أنه يساعد على علاج عدم انتظام الدورة الشهرية .
الطريقة :
أخذ 400 ملغ من مستخلص هذه العشبة يوميا.
وثمة خيار آخر هو أن أخذ 40 قطرة من صبغة VITEX يوميا.
اتباع أي من هذه العلاجات لبضعة أشهر , ولكن قبل تناول هذه المكملات يجب استشارة الطبيب أولا .
ملاحظة: هذه العشبة قد تتداخل مع الأدوية التي تؤثر على الغدة النخامية .

3. خل التفاح :

خل التفاح مفيد في علاج مجموعة واسعة من الأمراض , و هو أيضا مفيد للحد من أعراض PMS مثل الانتفاخ ، واحتباس الماء ، والتشنج، والصداع ، والتهيج والتعب .
الطريقة :
مزج 1-2 ملاعق صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء .
إضافة العسل العضوي للتحلية .
شرب هذا الحل مرة أو مرتين يوميا .

26

4. بذور الكتان :

بذور الكتان تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تكون مفيدة في الحد من أعراض PMS مثل الاكتئاب، والقلق، والانتفاخ، وألم الثدي والصداع . بالإضافة إلى أنها تحتوي على القشور التي تعمل على منع هرمون الاستروجين وتعتبر مصدر ممتاز للألياف .
الطريقة :
تناول 1 ملعقة كبيرة من بذور الكتان الطازجة المطحونة مرتين يوميا . يمكن إضافته إلى دقيق الشوفان، والحبوب، والعصائر و السلطة .
يمكن أيضا تناول الأسماك الدهنية و زيت جوز الهند والبيض وبذور اليقطين ، وبذور الشيا واللوز والجوز وغيرها من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية .
5. الكالسيوم والمغنيسيوم :
الكالسيوم يساعد على الحفاظ على مستويات الهرمونات وبالتالي تخفيف أعراض الدورة الشهرية . أيضا، هو مهم جدا للعظام وكذلك الصحة العامة .
المغنيسيوم يساعد في تقليل أعراض مثل الرغبة الشديدة في الغذاء ، وألم الثدي، واحتباس السوائل، والانتفاخ والصداع النصفي . كما انه يحد من التوتر ويخفف التشنج .
الطريقة :
تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم مثل الخضروات الورقية الخضراء والفاصوليا، والعسل الأسود والموز والمكسرات .
العسل الأسود هو مصدر جيد للحديد والكالسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والزنك، وفيتامين B6 والفيتامينات والمعادن الأخرى . خلط ملعقة كبيرة من العسل الأسود في كوب من الحليب وشربه يوميا .
يمكن أيضا أخذ ما يصل إلى 1200 ملغ من الكالسيوم و 300 إلى 500 ملغ من المغنيسيوم يوميا. قبل البدء في تناول اي مكملات يجب استشاره الطبيب.
فيتامين B6 وE هما أيضا مفيدان في علاج PMS .

6. ممارسة الرياضة :

ينصح بشدة بممارسة التمارين الرياضية بانتظام للحد من متلازمة ما قبل الدورة الشهرية . على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك ، وتشير بعض الدراسات الصغيرة أن ممارسة الرياضة يمكن أن تخفف بعض الأعراض خصوصا الألم وتقلب المزاج .
بممارسة الرياضة يتم أيضا الحد من التوتر، وتحسين المزاج ، وزيادة التمثيل الغذائي ، وتسهيل فقدان الوزن وتحسين الصحة العامة .
يجب على النساء ممارسة النشاط البدني المعتدل لمدة 30 دقيقة على الأقل 4 أو 5 مرات في الأسبوع .
أفادت بعض النساء انهم لاحظوا تحسنا في أعراضهم بعد ممارسة التمارين الرياضية.

7. التوت الأحمر :

التوت الأحمر يعتبر عشب مفيد للنساء في جميع مراحل الحياة . وقد وجد أنه عامل ارتخاء ، وبالتالي يقلل التقلصات والتشنجات المصاحبة للدورة الشهرية .
التوت الأحمر غني بالفيتامينات والمعادن، وفيتامين ب المركب والكالسيوم والمغنيسيوم . كما أنه يعمل بمثابة منشط للرحم ، ويساعد على الهضم وينظم الدورة الشهرية .
الطريقة :
إضافة 1 ملعقة كبيرة من الأوراق المجففة من التوت الأحمر إلى كوب من الماء المغلي , يترك لمدة حوالي 15 دقيقة , ثم تصفيته وشربه 3 مرات يوميا لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية .
وثمة خيار آخر هو اخذ كبسولات مستخلص التوت الأحمر , ويجب استشره الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة .

8. زيت زهرة الربيع المسائية :

تشير الأبحاث إلى أن زيت زهرة الربيع المسائية قد تساعد على التقليل من أعراض PMS . ومفيد بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من ألم الثدي . بالاضافة الى ذلك فإنه غني بحمض اللينولينيك (GLA) الذي يساعد على تنظيم الألم والالتهاب في الجسم .
أخذ 500 إلى 1000 ملغ من زيت زهرة الربيع المسائية يوميا لمدة 3 أشهر , قبل البدء في تناول اي مكمل استشيري الطبيب .

9. الشمر :

يعتبر الشمر مفيد في تخفيف التشنج وعدم الراحة المرتبطة بمتلازمة ما قبل الدورة الشهرية , كما أنه يساعد في إعادة توازن الهرمونات الأنثوية . بالاضافة الى ذلك فإنه يعتبر مدر للبول والجهاز الهضمي الطبيعي حيث يساعد على تقليل احتباس الماء والانتفاخ .
الطريقة :
إضافة 1 ملعقة صغيرة من بذور الشمر إلى كوب من الماء المغلي وتركه لمدة 10 إلى 15 دقيقة , ثم تصفيته وشربه يوميا لبضعة أشهر .
يمكن أيضا مضغ عدد قليل من بذور الشمر يوميا .

10. القرفة :

القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات ومضاد للتشنج , حيث انه يساعد على تخفيف أعراض الدورة الشهرية مثل التقلصات. كما أنه يحتوي على العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والمنغنيز والحديد .
الطريقة :
إضافة إلى ملعقة ونصف من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء المغلي ثم إضافة بعض الحليب والقليل من العسل , وتركه لمدة بضع دقائق . وشربه يوميا ، لمدة أسبوع قبل الدورة الشهرية .
يمكن أيضا اضافة القرفة إلى العديد من الأطعمة والمشروبات .

افضل غذاء للدورة الشهرية :-

1. البقوليات : تساعد على تقليل التقلصات أثناء الدورة الشهرية ، وغنية بفيتامين ب الذي يعمل على منع الشعور بالتعب والإجهاد ، مثل القمح والعدس واللوبيا والحلبة والبازلاء .

2. الخضراوات الخضراء : تساعد على تهدئة التقلصات الناتجة عن آلم الدورة الشهرية ، وتساعد على الاسترخاء لاحتوائها على المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم ، وتعمل على تخثر الدم ومنع النزيف بسبب احتوائها على فيتامين ك ، مثل السبانخ والبروكلي .

3. الاناناس : يحتوي على المنجنيز فيساعد على التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية ، ويحتوي على إنزيم البروميلين الذي يعمل على استرخاء العضلات .

4. الماء : من أهم ما يمكن تناوله أثناء الدورة الشهرية فهو يعوض الجسم عن مقدار السوائل التي يفقدها أثناء الدورة الشهرية ، وتناول لتر ماء يوميا على الأقل يعمل على التخلص من الأملاح المختزنة بالجسم .

5. القرفة والزنجبيل: تناول مشروب دافئ من القرفة والزنجبيل يساعد على التخفيف من آلام الدورة الشهرية ، ويعمل على زيادة تدفق الدم ، لذا فهو مثالي لتأخر الدورة الشهرية وينصح بشرب كوب دافئ يوميا قبل موعد الدورة الشهرية بيومين أو ثلاثة وفي أول يوم .

6. الجوز : يحتوي على اوميجا 3 الدهنية التي تعمل على التخفيف من آلام الحيض وتقلص العضلات التي تحدث أثناء الدورة الشهرية .

7. الزبادي : غني بالكالسيوم الذي يعمل على التخفيف من الام الدورة الشهرية ، ويساعد على انتظام عملية الهضم .

8. الحبوب الكاملة : مصدر غني بالمغنيسيوم الذي يعمل على التخفيف من التوتر العصبي الذي ينتج من الدورة الشهرية ، وتحتوي أيضا على فيتامين هـ وب وهي فيتامينات تعمل على مكافحة الاكتئاب أثناء وقبل فترة الدورة الشهرية .

9. اليانسون : أثبتت الدراسات بأن لليانسون فائدة كبيرة للدورة الشهرية لاحتوائه على هرمون الاستروجين الانثوي فهو يعمل على إدار الطمث ويساعد على التخفيف من آلام البطن ويمنع حدوث القيء ، وهو مثالي لتهدئة الأعصاب والاسترخاء .

قائمة الممنوعات أثناء الدورة الشهرية:

1- حمل الأشياء الثقيلة.
2- المشي حافية القدمين أو الجلوس على أرضية باردة.
3- شرب الأشياء الباردة أو الآيس كريم.
4- أكل الخضار والفواكه اللزجة، مثل الباميا، القرع، الموز، الملوخية، المانجو، وغيرها.
5- أكل وشرب الحوامض مثل الليمون والبرتقال والزبادي والجبن الحامض.
6- شرب المشروبات الغازية وأكل طعام المعلبات.
7- التعرض لأي تيار هوائي أو تكييف سواء بارد أو معتدل.
8- غسل منطقة المهبل بالماء والصابون.
9- الاستحمام بماء بارد خلال أيام الدورة الشهرية.
10- تناول أقراص الأسبرين لأنها مسيلة للدماء.
11- إزالة الشعر الزائد من الجسم أو تجربة الماسكات لأن البشرة تكون في قمة الحساسية.

الأطعمة التي يجب أن تجنبها اثناء الدورة الشهرية

1 . الأطعمة المصنعة
الأطعمة المصنعة هي خيار سريع وسهل ، ولكنها يمكن أن تؤثر عليك سلبياً وتجعلك تشعر بأنك أكثر سوءا . على سبيل المثال ، فهناك الأطعمة المعلبة والرقائق التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم ، التي يمكنها أن تسبب عدم الراحة والانتفاخ . فيجب اختيار وتناول الأطعمة الصحية من الوجبات الخفيفة الصحية ، مثل حفنة من المكسرات الغير مملحة .

2 . اللحوم الدهنية
اللحوم تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة ، والتي يمكن أن تسبب الالتهاب والألم . وعلاوة على ذلك ، إذا كنت تعاني من تشنجات الحيض ، فيمكن لهذه الدهون ان تؤثر عليك سلباً في تفاقم الألم . وتعد اللحوم المليئة بالدهون من الأسباب الضارة أثناء فترة الدورة الشهرية . ومع ذلك ، إذا كنت لا تستطيع العيش دون تناول اللحوم يوميا ، فحاول تناول اللحوم الخالية من الدهون أو تناول الأسماك .

3 . السلع المخبوزة التجارية
نعلم ان جميع تلك السلع المخبوزة مميزة ولذيذة جدا ، ولكن للأسف أنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المتحولة ، وتعمل على رفع مستوى هرمون الاستروجين . يمكن لهذه السلع المخبوزة أن تسبب ألم في الرحم أثناء فترة الدورة الشهرية . يقترح تناول الخبز الغني بالألياف لتكمل نظامك الغذائي الصحي .

4 . الأطعمة السكرية
الكعك ، والحلويات والأطعمة السكرية الأخرى كلها خيارات غير صحية ويجب أن لا تأكل هذه الأطعمة ، خصوصا إذا كنت ترغب في البقاء في صحة جيدة وضئيلة . الأطعمة السكرية تعمل على تعزيز مزاجك لوقت قليل . خلال الدورة الشهرية ، فإن الأطعمة السكرية تعمل على تفاقم تشنجات الحيض ، بل ويمكن ان تجعلك تشعر بأنك كئيب وحزين . إذا شعرت بالإحتياج إلى السكر ، فيمكنك الاختيرا بين بعض الفواكه الحلوة مثل الخوخ ، البطيخ ، أو المانجو .

5 . الجبن والآيس كريم والقشدة
منتجات الألبان لذليذة ويفضلها الكثير ، لكنها تحتوي على الدهون ولها نفس تأثير اللحوم الدهنية . لذلك يوصى بتجنب تناول الآيس كريم ، والجبن أثناء فترة الدورة الشهرية . أيضا ، في محاولة لتجنب الأطعمة الدسمة .

6 . الكافيين
يساهم الكافيين في زيدة التشنجات والتي يمكن أن تسبب عدم انتظام الدورة الشهرية . علاوة على ذلك ، فإنه يمكن أن يسبب تقلبات المزاج وصعوبات النوم . فمن المستحسن تجنب شرب القهوة خلال فترة الدورة الشهرية . ويمكنك شرب الشاي بدلا من ذلك ، على الرغم من العديد منها يحتوي على الكافيين ، لكن الكافيين في الشاي أقل من القهوة . ومن المستحسن أيضا تجنب شرب مشروبات الطاقة .

25